إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon

    المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
    مو لازم علاقات مع جميع الدول لاشتراط توريد السلاح ..صفقة التايفون كانت بالكامل مع شركة bae والحكومة البريطانية ..ومن هذه الناحية ليس لدينا قلق لان شركة bae 70% من اسهمها مملوكة للحكومة السعودية ^_*

    عموما الشركات المصنعة للتايفون ..سواء bae او فنيميكا او edas لو امتلكت علاقة جيدة مع احداها فتاكد انك لن تحتاج للشركات الاخرى ..فكلها شركات صناعية عريقة تصنع منتجات تبدا من المروحيات وتنتهي بصناعة طائرات النقل الثقيلة و المكوكات الفضائية ..وكلها لن تمانع ان تمرر لك التقنية في مشروع مشترك لو اجزلت لها الدفع ..عكس حينما تمتلك التقنية شركة حصرية وبلد معين ..فتاكد انك في مازق عند اول اختلاف سياسي مع هذا البلد ..

    عموما تقنيات صناعة البدن سواء بالتيتانيوم او الالياف الزجاجية جميع تقنياتها تملكها الشركات السعودية حتى تقنيات cast cold حاليا الشركات السعودية هي من يصنع بدن الf-15 sa وهو اكثر تعقيدا من بدن التايفون بالمناسبة + تقنيات الرادار والاجهزة الحساسة الاخرى ..يتبقى المحرك ..وهو في طور التنفيذ لان مصنع رولزرويز ..الشركة المصنعة لمحرك التايفون على وشك الانتهاء في شمال مدينة جدة السعودية باستثمار وصل لمليار جنيه استرليني ^_^
    طيب يابو ليآن , يعني قريبآ " 10 سنوآت " راح نصنع طائرة وطنية ؟

    ام نصنع التايفون او النسر في المملكة ؟

    بالنسبة لي افضل صناعة التايفون , او الـ F-15 هنآ بالمملكة




    تعليق


    • #17
      رد: المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon

      أفضل مقاتلة أوربيه وثاني أفضل مقاتلة في الخدمة حاليا . يجب أن يشمل الموضوع كل نقطة عن التايفون . أشرحوا فقط والتقيم و اللايكات وغيرها أتركوها علي ، حبذا لو شمل الموضوع مقارنه مفصله مع الرافال. سمعت سابقا بأن الترانش الرابع سيطلق قريبا ويريدون 20 مليار تقريبا لدعم خزينة المشروع

      تعليق


      • #18
        رد: المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon

        المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
        ايضا الصاروخ ال Armiger المضاد للرادارات مداه 100 كلم .....

        ايضا نظام الدفاع الذاتي الDASS شهد تطويرات مرعبة من قبل شركة SELEX GALILEO هذه لوحدها تحتاج تفصيل
        مع هذا لن يصل لمستوي منظومة رفال سبكترا

        تعليق


        • #19
          رد: المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon

          المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
          مو لازم علاقات مع جميع الدول لاشتراط توريد السلاح ..صفقة التايفون كانت بالكامل مع شركة bae والحكومة البريطانية ..ومن هذه الناحية ليس لدينا قلق لان شركة bae 70% من اسهمها مملوكة للحكومة السعودية ^_*

          عموما الشركات المصنعة للتايفون ..سواء bae او فنيميكا او edas لو امتلكت علاقة جيدة مع احداها فتاكد انك لن تحتاج للشركات الاخرى ..فكلها شركات صناعية عريقة تصنع منتجات تبدا من المروحيات وتنتهي بصناعة طائرات النقل الثقيلة و المكوكات الفضائية ..وكلها لن تمانع ان تمرر لك التقنية في مشروع مشترك لو اجزلت لها الدفع ..عكس حينما تمتلك التقنية شركة حصرية وبلد معين ..فتاكد انك في مازق عند اول اختلاف سياسي مع هذا البلد ..

