إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)

    هناك بضعة أساطير كانت تروج فى المنتديات العسكرية العربية
    منها أن ال F-15 طائرة ثقيلة وضعيفة المناورة
    وطبعا كان البعض يبالغ فيجعلها مجرد صيد سهل للميراج 2000 مثلا إذا كان القتال فى نطاق الرؤية
    إرتبطت تلك الإشاعات غالبا بدغدغة الشعور الوطني
    _____________________

    أولا لنتعرف على ال F-15
    هذه الطائرة صممت لتكون طائرة تفوق جوي بعد خسائر ال F-4 وF-105 فى فيتنام أمام الميج 21
    فى ذلك الوقت كانت الصواريخ غير فعالة بما يكفي لحسم القتال الجوي
    يكفي أن أذكر لكم أن حتى حرب 73 كانت إسقاطات المدافع أعلي من الصواريخ وكان نسبة القتل للصواريخ منخفضة جدا PK
    أراد الأمريكيين طائرة سيطرة جوية تعيد لهم الأمجاد (مثل طائرات السيطرة الجوية القديمة P-51 موستانج و F-86 سابر )
    وطبعا الأمريكيين كانوا قلقين جدا من الميج 25 السوفيتية بسرعتها الخارقة وكانت لديهم مخاوف من قدرات السوخوى -15 فلاجون
    بإختصار شديد صنعت بقدرات قتالية متفوقة ومتكاملة فلم يتم إهمال نقطة على حساب أخري
    فمثلا ال F-14 كانت تملك قدرات BVR خارقة على حساب ال WVR (لديها بضعة مشاكل خصوصا فى معدل التسلق)
    و F-16 كانت قدرات ال BVR لديها متدنية (خصوصا البلوكات الأولي) مقارنة بإمكاناتها فى ال WVR
    يمكن تلخيص فلسفة صناعة هذه الطائرة أنها صنعت لتسقط أى مقاتلة فى الخدمة أو حتي الطائرات التى كانت فى مرحلة التصميم
    هذا ملخص لقدرات ال F-15A وهى تعتبر نسخة أولية من ال EAGLE فقد ظهر بعدها ال F-15C ثم F-15E (سترايك إيجل) والنموذج F-15E نفسه خرجت منه مشتقات أكثر قوة مثل F-15 I (راعم )و F-15 SG السنغافورية وقريبا F-15 SA السعودية
    إليكم الملخص من تقرير لراند
    ___________________________


    The F-15A was 63 feet 9 inches long, 18feet 7.25inches high
    and had a maximum wingspan of 42 feet 9.5 inches, which gave it a
    wing area of 608 square feet. Its two Pratt and Whitney F-100-PW-100 engines each produced14,870 lb st and 23,810lbst with the afterburner engaged. The F-15A had a gross weight of 41,500 pounds,
    an empty weight of 27,581 pounds, and a typical combat weight of
    40,000 pounds, which gave it a remarkable combat wing loading of
    only fifty-four pounds per square foot. The combat thrust-to-weight
    ratios were equally impressive: 0.907 (1.450 with afterburner) at
    mean sea level, and 0.342 (0.548 with afterburner) at an altitude of thirty thousand feet.
    The Eagle cruised at495 knots, and its maximum airspeed at36,000 feet was Mach2.5(1,433knots).
    Like its predecessor, the F-4Phantom, the F-15 set many performance records, especially withits ability to climb to an altitude of 40,000 feet in one minute. The
    aircraft that set most of those time-to-climb records was an unpainted
    preproduction model F-15A with all nonessential equipment removed.
    This particular airplane, known as the “Streak Eagle,” could climb
    to 60,000feet faster than the Saturn V rocket from the Apollo space
    striving for air superiority The F-15A’s service ceiling was sixty-five thousand feet,
    and its internal fuel capacity of 1,714 U.S. gallons gave it a range of 2,878 miles without refueling Along with its complement of four radar-guided AIM-7 Sparrow
    missiles and four infrared-guided AIM-9 Sidewinder missiles, the F-15A also carried an internal M61A1 20 mm Vulcan cannon and 940 rounds of ammunition 10
    The F-15was, without a doubt, an airsuperiority fighter in the tradition of the P-51D Mustang and the F-86 Sabre. Like the two legendary fighters from the past, the Eagle was even designed with a teardrop-shaped Plexiglas canopy that gave the pilot unrestricted visibility in all directions.

