رد: المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon
المناقصة الهندية MMRCA سيعاد طرحها من جديد وهذه المرة ل 90 مقاتلة ستصنع جميعها محلياً في الهند مع خيار اضافي ل 45 طائرة ستطلب لاحقاً ، والتايفون من ضمن المتنافسين
المناقصة الهندية MMRCA ل 126 مقاتلة متوسطة متعددة المهام والتي فازت بها الرافال الفرنسية كونها العرض الارخص عام 2012 سوف تلغى ، ويعاد طرح المنافسة من جديد لاجل الحصول هذه المرة على 90 مقاتلة (جميعها تصنع محلياً في الهند) بعد ان اتفقت على شراء 36 مقاتلة رافال ضمن عقد شراء حكومي مباشر وبهذا يكون المجموع 126 مقاتلة متعددة المهام
سوف تطرح المناقصة الجديدة بعد فترة قصيرة من الان ، وسوف يشارك بها جميع المقاتلات التي شاركت في المناقصة MMRCA الاولى الملغية وهي F-16 Block 70 و F/A-18 Super Hornit الامريكيتين ، و Gripen NG السويدية ، و MIG-35 الروسية ، و Eurofighter Typhoon الاوروبية ، واخيراً Rafale الفرنسية
من ضمن ال 90 مقاتلة التي سوف تطرح المناقصة بشأنها سوف تشمل 54 طائرة احادية المقاعد ، و 36 طائرة ثنائية المقاعد ، وسوف يكون هناك خيار اضافي ل 45 مقاتلة اضافية ممكن ان تطلب في وقت لاحق
'Make in India' for 90 medium combat jets
New Delhi: In another major step towards self reliance in the defence sector, a plan is being finalised to produce 90 Medium Multi-Role Combat Aircraft (MMRCA) in India, informed sources said.
A Request for Proposal (RFP) is expected to be drafted soon after the new Defence Procurement Procedure (DPP) comes in place.
Expected to be one of the biggest projects under the Make in India campaign, the cost of the programme is expected to be around $30 million, the sources said.
The Indian Air Force requires 126 MMRCAs. With India getting into an agreement with France to get 36 Rafale fighter jets in flyaway condition, there was a lack of clarity on how the rest of the gap will be filled.
The sources said that now these remaining jets will be made in India, in what will be a major step in domestic manufacturing of such aircraft.
According to the sources, the air force does not have enough squadrons in the event of a joint war with Pakistan and China.
"An RFP is expected to be drafted soon for making 90 MMRCAs in India. A global tender will be floated. The private sector will also have an active participation," said an official from the defence ministry.
As many foreign bidders were in the race when India set out to buy 126 MMRCAs, for which Dassault Aviation, the makers of Rafale, was finally chosen, the sources said all original bidders will be invited.
The list of fighters that were in competition for the MMRCA bid included Russia's MIG-35 (RAC MiG), Swedish Gripen, Dassault, American Lockheed Martin and Boeing's F/A-18 Super Hornet and Eurofighter Typhoon made by a consortium of British, German, Spanish and Italian firms.
The sources said that out of the 90 aircraft, 54 will be single-seaters and the remaining 36 tandem-seaters.
There will be an option of acquiring 45 additional fighters as a follow-up order.
The Indian Air Force is expected to be down to 32 squadrons by the end of this year, 576 fighter jets short of the 750-strong fighter jet fleet required as per vision documents to face simultaneous two-front wars with Pakistan and China.
At least three squadrons of the vintage Soviet origin MiG-21 and MiG-27 single engine aircraft are scheduled to be phased out.
