إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التطور الصناعي في المملكة

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: التطور الصناعي في المملكة

    تعليق


    • رد: التطور الصناعي في المملكة

      المصانع المنتجة حسب السنوات (تراكمي)
      السنة العدد إجمالي التمويل (بالمليون) عدد العمالة
      2004م 4,230 286,749.42 388,667
      2005م 4,362 335,676.04 408,994
      2006م 4,577 351,772.06 440,021
      2007م 4,799 401,348.15 492,445
      2008م 5,084 459,252.18 546,865
      2009م 5,394 499,204.86 589,033
      2010م 5,755 547,188.87 656,236
      2011م 6,325 678,910.25 746,217
      2012م 6,311 868,539.76 805,843
      2013م 6,471 883,349.67 843,912

      مصدر
      وزارة التجارة والصناعة

      تعليق


      • رد: التطور الصناعي في المملكة

        «بترو رابغ» تصدر أول شحنة من ميناء الملك عبدالله




        الشحنة تتكون من 54 حاوية من البوليمر وتم تصديرها إلى سنغافورة

        جدة - الرياض صدرت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) أول شحنة من المواد البتروكيماوية عبر ميناء الملك عبدالله في رابغ التابع لمشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وتمثل هذه الشحنة أولى عمليات التصدير من الميناء الذي تشرف باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.وتم نقل الشحنة، والتي تتكون من 54 حاوية من مادة البوليمر، على متن الناقلة البحرية المتجهة إلى سنغافورة، إحدى أهم الأسواق الآسيوية لمنتجات بترورابغ.وبهذا الصدد قال الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة بترورابغ المهندس عبدالله بن صالح السويلم: "تأتي أهمية الشحنة من كونها الأولى التي تصَدّرها بترو رابغ عبر ميناء الملك عبدالله، وهي تمثل دعماً للميناء وللحركة التجارية في المنطقة.وتعتبَر الشحنة نقلة نوعية في مجال عمليات تصدير منتجات بترو رابغ نظراً لقرب الميناء من مقر عمليات الشركة مما يساهم في تخفيض التكاليف اللوجستية المتعلقة بالشحن، والوصول إلى الأسواق العالمية بشكل أسرع وتخفيف الضغط والازدحام على ميناء جدة الإسلامي".

        المملكة العربية السعودية
        "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







        سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
        ووداعاً





        تعليق


        • السعودية تطرح مشروعين عملاقين لمواطنيها بسعر التكلفة

          العربية.نت
          تعتزم الحكومة السعودية طرح مشروعين مختلفين في قطاعي النفط والصناعات البتروكيماوية للاكتتاب، على أن يتم بيع أسهمهما بسعر التكلفة للمواطنين السعوديين، في تحرك هو الأول من نوعه سيمثل فرصة نادرة للسعوديين توفر لهم فرصة الاستثمار في مشاريع عملاقة.
          وقال وزير البترول والثروة المعدنية السعودي، علي بن إبراهيم النعيمي، إنه سيتم طرح جزء من مشروع شركة صدارة للكيمياويات "صدارة" وشركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيمياويات "ساتورب" مستقبلاً على المواطنين بسعر التكلفة.
          وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن الوزير النعيمي ومسؤولين من شركة أرامكو السعودية نفذوا جولة تفقدية في عدد من المشاريع البترولية الجديدة والمطورة، شملت شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيمياويات (ساتورب) في مدينة الجبيل الصناعية الثانية، وهي مصفاة تحويلية عالمية تمتلكها شركة أرامكو السعودية وشركة توتال الفرنسية، التي بدأ تشغيلها الفعلي باستثمار إجمالي بلغ 52 ملياراً و875 مليون ريال.
          وتعتبر "ساتورب" واحدة من أكثر مصافي العالم تطوراً، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 400 ألف برميل في اليوم من المنتجات المكررة، بما في ذلك الديزل والبنزين ووقود الطائرات والبارازيلين والبروبيلين من درجة البوليمر، وهي جميعاً تخدم الصناعات البتروكيمياوية في السوق المحلية والأسواق العالمية، ووفرت المصفاة نحو 1200 فرصة عمل مباشرة في المملكة، يتبع كل منها نحو خمس فرص عمل غير مباشرة.
          وشملت جولة النعيمي مشروع شركة صدارة للكيمياويات (صدارة) التي تأسست عام 2011 كمشروع مشترك تم تطويره من قبل أرامكو السعودية وشركة داو للكيمياويات، لإنشاء مجمع كيمياوي يعد الأول في العالم الذي يتم بناؤه دفعة واحدة، مشتملاً على 26 مصنعاً متخصصاً بطاقة إنتاجية كلية تتجاوز ثلاثة ملايين طن متري سنوياً من المواد الكيمياوية المختلفة، وبعائد سنوي من المتوقع أن يصل إلى 10 مليارات دولار، واستثمارات إجمالية تصل إلى حوالي 20 مليار دولار أميركي، وقد أسهم المشروع بتوفير ألف وظيفة للمواطنين، فضلاً عن أكثر من 20 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، ستوفرها المنطقة المجاورة لشركة صدارة.
          يشار إلى أن مشروع مجمع صدارة يسعى إلى تقديم أول منتجاته من المواد البلاستيكية والكيمياوية في العام القادم 2015، بينما سيشهد العام 2016 التشغيل الكامل للمجمع الكيمياوي، الذي سينتج الأمينات، والإيثر الغلايكول، والأيزوسياتات، ومركبات البولي إيثر بوليول، والبولي إيثيلين، والبولي أوليفين، والغريكول البروبيلين، وهي مواد تستخدم في تطبيقات مختلفة، تدخل في المستحضرات الصيدلانية، وصناعة مواد الطلاء، والمنظفات، والمواد البلاستيكية، والسلع الاستهلاكية، وغيرها من التطبيقات الصناعية المختلفة.