    _____________________
    الطائرة صنعت لتهزم الطائرات الأخري
    هل الطائرة ثقيلة ؟
    الحقيقة لايمكن قول ذلك أبدا فرغم عدم إعترافي بمفهوم ثقيلة وخفيفة (نسبة القوة للوزن هى الحاسمة ) لكن طائرة وزنها الفارغ 12.7 طن ليست ثقيلة أبدا مقارنة مثلا بأى طائرة بمحركين فالسوبر هورنيت أثقل منها وطبعا الميج 25 و31 والفلانكر سوخوى 27و30 و35 أثقل بمراحل
    ربما حجمها كبير نسبيا لكن الآداء الحركي خارق
    البدن صنع بطريقة متميزة فنسبة التيتانيوم العالية فيه جعلته قادرا على تحمل أقسى المناورات وأضاف لعمر الهيكل أبعادا جديدة فيمكنه أن يصمد 16000 ساعة طيران (رغم أنه مكلف فى الصيانة والعمرات)
    طبعا من ميزات الطائرة الأخري الحمل على الأجنحة منخفض فقط 73 رطل /قدم مربع وهو رقم نادر أن يحدث فى هذه الفئة من المقاتلات

    إليكم مقارنة فى الحركية وهى تلخص فرق القدرات فى القتال القريب
    الصورة المعروضة دمج لصورتين من تقرير آخر لراند مع تقرير لشركة ساب السويدية


    لاحظوا معي أين توجد الميراج 2000 والرافال والفلانكر وأين توجد ال F-15
    هناك فارق فى قدرات القتال القريب غير عادي
    طبعا هناك نقاط أخري تتميز بها الإيجل F-15 وتعطيها الأفضلية فى القتال القريب
    مثلا
    * معدل الدوران المستمر sustained turn rateلها أعلي من الميراج 2000 وأعلى أحيانا حتي من ال SU-27 (حسب السرعة )
    *معدل التسلق عالي جدا يفوق الميراج 2000 وأيضا يفوق ال SU-27,30,35
    *تملك رشاش جاتلنج بمعدل رمي عالي جدا مع مخزون طلقات إستثنائى 940 طلقة
    *أمريكا أدخلت ال AIM-9X وهو صاروخ جيل خامس يملك زاوية كشف عالية جداhigh off-boresight angle(الأعلي) وزاوية إطباق تمكنه من الإستدارة وضرب أهداف خلف الطائرة وبدمجه مع خوذة التصويبJHMCS فهذا يعني أفضلية شاملة فى القتال القريب بينما فرنسا أفضل مالديها الميكا وهو صاروخ جيل رابع وروسيا أيضا كذلك أفضل صواريخها الآرشر R-73M وهو صاروخ جيل رابع
    بالمناسبة الراعم فى إسرائيل تملك ماهو أخطر من ال AIM-9X وأعني البيثون 5 بسرعة 4 ماخ ومدي أكبر وباحث حراري من الجيل الخامس يعمل بالتصوير الحراري بعدد بيكسلات ضعف المنافسين فهو أخطر وسائل القتال الجوي القريب خصوصا مع خوذة داش
    طبعا لن أتناول قدرات ال EAGLE الخارقة فى قتال ماخلف الرؤيا BVR

  • #2
    رد: قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)

    موضوع رائع اخي محمد
    لكن يا ليت توضح سبب تفوق الـ f15 في الـ BVR
    على طائرات ذات مقطع راداري اصغر من الـ f15
    مثل الرافال مثلا



    تعليق


    • #3
      رد: قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)

      الاخ محمد معلومات ممتازه عن F15 والتي اعتبرها اسطورة المقاتلات هل من الممكن معلومات عن الRC الخاص بالF15 مقارنة بالمقاتلات الاخرى حيث ان هذه النقطه كثيرا ماتثار للتقليل من شئن الF15 بأن مقطعها الراداري ضخم جدا حوالي 25M وهل يمكن لانظمه الحرب الالكترونيه المتطوره المزوده بها هذه الطائره التقليل من اهمية كبر مقطعها الرداري اذا كان فعلا كبير وشكرا

