العناوين

        

تشققات جناح الاف 35 الاسباب والحلول المقترحة

20 تشرين2 2015
1189 مرات

بتاريخ 13 نوفمبر 2015 اكد مدير برمامج F35  المشترك في البنتاغون الاميركي ان فريق التجارب اكتشف تشققات على بدن الجناح الرئيسي لطائرة ال  F-35 Lightning II من شركة لوكهيد مارتن النوذج المخصص لقوات البحرية الاميركية.

تم اكتشاف التشققات اثناء القيام بكشف المتانة الروتيني على  جسم الطائرة الذي ينفذ على الارض حيث تم تحديد التشقق في احد اجزاء الجناح  الرئيسي الثلاثة عشر. وقد اعلنت شركة لوكهيد مارتن ان فريق من المهندسين يعمل على ايجاد الحل المناسب لهذا لاعطل.

التقديرات الاولية تشير الى ان زيادة كثافة الجانح بمقدار نصف باوند يمكن ان تؤدي الى زيادة متانة الجانح وعدم تعرضه مستقبلا لمثل هذه التشققات. وسيصار الى تنفيذ هذh التعديل على الطائرات التي هي في الخدمة الفعلية للحؤول دون تعرضها لهذا التشقق.

من غير المتوقع ان يؤثر اكتشاف التشقق على الطلعات الجوية لاي من النماذج الثلاث من طائرة ال اف 35  ولن تؤثر على برنامج البحرية الاميركية لتحقيق الجاهزية العملانية لهذه الطائرة بحلول شهر اوغست من العام 2018. تكاليف تطبيق التعديل المقترح غير معروفة لغاية تاريخه.

صممت الاف 35  لتنفيذ 8000 ساعة جوية دون ان يظهر عليها اي عيب. لذلك ان كشف المتانة هو كشف روتيني ينفذ لتشبيه ان الطائرة نفذت 16000 ساعة طيران اي ضعف العمر الافتراضي للطائرة.

يهدف هذا الكشف الى التاكد من خلو جسم الطائرة من اي عيب بطبيعة تنفيذها للطلعات الجوية. ويتم تنفيذ الكشف على الارض من خلال احداث ضغوط  دورية عمدا على جسم الطائرة بمقدار حدود التصميم   “structural limits ويقدر حجم الضغط الذي يتم احداثه على بدن الطائرة ب 350 طن قوة.  وهذه الاختبارات التي تنفذ على الارض تهدف الى توقع متانة، جاهزية ونقاط ضعف الطائرة فيما لو حلقت قعلا في الجو ولعدد معين من الساعات ولاقتراح الحلول المناسبة فيما لو تم اكتشاف اي عيب.

خضع نموذج البحرية لاكثر من 13700 ساعة تجربة والتي توازي 6850 ساعة تحليق او ما يوازي 20 سنة من الخدمة العملياتية. تجدر الاشارة الى ان كافة طائرات الاف 35 التابعة للبحرية الاميركية نفذت لغاية تاريخه اقل من 250 ساعة طيران.

سيؤدي تطبيق التعديل المقترح الى زيادة وزن الطائرة بمقدار نصف باوند ويمثل هذا الموضوع تحد جديد لبرنامج الاف 35 وسيشكل هذا التعديل تحد جديد اذ اضطر مصممو البرنامج الى زيادة وزن الطائرة الى 37 باوند العام الماضي وتكون الطائرة قد قاربت الحد الاقصى للوزن الذي اشترطته البحرية الاميركية ان يكون 32.577 باوند حدا اقصى.

تتميز نسخة البحرية الاميركية من الاف 35 باتساع جانحها مقارنة مع النماذج الاخرى اضافة الى كون جهازية الهبوط  اكثر صلابة وبهدف تمكينها من الهبوط والاقلاع العنيف من على متن حاملات الطائرات. كما يتميز جناح هذا النموذج بانه قابل للطي لخفض مقدار المساحة التي تشغلها الطائرة عند خزنها على متن الحاملات.

شاهد كيف يتم تنفيذ كشف المتانة على طائرة الاف16

 

آخر تعديل على الجمعة, 20 تشرين2/نوفمبر 2015 14:34
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com