إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الانجازات العلمية السعودية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: الانجازات العلمية السعودية

    يدرس تخصُّص علوم الحاسب بجامعة "إنديانا بنسلفانيا"

    مُبتعث ينال براءة اختراع لجهاز "تقنين المياه" بـ "أمريكا"


    سبق- الرياض: أعلن النادي السعودي بجامعة "إنديانا بنسلفانيا"، في الولايات المتحدة الأمريكية، حصول الطالب المُبتعث يوسف بن ضاحي العنزي، على براءة اختراع جهاز"تقنين المياه"، الذي تمّ تسجيله لدى مكتب براءة الاختراعات الأمريكي، وتم نشره بتاريخ 2 يناير 2014.

    ويعد الطالب "العنزي"، من الطلبة المتميزين في الجامعة، وهو من ضمن مُبتعثي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، ويدرس حاليا تخصُّص علوم الحاسب لمرحلة البكالوريوس.



    55

    تعليق


    • رد: الانجازات العلمية السعودية

      24 مليارا من ميزانية الدولة والقطاع الخاص للبحث العلمي


      • فايز الشهري - الرياض


      أوضحت دراسة صادرة عن وزارة التعليم العالي بأن حجم الإنفاق الحكومي من ميزانية الدولة على البحث العلمي للعام المالي 1433-1434 بلغ نحو 15.180.131.165 ريالا يشكل نسبة 2.2% من ميزانية الدولة البالغة 690 مليار ريال، أي ما يساوي 9% من الناتج المحلي الإجمالي الذي بلغ 2.73 تريليون ريال.
      وبينت الدراسة أن الإنفاق غير الحكومي على البحث العلمي بلغ 9.02 مليارات من مصادر القطاع الخاص والأوقاف والتبرعات والكراسي البحثية العلمية والجوائز والمنح.
      وأشارت إلى أن مصادر التمويل الحكومي شملت الوزارات والجامعات ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والمؤسسات الحكومية الأخرى وشبه الحكومية حيث رصدت المبالغ التي أنفقت على البحث العلمي والتطوير في القطاعات الحكومية مصنفة حسب مصادر الإنفاق.
      واحتسب الفريق العلمي للدراسة نسبة الإنفاق على البحث العلمي من خلال مقارنة بمرجعيات رقمية كالناتج المحلي الإجمالي (جي دي بي) وإجمالي ميزانية الدولة.
      وجمعت البيانات من خلال مراسلة معظم القطاعات وتم حصر جميع الوزارات والجامعات الحكومية والأهلية والمؤسسات التعليمية والبحثية والمؤسسات والدوائر الحكومية وشبه الحكومية وأكبر 100 شركة إضافة إلى أكبر القطاعات الأهلية وإلى الاسترشاد بالمنهجيات العالمية من ضمنها منهجية «فراسكاتي».
      وتعد آلية احتساب ما ينفق على البحث العلمي من رواتب أعضاء هيئة التدريس «أستاذ مساعد فأعلى» إضافة إلى المحاضرين والمعيدين ما يوجه للبحث العلمي والتطوير حيث يقدر بثلث الرواتب بمبلغ 3.795.120.000 ريال من إجمالي الرواتب التي بلغت 11.385.360.000 ريال للعام المالي نفسه.
      إضافة إلى أنه تم تخصيص ما مجموعه 249.835.171 ريالا على البحث العلمي في الوزارات التي توفرت فيها البيانات.
      كما بلغ مجموع ما تنفقه الهيئات والمؤسسات الحكومية بما فيها معهد الإدارة العامة والمؤسسة العامة للتدريب والتقني من ميزانية الدولة 400.685.994 ريالا لنفس العام.
      إضافة إلى أن الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والتي تعنى بالعديد من البرامج الاستراتيجية والتطوير التقني ونقل وتوطين التقنية والابتكار إضافة إلى التنمية البشرية والتي تعنى جميعها بالبحث العلمي والابتكار والإبداع واكتشاف الموهوبين حيث رصد لها (1000) مليون ريال.
      وبلغ حجم الميزانية المعتمدة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية التي تمثل أهم حاضنات البحث العلمي في السعودية 1.797.513.000 ريال.
      وفي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بلغ مجمل المبتعثين للدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه وزمالة) 26.484 طالبا، وقد قدرت تكلفة الطالب المبتعث 250 ألف ريال سنويا في حين أن حجم الإنفاق على البرنامج يساوي 6.621 مليارات ريال سنويا ويدخل هذا ضمن ميزانية وزارة التعليم العالي.
      وتأتي السعودية بعد كوريا الجنوبية بين الدول الكبرى والطموحة في مجال البحث العلمي حيث تعد الولايات المتحدة الأمريكية واليابان والمملكة المتحدة وروسيا الاتحادية إضافة إلى الصين من أوائل الدول الأكثر تأثيرا على توجهات البحث العلمي في العالم.