          عرب نحن ونبقى عربا رضى الشرق أم الغرب أبى / هكذا كنا حماة القيم ننصر المظلوم أو من نكبا
          سوف نصحو من رقاد قاتل نبتنى مجدا يحاكى الكوكبا / لو تصفحتم بطون الكتب لوجدتم للتباهى سببا
          ذلك انا من أمة لاتنحنى تصنع الفجر البهى الأهيبا / عرب نحن ونبقى دائما نعشق العلم ونهوى الأدبا
          ان تخلى بعضنا عن قومه ومشى خلف الأعادى ذنبا/ ومضى مثل سفيه جاهل فسيبقى مستذلا خائبا
          أيها العرب أعيدوا نهضة للأباة الصيد أضحت مطلبا/شمروا عن ساعد الجد الذى يسعد الشرق ويحيى المغربا
          واذكروا عهدا مجيدا خالدا كان بالأمس عزيزا أغلبا / قد غفونا فسلبنا حقنا وكبونا فلقينا الأصعبا
          واكتبوا تاريخ قومى زاهيا بالدم القانى وحوزوا الرتبا / هكذا نحن وهذى حالنا ان سلكنا الحق نلنا الأربا
          عرب نحن ونبقى عربا نرفض الذل ونأبى الذهبا / فسنجنى النصر حلوا شافيا وسنبقى الأوفياء النجبا

          تعليق


          • رد: التطور الصناعي في المملكة

            التحول للاكتفاء الذاتي بعد بدء إنتاج «ساتورب»

            السعودية تتجه لوقف استيراد الديزل



            عامل في مصفاة "ساتورب" في الجبيل. «الاقتصادية»

            أوضحت مصادر في صناعة النفط أمس، أن شركة أرامكو ستتوقف عن استيراد شحنات الديزل التي يتحمل البائعون تكلفة شحنها، وهو ما سيؤدي إلى انخفاض كبير في الطلب في أسواق آسيا والشرق الأوسط، وقد يقلص هوامش التكرير.

            ووفقاً لـ "رويترز"، فإن الشركة ستترك واردات الديزل محددة المدة من ذلك النوع هذا العام لأول مرة، بعد أن ظلت لسنوات عديدة تبرم عقودا مع البائعين لاستيراد 2.2 مليون إلى ثلاثة ملايين برميل من الديزل شهريا.

            وأفادت المصادر بأن "أرامكو" قد تركز بدلا من ذلك على إبرام العقود محددة المدة على أساس تسليم ظهر السفينة مع بائعين مثل ريلاينس إندستريز الهندية، لكن ذلك ليس مؤكدا، وستكون الكميات أقل بكثير مقارنة بالسنوات الماضية.

            وتبرم الشركة عادة عقودا محددة المدة على أساس دفع البائع لتكاليف الشحن وعلى أساس تسليم ظهر السفينة، وتمثل هذه الخطوة علامة أخرى على أن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم تصل إلى الاكتفاء الذاتي من الديزل بعد افتتاح مصفاة جديدة لشركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات "ساتورب" في الجبيل، وهو مشروع مشترك بين "أرامكو" و"توتال".

            وفيما أشار تاجر في الخليج إلى أنه حين بدأت "ساتورب" الإنتاج تغيرت الحركة في السوق، ويعول كثير من مصافي النفط في آسيا والشرق الأوسط على واردات الديزل السعودية لامتصاص الشحنات الزائدة في المنطقة، ومع انخفاض الطلب من السعودية بل واتجاهها للتصدير من مصافيها يخشى التجار أن يضغط المعروض الزائد في آسيا على هوامش ربح التكرير.

            تعليق


            • رد: التطور الصناعي في المملكة

              سعود بن نايف يدشن أكبر مجمع لتصنيع أنابيب النفط بالمنطقة الشرقية


              الأمير سعود بن نايف

              الخبر - إبراهيم الشيبان يدشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بحضور وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة مصنع شركة فالوريك العربية السعودية للأنابيب غداً بالمدينة الصناعية الثانية بالدمام، وذلك للاحتياج المتنامي ودعم مشاريع النفط والغاز المحلية التي تتطلب حلول أنابيب بمستوى عالي ذات قيمة مضافة.ويوفر المصنع أحدث ما توصل إليه العلم في تكنولوجيا تصنيع الأنابيب لشركات النفط والغازفي المملكة والشرق الأوسط حيث تصل قدرة إنتاج المصنع السنوية أكثر من 100 ألف طن، كما يقوم المصنع في الوقت نفسه بتوفير أحدث تكنولوجيا في تصنيع المسننات ووصلات الأنابيب لإنتاج أكثر من 100،000 طن من هذه المنتجات ذات الدقة العالية.

              المملكة العربية السعودية
              "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







              سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
              ووداعاً





              تعليق


              • رد: التطور الصناعي في المملكة

                أبرمت عقوداً عدة وسلمت 300 ألف طن خلال 2014م

                "معادن" تعلن عن تصدير الألومنيوم السعودي لـ"آسيا"





                عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أعلنت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" عن توقيع عدد من عقود توريد الألومنيوم السعودي لعملاء في آسيا، لتسليم أكثر من 300 ألف طن متري من الألومنيوم خلال 2014م، حيث تأتي هذه العقود مكملة للعقود التي أبرمتها مع عملاء محليين،وعملاء من تركيا لتوريد 50 ألف طن متري من الألومنيوم.

                وأكد نائب رئيس "معادن" للألومنيوم المهندس خالد اللحيدان،
                أن "معادن" أصبحت حالياً أحد الموردين العالميين للألومنيوم، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقيات إلى جانب أنها تلبي جزءاً كبيراً من احتياجات السوق الآسيوي، فهي أيضاً تمثل محطة مهمة في مسيرتها لتصبح شركة تعدين على طراز عالمي.