يذكر ان الرافال والتايفون قد وصلت الى النهائيات في المناقصة الاولى ، وفازت الرافال عام 2012 كونها العرض الارخص ، لذلك التايفون هنا سيكون لها افضلية خاصة وستسنح لها الفرصة الثانية للفوز بالطلبية الهندية الجديدة
المناقصة الهندية MMRCA سيعاد طرحها من جديد وهذه المرة ل 90 مقاتلة ستصنع جميعها محلياً في الهند مع خيار اضافي ل 45 طائرة ستطلب لاحقاً ، والتايفون من ضمن المتنافسين
يذكر ان الرافال والتايفون قد وصلت الى النهائيات في المناقصة الاولى ، وفازت الرافال عام 2012 كونها العرض الارخص ، لذلك التايفون هنا سيكون لها افضلية خاصة وستسنح لها الفرصة الثانية للفوز بالطلبية الهندية الجديدة
بريطانيا تستشعر فرص لتصدير مقاتلات التايفون الى الهند وقطر بعد تقليص مشترياتهما من مقاتلات الرافال
تحدث السيد Stephen Phipson رئيس هيئة التجارة ومنظمة الدفاع الاستثمار والدعم UKTI DSO خلال معرض باريس عن فرص تصدير التايفون واستمراريتها في سوق التصدير
وقال فيما يخص الهند ،ان الهند لديها متطلبات كبيرة وقد جعلوا اختيارهم الاول لعدد محدود (36 طائرة) من طائرات الرافال الفرنسية مقارنة بمتطلباتهم الاولى لشراء عدد 126 مقاتلة حديثة ، ولذلك نعتقد وقد كنت في الهند طوال الاسبوع الماضي للحديث معهم وقالوا ان باب المنافسة لاتزال مفتوحة لاجل دفعة ثانية وربما ثالثة من المقاتلات الحديثة للهند وقال ان عملية بيع للهند مقاتلات التايفون هي عملية بطيئة وليست وشيكة وقد تأخذ فترة طويلة
في حين يشكك العديد من الاشخاص من فرص تصدير التايفون للهند ، الا ان Stephen Phipson يرى ميزة امكانية الانتاج المحلي للتايفون في الهند قد تعطيها الافضلية في ذلك لاسيما انها لا تحدث مع الرافال والتي كانت بصفقة شراء مباشر مع فرنسا ، وقال ان برنامج طائرات التدريب المتقدم Hawk في الهند والتي تشترك فيها شركة BAE Systems وشركة Rolls-Royce للمحركات والذين يجمعان طائرات Hawk والمحركات في الهند ، ولذلك يمكن الاتفاق على انتاج التايفون محلياً في الهند
عجيب امركم ! اليوروفايتر و ال F-15 كلاهما يخدمان بلادكم .. فليش التفرقة وال F-15 افضل واليوروفايتر افضل .. اذا البعض بيدلل فشل المقاتلة بتوقف العمل لعدم وجود زبائن عام 2018 احب اقلك ان ال F-15 راح يتوقف العمل عليها عام 2019 ..
بإختصار الF-15 و اليوروفايتر مكملين لبعض مب اعداء !
الاف 15 دخلت الإنتاج في بداية السبعينات
ولو تم واغلق خط الانتاج في نهاية 2019 او بداية 2020 فهذا لن يسبب اي مشكلة لا للشركة ولا لمشغلي الطائرة
فالطائرة اكملت كل خطط التطوير التي خطط لها
وتربعت على عرش مقاتلات الجيل الرابع المطور بلا منافس حقيقي
وقدرات الطائرة الحالية بالمجمل لا تصل اليها اي مقاتلة اخرى من نفس الجيل
ولو تلاحظ ان اي حملة تسويق تقوم بها بوينغ فهي تعتمد على ما وصلت له قدرات النسخة السعودية
اي انهم لا ينتظرون صفقة وتمويل اضافي يمكنهم من تطويرات اساسية وقدرات ملحه
الاف 15 دخلت الإنتاج في بداية السبعينات
ولو تم واغلق خط الانتاج في نهاية 2019 او بداية 2020 فهذا لن يسبب اي مشكلة لا للشركة ولا لمشغلي الطائرة
فالطائرة اكملت كل خطط التطوير التي خطط لها
وتربعت على عرش مقاتلات الجيل الرابع المطور بلا منافس حقيقي
وقدرات الطائرة الحالية بالمجمل لا تصل اليها اي مقاتلة اخرى من نفس الجيل
ولو تلاحظ ان اي حملة تسويق تقوم بها بوينغ فهي تعتمد على ما وصلت له قدرات النسخة السعودية
اي انهم لا ينتظرون صفقة وتمويل اضافي يمكنهم من تطويرات اساسية وقدرات ملحه
الطائرة الوحيده التي تهزم الF-15 بإعتراف الأمريكان أنفسهم هي التايفون التي علق طيار ألماني بعد مناوره في أمريكا مع قوات الأمريكيه "إتستمتعنا بسلطة الرابتور اليوم".