      تعليق


      • رد: الانجازات العلمية السعودية

        إعلان أسماء الفائزين بجائزة المراعي للإبداع العلمي في دورتها الثالثة عشرة


        أعلن المجلس الأعلى لجائزة المراعي للإبداع العلمي أسماء الفائزين بجائزة " المراعي" في دورتها الثالثة عشرة للعام 1435هـ ،
        بفـروعها الأربع :
        1- فرع العالم المتميز في مجال (ترشيد الطاقة )
        2- وفرع العمل الإبداعي في مجالي (
        الطاقة الشمسية) و(الهندسة الصناعية) ،
        3- وفرع الأبحاث العلمية للنساء في مجال (
        الإعاقة
        4- وفرع الوحدة البحثية في مجال (
        الدراسات البيئية).

        جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المجلس في مقر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اليوم الثلاثاء 25 ربيع الآخر 1435هـ الموافق 25 فبراير 2014م، بحضور صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة شركة المراعي نائب رئيس المجلس الأعلى للجائزة، ونائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي أمين عام الجائزة الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم، وأعضاء المجلس الأعلى للجائزة.
        وهنأ المجلس الأعلى للجائزة الفائزين والفائزات بالجائزة في دورتها الثالثة عشرة، وجميع العلماء والباحثين الذين تقدموا بأبحاثهم، وكذلك المحكمين للأبحاث المقدمة، متمنياً أن تكون هذه الجائزة حافزاً ودافعاً لهم نحو المزيد من الجهد والإبداع في حياتهم العلمية والعملية.

        ومنحت جائزة العالم المتميز في مجال ترشيد الطاقة للأستاذ الدكتور محمد باهي نور الدين من شركة أرامكو السعودية،


        كما تم منح جائزة العمل الإبداعي في
        مجال الطاقة الشمسية للدكتورة سماح محمد البشير ، والأستاذ الدكتور محد صالح الصالحي، والأستاذة فاطمة محمد بركات، من جامعة الملك سعود نظير عملهم الذي حمل
        عنوان "
        المركزات الشمسية البلازمية ثنائية الطبقات المثبتة على دعامات البولي كربونات" ،

        أما في
        مجال الهندسة الصناعية منحت الجائزة للعمل الذي حمل عنوان "براءة اختراع في طريقة ومنظومة توافقية دائرية للحل الأمثل" المقدم من الأستاذ الدكتور هشام بن كمال فارس، من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن .

        وقد
        تم حجب فرع الجائزة الثالث الأبحاث العلمية للنساء في "مجال الإعاقة" لعدم رقي الأبحاث المقدمة لمستوى الجائزة وضعف علاقتها بمجال الإعاقة .

        وفي الفرع الرابع جائزة الوحدة البحثية "
        مجال الدراسات البيئية " منحت الجائزة للوحدة البحثية في هذا المجال لمركز التميز البحثي في الدراسات البيئية بجامعة الملك عبدالعزيز.