                وأوضح "اللحيدان"
                أنه بموجب هذه العقود التي أبرمتها "معادن" لعام 2014 ستزود الشركة المشترين المحليين في السعودية وتركيا واليابان وكوريا وتايلاند وتايوان وبعض دول جنوب شرق آسيا بالألومنيوم السعودي.

                كما علق مدير عام التسويق والإمدادات في "معادن" للألومنيوم المهندس ضاري الشنيفي، آمالاً عريضة على المستقبل قائلاً: "وقعنا عدداً من اتفاقيات المبيعات الرئيسية مع شركاء رئيسيين في المنطقة، ووفقاً لارتفاع الطاقة الإنتاجية للمصهر في 2014 سيتاح للشركة البناء على هذا النجاح، بتوسيع المنطقة الجغرافية المستهدفة تسويقياً، وكذلك المبيعات العالمية".
                ويعتبر مصهر الألومنيوم الذي سيصل إلى كامل طاقته الإنتاجية البالغة 740000 طن سنوياً خلال العام الحالي 2014م، جزءاً من المشروع المشترك بين شركة معادن وشركة الكوا لإنتاج الألومنيوم، وعند اكتمال المشروع سيكون أكبر مشروع متكامل من المنجم إلى منتجات الدرفلة النهائية عالية الجودة والتقنية على مستوى العالم، وتعمل شركة "معادن"، على حشد طاقاتها التسويقية من أجل دعم نمو الاقتصاد السعودي المحلي، وكذلك الاختراق إلى الأسواق الآسيوية ذات التنافسية العالية.

                المملكة العربية السعودية
                "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                ووداعاً





                تعليق


                • رد: التطور الصناعي في المملكة

                  ^
                  معادن تسير في خطوات صحيحة لكي تصبح من اكبر الشركات العالمية في مجال المعادن

                  والسعودية بما انها مقبلة على الصناعة فان مبيعات معادن من الالومنيوم محلي سوف ترتفع
                  نظراً لاستخداماته في هياكل السيارات وفي صناعات كثيرة


                  المملكة العربية السعودية
                  "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                  سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                  ووداعاً





                  تعليق


                  • رد: التطور الصناعي في المملكة

                    الجوف تدشين المهرجان الأضخم للزيتون في المملكة




                    جانب من معرض سابق

                    الجوف - فهد الكريع تستعد منطقة الجوف خلال الأيام القليلة القادم من شمال المملكة لتدشين المهرجان الأضخم للزيتون في دورته السابعة، حيث أصبح هذا المهرجان علامة سياحية واستثمارية بارزة على مستوى السعودية والوطن العربي ، وتتكاتف فيه الجهود من قبل الجهات المشاركة واللجان العاملة استعداداً لتدشينه برعاية كريمة من صاحب الفكرة الأولى لهذا المهرجان صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف الذي يشرف مباشرة على هذه التظاهرة السنوية حيث سينطلق المهرجان مساء يوم الثلاثاء ولمدة عشرة أيام.وقال المنسق الإعلامي في إمارة منطقة الجوف عبد العزيز بن عبد الواحد الحموان أن المهرجان يتم تنظيمه منذ دورته الأولى من قبل إمارة وأمانة المنطقة ، ويتيح المهرجان من خلال معرض الزيتون الفرصة لتسويق هذا المنتج الهام لأكثر من 15 ألف مزرعة ومشروع زراعي في المنطقة، تضم في جنباتها أكثر من 15مليون شجرة زيتون تنتج ما يزيد على 70 ألف طن من الزيتون سنوياً 55 ألف طن من زيت الزيتون.ولفت إلى أن أمانة المنطقة تحرص على أن يستفيد كافة المزارعين ومسوقي الزيتون من هذه المناسبة السنوية ولاستفادة والتفاعل مع المهرجان من أجل تسويق إنتاجهم وبطرق ميسره.وبين الحموان أن اللجنة المنظمة لمهرجان الزيتون السابع قامت بحملة اختبارات لمنتجي زيت الزيتون الراغبين بعرض إنتاجهم بمعرض الزيتون بالمهرجان لهذا العام مما سيزيد الإقبال على شراء الزيت المنتج من مختلف المناطق في المملكة، حيث يوفر هذا النظام مزيدا من الثقة للمستهلكين وضمان جودة الزيت في أرض المهرجان لتحديد جودته ونكهته المفضلة وفقا لمعايير عالمية.وقال الحموان أن هناك معرض للأسر المنتجة يقام ضمن فعاليات المهرجات حيث تنظمه جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية بالتعاون مع فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الجوف بإشراف مباشر من صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت عبدالله بن عبد العزيز، ويشارك فيه 200 أسرة منتجة من منطقة الجوف بما فيها ذوات الاحتياجات الخاصة، حيث تسعى الجمعيه لتطوير المنتج من خلال النقلة النوعية التي يشهدها المعرض لهذا العام، ويعود ذلك لتنافس الأسر على جائزة سارة بنت عبدالله بن عبد العزيز للأسر المنتجة التي أطلقتها سموها منذ عامين وساعدت على تحفيز الأسر لتطوير إنتاجها، كما أن سموها أضافت مساراً ثانياً للجائزة حيث خصصت 160 ألف ريال لذوات الاحتياجات الخاصة، كما أن المعرض يضم المنتجات والمنسوجات الشعبية التي عرفت عنها الجوف من السدو والنسيج والخوص والمأكولات الشعبية وصابون زيت الزيتون.كما أن هناك عدداً من الجهات الحكومية والجمعيات التي تشارك بمعارض مختلفة تقدم التوعية للجمهور والخدمات المتنوعة طيلة فترة المهرجان، إضافة لمعرض التصوير الفوتوغرافي الذي ينظمه مجموعه من الشباب، كما أطلق المهرجان مسابقة للتصوير الضوئي لدعم المواهب السعودية.وبين الحموان أن منطقة الجوف تحتضن أنواعاً موثوقة من أشجار الزيتون مثل (بيكوال، وصوراني، وقيسي، والنيبالي، والسوري البلدي، ونصوصي، ومترانللو، والصوراني، والزيتي، والجلط).