          عموما تقنيات صناعة البدن سواء بالتيتانيوم او الالياف الزجاجية جميع تقنياتها تملكها الشركات السعودية حتى تقنيات cast cold حاليا الشركات السعودية هي من يصنع بدن الf-15 sa وهو اكثر تعقيدا من بدن التايفون بالمناسبة + تقنيات الرادار والاجهزة الحساسة الاخرى ..يتبقى المحرك ..وهو في طور التنفيذ لان مصنع رولزرويز ..الشركة المصنعة لمحرك التايفون على وشك الانتهاء في شمال مدينة جدة السعودية باستثمار وصل لمليار جنيه استرليني ^_^
          أولا يا أخي أنا لا أتكلم عن السعودية و انما بصفة عامة و لم أسئلك عن السعودية فاذا فرضنا أن كل هذه الامكانات تملكها السعودية -على حسب قولك- فان دول أخرى لا تملك ذلك
          لكن حسب رأيي المتواضع نقطة ضعفها الوحيدة هي أننا متعددة الجنسيات خصوصا أننا اليوم نعيش في عالم متغير فصديقك اليوم يصبح عدوا بالغد
          ثانيا من السهل جدا أن تحافظ على علاقات جيدة مع بلد واحد لكن من الصعب فعل ذلك مع 4 بلدان (هذا أمر بديهي )
          ثالثا كل شركة من الشركات تملك حقوق حصرية لصنع قطعة معينة يا عزيزي و لا يحق لأي شركة أخرى صناعتها بدلا عنها و الا سيجمعهما سقف المحاكم الدولية
          رابعا ببساطة لو أن كل شركة لها الحق و تستطيع صناعة كل القطع لما شاهدنا هه الشراكة الرباعية
          خامسا اخشى أني قد وقعت في التكرار لكن أنا مضطر طالما الفكرة لم تتوضح بعد

          تعليق


          • #20
            رد: المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon

            المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
            مو لازم علاقات مع جميع الدول لاشتراط توريد السلاح ..صفقة التايفون كانت بالكامل مع شركة bae والحكومة البريطانية ..ومن هذه الناحية ليس لدينا قلق لان شركة bae 70% من اسهمها مملوكة للحكومة السعودية ^_*

            عموما الشركات المصنعة للتايفون ..سواء bae او فنيميكا او edas لو امتلكت علاقة جيدة مع احداها فتاكد انك لن تحتاج للشركات الاخرى ..فكلها شركات صناعية عريقة تصنع منتجات تبدا من المروحيات وتنتهي بصناعة طائرات النقل الثقيلة و المكوكات الفضائية ..وكلها لن تمانع ان تمرر لك التقنية في مشروع مشترك لو اجزلت لها الدفع ..عكس حينما تمتلك التقنية شركة حصرية وبلد معين ..فتاكد انك في مازق عند اول اختلاف سياسي مع هذا البلد ..

            عموما تقنيات صناعة البدن سواء بالتيتانيوم او الالياف الزجاجية جميع تقنياتها تملكها الشركات السعودية حتى تقنيات cast cold حاليا الشركات السعودية هي من يصنع بدن الf-15 sa وهو اكثر تعقيدا من بدن التايفون بالمناسبة + تقنيات الرادار والاجهزة الحساسة الاخرى ..يتبقى المحرك ..وهو في طور التنفيذ لان مصنع رولزرويز ..الشركة المصنعة لمحرك التايفون على وشك الانتهاء في شمال مدينة جدة السعودية باستثمار وصل لمليار جنيه استرليني ^_^
            ابو ليان ..

            60% من الاستثمارات الاجنبيه في بريطانيا هي استثمارات سعودية و 40% المتبقيه موزعه على بقية دول العالم

            والسعودية خاصة ودول الخليج بشكل عام لديها مثل ماتعرف علاقات استراتيجيه وقوية مع بريطانيا راح يتم تتويجها بألغاء التأشيره لرعايا دول مجلس التعاون الخليجي كما صرح وزير الخارجية البحريني

            وايضا لدى السعودية علاقات قوية وجيدة لم تتوتر في يوم ما مع اسبانيا وايطاليا

            كل مايدور على ان المشكلة هي تعدد الدول المصنعه لا يعلم من هي المملكة العربية السعودية التي تتمتع بعلاقات جيده مع الكل وعلاقات استراتيجيه وهامه مع بريطانيا

            هناك من بحث وبحث وبحث وبحث لكي يجد سلبية واحده يتفلسف بها كعادته ولم يجد شيئ , وذهب للحديث عن امور بحكم الغيب واحتمال حدوثها ضعيف جدا.
            {* } [البقرة].

            تعليق


            • #21
              رد: المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon

              المشاركة الأصلية بواسطة ابو عساف مشاهدة المشاركة
              ابو ليان ..