        كما وافق المجلس الأعلى للجائزة على توصية الأمانة العامة للجائزة بفتح التنافس في فروع الجائزة (العالم المتميز ، والعمل الإبداعي ، والوحدة البحثية) لجميع التخصصات العلمية لكل عام اعتباراً من العام القادم ، ودمج فرع الأبحاث النسائية مع فرعي العالم المتميز والعمل الإبداعي حيث ستكون المنافسة متاحة للباحثين والباحثات على حد سواء

        المملكة العربية السعودية
        "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







        سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
        ووداعاً





        تعليق


        • رد: الانجازات العلمية السعودية


          ^
          ممتاز جدا ان تقوم الشركات بطرح جوائز لابحاث علمية
          مايساهم في تطور البحث العلمي بالاضافة لاستفادة الشركة من هذه الابحاث

          والاجمل ان الجائزة وفروعها العام القادم سوف تكون مفتوحة لجميع التخصصات العلمية
          بعد ان كانت المراعي تحدد نوع التخصص المطلوب بالمشاركة

          مايعني اثراء علمي اكبر واكثر


          القطاع الخاص الان بدا بدعم العلمي وانشاء المراكز

          الان ارامكو سابك المراعي وغيرها من الشركات الكبيرة التي تتوسع في مراكز ابحاثها وتطرح جوائز لابحاث علمية لتستفيد منها ولتنمي التطور العلمي بالبلد


          المملكة العربية السعودية
          "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







          سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
          ووداعاً





          تعليق


          • رد: الانجازات العلمية السعودية

            براءة اختراع من المكتب الأمريكي لجامعة الملك سعود لاستخدام دبس التمر كمادة رابطة في الصناعة الدوائية للأقراص





            حصلت جامعة الملك سعود على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي برقم US 8,647,674 وتاريخ 11/2/2014م، بعنوان: استخدام دبس التمر كمادة رابطة للمستحضرات الدوائية Use of Date Syrup as A Binder توصل إليها فريق بحثي من أعضاء هيئة التدريس بكلية الصيدلة مكون من الأستاذ الدكتور فارس بن قاعد العنزي، المشرف على كرسي الدكتور وليد الكيالي للصناعات الدوائية،والأستاذ الدكتور إبراهيم بن عبدالله السراء رئيس الجمعية الصيدلية السعودية، والدكتور ضياء الدين زيدان الباحث في الكرسي.
            وقد أوضح الدكتور ثامر بن علي البهكلي، المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية التابع لمنظومة صناعة المعرفة بوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بأن هذا الاختراع عبارة استخدام دبس التمر كمادة رابطة للأقراص الدوائية، يتم الحصول عليها بإجراء عملية ضغط مباشر لخليط المادة الفعالة وبعض المواد المساعدة باستخدام آلة ضغط الأقراص. وهذه الطريقة تصلح لبعض المواد التي تبدى بنيتها البللورية قابلية انضغاط جيدة.
            ويُعد هذا الاختراع استخداماً واقعياً للخامات المحلية المتوفرة في المملكة العربية السعودية نظراً لانتشار النخيل بها، وما تتميز به المملكة في إنتاج التمور، وما للتمر من قيمة ومكانة سواء أكان غذاءً أو دواءً كما وصف ونصح به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبين لنا كثيراً من فوائده في أحاديث شريفة متعددة، وبالتالي كان من الأحرى أن نتوجه إلى استخدام الدبس فى صناعة واحدة من المستحضرات الدوائية الأكثر استخداماً وشيوعاً بين الناس (الأقراص). حيث أن اغلب المواد تكون في شكل مساحيق صغيرة الجزيئات مما يجعلها غير قابلة للانضغاط المباشر إلى أقراص، ولذلك تستخدم مواد إضافية تسمى مواد رابطة تتمتع بمقدرة عالية لربط تلك الجزيئات الصغيرة وتحويلها إلى حبيبات ذات حجم أكبر فتصبح قابلة للانضغاط إلى الأقراص كالسكريات أو البوليمرات. وبناءً عليه
            إن استخدام الدبس كمادة رابطة أعطى نتائج قياسية فاقت مثيلته من المواد الأخرى، وتميز عليها بأنه أعطى الأقراص طعماً جيداً ورائحة مميزة إلى جانب لون مميز.
            وقد أوضح المخترعون بأنه بإذن الله وعونه وبتشجيع أولى الأمر سوف يتم استكمال عملهم لاستخدام دبس التمر في أشكال دوائية أخرى، خاصة أدوية الأطفال.
            والجدير بالذكر أن هذا الاختراع مودع بشأنه طلب براءة اختراع في مكتب براءات الاختراع الأوروبي.