                    المملكة العربية السعودية
                    "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                    سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                    ووداعاً





                    تعليق


                    • رد: التطور الصناعي في المملكة

                      ماشاء الله الزراعة والصناعة الزراعية في المملكة في توسع مستمر ولله الحمد

                      فالجوف تحتوي على 15 الف مزرعة بـ 15 مليون شجرة زيتون
                      تنتج 70 الف طن من الزيتون
                      و55 الف طن من زيت الزيتون

                      وهو ان شاء الله في توسع مستمر
                      +
                      ليس الجوف وحدها من تحتوي زراعة الزيتون بل حائل كذلك اشجار الزيتون بكثرة لدرجة اننا نزين الشوارع والحدائق والبيوت باشجار الزيتون عددها تقريباً جاوز المليون شجرة

                      وكذلك تبوك يوجد بها اشجار الزيتون وبكثرة


                      لذلك التوسع الزراعي سواء بالزيتون والتمر والبن والحمضيات بالمملكة يشهد توسع كبير سواء من حيث اعداد الاشجار والمزارع وكذلك من حيث الصناعة والمصانع الخدمية

                      المملكة العربية السعودية
                      "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                      سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                      ووداعاً





                      تعليق


                      • رد: التطور الصناعي في المملكة

                        تجار رجحوا أن تتجه الشحنة البالغ حجمها 80 ألف طن إلى فرنسا
                        الرياض تستعد لتصدير أول شحنة ديزل لأوروبا بعد أسبوع



                        أحد حقول النفط التابعة لشركة أرامكو

                        العربية.نت
                        تستعد السعودية لتصدير أول شحنة من الديزل إلى أوروبا من مصفاة الجبيل الجديدة هذا الشهر، وهو ما يزيد الضغط على المصافي الأوروبية التي تعاني بسبب تضخم الواردات وضعف هوامش الربح.وأفادت مصادر تجارية وبيانات ملاحية نقلتها وكالة رويترز أن شركة أرامكو السعودية سترسل أول شحنة من الديزل من المصفاة - التي تبلغ طاقتها 400 ألف برميل يوميا، وهي مشروع مشترك مع توتال الفرنسية، إلى منطقة البحر المتوسط وسيجري تحميلها في 23 يناير الحالي.وقال تجار إنه من المرجح أن تتجه الشحنة التي يبلغ حجمها 80 ألف طن إلى فرنسا على متن الناقلة باسيفيك سكاي.وتعرضت مصافي النفط الأوروبية لضغوط شديدة في الأشهر الأخيرة بسبب ضعف الطلب المحلي وارتفاع واردات الديزل منخفضة التكلفة من الولايات المتحدة وروسيا وآسيا إلى مستويات قياسية منذ سبتمبر الماضي.وكانت تقارير في قطاع الطاقة أعلنت قبل أيام عن دخول السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، مرحلة الاكتفاء في إنتاج وقود الديزل، وهو الوقود الأهم في تشغيل محطات الكهرباء وتحلية المياه في السعودية، حيث يستخدم في محطات كوقود أساسي، وفي أخرى كبديل عن الغاز في بعض فترات العام.وقالت مصادر نفطية، الأربعاء الماضي، إن شركة أرامكو السعودية العملاقة ستتوقف عن استيراد شحنات الديزل التي يتحمّل البائعون تكلفة شحنها، وهو ما سيؤدي إلى انخفاض كبير في الطلب بأسواق آسيا والشرق الأوسط، وقد يقلص هوامش التكرير.وعزا خبراء في المجال النفطي قرار شركة أرامكو السعودية إيقاف استيراد شحنات الديزل من الأسواق الآسيوية، إلى عاملين رئيسين، الأول: هو فصل الشتاء الذي يقل فيه الطلب على الطاقة محليا، حيث الديزل الوقود الثاني بعد الغاز لتشغيل محطات الكهرباء ومحطات تحلية المياه، التي تعد المستهلك الأكبر للوقود في السعودية.والعامل الثاني: هو دخول المصافي الجديدة مرحلة الإنتاج، ففي سبتمبر من العام الماضي بدأت مصفاة الجبيل (ساتورب) مرحلة الإنتاج، ما عزز القدرات السعودية من إنتاج الديزل، وبالتالي دخولها مرحلة الاكتفاء الذاتي، تمهيدا لمرحلة التصدير من المصافي المشتركة.من جانبه قال الخبير النفطي السعودي الدكتور راشد أبانمي، إن دخول مصفاة الجبيل "ساتورب"، وهي مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية؛ غيَّر المعادلة وأحدث الفارق، حيث اقتربت السعودية مع اكتمال مشاريعها في المصافي من الاكتفاء الذاتي ودخول مرحلة التصدير.وقال الخبير النفطي الكويتي كامل الحرمي، إن السعودية دخلت مرحلة اكتفاء ذاتي مرحلي بسبب قلة الطلب على وقود الديزل من شركة الكهرباء ومحطات التحلية، وفترة الشتاء، بحسب الحرمي، ليست فترة الذروة في السعودية، لكن يمكن الانتظار إلى فصل الصيف لمعرفة مدى دقة هذا التوقع.

