إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التطور الصناعي في المملكة

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السرب 99
    رد
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    المشاركة الأصلية بواسطة Captain-Gin مشاهدة المشاركة
    تحالفات وشيكة مع "جاكور" و"فورد" و"رنج روفر"

    3 شركات عالمية تتفاوض لاستخدام الألمنيوم السعودي في صناعة السيارات

    جانب من أحد مصانع معادن في رأس الخير.

    تعتزم ثلاث شركات عالمية مختصة في صناعة السيارات العالمية إبرام تحالفات مع شركات سعودية مصنعة لمادة الألمنيوم، لإضافتها في تصنيع السيارات.وأبلغت "الاقتصادية" مصادر مطلعة أن الشركات العالمية المختصة في صناعة السيارات، التي تجري مفاوضات مع السعودية هي جاكوار وفورد ورنج روفر، حيث ستقوم بشراء كميات كبيرة من الألمنيوم للاستفادة منها في صناعة السيارات، واستخدامها في الهيكل العام للسيارة والجنوط وبعض الإكسسوارات، مضيفا أن إضافة مادة الألمنيوم إلى صناعة السيارات سيقلل وزن السيارة، وبذلك ستنخفض قيمة استهلاك الوقود 30 في المائة.وبيّن، أن أغلب الشركات العالمية تتجه إلى إضافة مادة الألمنيوم إلى صناعة السيارات، خاصة في الهيكل الخارجي والأبواب، للاستفادة من هذا الأمر، لافتا إلى أن إضافة الألمنيوم إلى صناعة السيارات، سيزيد الطلب العالمي على الألمنيوم.على صعيد متصل، ذكرت الشركة العربية للتعدين "معادن"، أن الشركة بدأت في إنتاج الألمنيوم لأول مرة في المملكة من المصهر في نهاية 2012م، وتنتج حاليا من الخطين الأول والثاني بطاقة إنتاجيه تصل إلى 740 ألف طن سنويا.وأضافت، أنها تنقل المواد بعد معالجتها عبر سكة الحديد إلى مجمع الألمنيوم في رأس الخير، ومن هناك تبدأ عملية أحدث الصناعات السعودية الكبرى، وهو إنتاج الألمنيوم من مجمع معادن للألمنيوم في رأس الخير، المتضمن مصفاة لإنتاج الألومينا بطاقة أولية قدرها 1.8 مليون طن متري سنويا، ومصهر للألمنيوم بطاقة أولية قدرها 740 ألف طن سنويا، ومصنع للدرفلة بطاقة إنتاجية تبلغ 380 طنا سنويا، فيما سيركز مصنع الدرفلة بصورة شاملة على إنتاج الصفائح النهائية والرقائق لإنتاج علب الألمنيوم، وهياكل السيارات.وبينت خلال الزيارة التي نظمتها للإعلاميين إلى رأس الخير للتعريف بمشاريع الشركة الجديدة، أن معادن بدأت الإنتاج التجريبي لصفائح الألمنيوم الخاصة بصناعة أغطية وعلب الألمنيوم للمشروبات الغازية والأطعمة وغيرها من الصناعات التحويلية الأخرى من مصنع الدرفلة، الذي يعد من أكبر مصانع الدرفلة المتقدم تقنيا في العالم، ومن المنتظر أن يكون الأبرز من نوعه والأكثر تنافسية لإمداد أسواق الشرق الأوسط والأسواق العالمية بمادة الألمونيوم الأولوية ومنتجات الألمونيوم.وأردفت، أن شركة معادن للألمنيوم تعمل على نظام إدارة مياه للصرف الصحي المبتكر، الذي يعد الأول من نوعه في معالجة المياه المستنفدة الناتجة عن الصرف الصحي الصناعي، ويقلل هذا النظام من الطلب على المياه بنحو مليوني جالون يوميا، مشيرة إلى أن شركة "الكوا" شريك معادن في مشروع الألمنيوم، قامت بتصميم وهندسة هذا النظام المتخصص في معالجة المياه المستنفدة، وذلك عن طريق تجميع مياه الصرف الصحي والصناعي ومن ثم تنقيتها وتعقيمها كي يتم استعمالها مرة أخرى للأغراض الصناعية في مجمع معادن للألمنيوم في مدينة رأس الخير الصناعية في المنطقة الشرقية.وتوقعت الشركة، أن تشهد المملكة تحولا صناعيا كبيرا خلال السنوات القليلة المقبلة، نظير الاستثمارات الصناعية المتنامية والبنية التحتية والدعم اللوجستي الذي تقدمه الحكومة والمتزامن مع الاستراتيجية الصناعية السعودية، مضيفة أنه من بين أهم المشاريع الداعمة لقيام كيان وركيزة أساسية في الصناعات السعودية، مشاريع الصناعات التعدينية التابعة لشركة التعدين العربية "معادن" والمتوقع بعد اكتمالها ووصولها لطاقتها الإنتاجية القصوى أن تجعل المملكة لاعبا رئيسا في أسواق الفوسفات والألمنيوم، فضلا عن المعادن الأخرى كالذهب والنحاس والمعادن الصناعية.وأضافت، أنها تستثمر حاليا أكثر من 85 مليار ريال في ثلاثة مشاريع كبرى للفوسفات والألمنيوم.
    شيء رائع + اللي بالاحمر يدل اننا مقبلين على تحول وتطور صناعي كبير ان شاء الله

    اترك تعليق:


  • Captain-Gin
    رد
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    تحالفات وشيكة مع "جاكور" و"فورد" و"رنج روفر"

    3 شركات عالمية تتفاوض لاستخدام الألمنيوم السعودي في صناعة السيارات

    جانب من أحد مصانع معادن في رأس الخير.