            المملكة العربية السعودية
            "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







            سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
            ووداعاً





            تعليق


            • رد: الانجازات العلمية السعودية

              براءة اختراع من المكتب الأوروبي لجامعة الملك سعود لتوليد اشعاع كهرومغناطيسي من جسيمات الليزر متناهية الصغر



              صورة رمزية

              حصلت جامعة الملك سعود على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأوروبي برقم EP 2610980 وتاريخ 12/2/2014م، بعنوان: جسيمات الليزر متناهية الصغر لتوليد اشعاع كهرومغناطيسي متماسك Nanolaser for Generating Coherent Electromagnetic Radiation توصل إليها الدكتور طلال غنام عضو هيئة التدريس بمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو.
              وقد ذكر الدكتور ثامر بن علي البهكلي، المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية التابع لمنظومة صناعة المعرفة بوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بأن هذا الاختراع يتألف من عنصر تحفيز (نقطة كميَة مثلاً) يقوم بتحفيز البلازمونات السطحية لعنصر نانوي متواجد بالقرب من عنصر التحفيز مما يؤدي إلى إصدار ضوء ذو عرض طيفي معين. حيث تستعمل مواد الفجوة الحزامية لتمكننا من تخفيض عرض الطيف إلى المستوى الموجود في الضوء الليزري.
              وقد تابع الدكتور البهكلي
              بأن هذا الاختراع الجديد قادر على تخطِي النواقص الموجودة في اختراعات مماثلة من حيث كونه قادر على اصدار ضوء ذو عرض طيفي صغير جداً، بالإضافة لكون حجمه في المقياس النانوي. ولقد تم تحقيق ذلك بالاستعانة بعدد من المجالات العلمية التي تشمل الهندسة النانوية، البلازمونات السطحية، بالإضافة إلى المواد البصرية الصنعية وخصوصاً المواد الفوتونية ذات الفجوة الحزامية.
              كما يُعد هذا الاختراع بخاصية إصداره ضوء ليزري من الأمور المهمة جداً للمجالات العلمية والصناعية على حد سواء لإمكانية وضعه على رقائق مايكروية لعمل معالجات بصرية. كما يمكن استخدامه كحسَاس كهربائي أو عضوي أو كمستقبل أو مستشعر نانوي
              .
              والجدير بالذكر أن هذا الاختراع مودع بشأنه طلب براءة اختراع في مكتب البراءات السعودي، وكذلك مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي









              المملكة العربية السعودية
              "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







              سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
              ووداعاً





              تعليق


              • رد: الانجازات العلمية السعودية

                براءة اختراع من المكتب الأمريكي لجامعة الملك سعود لتطوير بلوك بناء قابل للترابط والتشابك مع بعضه ذاتياً