                        المملكة العربية السعودية
                        "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                        سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                        ووداعاً





                        تعليق


                        • رد: التطور الصناعي في المملكة

                          المشاركة الأصلية بواسطة LAV-25 مشاهدة المشاركة
                          ماشاء الله الزراعة والصناعة الزراعية في المملكة في توسع مستمر ولله الحمد

                          فالجوف تحتوي على 15 الف مزرعة بـ 15 مليون شجرة زيتون
                          تنتج 70 الف طن من الزيتون
                          و55 الف طن من زيت الزيتون

                          وهو ان شاء الله في توسع مستمر
                          +
                          ليس الجوف وحدها من تحتوي زراعة الزيتون بل حائل كذلك اشجار الزيتون بكثرة لدرجة اننا نزين الشوارع والحدائق والبيوت باشجار الزيتون عددها تقريباً جاوز المليون شجرة

                          وكذلك تبوك يوجد بها اشجار الزيتون وبكثرة


                          لذلك التوسع الزراعي سواء بالزيتون والتمر والبن والحمضيات بالمملكة يشهد توسع كبير سواء من حيث اعداد الاشجار والمزارع وكذلك من حيث الصناعة والمصانع الخدمية
                          لي أقرباء بسكاكا

                          عندهم مزارع نخيل,,وجح,,وطماطم,,وخيار وغيره

                          وغير كذا توجد مزارع للايجار السنوي تاخذها كامله تزرع اللي تبي وتبيع
                          فيها ربح بس يبغالهم مفهوميه وصبر,, والجوف ارضها خصبه ماشاء الله المزارع كثير فيها

                          نفس الشي حائل والقصيم يعني الزراعه في الشمال و في الجنوب والشرقيه ( الاحساء )

                          فقط تريد شكرات وطنيه كبرى تهتم بها هناك اصناف جيده وتدر مربح مجدي
                          مثل التمور والزيتون والبن كلها متواجده على هذه الارض الطيبه ولله الحمد والمنه

                          تعليق


                          • رد: التطور الصناعي في المملكة


                            المملكة العربية السعودية
                            "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                            سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                            ووداعاً





                            تعليق


                            • رد: التطور الصناعي في المملكة

                              .

                              صناعتنا الوطنية .. بماذا تنافس وعلام تنافس ؟ ما هي عوائقها .. وطموحاتها ؟

                              لكي نستشرف مستقبل الصناعة في بلدنا العزيز ..لا بد لنا أن ندرك تطلعات الدولة فيما يخص مستقبل اقتصادها الوطني والمرتكز على ثلاثة محاور رئيسية :
                              - أولاً : مشتقات النفط المكررة ذات القيمة المضافة مدعومة بإمدادات النفط الخام.
                              - ثانياً : الصناعات التعدينية مدعومة بإمدادات الغاز الغير مصاحب.
                              - ثالثاً: تنمية الصادرات غير النفطية .

                              في المحور الأول ..
                              الصناعة الاستخراجية ( الضرورية للإمداد) في عام 2012 :
                              • تم إنجاز 199 بئراً استكشافية وتطويرية للزيت.
                              • بلغ إنتاج النفط الخام 9.5 مليون برميل مقارنة بـ 9.1 مليون برميل عام 2011، بزيادة بلغت 4.3% وهي الأعلى في تاريخ الشركة،
                              • بلغ إنتاج النفط 3.5 بليون برميل، أي ما يمثل برميل من كل ثمانية براميل من إنتاج النفط الخام في العالم، وهي أعلى إنتاجية تحققها الشركة في عام واحد عبر تاريخها.
                              • بلغت صادرات الزيت 2.5 بليون برميل
                              • بلغت الطاقة الإنتاجية القصوى الثابتة 12 مليون برميل يوميا

                              • تملك أرامكو السعودية والشركات التابعة لها أو تشارك في ملكية مصافي محلية ودولية تبلغ طاقتها التكريرية الإجمالية نحو 4.5 مليون برميل في اليوم.
                              • وتبلغ حصة الشركة من هذه الطاقة التكريرية 2.4 مليون برميل في اليوم
                              • الأمر الذي يجعلها سادس أكبر شركة في مجال التكرير في العالم.( 507 ملايين برميل)
                              • عند اكتمال تشغيل ( ساتورب + ياسرف + بترورابغ+ مصفاة جازان) بكامل طاقتها الاستيعابية سوف تبلغ الطاقة التكريرية 6 مليون برميل يومياً .
                              • السعودية خلال السنوات القادمة ستتوقف عن تصدير النفط الخام تدريجياً ( تاركة هذا المجال لدول أخرى مثل العراق ) و تعتمد بشكل كبير على مشتقات النفط المكررة ذات القيمة المضافة .


                              في المحور الثاني :
                              الصناعة الاستخراجية ( الضرورية لإمداد الغاز غير التقليدي ) :
                              - "بعد عامين فقط من إطلاق برنامجنا للغاز غير التقليدي في المنطقة الشمالية من السعودية نحن مستعدون لتخصيص الغاز لتطوير محطة كهرباء بقدرة ألف ميجاوات ستغذي منجما ضخما للفوسفات والقطاع الصناعي"- خالد الفالح .
                              - قدر وزير البترول السعودي علي النعيمي احتياطيات الغاز غير التقليدية بأكثر من 600 تريليون قدم مكعبة وهو ما يزيد على مثلي الاحتياطيات التقليدية المؤكدة.
                              - السعودية في المركز الخامس في قائمة لاحتياطيات الغاز الصخري تضم 32 دولة أعدتها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.
                              - تواصلت في عام 2012 برامج التنقيب والتقييم في ثلاث مناطق واعدة للغاز غير التقليدي في المملكة هي: الشمال الغربي؛ وجنوب الغوار؛ ومنطقة الربع الخالي بما تحويه من غاز صخري غني بالمكثفات.
                              - تملك المملكة أضخم مورد من الترسبات المعدنية في الشرق الأوسط، وتشتمل هذه الموارد على البوكسيت، الفوسفات، الزنك، النحاس والذهب والمغنيزايت والكاولين وغيرها من المعادن الصناعية، وتقدر الإحصائيات أن هناك موارد تقدر ب20 مليون طن من الذهب والمعادن النفيسة و60 مليون طن من النحاس.
                              - الغاز غير المصاحب ضروري كوقود للصناعة التعدينية المتطورة و إلا أصبح انتاجها مكلفاً جداً للدولة .