    تعتزم ثلاث شركات عالمية مختصة في صناعة السيارات العالمية إبرام تحالفات مع شركات سعودية مصنعة لمادة الألمنيوم، لإضافتها في تصنيع السيارات.وأبلغت "الاقتصادية" مصادر مطلعة أن الشركات العالمية المختصة في صناعة السيارات، التي تجري مفاوضات مع السعودية هي جاكوار وفورد ورنج روفر، حيث ستقوم بشراء كميات كبيرة من الألمنيوم للاستفادة منها في صناعة السيارات، واستخدامها في الهيكل العام للسيارة والجنوط وبعض الإكسسوارات، مضيفا أن إضافة مادة الألمنيوم إلى صناعة السيارات سيقلل وزن السيارة، وبذلك ستنخفض قيمة استهلاك الوقود 30 في المائة.وبيّن، أن أغلب الشركات العالمية تتجه إلى إضافة مادة الألمنيوم إلى صناعة السيارات، خاصة في الهيكل الخارجي والأبواب، للاستفادة من هذا الأمر، لافتا إلى أن إضافة الألمنيوم إلى صناعة السيارات، سيزيد الطلب العالمي على الألمنيوم.على صعيد متصل، ذكرت الشركة العربية للتعدين "معادن"، أن الشركة بدأت في إنتاج الألمنيوم لأول مرة في المملكة من المصهر في نهاية 2012م، وتنتج حاليا من الخطين الأول والثاني بطاقة إنتاجيه تصل إلى 740 ألف طن سنويا.وأضافت، أنها تنقل المواد بعد معالجتها عبر سكة الحديد إلى مجمع الألمنيوم في رأس الخير، ومن هناك تبدأ عملية أحدث الصناعات السعودية الكبرى، وهو إنتاج الألمنيوم من مجمع معادن للألمنيوم في رأس الخير، المتضمن مصفاة لإنتاج الألومينا بطاقة أولية قدرها 1.8 مليون طن متري سنويا، ومصهر للألمنيوم بطاقة أولية قدرها 740 ألف طن سنويا، ومصنع للدرفلة بطاقة إنتاجية تبلغ 380 طنا سنويا، فيما سيركز مصنع الدرفلة بصورة شاملة على إنتاج الصفائح النهائية والرقائق لإنتاج علب الألمنيوم، وهياكل السيارات.وبينت خلال الزيارة التي نظمتها للإعلاميين إلى رأس الخير للتعريف بمشاريع الشركة الجديدة، أن معادن بدأت الإنتاج التجريبي لصفائح الألمنيوم الخاصة بصناعة أغطية وعلب الألمنيوم للمشروبات الغازية والأطعمة وغيرها من الصناعات التحويلية الأخرى من مصنع الدرفلة، الذي يعد من أكبر مصانع الدرفلة المتقدم تقنيا في العالم، ومن المنتظر أن يكون الأبرز من نوعه والأكثر تنافسية لإمداد أسواق الشرق الأوسط والأسواق العالمية بمادة الألمونيوم الأولوية ومنتجات الألمونيوم.وأردفت، أن شركة معادن للألمنيوم تعمل على نظام إدارة مياه للصرف الصحي المبتكر، الذي يعد الأول من نوعه في معالجة المياه المستنفدة الناتجة عن الصرف الصحي الصناعي، ويقلل هذا النظام من الطلب على المياه بنحو مليوني جالون يوميا، مشيرة إلى أن شركة "الكوا" شريك معادن في مشروع الألمنيوم، قامت بتصميم وهندسة هذا النظام المتخصص في معالجة المياه المستنفدة، وذلك عن طريق تجميع مياه الصرف الصحي والصناعي ومن ثم تنقيتها وتعقيمها كي يتم استعمالها مرة أخرى للأغراض الصناعية في مجمع معادن للألمنيوم في مدينة رأس الخير الصناعية في المنطقة الشرقية.وتوقعت الشركة، أن تشهد المملكة تحولا صناعيا كبيرا خلال السنوات القليلة المقبلة، نظير الاستثمارات الصناعية المتنامية والبنية التحتية والدعم اللوجستي الذي تقدمه الحكومة والمتزامن مع الاستراتيجية الصناعية السعودية، مضيفة أنه من بين أهم المشاريع الداعمة لقيام كيان وركيزة أساسية في الصناعات السعودية، مشاريع الصناعات التعدينية التابعة لشركة التعدين العربية "معادن" والمتوقع بعد اكتمالها ووصولها لطاقتها الإنتاجية القصوى أن تجعل المملكة لاعبا رئيسا في أسواق الفوسفات والألمنيوم، فضلا عن المعادن الأخرى كالذهب والنحاس والمعادن الصناعية.وأضافت، أنها تستثمر حاليا أكثر من 85 مليار ريال في ثلاثة مشاريع كبرى للفوسفات والألمنيوم.

    اترك تعليق:


  • alfaroq
    رد
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    ^^^
    الدراسات الأخيرة تقول بأن سوق البولي بروبلين سينمو على حساب البولي ايثيلين بسبب تطور التقنيات
    وهذا هو السبب الرئيسي الذي يدعو الشركات الى رفع انتاجها من سوق البولي بروبلين لمواكبة الطلب النامي
    وهو نفس السبب الذي يجعل من ارامكو ان تخرج من ثوبها ومجالها لتناسف شركات البتروكيماويات لحجز حصص في هذا السوق

    اترك تعليق:


  • السرب 99
    رد
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    المصانع السعودية للبولي إثيلين والبولي بروبلين تعزز موقفها التنافسي بطاقة 12 مليون طن متري سنوياً