الطائرة الوحيده التي تهزم الF-15 بإعتراف الأمريكان أنفسهم هي التايفون التي علق طيار ألماني بعد مناوره في أمريكا مع قوات الأمريكيه "إتستمتعنا بسلطة الرابتور اليوم".
غير صحيح
قبل ايام علق احد طياري الاختبار على الاف ١٥ بعد رحلة اختبارية له انه افطر على اف ٣٥
ومع ذلك لا يمكن القول ان الاف ١٥ تتفوق على الاف ٣٥ بشكل مطلق مع ان ذلك في طلعات اختبارية
اي انه يطير ليختبر قدرات محددة ويقيمها
فما بالك اذا كان الامر عن مناورات لها سيناريوهات ومحددات وموانع موضوعة مسبقا
في بعض المناورات تفوقت بعض طائرات الجيل الرابع على الرابتور
فهل نقول ان الرابتور اقل من قدرات الجيل الرابع في القتال الجوي ؟؟؟؟ لا طبعا
عموما نحن سلاح الجو الوحيد في العالم الذي يشغل الاف ١٥ والتايفون معا
اسأل اي طيار في سلاح الجو السعودي عن هذا الأمر واستمع لرأيه
ولو نظرنا كمثال لقدرات الرادار وحدها لكل من المقاتلتين
لوجدنا انه لا مجال للمقارنة مطلقا وليست هناك فرصة للتايفون في قتال جو جو حقيقي ضد الاف ١٥
لا اريد الخروج عن الموضوع بإضافة المزيد من الأمور والتفاصيل
لكن لو اردت انت ذلك فممكن مناقشته في موضوع منفصل
غير صحيح
قبل ايام علق احد طياري الاختبار على الاف ١٥ بعد رحلة اختبارية له انه افطر على اف ٣٥
ومع ذلك لا يمكن القول ان الاف ١٥ تتفوق على الاف ٣٥ بشكل مطلق مع ان ذلك في طلعات اختبارية
اي انه يطير ليختبر قدرات محددة ويقيمها
فما بالك اذا كان الامر عن مناورات لها سيناريوهات ومحددات وموانع موضوعة مسبقا
في بعض المناورات تفوقت بعض طائرات الجيل الرابع على الرابتور
فهل نقول ان الرابتور اقل من قدرات الجيل الرابع في القتال الجوي ؟؟؟؟ لا طبعا
عموما نحن سلاح الجو الوحيد في العالم الذي يشغل الاف ١٥ والتايفون معا
اسأل اي طيار في سلاح الجو السعودي عن هذا الأمر واستمع لرأيه
ولو نظرنا كمثال لقدرات الرادار وحدها لكل من المقاتلتين
لوجدنا انه لا مجال للمقارنة مطلقا وليست هناك فرصة للتايفون في قتال جو جو حقيقي ضد الاف ١٥
لا اريد الخروج عن الموضوع بإضافة المزيد من الأمور والتفاصيل
لكن لو اردت انت ذلك فممكن مناقشته في موضوع منفصل
واضح من كلامك أنك منحاز للF-15 بدون ما تفكر أو تقرأ ما قاله الخبراء و الطيارين على الطائرات الأمريكية (teen series) و التايفون ثم سلطة الرابتور!
واضح من كلامك أنك منحاز للF-15 بدون ما تفكر أو تقرأ ما قاله الخبراء و الطيارين على الطائرات الأمريكية (teen series) و التايفون ثم سلطة الرابتور!