                              ماذا نمتلك الآن في مجال الصناعات التعدينية المتطورة ؟
                              - يتأهب قطاع التعدين بالمملكة إلى قفزة صناعية جديدة باستثمارات تتخطى 131 مليار ريال تعد الأكبر من نوعها بعد طفرة صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات ستضيف قوة إلى المشهد الاقتصادي السعودي من خلال بروز صناعات تعدينية بمقاييس عالمية.
                              - بدأت شركة معادن بتصدير الفوسفات السعودي إلى الأسواق العالمية من أكبر مجمع لصناعة الفوسفات بالعالم باستثمارات تصل إلى أكثر من 21 مليار ريال.
                              - تنفذ الشركة حاليا أكبر مشروع متكامل للألمنيوم في العالم بتكلفة 40 مليار ريال.
                              - شركة معادن هي الركيزة الثالثة و أحد أهم روافد الاقتصاد السعودي مع أرامكو وسابك خلال العقد المقبل .


                              المحور الثالث :
                              في قطاع البتروكيماويات :

                              - الميزة التنافسية للسعودية تتحقق بالآتي :
                              توفر خمسة أنواع من الغاز، وموثوقية توفر المواد، والسياسة الرسمية المعلنة بتوجيه الغاز للتصنيع المحلي، ووجود الهيئة الملكية للجبيل وينبع، والتمويل الميسر من صندوق الاستثمارات العامة، وصندوق التنمية الصناعي.
                              - تحتل المرتبة العاشرة عالميا في صناعة وإنتاج البتروكيماويات بحصة تبلغ 8% من سوق البتروكيماويات العالمية- رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع عام 2011.
                              - من المتوقع أن ترتفع هذه الحصة إلى 10 % من الإنتاج العالمي لتصبح ثالث أكبر مصدر للبتروكيماويات في العالم بحلول عام 2015، وذلك عند الانتهاء من تشغيل المشاريع الصناعية، التي من أبرزها مجمع كيان السعودية للبتروكيماويات لإنتاج الكثير من البتروكيماويات الأساسية والوسيطة، ومجمع شركة «صدارة» للكيماويات للمنتجات البتروكيماوية والكيماوية واللدائن المختلفة الذي يضم 26 مصنعا وأكثر من 38 منتجا، بالإضافة إلى مصفاة ساتورب للمنتجات المكررة والبتروكيماويات، ومجمع «شيفرون فيليبس» السعودية للنايلون ومشتقاته.
                              - الإيثيلين و الميثانول هما أساس صناعة البتروكيماويات الأساسية :
                              تحتل السعودية مرتبة متقدمة في إنتاج الإيثلين ، فهي ثالث أكبر بلد في العالم في إنتاج ''الإيثيلين''، الذي يُنتَج منه البلاستيك ومواد أخرى.
                              يُقدَّر انتاج الإيثلين حاليا بنحو 9% من إجمالي الإنتاج العالمي، وهو أكثر من إنتاج جميع الدول العربية وإيران، ويكاد يساوي إنتاج جميع دول منظمة ''أوبك'' مجتمعة.
                              السعودية تنتج نحو 10 % من الإنتاج العالمي لـ ''الميثانول''، وتعد تكلفة إنتاج ''الميثانول'' في السعودية الأرخص عالميا.
                              تعتبر سابك ثاني أكبر شركة لإنتاج الميثانول في العالم بعد ميثانيكس .
                              - تحتل سابك المركز الأول عالميا في إنتاج الـMTBE وMEG.
                              - مبيعات سابك من البوليمرز نحو 12 مليون طن و تنتج أكثر من 13 مليون طن من كل من مادة الميثانول و مادة الإيثيلين جلايكول إضافة إلى كميات أخرى من منتجات الأسمدة و الحديد و بعض المنتجات المتخصصة مثل البولي كربونيت و بعض منتجات العطريات مثل البنزين .
                              - ارامكو تدخل في صناعة البتروكيماويات بزخم كبير وذلك وفق التوجه الجديد للمشروعات المتكاملة في المصافي والبتروكيماويات على اعتبار انها صناعة متكاملة تقدم قيمة مضافة لهذه الصناعة.. و يتضح ذلك من خلال مشروعين عملاقين :
                              صدارة ( مشروع مشترك بين أرامكو السعودية و شركة داو كيميكال)
                              وسيصبح هذا المشروع حال إنجازه أكبر مرفق للبتروكيماويات يتم بناؤه في مرحلة واحدة، وسيكون لهذا المشروع ومجمعات الصناعات التحويلية المتاخمة له، التي تديرها الهيئة الملكية للجبيل وينبع، بصمته في مجال التصنيع في العالم من خلال إنتاج مجموعة متكاملة من المنتجات عالية الأداء التي تحقق القيمة المضافة وتستهدف الأسواق الناشئة في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا .
                              بترورابغ ( المرحلة الثانية ) :
                              مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكالز وسينتج مجموعة من المنتجات البتروكيماوية ذات القيمة المضافة التي يُنتج معظمها للمرة الأولى في المملكة.

                              القطاعات التحويلية الأخرى :
                              و ذلك من خلال البرنامج الوطني للتجمعات الصناعية :
                              - إنجاز خطة لإقامة تجمع لصناعة السيارات وأجزائها يهدف لإنتاج حوالي 400 ألف سيارة سنوياً على المدى المتوسط للسوق المحلي وللتصدير، وتوفير نحو 40 ألف فرصة عمل مباشرة، وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني تقدر بحوالي 40 مليار ريال سنوياً.
                              - أعد البرنامج عدداً من الخطط لتطوير الصناعات التعدينية، وشارف على الانتهاء من إعداد خطة تطوير الصناعات الدوائية، ومن المستهدف أن تسهم تلك المشاريع في توفير حوالي (8) آلاف فرصة عمل مباشرة معظمها ملائمة لعمل المرأة وتتطلب 40% منها مؤهلات جامعية، ويعمل البرنامج حالياً على تطوير عدد من المشاريع باستثمارات تقدر بحوالي (35) مليار ريال، وتوفير سبعة آلاف فرصة عمل مباشرة تتمثل في مشاريع الصناعات المعدنية وتشمل 5 مشاريع صناعية، وباستثمارات تقدر بحوالي (21) مليار ريال، وتوفير (3) آلاف فرصة عمل مباشرة.