    عززت المصانع السعودية للبولي إثيلين والبولي بروبلين موقفها التنافسي على المستوي العالمي بطاقات إنتاجية متنامية تجاوزت 12 مليون طن متري سنوياً وبحجم استثمارات تقدر بأكثر من 30 مليار ريال تتمركز مجمعاتها الضخمة في المدن الصناعية الجبيل وينبع ورابغ من خلال المشاريع القائمة أو المصانع الجديدة التي تنفذها أرامكو في بترورابغ أو الجبيل2 وينبع2.وقد دعمت المصانع السعودية للبولي إثيلين النمو العالمي القوي على المنتج على مدى السنوات الخمس الماضية ويتوقع أن تستمر في التقدم المطرد لتصل حجم الاستثمارات العالمية والعوائد إلى 148.1 بليون دولار تقريبا في عام 2017 مع نمو سنوي مركب يبلغ 3.5٪ على مدى السنوات الخمس المقبلة، ومن المتوقع أن تساهم استراتيجيات مثل ابتكار المنتجات الجديدة، وتقنيات العمليات والمواد اللقيم الوسيطة، في مساعدة المتداولين للاستحواذ على حصصهم في السوق.وتنامي الطلب العالمي على البولي بروبلين بشكل كبير جداً من عدة دول نامية لاتساع استخداماته وخاصة في قطاع صناعة السيارات وتشكل منطقة آسيا والمحيط الهادئ أكثر من 57٪ من تلك الطاقات الإنتاجية الجديدة التي سيتم بناؤها، والأبعد من ذلك فإن منطقة آسيا والمحيط الهادئ سوف تستحوذ على أكبر الحصص على حساب البلدان الصناعية، ومن المرجح أن تزداد الطاقات العالمية للبولي بروبلين لأكثر من 23.5 مليون طن بحلول عام 2019.وتعد الصين أكبر الموردين للبولي إثيلين والبولي بروبلين من المصانع السعودية ومنطقة الخليج العربي وبعض الأقاليم للأسواق الصينية بحصصها المرتفعة على مدى الأعوام، إلا أنها تراجعت الشحنات خلال شهر أكتوبر حيث استوردت الصين طاقات مجتمعة بلغت 1.07 مليون طن من كلا المنتجين بانخفاض بنسبة 8.9 في المئة مقارنة بالشهر السابق.وتابعت "الرياض" تعليقات أحد التجار المحليين الصينيين بإشارته إلى أن الصين تمكنت فقط من استيراد طاقة 668 ألف طن من البولي إثيلين وطاقة 401 ألف من البولي بروبلين التي أحضرت للبلاد خلال شهر أكتوبر، وبالمقارنة مع البيانات الرسمية لواردات سبتمبر فقد انخفضت واردات أكتوبر من البولي إثيلين بنسبة 10.5 في المئة، بينما انخفضت واردات البولي بروبلين بنسبة 6.0 في المئة.وقد واصلت أسعار البولي بروبلين القياسية منحاها المنخفض في جنوب شرق آسيا الأسبوع الماضي في وقت قلص البائعون عروضهم لإثارة رغبات الشراء في سوق اتسمت بالركود وفق مصادر صناعية في السوق الصيني. وقيمت أسعار البولي بروبلين (درجة الغزل) منتصف نوفمبر بمبلغ ما بين (1440-1530) دولاراً للطن تكلفة وشحن جنوب شرق آسيا، منخفضة بمعدل 20 دولاراً للطن عن الأسبوع الأول من نوفمبر ومنخفضة 55 دولاراً للطن منذ أربعة أسابيع. وتم عقد صفقات ضئيلة خلال الأسبوع المنتهي في 14 نوفمبر في وقت تريث المشترين ومنتظرين ومترقبين للوضع وسط أسواق إقليمية هادئة، وقد ضعفت أسعار البولي بروبلين في جنوب شرق آسيا توافقاً مع أسعار واردات الصين للمواد، واضطر معظم التجار في الصين خفض الأسعار تعزيزاً للمبيعات في ضوء ضعف رغبات الشراء، وبقي معظم المشترين على الهامش نظراً إلى تدني أسعار النفط الخام.

    اترك تعليق:


  • Captain-Gin
    رد
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    رجال الأعمال يبحثون استثمار النانو في مؤتمر«تقنيات»

    تبدأ فعاليات المؤتمر السعودي الدولي للتقنيات المتناهية الصغر 2014م، الذي تنظمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الاثنين المقبل، وذلك في مقر قاعة المؤتمرات الرئيسة بالمدينة، بمشاركة الفائز بجائزة نوبل للفيزياء لهذا العام الدكتور سوجي ناكامورا، ونخبة من العلماء و المختصين الدوليين في هذا المجال. ويهدف المؤتمر إلى عرض الابتكارات الحديثة في هذه التقنية، والتركيز على التطورات والإنجازات والموضوعات المستجدة، ومناقشة الأفكار العلمية والتطبيقية في المجالات المختلفة، بالإضافة إلى استعراض ما توصلت إليه هذه المشروعات من ابتكارات وتطوير في مجال تقنية النانو. ويشارك بالمؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام عدد من الخبراء المميزين على مستوى العالم بهذا المجال، حيث سيقدم الدكتور سوجي ناكامورا الفائز بجائزة نوبل للفيزياء، ورقة عملية بعنوان (مصابيح أشباه الموصلات المبنية على ركائز نيترايد الجاليوم). ويتطرق المؤتمر إلى مجموعة من الموضوعات أبرزها المواد النانوية، والإلكترونيات النانوية، والضوئيات، والخلايا الشمسية، والأغشية، بالإضافة إلى الأنظمة الكهروميكانيكية الدقيقة. ويعد المؤتمر السعودي الدولي الثالث للتقنيات المتناهية الصغر فرصة لتبادل الأفكار واكتساب الخبرة مع علماء من مختلف دول العالم، وكذلك صناع القرار والمساهمين في تطوير قطاع تقنية النانو، و كبار رجال الأعمال وأصحاب الشركات والبنوك لتقييم الفرص التجارية في مجال تقنية النانو، بالإضافة إلى الشركات العاملة في قطاع النانو، والجامعات. ودعت المدينة من يرغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول المؤتمر وآلية التسجيل إلى زيارة موقع المؤتمر على الرابط: http://nano14.kacst.edu.sa .