      تعليق


      • #4
        رد: قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)

        المشاركة الأصلية بواسطة sals مشاهدة المشاركة
        موضوع رائع اخي محمد
        لكن يا ليت توضح سبب تفوق الـ f15 في الـ BVR
        على طائرات ذات مقطع راداري اصغر من الـ f15
        مثل الرافال مثلا



        شكرا على الثناء
        الموضوع بالكامل عن ال WVR
        بالنسبة لموضوع حقيقة هى تتفوق على طائرات أخري (ليست الرافال فقط بل تتفوق على التايفون بنماذجها الحالية )
        هناك أسباب كثيرة لتفوق ال F-15 فى ال BVR
        سنرتبها كالتالي
        الأفيونكس كان سابقا لعصره
        The F-15 Eagle is an all-weather, tactical fighter of extreme performance and maneuverability, designed to gain and maintain air supremacy over friendly or enemy-controlled airspace. It is the fastest conventional fighter with agility and avionics unmatched until MiG-29, Typhoon and Rafale, fighters that entered inventory 10 (MiG) to 27 years later (Typhon).
        الرادار كان دائما متفوق على المنافسين
        يعني منذ البداية مع AN/APG 63 وكان هناك هامش واسع جدا من حيث مدي الكشف والإطباق والمناعة ضد التشويش ثم عدد الأهداف التي يتعقبها ثم أضيف الرادار AN/APG 70 بقدراته الخاصة فى القصف الأرضي وأخيرا الرادار AN/APG 82 إيسا ذو 1500 T/R

        نظام الحرب الإليكترونية منذ البداية كان قويا
        نتكلم عن ال ALQ-135
        الميزة الأخري هى توافر فراغ داخل بدن الطائرة يسمح بدمج نظم جديدة أو حتى نظم تخص طائرات أكبر حجما

        طبعا نقطة الأسلحة مهمة أمريكا دمجت السبارو بنماذجه المختلفة مبكرا وحقق نجاحات أكثر من منافسيه(ظهر قبلهم بفترة طويلة ) R-27 و SUPER 530 و السكاي فلاش
        رغم أنه أقل سعرا من السكاي فلاش والسوبر 530
        ثم دمجت الإمرام (حقق أول إسقاطاته ضد ميج 25 عراقية بواسطة إف 16 ) وإحتاج المنافسين لبعض الوقت إلى أن ظهر الميكا وال R-77 و SD-10 فأنتجت أمريكا طرازات أحدث مثل AIM-120C7 وفى الطريق AIM-120 طبعا المشروعات المنافسة لاتتوقف مثل الميتيور وغيره
        لكن أمامنا حقيقة ثابتة أمريكا دائما متقدمة بخطوة
        بالنسبة للرافال تحديدا فرادار ال F-15 قادر على كشفها من مدي كبير ولديها فرصة الإطلاقة الأولي (هناك فارق مدي حقيقى بينا الميكا و AIM-120C7 وسيظل هناك فارق فى المدى بين AIM-120 D أو حتى النموذج الرادارى من البيثون 6 ذو الباحث المزدوج وبين الميتيور )
        طبعا مساحة المقطع الراداري RCS للرافال صغيرة لكن بحمولة صواريخ ميتيور أو ميكا و3 خزانات ستتضخم تلك المساحة بشدة مع ملاحظة أن ال F-15E لاتحتاج كثيرا للخزانات الإضافية بسبب سعة الوقود الداخلي والخزانات الكتفية
        طبعا فارق الحركية والسرعة القصوي يسمحان للإيجل بالإفلات أو كسر إطباق صاروخي

        تعليق


        • #5
          رد: قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)

          مساحة الجناح و قوة الدفع للوزن اعطوها الافضلية مثل ما تقدم الاخ محمد

          ماذا عن مقطعها الراداري الكبير من١٠ -٢٥ متر مربع اخ محمد و ما افضليتها مقارنه بالند الروسي سوخوي ٢٧

          تعليق


          • #6
            رد: قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)

            المشاركة الأصلية بواسطة جبل النار مشاهدة المشاركة
            مساحة الجناح و قوة الدفع للوزن اعطوها الافضلية مثل ما تقدم الاخ محمد