                              - المشاريع التحويلية في صناعة البلاستيك ومواد التغليف تشمل (24) مشروعاً صناعياً باستثمارات تقدر بحوالي (10) مليارات ريال، وتوفر (4) آلاف فرصة عمل مباشرة،
                              - مشاريع لتطوير صناعة منتجات لاستخدامات الطاقة الشمسية باستثمارات تقدر بحوالي (3.7) مليار ريال، وتوفير (500) فرصة عمل مباشرة.

                              * عثرات على الطريق :
                              - التجارة: ربع المصانع المرخصة في السعودية فقط «منتجة» :
                              كشف وكيل وزارة التجارة والصناعة للشؤون الصناعية المهندس وليد أبوخالد أن عدد المصانع غير المنتجة في المملكة يبلغ 18690 مصنعاً، تمثل 74.76 في المئة من إجمالي عدد المصانع المرخصة في المملكة البالغ عددها نحو 25 ألف مصنع، ما يعني أن عدد المصانع المنتجة 6310 مصانع فقط، تمثل 25.24 في المئة من إجمالي المصانع وفق الإحصاءات الرسمية في الوزارة.
                              - المنشآت الصغيرة و المتوسطة تنتظر حلولا لمشاكلها للمشاركة في التنمية:
                              رغم التحركات التي قادتها جهات حكومية سعودية قبل نحو 10 سنوات لإعادة هيكلة ومساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تستحوذ على نحو 90 في المائة من المنشآت العاملة في البلاد، فإنها ما زالت تواجه أهم 3 عراقيل، تتمثل في التمويل والإدارة الداخلية والتسويق.
                              - " التحدي الذي يواجه صناعة الطاقة لم يكن نقصاً في الموارد، بقدر ما يتعلق بكيفية استخراج موارد الطاقة، وتوصيلها إلى الأسواق بطريقة تتسم بالكفاءة، والموثوقية، والاستدامة" مساعد وزير البترول و المعادن .
                              المنافسة العالمية الحادّة، وسياسات الحمائية المتزايدة، صغر حجم أسواق منتجات البتروكيماويات المحلية والإقليمية.
                              محدودية مساهمة صناعة البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي في تنويع اقتصاداتها المحلية، وتوسيع نطاق التوظيف لآلاف الشباب الذين يدخلون سوق العمل سنوياً.

                              تطلعات طموحة :
                              - بدأت شركة أرامكو السعودية العمل على إنشاء مدينة الطاقة، على طريق الأحساء الدمام؛ بهدف إنشاء مركز إقليمي عالمي لقطاع الطاقة، داخلها مثل الصناعات التحويلية والخدمات الصناعية المساندة، التي ترتبط بالنفط والغاز، والطاقة الكهربائية ، ستضيف 9 مليارات دولار للدخل الوطني.

                              - يتم حاليا الربط بين رأس الخير ومدينة الجبيل، من خلال سكة حديد وخط سير سريع، بطول 70 كلم، ليصبحا وكأنهما امتدادا لبعضهما البعض، وقد يحدث خلال العشرين عاماً القادمة، اندماج بين هاتين المدينتين، لتكونا منطقة صناعية تجارية عالمية على الخليج العربي، تمتد لمسافة تصل إلى حوالي 100 كيلو متر

                              - المدينة الصناعية الثانية بالاحساء التي وضع حجر أساسها أمير المنطقة الشرقية تعد أكبر مدينة صناعية، إذ تقدر مساحتها بـ300 مليون متر ، و تتمتع بموقع استراتيجي على شبكة طرق دولية مع دول الخليج ومن المخطط له أن تكون قادرة على استيعاب أكثر من 10 آلاف مصنع تتجاوز استثماراتها مليارات الريالات مع توفير 600 ألف وظيفة، بجانب إنشاء خدمات مساندة ومرافق أخرى، ويتوقع أن تضاهي تلك المدينة نحو 40 مدينة صناعية قائمة في مختلف مناطق المملكة.

                              - الوادي الصناعي في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ، المدينة الاقتصادية و الصناعية في جازان ، و وعد الشمال يُنتظر منهم الإسهام بفعالية في تنمية الصادرات غير النفطية .
                              - الأنشطة الصناعية : المعدنية والبلاستيكية والمنتجات الغذائية هي الأكثر حضوراً وفق تقرير وزارة التجارة .

                              - سابك أحد رواد صناعة البلاستيك في العالم، وهي تسهم بإنتاج ما يقرب من 13 مليون طن من المواد البلاستيكية سنوياً، كما تعمل باستمرار على زيادة إنتاجها وتنويع أصناف ودرجات منتجاتها المتخصصة، ويظهر ذلك بوضوح في خططها المستقبلية لإنتاج الأستيلات، والمطاط الصناعي، وألياف الكربون في المملكة.

                              سابك تتمتع بحضور متزايد في المجالات المتخصصة، ومن ذلك على سبيل المثال إسهامها في إنتاج الأجزاء الزجاجية للسيارة XL1 التي تنتجها شركة (فولكس واجن)
                              اختراق سابك القوي لمجال الإلكترونيات الاستهلاكية (الهواتف الذكية الموجودة بين أيديكم الآن هي على الأغلب مصنعة من بلاستيكيات سابك)- رئيس مركز سابك لتطوير التطبيقات البلاستيكية.