              60% من الاستثمارات الاجنبيه في بريطانيا هي استثمارات سعودية و 40% المتبقيه موزعه على بقية دول العالم

              والسعودية خاصة ودول الخليج بشكل عام لديها مثل ماتعرف علاقات استراتيجيه وقوية مع بريطانيا راح يتم تتويجها بألغاء التأشيره لرعايا دول مجلس التعاون الخليجي كما صرح وزير الخارجية البحريني

              وايضا لدى السعودية علاقات قوية وجيدة لم تتوتر في يوم ما مع اسبانيا وايطاليا

              كل مايدور على ان المشكلة هي تعدد الدول المصنعه لا يعلم من هي المملكة العربية السعودية التي تتمتع بعلاقات جيده مع الكل وعلاقات استراتيجيه وهامه مع بريطانيا

              هناك من بحث وبحث وبحث وبحث لكي يجد سلبية واحده يتفلسف بها كعادته ولم يجد شيئ , وذهب للحديث عن امور بحكم الغيب واحتمال حدوثها ضعيف جدا.
              تققيم اخوي ابوعساف وماقصرت بالتوفيق لدولنا الخليجية ان شاء الله

              تعليق


              • #22
                رد: المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon

                المقاتلة Eurofighter Typhoon تشارك في برنامج هذه الطائرة المقاتلة اربع دول هي: المملكة المتحدة، والمانيا، واسبانيا، وايطاليا. وهي مقاتلة جوية بجناح Delta احادية المقعد ومزدوجة المحركات.

                تقوم بادوار متعددة Swing - role، وتتميز بالمرونة البالغة. وتقوم بتطوير هذه الطائرة شركة Eurofighter GmbH المتمركزة في ميونيخ - المانيا، وتملكها بالكامل شركة BAE Systems الانكليزية، وشركة Alenia Aeronautica الايطالية، وشركة EADS في المانيا وشركة EADS - CASA في اسبانيا. تتميز هذه المقاتلة الحديثة بقدرة على الطيران بسرعة تجوال عالية Supercruise تتعدى سرعة الصوت دون الحاجة الى استعمال الحارق اللاحق Afterburner. وهي تستعمل محرّك EJ002 الذي طورته شركة Eurojet GmbH في ميونيخ، والمملوكة من شركات Rolls - Royce، وMTU للمحركات الجوية، وFiat Aviazione، وITP. وهذه الطائرة مصنوعة من الياف المواد المركبة، والزجاج البلاستيكي المقوّى، وليثيوم الالمنيوم، والتيتانيوم، والالمنيوم المصبوب. كما انها مجهّزة بتكنولوجية الخفاء Stealth. والطيار يستعمل في قيادتها خوذة Striker Helmet Mounted Symbology System (HMS) من انتاج BAE، وشاشة للرأس المرفوع تظهر عليها البيانات العائدة للمهمة الجوية، كما والتسديد بالاسلحة، والتصوير بنظام FLIR. والطائرة مزودة بنظام انذار عند الاقتراب من الارض، من طراز TERPROM من انتاج BAE ايضا. وفي قمرة القيادة ثلاث شاشات متعددة الوظائف ومتعددة الالوان للرأس المنخفض (MHDD)، التي تظهر عليها البيانات عن الوضع التكتي، وحالة النظم، والخارطة الرقمية وهي من انتاج شركة EADS. كما ان شركة Raytheon الاميركية تزود الطائرة بنظام GPS دولي مضاد للتشويش. اما من حيث السلاح فان طائرة Eurofighter Typhoon مجهزة بمدفع رشاش محمول من طراز Mauser Bk72mm، وبثلاثة عشر مركز مقوّى تحت اجنحة وجسم الطائرة وذلك لحمل مختلف انواع الاسلحة. كما انها مجهزة بنظام تحكم بالرماية من حيث اختيار السلاح ونوع الرماية وادارة عملية اطلاق النار. وتقوم هذه الطائرة المقاتلة بادوار التفوق الجوي، وتدمير الدفاعات الجوية العدوّة، والاعتراض الجوي، والمساندة الجوية عن قرب، والانقضاض البحري، بالاضافة الى المهمات المتعددة الوظائف. وبالتالي فانها على ضوء الدور الذي تقوم به، تستطيع حمل تشكيلة من الصواريخ التالية:

                - BVRAAM جو - جو لأبعد من خط النظر - AMRAAM جو - جو للمدى البعيد - ARM المضادة للرادارات - MBDA Brimstone المضادة للمدرعات - MBDA Meteor الذي سيستعمله سلاح الجو الملكي في المملكة المتحدة مكان BVRAAM وAMRAAM ابتداء من العام ٢٠١٣ تقريبا بعد دخول صاروخ Meteor الخدمة. - الصواريخ الجوّالة MBDA/Storm Shadow/ Scalp EG - IRIS-T جو - جو - Taurus KEPD 053 مسافته ٣٥٠ كلم من انتاج EADS/LFK وSaab Bofors وبالنسبة للاجراءات الدفاعية المضادة فان هذه الطائرة مجهزة في داخلها بنظام DASS المدمج بنظام الافيونيكس في الطائرة.

                وهو يحتوي على نظام الاجراءات الالكترونية المضادة ونظام الانذار من الصواريخ المقتربة، الخ... كما ان الطائرة مزوّدة برادار متعدد الانماط من طراز CAPTOR (ECR-09)، كما وبجهاز تتبع جوي من طراز PIRATE.


                تعليق


                • #23
                  رد: المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon

                  المشاركة الأصلية بواسطة العقيد شعباني مشاهدة المشاركة
                  ثانيا من السهل جدا أن تحافظ على علاقات جيدة مع بلد واحد لكن من الصعب فعل ذلك مع 4 بلدان (هذا أمر بديهي )
                  ثالثا كل شركة من الشركات تملك حقوق حصرية لصنع قطعة معينة يا عزيزي و لا يحق لأي شركة أخرى صناعتها بدلا عنها و الا سيجمعهما سقف المحاكم الدولية
                  رابعا ببساطة لو أن كل شركة لها الحق و تستطيع صناعة كل القطع لما شاهدنا هه الشراكة الرباعية
                  خامسا اخشى أني قد وقعت في التكرار لكن أنا مضطر طالما الفكرة لم تتوضح بعد

                  الاخ اعطاك مثال حي
                  حصل بعض الخلافات مع بريطانيا وتوجهنا الى اسبانيا
                  واعطاك مثال آخر عن الذخائر وتوجهنا الى المانيا

                  والسعودية ما عنده قطيعة مع احد
                  ولو فرضنا ذلك كمثال
                  فالحصول على القطعة المصنعة في بريطانيا من المخزون الاسباني ممكن
                  ما فيه قرار او اتفاقية تمنع البيع
                  هذه دول شريكة بالمشروع






                  تعليق


                  • #24
                    رد: المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon

                    المشاركة الأصلية بواسطة ILYUSHIN مشاهدة المشاركة
                    مع هذا لن يصل لمستوي منظومة رفال سبكترا
                    ممكن تفصيل
                    لان الكلام بهذه الصيغة غير مقبول

                    تعليق


                    • #25
                      رد: المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon

                      [/QUOTE]
                      المشكلة أنكم لا تفتأون تربطون ردودي في كل المواضيع بالسعودية
                      هذا أول رد لي في الموضوع :
                      أولا مرحبا بك و الشكرا على الموضوع
                      ثانيا : المقاتلة مقاتلة راااائعة و متقدمة جدا و لها أنظمة متطورة جدا
                      لكن حسب رأيي المتواضع نقطة ضعفها الوحيدة هي أننا متعددة الجنسيات خصوصا أننا اليوم نعيش في عالم متغير فصديقك اليوم يصبح عدوا بالغد
                      ثالثا : ما هو سعر المقاتلة الواحدة ؟؟
                      و هذا آخر رد :
                      أولا يا أخي أنا لا أتكلم عن السعودية و انما بصفة عامة و لم أسئلك عن السعودية فاذا فرضنا أن كل هذه الامكانات تملكها السعودية -على حسب قولك- فان دول أخرى لا تملك ذلك
                      هذه تسمى عقققققققققد يا أشقائي
                      'صفي نيتك يا سعودي' و الا ستجد نفسك وحيدا في هذا المنتدى

                      و بالنسبة لاخ العرب الذي يعارض من أجل المعارضة فقط فكالعادة لن أرد عليه فأنا أدرك جيدا أن ذلك أقوى من 1000 رد و لكني فعلا أشفق جدا على حجم المأساة التي يعيشها داخليا

                      تحياتي

                      تعليق


                      • #26
                        رد: المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon

                        الوجود السعودي هو نجاح بحد ذاته لأي مكان ...
                        {* } [البقرة].