            ماذا عن مقطعها الراداري الكبير من١٠ -٢٥ متر مربع اخ محمد و ما افضليتها مقارنه بالند الروسي سوخوي ٢٧
            مساحة المقطع الراداري تقدر من 10 -15 متر مربع لل SU-27 وF-15
            لاحظ أننا نتكلم عن طائرة فارغة بدون تسليح وفى ظروف مثالية يعني بدون أن تستخدم معدات الحرب الأليكترونية الخاصة بها
            بينما نجد طائرة مثل ال F-16C تقدر ب 1.2 متر مربع والميراج 2000 فى حدود 1 مربع والتايفون فى حدود 0.1 متر مربع والرافال تقريبا 0.25 متر
            فى النهاية الطائرة ستحمل عدد من الصواريخ وخزانات إضافية وبالتالى سيتضاعف الرقم فلن تقل أى طائرة ممن سبق ذكرها عن 5 أمتار مربعة
            ولوفرضنا إرتفاع مساحة المقطع الراداري لطائرة كبيرة مثل الفلانكر أو الإيجل بنفس القيمة فسنجد أن الرقم الذى أمامنا 15 مقابل 5
            (RCS1/RCS2)^0.25)
            يعني ببساطة أن طائرة مثل F-15 ستكشف من مدي = 1.3 مرة مثل الرافال أو التايفون بفرض تعرضهم لرادار متماثل وفى حالة عدم وجود إعاقة إليكترونية
            لكن رادار ال F-15 أقوي بكثير من رادار الرافال وبما يزيد عن ال 30 % التى تحصلتها الرافال بفضل بصمتها الرادارية المنخفضة
            طبعا تفوق رادار ال F-15 ليس في مدي الكشف فقط أو المناعة ضد الإعاقة بل لديه نقاط تتفوق أخري تتعلق بزاوية الكشف والقدرة على رصد الأهداف الأرضية وتتبع الأهداف المتحركة وغيرها

            كقاعدة عامة لكي تستفيد أى طائرة من صغر مساحة مقطعها الرادارى يجب أن تكون قادرة على حمل أسلحتها داخليا
            ملحوظة جانبية رادار الجريبين GRIPEN NG أقوي من رادار الرافال حاليا وقدرته أكبر على الكشف

            تعليق


            • #7
              رد: قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)

              لفت نظري يا أخ محمد كلامك عن رادار القريبن هو فعلا رادار متطور بمراحل عن رادار الرافال ..والسبب يعود للمسة سيليكس قاليليلو الفذة التي دمجت رادار مسح إلكتروني نشط على منصة رادار مسح ميكانيكي بالضبط مثل التايفون مما صنع رادار زوايا تغطيته تزيد عن 100 درجة !





              وبالتالي توجيه ممتاز للصواريخ الرادارية مع قدرات كبيرة في الهرب مع بقاء وصلة التوجيه المرتبطة بالصاروخ تعمل ! وهذا ما لا تمتكله الرافال



              طبعا بما أن الموديولز توريد شركة ريثيون فأعرف أنك ستحصل على رادار تحفة ........

              عموما رادار ريثيون APG-63 V3 متطور بكثير عن أي رادار أوروبي وقدرات مسحه الأرضية عالية والأهم أنه يعمل بتناغم مع أجهزة الحرب الإلكترونية ........شركة ريثيون

              تعليق


              • #8
                رد: قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)

                هذه مشاركة سابقة تشرح أسباب تفوق الأف 15

                المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة


                هذه خاصية تحسب للأدفانسد هورنت ,,,, دمج الخزانات الكتفية ككتلة من البدن يجعل البدن أو الfuselage متصلة بالأجنحة مما يوفر مساحة لقوى رفع الهواء ,,, فكل طائرة تطير كلما زادت سرعتها كلما زادت كمية الهواء التي تمر على أسطح الرفع ( الأجنحة ) أو ( الأجنحة والfuselage في حالات .. الأف 16 بدون خزانات كتفية أو الأدفانسد هورنت أو السترايك إيقل ) وبالتالي تزيد قوى الرفع ,, وكلما زادت أسطح الطائرة كلما زادت قوى الرفع وبالتالي ينخفض الحمل على البدن أو الطائرة فينتج عن ذلك إنخفاض في الwing load

                إنخفاض الwingl load مهم للطائرات ,,. فلكما كان ال wing load منخفضا كلما زادت قوى الرفع وتحسنت مناورة الطائرة خاصة في المناورات من نوع sustained turn التي تحتاج لإلتفاف بسرعة ثابتة ....