    اترك تعليق:


  • Captain-Gin
    رد
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    استقبل وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للثروة المعدنية المهندس سلطان شاولي، في مكتبه بجدة اليوم، سفير السويد لدى المملكة داغ يولين دانفيلت، والقنصل التجاري الحكومي، وعدد من الفنيين من الشركات السويدية العاملة في مجال الطاقة وتقنية المحركات الآلية وحلول الإنتاجية المستدامة والصناعات الكيميائية، بحضور مهندسي التعدين والجيولوجيين من الوزارة، وعدد من منسوبي سفارة السويد لدى المملكة.وجرى خلال الاستقبال استعراض أنواع الرخص وإعدادها والخامات المستخرجة، وأنشطة التعدين لحاملي الرخص، ونشاطات الشركات السويدية العاملة في المملكة.ورحب وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للثروة المعدنية بالسفير السويدي والوفد المرافق له، وقدم لهم نبذة مختصرة عن أحكام وشروط نظام الاستثمار التعديني، والتسهيلات والامتيازات والحوافز التي تقدمها الوزارة لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية في قطاع التعدين.وأوضح السفير السويدي، من جانبه، أن الهدف من زيارة الوفد هو بحث سبل التعاون لتشجيع القطاع الخاص في السويد للحصول على فرص تعاون في قطاع خدمات التعدين، وتطوير العلاقة بين المختصين في هذا المجال والاستفادة من التقنيات السويدية المتطورة ونقلها للمملكة.

    اترك تعليق:


  • جبل
    رد
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    الخبر بتاريخ 2014/11/25
    100 مليون استرليني لإنشاء مصنع سيارات لاندروفر في السعودية



    كشفت شركة “لاندروفر” البريطانية عن اقتراب إتمام كل الترتيبات القانونية والمالية اللازمة للإنتاج في المملكة. ووفقا لصحيفة “ليفربول ايكو” فإن شركة “لاند روفر” خصصت أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني لتأسيس مصنعها في السعودية الذي ستبلغ طاقته الإنتاجية 100 ألف سيارة سنوياً.
    إلى ذلك ذكرت دراسات حديثة أن سوق السيارات الفارهة يشهد ركوداً في العالم، باستثناء دول الخليج، وخصوصا السعودية والإمارات وقطر. واعتبرت أن ذلك ربما يكون دافعا إلى تفكير كبرى شركات السيارات العالمية في افتتاح مصانع لها في المملكة، مشيرة إلى شركات سيارات ألمانية تدرس فكرة إنشاء مصانع لسياراتها الفارهة في السعودية.




    المصدر
    http://saudiauto.com.sa/Ar/100-مليون...ارات-لا/

    اترك تعليق:


  • Captain-Gin
    رد
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    المملكة أكبر منتج للبتروكيماويات في المنطقة بنسبة 74.9 في المئة
    كشف الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) أن المملكة كأكبر منتج للبتروكيماويات بالخليج استأثرت على نسبة 74.9 في المئة من إجمالي ناتج قطاع الكيماويات في المنطقة، حيث بلغت مبيعاتها 66.9مليار دولار أمريكي، تلتها قطر بمبيعات قدرها 11.5مليار دولار أمريكي. وأشار «جيبكا» في تقريره حقائق وأرقام الصادر أمس تزامنًا مع منتداه السنوي الذي يعقد حاليا في دبي إلى أن حجم ارادات مبيعات قطاع الكيماويات في دول مجلس التعاون قد وصل إلى 89.4 مليار دولار أمريكي في 2013. وأشار التقرير أيضًا إلى أن ناتج البتروكيماويات في المنطقة بين عامي 2012و2013 حقق نموًا كبيرًا بنسبة وصلت إلى 7.3 في المئة، أي ما يعادل 6 مليارات دولار أمريكي. وخلص التقرير إلى أن إجمالي إيرادات المبيعات التي حققها القطاع في المنطقة يأتي في المرتبة الثانية على مستوى العالم بعد آسيا. وقال الدكتور عبد الوهاب السعدون، أمين عام الاتحاد: شكل 2013 نقطة تحول لقطاع الكيماويات على مستوى العالم، مما يدل على تخطيه آثار الأزمة الاقتصادية العالمية. وقد أثبتت منطقة دول المجلس قدرتها على منافسة قادة القطاع، حيث سجلت ثاني أكبر نسبة نمو في المبيعات على مستوى العالم». وأضاف السعدون: بالرغم من أن جميع الأرقام تشير بالتفاؤل إلا أنه لايزال أمام المنتجين في المنطقة الكثير من التحديات والفرص التي يجب علينا النظر والامعان فيها. وبهذا الصدد، أردف الدكتور السعدون بقوله: مع بدء ظهور المواد الخام ذات التكلفة المنخفضة في مناطق أخرى حول العالم، إثر انتشار استخراج الغاز الصخري وبعد أن كانت هذه الميزة حكرًا على قطاع البتروكيماويات في دول مجلس التعاون، بات لزامًا علينا أن نركز بشكل أكبر على الابتكار.