                        تعليق


                        • #27
                          رد: المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon

                          النمسا تنتهي من تحديث اسطول التايفون

                          النمسا تمتلك 15 طائرة تايفون Tranche 1 Block 5A وقد انهت في 23 اكتوبر عملية ترقية البرمجيات والتي استمرت مدة سنتين ,, نفذت الترقية شركة EADS والتي حدثت البرمجيات من SRP 4.0 الى SRP 4.3 وهذا اخر تحديث لطائرات ترانش 1 ,, وقد اشتملت الترقية تزويدها بسوفتويير وهاردويير محسنة وجهاز راديو جديد و GPS وجهاز تحديد الصديق من العدو IFF

                          النمسا تستخدم التايفون لمهام الدوريات الجوية وثلاث طائرات تتمركز في قاعدة زيلتويغ لتنفيذ مهام رد الفعل السريع QRA ,, الغريب في الامر ان الطائرات النمساوية مسلحة بصاروخي IRIS-T للقتال الجوي القريب وبالمدفع الداخلي Mauser BK27 27 mm فقط ولم تطلب النمسا تسليحها بصواريخ AMRAAM المتوسطة المدى !!

                          وقد حقق اسطول التايفون النمساوية 5000 ساعة طيران منذ دخولها الخدمة في 2007


                          Austrian Typhoon upgrade complete

                          Eurofighter has completed work on upgrading all 15 of Austria's Typhoon fighters to the latest capability standard for Tranche 1 (T1) aircraft, the company announced on 23 October.

                          The two-year upgrade process, carried out at the Typhoon's main operating base at Zeltweg (Steiermark) by EADS subsidiary Cassidian, has seen the entire fleet fitted with the Service Release Proposal (SRP) 4.3 standard software and hardware.

                          This upgrade involves equipping the aircraft with enhanced software, new radio systems, GPS and an identification friend-or-foe (IFF) transponder.


                          Prior to the upgrade, the Austrian T1 aircraft were fitted with the SRP 4.0 systems. Operators would normally upgrade their T1 Typhoons from SRP 4.0 to SRP 4.2 before progressing onto SRP 4.3, but as Austria operates a comparatively small fleet of aircraft it was decided to skip the interim upgrade altogether.


                          Armed only with the Mauser BK27 27 mm cannon and two IRIS-T short-range air-to-air missiles, Austria's Typhoons are used exclusively in the air-policing role. Three aircraft are held at Zeltweg on Quick Reaction Alert (QRA) at a seven-minute readiness level, although this can be reduced depending on the warning time from Austria's network of long- and medium-range radar stations.

                          Austria's tiered air defence system sees the Typhoons assigned to deal with high and/or fast moving threats, while Saab 105OE jets, Pilatus PC-7 turboprops and Bell 206 JetRanger helicopters take care of lower and slower targets alongside networked anti-aircraft artillery and surface-to-air missile batteries.

                          Janes | The latest defence and security news from Janes - the trusted source for defence intelligence

                          تعليق


                          • #28
                            رد: المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon


                            في البداية كان مقرر انتاج
                            765 طائرة تايفون موزعة لبريطانيا 250 ، المانيا 250 ، ايطاليا 165 ، اسبانيا 100 طائرة ،، لكن في 2002 اتخذ القرار السياسي بين الشركاء الاربع لتخفيض الانتاج وفقاً للاحتياجات العسكرية الى 620 طائرة موزعة لبريطانيا 232 ، المانيا 180 ، ايطاليا 121 ، واسبانيا 87 طائرة ومع اضافة الزبائن الدوليين السعودية تعاقدت على 72 طائرة ، النمسا 15 ، وعمان 12 طائرة (بداية التسليم في 2017) يكون اجمالي الطلبات على التايفون 719 طائرة مع تعاقد ل 571 طائرة (148 طائرة Tranche 3B لم يتم توقيع عقد الانتاج بعد) وحتى الآن تم تسليم 380 طائرة لستة اسلحة جو مختلفة


                            ولمواكبة التطورات والقدرات الجديدة التي ستطرأ في المستقبل
                            تم تقسيم عمليات الانتاج الى 3 ترانشات رئيسية Tranche 1/2/3 مع تقسيم الترانش الاخير الى جزئين A و B ,, والترانشات هي عقود انتاج تغطي تسليم عدد من الطائرات المتعاقد عليها خلال فترة التعاقد الزمنية وبسعر ثابت ,, والترانشات بدورها تم تقسيمها الى بلوكات Blocks وتعتبر اصغر وحدة انتاج وهي تعبر عن معيار الانتاج والقدرات للطائرة