                حصلت جامعة الملك سعود على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي برقم US 8,640,407 وتاريخ 4/2/2014م، بعنوان: بلوك بناء قابل للترابط والتشابك مع بعضه ذاتياً Masonry Building Block and Interlocking Wall System Incorporating Such Blocks توصل إليها فريق بحثي من قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة، مكون من الأستاذ الدكتور صالح السيد، والدكتور حسين عباس، والأستاذ الدكتور يوسف السلوم، والأستاذ الدكتور محمد الحداد.
                هذا، وقد ذكر الدكتور ثامر بن علي البهكلي، المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية التابع لمنظومة صناعة المعرفة بوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي
                بأن هذا الاختراع عبارة عن بلوك بناء قابل للترابط والتشابك مع بعضه ذاتياً وبسهولة لتشكيل نظام جدران بخواص إنشائية جديدة وفريدة، بحيث يمتاز هذا البلوك المطور عن ما هو شائع الاستخدام في الجدران غير الإنشائية (القواطع) في المباني، وذلك بإمكانية استخدامه ليس فقط لتشييد الجدران غير الحاملة، وانما لتشييد جدران حاملة إنشائياً مع تقليل الاعتماد على نظام العوارض والأعمدة والجدران المسلحة التقليدية. كما يتميز عن ما هو متوفر في العالم من أنواع مختلفة من بلوك البناء ذاتي الترابط ، لاحتوائه على فتحات تشكل في الجدران بعد تشييدها نوعين من القنوات، إحداها تستخدم لتقوية الجدران إنشائياً بحقنها بمونة اسمنتية مع أو بدون استخدام حديد تسليح، وذلك حسب متطلبات التصميم الإنشائي، والأخرى لتمرير أنابيب وأسلاك الخدمات (كهرباء، تلفون، مياه ، ...) وهذه القنوات الأخيرة (الخدمات) معزولة تماماً عن قنوات التسليح وبالتالي يمكن إذا دعت الحاجة استبدال أو إصلاح أنابيب وأسلاك الخدمات بيسر وسهولة.
                كما يوفر البلوك المطور عدة خيارات لاستخدامه لتشييد جدران حاملة وغير حاملة بتكلفة منخفضة وبفترة تنفيذ قياسية وذلك لسهولة ربطه مع بعض وسهولة تمديد حديد التسليح (إذا تطلب ذلك) وتمرير أنابيب وأسلاك الخدمات اللازمة من خلال البلوك وبطريقة مناسبة، بحيث يمكن استخدامه في الجدران الحاملة بدون حقن التجويف الداخلي بمونة اسمنتية عندما تكون أحمال التصميم رأسية وبمقادير منخفضة، هذا إلى جانب ميزة إضافية لإمكانية استخدامه لتشييد المباني والمجمعات السكنية ذات الأدوار المنخفضة بتكلفة اقتصادية وبفترات تنفيذ قياسية.






                المملكة العربية السعودية
                "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                ووداعاً





                تعليق


                • رد: الانجازات العلمية السعودية



                  د. فودة: التكامل علاجياً وبحثياً وأكاديمياً حقق الصدارة العالمية


                  83 عالماً وعالمة سعوديين يقودون تميز مركز الملك فهد للقلب بالرياض



                  من المركز

                  ينتظر أن تحتضن المملكة أكبر مركز للقلب في منطقة الشرق الأوسط بعد الافتتاح الوشيك لمركز الملك فهد لأمراض القلب وجراحته بجامعة الملك سعود بالرياض، وهو أول مركز في العالم متكامل علاجياً وبحثياً وأكاديمياً، وبذلك يكون متفرداً من حيث توفر معامل الأبحاث (6معامل)، والعلماء المتخصصون في إجراء أبحاث علوم القلب الأساسية.وينتظر أن ينضم إلى المركز 83 سعودياً وسعودية من الحاصلين على التأهيل العالي في علوم القلب.أوضح ذلك الدكتور محمد علي فودة، مدير مركز الملك فهد لأمراض القلب وجراحته.وقال
                  : "تبلغ مساحة الإنشاءات الخاصة بالمركز 7 آلاف متر مربع،
                  موزعة على 7 طوابق. وسعة المركز 160 سريراً، و5 غرف عمليات، و4 معامل قسطرة للقلب، إلى جانب الخدمات الأخرى التي تكفل للمركز أن يكون مستشفى متكاملاً، مثل الإسعاف، والمعامل، والأشعة، والعيادات، والتأهيل الطبي، وبنك الدم، وورش الصيانة، والمستودعات.. وبهذه التجهيزات لن يحتاج المريض لإجراء أي فحص مهما كان نوعه خارج المركز. وتبلغ تكلفة المركز بعد اكتمال جميع المراحل مليار ريال، شاملة المباني، والفرش الطبي وغير الطبي.

                  وتابع د. فودة
                  إن المركز متأهب لتولي الصدارة العالمية، ليس فقط بمبانيه المصممة لهذا الغرض، ولكن بالأساس بطاقاته البشرية المؤهلة تأهيلاً مرموقاً، فلدى المركز أكثر من 30 طبيباً مبتعثاً في الولايات المتحدة وكندا في كافة تخصصات القلب، ويتوقع أن يكون عدد الاستشاريين السعوديين في المركز 75 استشارياً، عند افتتاح المباني الجديدة. وعن العنصر النسائي السعودي المتخصص أوضح د. فودة أنه تم ابتعاث ثمان سعوديات لدراسة علوم القلب الأساسية بجامعة إمبريال بلندن، 6 منهن حصلن على الماجستير ويكملن الدكتوراه، والبقية على وشك الحصول على الماجستير، وعند العودة سيكون هذا الطاقم أول مجموعة من علماء القلب في المملكة،

                  وتتحقق رؤية الجامعة
                  بأن مركز الملك فهد للقلب هو المركز الأكاديمي الأول والوحيد في المملكة.