    اترك تعليق:


  • Captain-Gin
    رد
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    كشف نيل تشابمان نائب الرئيس الأول لشركة أكسون موبيل كيمكال عن افتتاح مصنع اللدائن التابع لشركة الجبيل للبتروكيماويات «كيميا»، المشروع المشترك مع شركة «سابك»، خلال النصف الثاني من العام المقبل، وذلك على هامش الاجتماع التاسع للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات الذي نظم في دبي خلال الفترة من 23 إلى 25 نوفمبر الجاري.وكانت شركة الجبيل للبتروكيماويات «كيميا» التابعة لـ»سابك» قد أرست عقود مشروع إنتاج المطاط الصناعي في مدينة الجبيل الصناعية عام 2012 على 3 شركات بقيمة استثمار إجمالية تقدر 3.4 مليار دولار.وتصل الطاقة الإنتاجية للمشروع إلى 400 ألف طن سنويا من منتجات المطاط الصناعي، التي تشمل مطاط هالوبوتيل، وبيوتاديين الستايرين، والبولي بيوتادايين، وإيثيلين بروبيلين دايين الأحادي، والبوليمرات الحرارية المتخصصة، والكربون الأسود لخدمة الأسواق المحلية ومنطقة الشرق الأوسط وآسيا.يشار إلى أن شركة الجبيل للبتروكيماويات «كيميا» مشروع مشترك مناصفة بين الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» وشركة إكسون موبيل العربية للكيماويات، إحدى الشركات التابعة لشركة إكسون موبيل للكيماويات

    اترك تعليق:


  • السرب 99
    رد
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    «طاقة» ترفع رأس المال إلى 5 مليارات ريال



    انعقدت الجمعية العامة غير العادية الثالثة لشركة التصنيع وخدمات الطاقة (طاقة) مساء يوم الاربعاء 19/11/2014م بمدينة الرياض وأقر فيه رفع رأس مال الشركة من (2000) مليون ريال الى (5000) مليون ريال سعودي وذلك من خلال طرح أسهم حقوق أولية بقيمة (3000) مليون ريال تقتصر المساهمة بالزيادة على ملاك الأسهم المقيدين يوم انعقاد الجمعية وبنسبة كل منهم برأس المال الأساسي بقيمة اسمية (10) عشرة ريالات للسهم الواحد وتدفع نقداً.وأوضح محمد بن يوسف رفيع رئيس مجلس إدارة شركة (طاقة) بأن الشركة تهدف من زيادة رأس المال لحرصها على مواكبة التوسعات التي تشهدها المنطقة في مجال إنتاج البترول والغاز والصناعات المصاحبة إضافة الى الصناعات المختلفة المتعلقة بالطاقة لاستغلال الفرص الاستثمارية الواعدة التي تعود بالنفع للمساهمين في المستقبل، معربا عن ثقته الكبيرة بتبعات هذا التوجه الذي يعزز موقف الشركة التنافسي على الصعيدين المحلي والعالمي ولمواكبة خطط الشركة الاستراتيجية للفترة القادمة.الجدير بالذكر أن شركة التصنيع وخدمات الطاقة هي شركة مساهمة سعودية تأسست في عام 2003م، ويبلغ رأسمالها حالياً 2 مليار ريال مملوكة بنسبة 40% لصندوق الاستثمارات العامة ويملك الحصص المتبقية مساهمون ومستثمرون سعوديون. ولطاقة عدد من الشراكات الاستراتيجية مع شركات عالمية مرموقة بهدف توطين العدد الأكبر من خدمات الطاقة ولخلق قيمة مضافة للاقتصاد المحلي وتأمين الكفاءة القصوى للخدمات المقدمة.وتعد شركة "طاقة" واحدة من أكبر الشركات التي تخدم مجالات الطاقة في المملكة، ولديها مجموعة واسعة من الأنشطة المتخصصة، إذ تشمل هذه الأنشطة تقديم الاستكشاف بالمسح الزلزالي والدراسات الجيوفيزيائية والحفر البري والبحري لاستخراج البترول والغاز، وكذلك إنشاء عدد من المشاريع الصناعية والخدمية المساندة لقطاعات البترول والغاز والمعادن والبتروكيماويات والمناجم والكهرباء والمياه بشكل مباشر أو من خلال إنشاء شركات متخصصة، سعياً منها إلى تلبية احتياجات أنواع مختلفة من الشركات.

    اترك تعليق:


  • السرب 99
    رد
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    «أرامكو» تخوض غمار منافسة عالمية قوية لتوسعة مصانعها لإنتاج
    «
    البروبلين أوكسايد» في مجمعي صدارة وبترورابغ