                الحاصل هو الأتي ,, الأف 16 بدون خزانات كتفية تملك أسطح طيران أكثر لإلتصاق البدن بالأجنحة


                وبالتالي هذه الطائرة تملك مناورة مرعبة لإمتلاكها أسطح طيران أكبر مساحة وبالتالي كمية رفع أكبر من الهواء

                لكن في التطوير الذي تمت إضافة خزانات كتفية ومعدات حرب إلكترونية للطائرة f-16 block50/52/60 ,,,, أصبح البدن مفصول عن الأجنحة .. ,وفي هذه الحالة كمية أسطح طيران أقل ,, وهنا يتم تحميل كافة أجزاء بدن الطائرة على الأجنحة عند إزدياد سرعة الطائرة مما يعني قوى رفع أقل ومعدل إلتفاف أضيق وأسطح أحتكاك أكثر وبالتالي aerodynamic أسوا وهذا يعني >> مناورة أسوء !!



                هذا العيوب تم تقليلها بالأدفانسد هورنت صحيح أنهم لم يقضوا على الأحتكاك بشكل كامل وصحيح أن قوى الرفع المتحققة سابقا أقل في الأدفانسد هورنت لكن على الأقل وضعها أفضل بكثير من الرافال والتايفون بخزانات كتفية !!

                بالنسبة للسترايك إيقل فالوضع مختلف ,,, فخزاناتها الإضافية تزيد من المناورة وليس العكس ..لأنها ببساطة مدمجة على البدن وليس على أسطح الطيران

                الأف 15 تملك wing load منخفض أقل حتى من التايفون ( صاحبة جناح الدلتا ) بفضل كبر مساحة الطيران لديها ,, فالأجنحة متصلة بالبدن لتشكل مايشبه جناح طائر عملاق مما يوفر قوى رفع هائلة ..



                السترايك إيقل رغم حجمها الضخم جدا تعتبر رشيقة جدا في المناورة بفضل كبر مساحة الطيران لديها وبالتالي توفر قوى رفع أعلى بفضل كمية الهواء الكبيرة التي تضرب أسطح الطيران مما يجعلها رشيقة في المناورات .. قدرة الدوران الثابت / الثانية أو الsustained rate عالي جدا بعض المصادر تتحدث عن 31 درجة / ثانية وهو رغم خرافي بالنسبة لحجمها >> يعتبر أفضل حتى من الميق 29 المشهورة برشاقتها وفي الطليعة حتى على الأف 16 والتايفون والرافال ,,,إلخ لأن الموضوع ببساطة ال sustained rate العالي يحتاج ل wing load منخفض + قوة دفع كبيرة + أنظمة تحكم فعالة ..وهذه كلها تجتمع في الأف 15 .. خاصة مع دفعها بمحركين g-129-f-110 بقوة دفع ضخمة تستطيع تحقيق إلتفاف ثابت بزوايا حادة بشكل مستمر وأيضا تستطيع التحكم بهذا الإلتفاف بفضل الفرامل الهوائية الفعالة لديها air brake وال elevator +deflector وبالتالي تنتج قوى سحب أو drag force عالية تستطيع التحكم من خلالها في معدل الإلتفاف مع الحفاظ على السرعة لتحصل على زاوية قتل عالية angle of attack تمكنها من قتل أي طائرة



                الخبراء وجدوا أن الخزانات الإضافية في السترايك إيقل تزيد من المناورة وليس العكس ..في الأف 15 القديمة بدون خزانات كان بدن الطائرة يشمل زوايا حادة كثيرة مما يعني إحتكاكات هوائية أعلى خاصة بجوار مداخل الهواء



                لكن في السترايك إيقل قامت الخزانات الإضافية بتخفيف إحتكاك الهواء و جعل الهواء يمر بكل إنسيابية بعيدا عن الزوايا الحادة





                لذلك الخزانات الإضافية في السترايك إيقل ,, زادت من إنسيابية الطائرة + أعطتها مدى وحمولة أعلى