                            وكل بلوك يحتوى على حزمة برمجيات الانتاج
                            PSP أو Production Software Package والذي تم لاحقاً استبداله بحزمة اصدار الخدمة SRP او Service Release Package


                            وحزمة اصدار الخدمة
                            SRP تحوي على مجموعة متكاملة من البرمجيات (Software Release Proposal-SRP) وتكوينات نظم الانتاج (Production System Configurations-PSC) وهذه الاخيرة تشير الى التغيرات الصغيرة بالقطع والمكونات ومستوى اجهزة الطائرة


                            بمعنى آخر ,, كل طائرة تايفون تمتلك Block ، Tranche ،
                            حزمة برمجيات PSP أو SRP ، و أخيراً تكوينات نظم الانتاج PSC


                            سأتحدث الآن عن طرازات التايفون والتي سيكون سهل فهمها بعد ان تعرفنا على مكونات التايفون وتعريفاتها وهذا سيتضح جلياً اثناء المشاركة هذه



                            طائرات Tranche 1

                            تم توقيع عقد انتاج ترانش 1
                            لانتاج 133 طائرة (بريطانيا 53 , المانيا 33 ، ايطاليا 28 ، اسبانيا 19 طائرة) وقد بدأ الانتاج من 2003 واستمر حتى2007 ,, وفي 2003 عقدت النمسا عقد لشراء 15 طائرة ترانش 1 (بدأ تسليمها في 2007) ليرتفع عدد الطائرات المنتجة من هذا الطراز الى 148 طائرة



                            الدفعة الاولى (Batch 1) اشتمل انتاج Tranche 1 - Block 1/1B/1C

                            Block 1: PSP 1 / PSC 1

                            بدأ انتاجه في
                            2003 , وتحتوي على انظمة التحكم بالطيران من المستوى الثالث (Phase 3 FCS) ، امتلكت طائرات هذا البلوك على قدرات ابتدائية في القتال الجوي بتسليح محدود (4 صورايخ أمرام AIM-120B و صاروخين سايدوندر AIM-9L وخزان وقود واحد فقط في منتصف الطائرة) ولديها القدرة للاشتباك مع هدف واحد فقط ، ولا تحتوي على انبوب التزود بالوقود ولا مدفع رشاش وايضاً لا تمتلك النظام الدفاعي DASS ولا على نظام تحديد العدو من الصديق IFF , نظام توزيع معلومات متعدد المهام MIDS ، نظام PIRATE وبعض التجهيزات الاخرى . أستخدمت هذه الطائرات من اجل التدريب والتقييم

                            وفي مايو
                            2005 تم اضافة وصلة التزود بالوقود والمدفع الرشاش مع تغيير بعض الانظمة وتحديث البرمجيات من خلال برنامج التحديث R1 وقد اطلق على هذه الطائرات المحدثة Block 1B/1C



                            الدفعة الثانية (
                            Batch 2) انتج طائرات Tranche1 - Block 2/2B/5/5A

                            Block 2 : PSP 2 / PSC 2

                            بدأ انتاجه في
                            2004/2005 ، في هذا البلوك لاتزال الطائرة تمتلك قدرات محدودة في القتال الجوي لديها انظمة التحكم بالطيران من المستوى الثالث (Phase 3 FCS) ومزودة بوصلة التزود بالوقود جواً مع المدفع الرشاش ، وطيار ألي ونظام ادخال الاوامر الصوتية DVI ابتدائيين مع نمط قتال جو جو محسن للرادار Captor اذ لديها القدرة للاشتباك مع عدة اهداف بنفس الوقت ، وتم اضافة نظام DASS وانظمة تحذير من الصواريخ MAWS والاجراءات الالكترونية والالكترونية المضادة ECM ، ESM وانظمة أخرى عديدة وقد تحسن تسليحها بامكانية حمل صواريخ IRIS-T (analogue interface)



                            Block 2B : PSP 3 / PSC 2.XX

                            بدأ انتاجه في
                            2006 ، ويمتلك انظمة طيران من المستوى الرابع (Phase 4 FCS) مع قدرات جو جو كاملة وخيارات تسليح حتى 6 صواريخ امرام AIM-120C-5 و4 صواريخ اسرام ASRAAM او IRIS-T مع امكانية حمل ثلاث خزانات وقود خارجية وايضاً اضيف لها فخ الرادار المسحوب TRD