    الأعمال الإنشائية في مجمع صدارة على قدم وساق

    قررت شركة أرامكو خوض غمار المنافسة العالمية القوية في إنتاج البروبلين أوكسايد وتوسعة طاقتاها الإنتاجية من خلال شركة صدارة للكيميائيات "صدارة" وهي مشروع مشترك بين كل من شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" وشركة "داو كيميكال كومباني"، وذلك بعد أن نجحت أرامكو في إنتاجه لأول مرة في منطقة الخليج والشرق الأوسط بطاقة تبلغ 200 ألف طن سنوياً من خلال شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويّات «بترورابغ» المشروع المشترك بين أرامكو وشركة سوميتومو كيمكال اليابانية.واكتسب منتج البروبلين أوكسايد مؤخراً أهمية كبيرة في ظل تنامي الطلب العالمي الذي من المتوقع أن يتجاوز طاقة 9.2 ملايين طن في عام 2017، حيث تستحوذ شركات كبرى عالمية على حصص قوية من إجمالي الطاقة العالمية وأبرزها شركات داو كميكال، وليوندل باسل كميكال، وشل، وداو، وباير، وباسف، ونينغبو تشنهاي.وتعاظم استخدامات البروبيلين أوكسايد على نطاق عالمي واسع لإنتاج العديد من المنتجات النهائيّة والتي تتمثل في موادِ العزل، وقطع غيار السيارات، وحشواتِ المفروشات، واستخدامه كمادة وسيطة لإنتاج المحاليل الصناعية والأدوية وسوائل منع التجمد ومواد التجميل.وبدأت المفاوضات على أشدها لمنتج البروبلين أوكسايد الأوروبي لتعاقدات العام القادم 2015 بأسعار في حدود 600 يورو للطن، إلا أن أحد أبرز المنتجين اعتبر هذه التسعيرة منخفضة، فيما بدأ بائع واحد على الأقل في توريد المنتج من الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة لشح العرض في أوروبا ولكنه أشار إلى أن الصفقة بدت باهظة الثمن بسبب ضعف اليورو.واكتسبت أسعار تعاقدات البروبلين أوكسايد لشهر أكتوبر ونوفمبر قوة في أعقاب إغلاق مصنع شل في هولندا، وترتبط تعاقدات البروبلين أوكسايد باقتصاديات وحركة البروبلين كمادة وسيطة وبنسبة 80%، وعلى الرغم من النقص الحالي في إمدادات المنتج في أوروبا إلا أن الأسعار ظلت عدم متغيرة إلى حد كبير، ومع ذلك فإن أسعار تعاقدات المنتج قد تنخفض بشكل كبير في حال انخفاض تعاقدات البروبلين التي تجاوزت أسعاره 1700 يورو للطن إلا أن الكميات المسوقة وفق هذا السعر لم تكن كبيرة.وكانت آسيا تمثل ما يقارب من 40% من الطاقة الإجمالية السنوية العالمية للبروبلين أوكسايد في عام 2012، والتي تجاوزت 9.69 ملايين طن، وجاء العرض العالمي في اتجاه تصاعدي بين عامي 2009 و2012، وخلال تلك الفترة من الزمن نما الطلب بأكثر من 1.27 مليون طن حيث استمر النمو ليتجاوز 7.76 ملايين طن، فيما صنفت أوروبا بتزعم وقيادة تصدير وتوريد المنتج في عام 2012.وتأتي هذه التطورات الإيجابية في اقتصاديات المنتج في وقت تمضي شركة صدارة قدماً في تشييد أحد أكبر مصانع الهيدروجين بيروكسايد في العالم بالجبيل2، بطاقة إنتاجية تتجاوز 300 ألف طن متري سنويا الذي يتوقع أن يبدأ تشغيله في عام 2015م، حيث سيوفر المواد الخام الأولية كلقيم لمصانع شركة صدارة، وبالأخص كخام لمصنع البروبلين أوكسايد الذي يتم تشييده حالياً بمجمعها.وأتى قرار أرامكو بتشييد وحدات البروبلين أوكسايد في مجمع صدارة بعد النجاحات المكتسبة التي حققها مصنع البروبلين أوكسايد في بترورابغ والذي أثمر عنه قيام تحالفات بين شركات كبرى لإقامة مصانع مشتركة لاستغلال هذا المنتج وأبرزها تحالف شركة التصنيع الوطنية والشركة المتطورة في مشروع مشترك في موقع شركة بترورابغ لإنتاج 120 ألف طن متري من مادة البولي إيثربوليول باستثمار فاق 460 مليون ريال، حيث تتولى بترورابغ توفير إمدادات من البروبلين أوكسايد بطاقة 100 ألف طن متري سنويا لدعم المشروع وفق اتفاقية أقرت بين الأطراف الثلاثة.

    اترك تعليق:


  • Captain-Gin
    رد
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    بهدف مواكبة الاحتياج والنمو في التجارة العالمية