                  النواة الأكاديمية للمركز هو قسم علوم القلب الأكاديمي، وتم إنشاؤه عام 2009، ويجمع القسم بين أعضائه جميع الأطباء الأكاديميين، من معيدين، واساتذة، وأساتذة مشاركون، ومساعدون. والقسم مسؤول من النواحي الأكاديمية البحتة بالمركز، من طلبة وزمالات، وأبحاث، وترقيات، والنشاطات الأكاديمية الأخرى.وزاد: "خلال السنوات الماضية حاز المركز قصب السبق في المجالات الطبية والأكاديمية، وحقق انجازات تميز بها، ومن ذلك أنه أول مركز يقوم بإجراء عمليات القلب الناض (بدون إيقاف القلب)، على مستوى منطقة الشرق الأوسط عام 1996. وقد بلغ عدد الحالات التي أجريت لها عمليات بالمركز باستخدام هذه التقنية، أكثر من ألف حالة. ومن انجازات المركز أنه تم اختياره من قبل شركة "ميدترونك"، وهي أكبر شركة في العالم لتصنيع أجهزة جراحة القلب النابض. وبناء على الاختيار قام المركز بتدريب العديد من الجراحين عالمياً وإقليمياً على هذه التقنية. ومن الانجازات التي وضعت المركز في الصدارة أنه المركز الأول في الشرق الأوسط الذي ستخدم تقنية الربوت (الإنسان الآلي) في جراحة القلب المفتوح.وفي جانب التوثيق فإن كل الإحصائيات الطبية الموجودة عن مرضى الشرايين وفشل عضلة القلب، على مستوى المملكة والخليج، مجيرة لمركز الملك فهد لأمراض القلب وجراحته، ويتم نشر الإحصائيات دورياً، كل سنة، في المحافل الطبية المحلية والعالمية. فعدد عمليات القسطرة خلال 3 سنوات بلغ 4050، وعدد الحالات في وحدة الموجات الصوتية القلبية 10500 حالة، وعمليات جراحة القلب المفتوح 728 عملية، فيما عيادات أمراض القلب وجراحته تستقبل سنوياً 1500 حالة.وأوضح الدكتور فودة أن المركز بصدد البدء في عمليات جراحة القلب للأطفال، غير أن ما يحول دون ذلك أن المركز ليس لديه الآلية المستقلة للتوظيف المباشر لاستقطاب الكوادر اللازمة، وأعرب عن أمله في أن تعمل إدارة جامعة الملك سعود عاجلاً على منح المركز الاستقلالية الإدارية التي تناسب مكانته، والمتوقع منه حالياً ومستقبلاً.. وأشار د. فودة إلى أن حرص المركز على عمليات جراحة القلب للأطفال ينبع من الاهتمام الأكاديمي وليس الناحية الخدمية البحتة، وأرجع ذلك إلى أن حالات الأطفال قليلة مقارنة بحالات الكبار. ويتم تحويل حالات الأطفال حالياً إلى المراكز الأخرى بمدينة الرياض، مع الترتيب مباشرة مع الجراحين. ولفت د. فودة إلى أن أكبر مراكز القلب في العالم، مثل: كليفلاند كلينيك، ومركز برلين، ومركز ميونخ، ومركز لازبك بألمانيا، ومراكز بريطانيا وفرنسا، ليس بها أقسام لجراحة القلب لأطفال، بل هذه العمليات تجرى عادة في مستشفيات خاصة بالأطفال.