                            Block 5 : SRP 4.0 / PSC 3.11

                            بدأ انتاجه في
                            2007 ، وفي هذا البلوك تم تغيير حزمة PSP الى حزمة SRP
                            ومن عام
                            2008 استبدلت حزمة ال SRP/PSC القديمة بأخرى أكثر حداثة هي SRP 4.1 / PSC 3.16

                            وفي هذا البلوك حصلت التايفون على القدرات التشغيلية الكاملة
                            (Full Operational Capability - FOC) اذ تستطيع القيام بعمليات جو-جو بشكل مثالي بفضل قدرات القتال الجوي الكاملة مع الامكانية للقيام بعمليات جو ارض محدودة ،، تمتلك انظمة التحكم بالطيران من المستوى الخامس (Phase 5 FCS) مع طيار آلي ونظام ادخال الاوامر الصوتية DVI بشكل كاملين ونظام GPS محسن وتمتلك انماط قتال جو ارض ابتدائية للرادار Captor كما انها تحتوي على نظام DASS بما فيه نظام التحذير بالليزر LWR ونظام RIRATE ابتدائي وناثر Chaff/Flare اوتوماتيكي ، اما بالنسبة لخيارات التسليح فانها تستطيع استخدام المدفع الرشاش على الاهداف الارضية مع قدرتها لالقاء القنابل الموجهة بالليزر GBU-10/16
                            وابتداءاً من منتصف 2010 تم استخدام خوذة HMSS المتطورة (Helmet Mounted Symbology System) على متن هذا البلوك



                            Block 5A

                            انتج منها 6 طائرات لصالح النمسا ،، وهذا الطراز لا يختلف كثيراً عن معيار Block 5 مع انه اقد اشتملت على بعض التعديلات الطفيفة في البرمجيات المتعلقة بالتسليح اذ ان النمسا لم تطلب اضافة صواريخ الامرام لقائمة تسليح التايفون



                            قدرات جو ارض صارمة (CP 193 - Austere Air to Ground Capability)

                            خلال فعاليات معرض فانبرا
                            2006 وقع عقد بين Eurofighter ووكالة NETMA لتزويد طائرات سلاح الجو البريطاني من طراز Block 5 بما سمي ب (قدرات جو ارض صارمة) من خلال برنامج Change Proposal 193 اذ تم دمج حاضن التصويب Litening III مع قنابل Paveway II المحسنة طراز EGBU-16 ذات نمط التوجيه الثنائي بالليز وال GPS ,, وهذه القدرات تعتبر جديدة على طائرات Tranche 1 اذ لم يخطط لادخال قدرات جو ارض لهذه الطائرات من قبل لكن حاجة سلاح الجو البريطاني لهذه القدرات على التايفون جعله يطور وينفذ برنامج CP-193 سريع لاضافة قدرات جو ارض لطائراته Block 5 ،، ولذلك فقد تم تطوير حزمة البرمجيات الى SRP 4.2(خاصة لسلاح الجو البريطاني) ثم طورت الى SRP 4.3 (لجميع مشغلي Tranche 1 بما فيها قدرات جو ارض صارمة) وهذا اخر حزمة برمجيات لطائرات Tranche 1 والتي تعتبر الأب الروحي لبرنامج (CP-210) الخاصة بطائرات Tranche 2


                            ملاحظة : الآن جميع طائرات
                            Tranche 1 تم تطويرها وترقيتها الى مستوى Block 5 بحزمة برمجيات SRP 4.3 عن طريق برنامج التطوير R2 ،، وهذا التطوير شمل جميع المشغلين الخمسة لطائرات Tranche 1


                            هذا فيما يخص طرازات ترانش
                            1 ,, في المشاركة القادمة ان شاء الله ساتحدث عن طرازات طائرات Tranche 2 وبرامج التعزيز P1E & P2E





                            تعليق


                            • #29
                              رد: المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon

                              رائع اخوي هوك


                              نحتاج تفصيل عن الترانش ٢ وبجميع البلوكات والدول اللتي تعاقدت عليه واعدادها
                              sigpic

                              تعليق


                              • #30
                                رد: المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon

                                ماقصرت اخوي هوك
                                شرح وافي
                                في انتظار تكملت حديثك

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X