                              - في الصناعة الغذائية : هناك المراعي الشركة العملاقة في إنتاج الألبان .. و تصنيع حليب الأطفال حديثا. وقد بدأت في التكفير عن خطيئتها الكبرى في الاستخدام الجائر للمياه .. وذلك من خلال البدء في تنفيذ سياسة الشركة للاعتماد على الأعلاف المستوردة.

                              - أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران وقطاع الصيانة بالخطوط السعودية، تمثل لبنات قوية في بناء اقتصاد المعرفة، وهما مبنيتان على معرفة متقدمة جداً في علوم وهندسة الطيران- وزير الاقتصاد السعودي
                              - بيع ما نسبته (30%) من قيمة الشركة (شركة الخطوط السعودية لهندسة وصناعة الطيران) لشركة ترابط لصيانة الطائرات المحدودة والمملوكة لشركة النقل المتكامل .
                              رئيس شركة ترابط هو نفسه رئيس شركة المراعي.

                              وبس خلاص تعبت من الكتابة

                              .

                              تعليق


                              • رد: التطور الصناعي في المملكة

                                ​قال: يساهم في تلبية الطلب العالمي المتزايد ويدعم استقرار السوق البترولية

                                "النعيمي" عقب اجتماعه بنظيره الأمريكي: المملكة ترحب بإنتاج الزيت الصخري






                                واس- الرياض: اجتمع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، في مكتبه بالوزارة اليوم، مع وزير الطاقة الأمريكي الدكتور إرنست مونيز والوفد المرافق له.


                                وشهد اللقاء الحديث عن التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات البترول والغاز والطاقة، وأوضاع السوق البترولية، واستمرار استقرارها، كما بحث الطرفان قضايا البيئة والتغير المناخي والتكنولوجي، والزيت الصخري.

                                وقال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي، عقب الاجتماع: "المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية تربطهما علاقات وثيقة في مجال البترول والطاقة، تمتد لعدة عقود، ومن المتوقع استمرارها في المستقبل، ولذا فإنه من الضروري استمرار التشاور بين بلدينا، من أجل توسعة أفق التعاون، بما في ذلك الاستثمارات المشتركة، والعمل مع الدول المنتجة والمستهلكة للبترول من أجل استقرار السوق العالمية".

                                وأضاف: "تحدثنا كذلك عن الزيت الصخري، وتزايد إنتاجه من الولايات المتحدة وغيرها، حيث إن المملكة ترحب بهذا المصدر الجديد من إمدادات الطاقة، الذي يساهم في تلبية الطلب العالمي المتزايد للطاقة، كما يساهم في استقرار السوق البترولية".

                                وعقب الاجتماع، زار وزير الطاقة الأمريكي، ووزير البترول والثروة المعدنية، مكاتب اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة، حيث كان في استقبالهما مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول ورئيس اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، والذي قدم لهما فكرة عامة عن أعمال المركز.

                                وتحدث الأمير عبدالعزيز بن سلمان عن جهود المملكة في مجال ترشيد استهلاك الطاقة حيث بادرت وزارة البترول والثروة المعدنية في عام 2007 باقتراح إنشاء المركز السعودي لكفاءة الطاقة، ودعمت هذا الاقتراح جميع الجهات ذات العلاقة, وذلك بهدف توحيد جهود هذه الجهات في سبيل ترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة في المملكة، وكبادرة لمواجهة الاستهلاك المتنامي للطاقة.

                                وقال: "المركز بدأ بإعداد وتطوير برنامج وطني شامل لترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة عام 2012م، وذلك بالتنسيق والتعاون بين كافة الجهات المعنية بالطاقة في المملكة، ليمثل البرنامج انعكاساً حقيقياً لجهود كل جهة حكومية وخبرتها العملية في مجال اختصاصها".

                                وأضاف: "هذا البرنامج عمل على تفعيل مبادرات ترشيد استهلاك الطاقة في ثلاث قطاعات رئيسة تستهلك ما يزيد عن 90% من الطاقة الأولية في المملكة وهي المباني، والمواصلات، والصناعة، حيث يتم حالياً وضع آليات تنفيذ البرنامج التي تسهم في حساب التوفير الناتج عن كفاءة الطاقة في كل قطاع، واستحداث مبادرات مفصلة بالعوامل الممكنة والمساندة، للوصول إلى هذه الكفاءة، عن طريق التنسيق والتوافق المستمر مع جميع الجهات المعنية بما في ذلك القطاع الخاص".


                                وشاهد الوزيران، بعد ذلك، عرضاً لبرنامج كفاءة الطاقة ومفاوضات الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخي، وعرضاً آخر عن أنشطة ودور اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة وجهودها الوطنية لتطبيق قرارات اتفاقية التغير المناخي بما فيها مخرجات برنامج كفاءة الطاقة.

                                ويعمل هذا البرنامج على تفعيل مبادرات ترشيد استهلاك الطاقة في ثلاث قطاعات رئيسة، هي المباني، والمواصلات، والصناعة، وقد قامت اللجنة بوضع آليات تنفيذ البرنامج في كل قطاع، واستحداث مبادرات مفصلة بالعوامل الممكنة والمساندة، للوصول إلى هذه الكفاءة، عن طريق التنسيق المستمر مع جميع الجهات المعنية.


                                وأشاد الوزيران بالمجهود الكبير الذي تقوم به اللجنة، من أجل تحقيق أهدافها، وترشيد استهلاك المملكة من الطاقة.

                                وحضر الاجتماع كل من مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، المستشار في وزارة البترول والثروة المعدنية الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز، والمستشار لشؤون الشركات عبدالرحمن بن محمد عبدالكريم، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة البترول والثروة المعدنية.


                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 52. الأعضاء 0 والزوار 52.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X