    رفع طاقة ميناء الدمام إلى 4 ملايين حاوية سنويا في خطة التنمية المقبلة

    م. عبدالعزيز التويجري
    قال المهندس عبدالعزيز التويجري؛ رئيس المؤسسة العامة للموانئ، إن هناك خطة لاستثمارات كبيرة في الموانئ السعودية، ضمن خطط التنمية العاشرة، التي تهدف إلى أن تواكب الاحتياج والنمو في التجارة العالمية، والنمو الذي تشهده السعودية، في مشاريعها التطويرية.وأوضح خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس قبيل انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي البحري الأول في الدمام، أن الموانئ السعودية، دولية، حيث تخدم التجارة عالمية وترتبط بموانئ أخرى، مشيرا إلى أن موانئ السعودية تستقبل سفنا من مختلف دول العالم من الشرق الأقصى والصين، مشيرا إلى أن أكبر سفن موجودة في العالم في الخطوط الملاحية، تحمل 14 ألف حاوية من السفن الضخمة الكبيرة في السوق، ويستقبلها مينائي الدمام وجدة.وأوضح التويجري، أنه رغم حجم المشاريع الكبيرة حاليا التي تكلف مليارات الريالات، لم يحصل عجز في الموانئ في استقبال الواردات أو إرسال الصادرات التي تخرج من مصانع البتروكيماويات أو المدن الصناعية، مشيرا إلى أن استعدادات الموانئ تسبق الاحتياج.وحول تجربة موانئ دبي العالمية، قال إن تجربة دبي، تعد عبارة عن شركة استثمارية تستثمر في دبي والصين، لكن في السعودية، تعد الموانئ ليست جهة حكومية استثمارية، إنما جهة تخدم اقتصادا وطنيا داخليا، مؤكدا أن مشكلة التكدس في الموانئ انتهت منذ الأعوام الثلاثة الماضية، لافتا إلى أن الإجراءات الأخيرة في ميناء الدمام باتت أفضل".وبين أن من خطط مؤسسة الموانئ، ضمن خطة التنمية العاشرة، اعتماد مشاريع تحت التنفيذ لزيادة الأرصفة وزيادة مساحات الموانئ وتطويرها والبنى التحتية التي يحتاجها تطوير الموانئ والتوسع، لسد العجز وتفادي مشكلة استقبال السفن الكبيرة، مشيرا إلى وجود خطط تشمل استخدام التقنية واستقطاب أفراد للعمل في الموانئ وتدريبهم وإطلاعهم على أفضل ما يتم في هذه الصناعة وما يواكبه من نمو، منوها إلى أن هيكلة المؤسسة في طريقها للاعتماد.وأوضح أن المشغل الرئيس للحاويات منذ عدة سنوات وسيستمر، لافتا إلى وجود مشغل جديد سيتم إدخاله لمشروع المحطة الثانية الجديدة، التي سترفع طاقه الميناء إلى أربعة ملايين حاوية في السنة.من جانبه، بين كريس هامين؛ رئيس الشركة المنظمة للمؤتمر، أن التجارة العالمية في المنطقة تحظى بتطور كبير في التقنية والخدمات اللوجستية خاصة في الموانئ السعودية، لافتا إلى أن هذا التطور لا يعود فقط على المملكة أو منطقة الخليج، بل يمتد عالميا.وأشار إلى أن نسبة النمو في التجارة العالمية في المنطقة سيبلغ 3.8 في المائة، العام المقبل، موضحا أن هناك تغييرا في نمط التجارة بين الدول، حيث أصبحت تميل إلى الزيادة في النقل بين الشرق الأوسط وشرق آسيا، مشيرا إلى المكانة الاقتصادية للمملكة في الشرق الأوسط، التي يتوقع أن تنمو بشكل كبير، وتسهم في زيادة حركة النقل.وأضاف هامين، أن الدول التي تسعى للوصول إلى مصاف الموانئ العالمية، تحتاج أن تواكب التطورات باستمرار، وتتابع المتغيرات، إلى جانب التدريب على الأنظمة التكنولوجية، وأن تستوعب عددا أكبر من السفن الكبيرة في موانيها والمقدرة على إدارتها في الأنظمة العالمية، لافتا إلى أن السعودية تعتبر من الموانئ العالمية كونها تتعامل بهذا المنطلق. ويفتتح الدكتور جبارة بن عيد الصريصري وزير النقل، فعاليات المؤتمر البحري السعودي الأول الذي تنظمه المؤسسة العامة للموانئ، بمشاركة 300 متحدث ومشارك وعالم ومختص من العاملين في القطاع البحري، يمثلون أكثر من 20 دولة من دول العالم.ويستمر المؤتمر لمدة يومين، ويتم خلاله مناقشة عدد من المواضيع التي تهم النقل البحري بواقع خمس جلسات، تتطرق إلى صناعة السفن التجارية، البيئة والسلامة في الموانئ والنقل، وكيفية خدمة الموانئ للاقتصاد وحركة التجارة العالمية، واستقبال ما ينتج عنها من نمو.وبهدف المؤتمر السعودي البحري الأول، إلى إيجاد كيفية لخدمة التجارة والاقتصاد العالمي تواكب حجم التنمية الدولية، وفتح فرص اقتصادية تصب في صالح الاقتصاد السعودي، بحضور أكثر من عشرين دولة رائدة في هذا المجال، إلى جانب مشاركة ثلاث وثلاثين جهة.

    اترك تعليق:


  • Captain-Gin
    رد
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    جازان في صدارة المدن الواعدة بـ 32 قرضاً قيمتها 2.9 مليار ريال

    السعودية تقدم 116 مليار ريال قروضا صناعية لمناطق المملكة

    علي بن أحمد من الرياض
    كشف لـ"الاقتصادية" مصدر مسؤول في صندوق التنمية الصناعية، عن تقديم 116.1 مليار ريال كقروض صناعية لمناطق المملكة، حتى نهاية الربع الثالث لعام 1435/1436هـ، بلغ نصيب المناطق الواعدة البالغ عددها ثمان حوالي 8.33 مليار ريال.ووفقاً للمصدر، فإن عدد القروض التي حصلت عليها بعض المناطق الواعدة، بلغ 185 قرضاً، موزعة على منطقة جازان بـ 32 قرضاً بإجمالي 2.9 مليار ريال، تلتها منطقة حائل بـ29 قرضاً صناعياً بنحو 1.31 مليار ريال، ثم نجران بـ23 قرضاً قيمتها 1.16 مليار ريال، فيما حصلت منطقة عسير على 1.04 مليار ريال موزعة على 48 قرضاً، ثم الحدود الشمالية بـ992 مليون ريال لسبعة قروض صناعية، فيما اُعتمد لمنطقة تبوك 12 قرضاً بإجمالي 557 مليون ريال، ثم الجوف بـ 25 قرضاً بـ337 مليون ريال، وأخيراً الباحة بتسعة قروض إجماليها 28 مليون ريال.ومن المنتظر انطلاق ملتقى التنمية الصناعية في المناطق الواعدة، بتنظيم صندوق التنمية الصناعية، خلال الفترة من 13 - 14 كانون الثاني (يناير) 2015م، في الرياض، برعاية الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية؛ والدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة.ويأتي انعقاد هذا الملتقى الأول من نوعه في المملكة، ليواكب الاهتمام الخاص الذي توليه حكومة خادم الحرمين بالتنمية المتوازنة بين جميع مناطق المملكة، وتحقيق التنويع الاقتصادي، وخلق المزيد من فرص العمل للمواطنين.ويشارك في الملتقى العديد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين ورؤساء الشركات السعودية، إضافة إلى خبراء عالميين من ذوي الاختصاص، فيما تستعرض العديد من القضايا أبرزها: سياسات وأهداف التنمية الصناعية في المناطق الواعدة، متطلبات التنمية الصناعية في تلك المناطق، ودور القطاع الخاص في التنمية المناطقية، كما سيسلط الملتقى الضوء على المزايا الاستثمارية الصناعية في المناطق الواعدة، إضافة إلى استعراض عدد من التجارب الدولية الرائدة في التنمية المناطقية.من جهته، أكد علي العايد؛ مدير عام الصندوق، أن فكرة تنظيم ملتقى التنمية الصناعية في المناطق الواعدة، تأتي بعد نجاح المبادرة التي أطلقها الصندوق أخيراً، للنهوض بالقطاع الصناعي في تلك المناطق، حيث أثمرت هذه المبادرة عن تزايد نصيب المدن والمناطق الواعدة من قروض الصندوق ليصل إلى 50 في المائة من حيث عدد القروض، ونحو 66 في المائة من حيث قيمة قروض الصندوق المعتمدة بنهاية العام المالي 2013م.وأشار العايد إلى الدور الحيوي الذي أنيط بصندوق التنمية الصناعية في تعزيز التنمية الصناعية المتوازنة بين مختلف المناطق، حيث من أبرز السياسات الحكومية، وضع آليات تمويل جديدة خاصة بتنمية الصناعة في المناطق، والمدن الأقل نموا لتحقيق تنمية متوازنة.