                  المملكة العربية السعودية
                  "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                  سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                  ووداعاً





                  تعليق


                  • رد: الانجازات العلمية السعودية


                    المملكة العربية السعودية
                    "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                    سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                    ووداعاً





                    تعليق


                    • رد: الانجازات العلمية السعودية


                      المملكة العربية السعودية
                      "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                      سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                      ووداعاً





                      تعليق


                      • رد: الانجازات العلمية السعودية


                        المملكة العربية السعودية
                        "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                        سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                        ووداعاً





                        تعليق


                        • رد: الانجازات العلمية السعودية


                          المملكة العربية السعودية
                          "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                          سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                          ووداعاً





                          تعليق


                          • رد: الانجازات العلمية السعودية


                            المملكة العربية السعودية
                            "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                            سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                            ووداعاً





                            تعليق


                            • رد: الانجازات العلمية السعودية

                              يعمل مدرباً بالقوات الجوية وسجّل ابتكاره بمؤسسة الملك عبد العزيز


                              سعودي يخترع ساعة لإنقاذ الغرقى.. تحدّد موقعهم بالصوت والضوء




                              نادية الفواز- سبق- أبها
                              :
                              تمكن مدرب رياضي يعمل في القوات الجوية الملكية من اختراع ساعة لإنقاذ الغرقى، وزنها 120 جراماً، تُمكّن الغريق على مساعدة نفسه أولاً ثم تحدّد موقعه بالضوء والصوت.وقال المدرب مسعود بن ظافر آل قليض لـ "سبق": أسميتها "ساعة الإنقاذ"، وأقصد بها لحظة الإنقاذ، لأن الغريق يتمنى من ينقذه ساعة غرقه، والساعة تقوم بدور المنقذ والمرشد والمنذر في آن واحد، وكل شيء بأمر الله.وأضاف: هذه الساعة تُلبس كساعة يد عادية لا يزيد وزنها عن 200 جرام، وتلبس في أقل من 10 ثوان، قطرها لا يتجاوز 2 بوصة، وارتفاعها من 3-5 سم، ترفع الغريق إلى سطح الماء ويبقى على السطح.وتابع: الساعة تحدد مكان الغريق بمسافات تصل كيلوات في الظلام، وتحدد مكان الغريق إذا علق تحت الماء، وتُرمى للغريق دون الذهاب إليه لاختصار الوقت وتسهم في عملية تدريب السابح في وقت قصير، كما أنها تعطي الاطمئنان والراحة والأمان، ويمكن إعادة صيانتها عده مرات بعد الاستخدام، وتحمل شخصين لا يزيد وزنهما عن 100 كيلوجرام، وتعطي جرس إنذار لجهاز متصل خارج الماء بمسافة 500 متر، تزيد وتنقص بحسب نوعيه الجهاز.وأكمل: تعتبر معدات السلامة البحرية من أهم وسائل الحماية والأمان التي بواسطتها تؤمّن حماية الإنسان من الغرق في البحار والسيول والمسابح الخاصة والعامة، خاصة من يكون طبيعة عملهم تتطلب تعرضهم الدائم أو المؤقت للمخاطر في أماكن المياه، كالسيول المفاجئة والبرك والمستنقعات.وأضاف: أثبتت الإحصاءات والدراسات العالمية أن زيادة نسبة الغرقى بسبب تأخر وصول المنقذين في الوقت المناسب، وكذلك صعوبة تحديد مكان الغريق واستخراجه إلا بوجود عدد من الغواصين أو وسائل الإنقاذ التقليدية، كستره النجاة أو الحبال أو ما شابه ذالك من وسائل الإنقاذ التي تبطئ من عمليه إنقاذ الأرواح.واستطرد: استغرقت نحو خمس سنوات في البحث في المواقع الأجنبية والعربية والمراكز المتخصصة في مجال الإنقاذ من الغرق، فلم أجد سوى وسائل الإنقاذ التقليدية التي تؤخر عمليه الإنقاذ، وفي بعض الأحيان يكون قد فات الأوان، وكم من غريق يلقى حتفه والناس ينظرون إليه بسبب خوفهم أن يتورطوا معه.وبين أنه سجّل اختراعه في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين برقم 114350186، متمنياً أن تتبنى الشركات هذا الاختراع، وأن يكون هناك دعم من الجهات الحكومية لاختراعه.

                              المملكة العربية السعودية
                              "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                              سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                              ووداعاً





                              تعليق


                              • رد: الانجازات العلمية السعودية


                                المملكة العربية السعودية
                                "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                                سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                                ووداعاً





                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X