هناك كلام تسويقي تطلقه الشركات ووعود مستقبلية قد تتحقق وقد لا تتحقق
وبالمقابل هناك قدرات مثبته ومجربة وتحت التشغيل وليس التجريب
واذا لم يتم التفريق بين الامرين فلا يمكن اطلاق حكم حقيقي
ومن ناحية انحيازي
فانا لا اتحرج بأن انحاز للافضل والمثبت والمجرب وقيد التشغيل الفعلي
وليس لما هو تحت وعود التطوير
الاف 15 دخلت الإنتاج في بداية السبعينات
ولو تم واغلق خط الانتاج في نهاية 2019 او بداية 2020 فهذا لن يسبب اي مشكلة لا للشركة ولا لمشغلي الطائرة
فالطائرة اكملت كل خطط التطوير التي خطط لها
وتربعت على عرش مقاتلات الجيل الرابع المطور بلا منافس حقيقي
وقدرات الطائرة الحالية بالمجمل لا تصل اليها اي مقاتلة اخرى من نفس الجيل
ولو تلاحظ ان اي حملة تسويق تقوم بها بوينغ فهي تعتمد على ما وصلت له قدرات النسخة السعودية
اي انهم لا ينتظرون صفقة وتمويل اضافي يمكنهم من تطويرات اساسية وقدرات ملحه
اعتقد ان خط انتاج التايفون سيكون مزدحم خاصة رجوعها مرة اخرى للمنافسه للواجهة لصالح الهند
هناك كلام تسويقي تطلقه الشركات ووعود مستقبلية قد تتحقق وقد لا تتحقق
وبالمقابل هناك قدرات مثبته ومجربة وتحت التشغيل وليس التجريب
واذا لم يتم التفريق بين الامرين فلا يمكن اطلاق حكم حقيقي
ومن ناحية انحيازي
فانا لا اتحرج بأن انحاز للافضل والمثبت والمجرب وقيد التشغيل الفعلي
وليس لما هو تحت وعود التطوير
طائرة الافf15sa من اقوى الطائرات ضد الاهداف الارضية
واعتبرها الاقوى فلديها كل المميزات التي تجعلها كذلك
سرعة دقة حمولة الكترونيات عيبها الوحيد هو المقطع الراداري
اما ففي الجوى فقد عاف زمنها
f15sa في السماء مثل الفيل في البر تتدمر بمدفع الرشاش 100%
فليس لديها مرونة مثل التايفون ووسائل الدفاع في التايفون اقوى بكثير مقطعها الراداري منخفض ويكفيك صغر حجمها مقارنة بحمولتها
اخي والله انك عزيز وغالي ...بس كل تعليقاتك عن التايفون تقول ....رادار ميكانيكي ..رادار ميكانيكي
وانا بالعكس اراه رادار قدها
وايضا من وجهت نظري كنت افضل تأخير دخول الخدمة للطائرة لوقت لاحق لتكون كاملة مكملة
انت تقول الدول المصنعة خفضوا طلبياتهم ...طيب الدول المصنعة في ازمة وديون
وأقرب مثال بريطانيا ميزانيتهم 2.8 تريليون وديونهم 9 تريليون ياأخي... كيف ما تبغاهم يخفضونها
وانا اشتكيت في أحد التعليقات من تأخر ادخال التطويرات وبحثت عن السبب فوجدت ان الدول المصنعة
هم من توقف عن دعم المشروع ...أنت تقول ان السبب ان الطائرة ما تستاهل .... والسبب كما ذكرت ان المشروع يحتاج اموال طائلة وهم في حاجة المال وخافوا ان دعموا المشروع لا يجدوا من يشتري ويعوضهم في خسائرهم
لذلك اتجهو الى طائرات اخرى جاهزه مجهزه
وانت انظر لمشغلين الترنيدو ومشغلين الاف 16
العالم متجه للولايات المتحدة ومعهم حق تضمن لك طائراتها ...ولكن لا يعني ان الترنيدو لم تؤدي واجبها
بل ادت واكثر كل طائرة فيها عيوبها
اعتقد ان خط انتاج التايفون سيكون مزدحم خاصة رجوعها مرة اخرى للمنافسه للواجهة لصالح الهند
بكل حيادية ومنطقية