    اترك تعليق:


  • Captain-Gin
    رد
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    اترك تعليق:


  • السرب 99
    رد
    رد: التطور الصناعي في المملكة


    تسليم الرصيف الثالث بميناء الملك عبدالله



    أعلنت شركة تطوير الموانئ التي تقوم بإدارة وتطوير ميناء الملك عبدالله عن تسليم الرصيف الثالث بالميناء لشركة الحاويات الوطنية بعد استيفاء جميع متطلبات حرس الحدود والجمارك و كافة اشتراطاتهم المطلوبة حيث كان التعاون بين الجهات الحكومية وميناء الملك عبدالله المفتاح الرئيسي لفعالية تطوير الأعمال؛ وقد تم تشييد الرصيف وفق أفضل المواصفات العالمية وبأحدث التجهيزات والأنظمة المتطورة لرفع كفاءة الأداء، والمساهمة في استقبال المزيد من السفن والحاويات بالميناء، ومواجهة الاقبال الكبير والطلب المتزايد لأعمال الاستيراد والتصدير بميناء الملك عبدالله، وذلك بحضور عدد من المسؤولين من هيئة المدن الاقتصادية وحرس الحدود والجمارك شركة تطوير الموانىء وإدارة محطة الحاويات الوطنية. وأعرب المهندس عبدالله بن محمد حميدالدين العضو المنتدب لشركة تطوير الموانئ، في تصريح بهذه المناسبة عن بالغ شكره وتقديره لإدارة حرس الحدود ومصلحة الجمارك العامة لجهودهم المتميّزة في خدمة الموانئ السعودية وتذليل الصعاب وتسهيل الإجراءات للمستوردين والمصدرين، مشيداً في الوقت ذاته بدور هيئة المدن الاقتصادية وجهودها البارزة في دعم كافة الأعمال التطويرية بميناء الملك عبد الله لضمان تحقيق الأهداف الإستراتيجية للميناء وتعزيز دوره في دفع عجلة الاقتصاد الوطني.وأوضح،
    أن الرصيف الثالث يعتبر إحدى مراحل التطوير المهمة في مسيرة ميناء الملك عبدالله؛ وبتشغيله يبلغ إجمالي طول الأرصفة 1150 متراً، وبعمق 18 متراًمما سيسهم في إحداث زيادة كبرى في الطاقة الاستيعابة لعدد الحاويات بالميناء لتصل إلى أكثر من 1,6 مليون حاوية في السنة، مشيراً إلى تجهيز الرصيف برافعات عملاقة لمناولة الحاويات ومساحة تخزينية كبرى لخدمة حركة التصدير والاستيراد المتزايدة التي تصل إلى المملكة عبر ميناء الملك عبدالله من مختلف موانئ العالم.وأكد حميد الدين، أن الرصيف الثالث بميناء الملك عبدالله يمثل إضافة قيّمة ونقلة نوعية في أعمال الميناء، ويأتي في إطار الأعمال التطويرية الشاملة التي يشهدها ميناء الملك عبدالله، انطلاقاً من حرص شركة تطوير الموانئ وسعيها الدائم على تطوير الميناء بأفضل الانشاءات وأحدث التقنيات والآليات المتطورة التي تمتاز بمواصفات عالمية وبجودة كفاءة عالية لخدمة القطاعين العام والخاص في المملكة، وتلبية الحاجة المتزايدة للشركات السعودية التي تحتاج إلى حلول لوجستية متكاملة تتماشى مع أهداف وطبيعة أعمالها في الاستيراد والتصدير.ويعتبر ميناء الملك عبدالله، الذي تديره شركة تطوير الموانئ أول ميناء في المملكة يتم تطويره وإدارته من قبل القطاع الخاص. ويمتاز بموقعه الجغرافي الاستراتيجي، وخدماته المتكاملة حيث تم إدراج ميناء الملك عبدالله ضمن أكبر خطوط الشحن البحري العالمية. وتسير خطة أعمال تطوير الميناء بخطى ثابتة ورؤية واضحة في جميع أعمال الميناء لكي يصبح أحد الموانئ الكبرى الرائدة في العالم.

    اترك تعليق:

ما الذي يحدث

تقليص

الأعضاء المتواجدون الآن 40. الأعضاء 0 والزوار 40.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصلوا معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

يعمل...
X