التايفون بوضعها الحالي ليست مطمح ولا تضيف لسلاح الجو السعودي اضافة كبيرة
اما ان تحصلت على صفقة وتمويل يضمن لها اكمال التطوير وادراج قدرات اساسية فعندها لكل حادث حديث
البريطانيون كمثال يمددون خدمة التورنيدو لحين تمكن التايفون من الحصول على قدرات قصف موازيه للتورنيدو ،،،، تخيل
فماذا تستدل من ذلك ؟؟؟
يجب ان نفرق بين الوضع الحالي للتايفون وقدراتها الحالية
وبين وضعها اذا نجحت بالحصول على ما اعلن عنه من قدرات عديدة جدا لم تكتمل بعد
فلو تمكن صناع التايفون من دمج كامل القدرات التي سوقوا لها وبزمن مقبول
فستجدني اول من يمتدح التايفون ويصفق لها
اما وضعها الحالي فهو بائس بكل ما للكلمة من معنى
وهذا رأيي الشخصي ولا يملك اخد مصادرته
بكل حيادية ومنطقية
التايفون بوضعها الحالي ليست مطمح ولا تضيف لسلاح الجو السعودي اضافة كبيرة
اما ان تحصلت على صفقة وتمويل يضمن لها اكمال التطوير وادراج قدرات اساسية فعندها لكل حادث حديث
البريطانيون كمثال يمددون خدمة التورنيدو لحين تمكن التايفون من الحصول على قدرات قصف موازيه للتورنيدو ،،،، تخيل
فماذا تستدل من ذلك ؟؟؟
يجب ان نفرق بين الوضع الحالي للتايفون وقدراتها الحالية
وبين وضعها اذا نجحت بالحصول على ما اعلن عنه من قدرات عديدة جدا لم تكتمل بعد
فلو تمكن صناع التايفون من دمج كامل القدرات التي سوقوا لها وبزمن مقبول
فستجدني اول من يمتدح التايفون ويصفق لها
اما وضعها الحالي فهو بائس بكل ما للكلمة من معنى
وهذا رأيي الشخصي ولا يملك اخد مصادرته
استاذ الفارق يا رعاك الله هناك برنامج لتحديث التايفون كل سنتين يتم تحديثها حتى توصل لمواصفات تايفون 2020
وقد تطرأ تحديثات اخرى بعد عام 2020 وتكون من نصيبها
لان كل سلاح يلزمه تحديث
لا تنسي ان الترنيدو جرى تطويرها سابقا
والاف 15 جرى تطويرها سابقا
والا يوااكس جرى تطويرها سابقا
والدبابات الابرامز جرى تطويرها سابقا
فلو شخصك الكريم انتقد التايفون في هئتها الحاليه اريدك ان تضع لي ماهو البديل لها
تقبل خالص التقدير
عشت يا فاروق هذه الامـــــــــه
----------------------------------------------------------
سلمان سلمان السعد عاش سلمان xx سلمان يسلم سلم الله يمينه
سلمان راعي المجد والمجد سلمان xx سلمان عز لكل من يستعينه
استاذ الفارق يا رعاك الله هناك برنامج لتحديث التايفون كل سنتين يتم تحديثها حتى توصل لمواصفات تايفون 2020
وقد تطرأ تحديثات اخرى بعد عام 2020 وتكون من نصيبها
لان كل سلاح يلزمه تحديث
لا تنسي ان الترنيدو جرى تطويرها سابقا
والاف 15 جرى تطويرها سابقا
والا يوااكس جرى تطويرها سابقا
والدبابات الابرامز جرى تطويرها سابقا
فلو شخصك الكريم انتقد التايفون في هئتها الحاليه اريدك ان تضع لي ماهو البديل لها
تقبل خالص التقدير
التطوير بحد ذاته ليس مشكله
المشكلة ان هذا التطوير يأخذ وقت اكثر من اللازم*
هناك قدرات اعلن عنها قبل ١٠ سنوات لم تتحصل عليها الطائرة الى اليوم
ولا في الفترة القريبة القادمة
بخصوص البديل
اعتقد ان السوبر هورنيت مدعمه بكم طائره جراولر ستكون خيار اكثر من رائع
تعليق