                الموضوع بإختصار كلما زادت أسطح الطيران > ينخفض الwing load .. وإذا أنخفض الwing load تزيد قوى الرفع وبالتالي يزيد معدل الإلتفاف والمناورة + تسلق الطائرة climb rate + تزيد إمكانية الطائرة من الإقلاع بسرعة أقل وحمولة أكبر



                الأن بعدما عرفتم أهمية الwing load فالمعادلة تكون كالتالي wing load منخفض + تصميم aerodynamic ناجح = مناورة أعلى

                مناورة أعلى + محرك قوي + رادار و avionics حديث + أسلحة جبارة = طائرة سيادة جوية

                تعليق


                • #9
                  رد: قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)

                  المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                  لفت نظري يا أخ محمد كلامك عن رادار القريبن هو فعلا رادار متطور بمراحل عن رادار الرافال ..والسبب يعود للمسة سيليكس قاليليلو الفذة التي دمجت رادار مسح إلكتروني نشط على منصة رادار مسح ميكانيكي بالضبط مثل التايفون مما صنع رادار زوايا تغطيته تزيد عن 100 درجة !





                  وبالتالي توجيه ممتاز للصواريخ الرادارية مع قدرات كبيرة في الهرب مع بقاء وصلة التوجيه المرتبطة بالصاروخ تعمل ! وهذا ما لا تمتكله الرافال



                  طبعا بما أن الموديولز توريد شركة ريثيون فأعرف أنك ستحصل على رادار تحفة ........

                  عموما رادار ريثيون APG-63 V3 متطور بكثير عن أي رادار أوروبي وقدرات مسحه الأرضية عالية والأهم أنه يعمل بتناغم مع أجهزة الحرب الإلكترونية ........شركة ريثيون

                  نعم رادار جريبين متميز ومدمج به IRST أعتقد أنه أفضل رادار يمكن دمجه على طائرة بحجم الجريبين
                  لهذا أحترم الهندسة السويدية فلم يتحججوا كثيرا بضيق أنف الطائرة
                  التقنية الأمريكية متاحة للجريبين بل والسوق الأمريكي أيضا
                  جريبين ستكون من المرشحات بقوة فى مناقصة إستبدال التالون وربما ال F-16 الخاصة بالحرس الوطنيى (ستدخل على جناح بوينج)

                  تعليق


                  • #10
                    رد: قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)

                    أشكرك يا اخ Typhone99 على الإضافة الرائعة عن هذه الطائرة الأسطورة فعندما كنت اقرأ جدول المناورة الذي وضعه الأخ محمد كنت استغرب تفوق السترايك إيغل في المناورة على الطرازات C&D مع انها اخف وزنا

                    تعليق


                    • #11
                      رد: قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)

                      المشاركة الأصلية بواسطة محمد الغوري مشاهدة المشاركة
                      هناك بضعة أساطير كانت تروج فى المنتديات العسكرية العربية
                      منها أن ال F-15 طائرة ثقيلة وضعيفة المناورة
                      وطبعا كان البعض يبالغ فيجعلها مجرد صيد سهل للميراج 2000 مثلا إذا كان القتال فى نطاق الرؤية
                      إرتبطت تلك الإشاعات غالبا بدغدغة الشعور الوطني
                      _____________________

                      أولا لنتعرف على ال F-15
                      هذه الطائرة صممت لتكون طائرة تفوق جوي بعد خسائر ال F-4 وF-105 فى فيتنام أمام الميج 21
                      فى ذلك الوقت كانت الصواريخ غير فعالة بما يكفي لحسم القتال الجوي
                      يكفي أن أذكر لكم أن حتى حرب 73 كانت إسقاطات المدافع أعلي من الصواريخ وكان نسبة القتل للصواريخ منخفضة جدا PK
                      أراد الأمريكيين طائرة سيطرة جوية تعيد لهم الأمجاد (مثل طائرات السيطرة الجوية القديمة P-51 موستانج و F-86 سابر )
                      وطبعا الأمريكيين كانوا قلقين جدا من الميج 25 السوفيتية بسرعتها الخارقة وكانت لديهم مخاوف من قدرات السوخوى -15 فلاجون
                      بإختصار شديد صنعت بقدرات قتالية متفوقة ومتكاملة فلم يتم إهمال نقطة على حساب أخري
                      فمثلا ال F-14 كانت تملك قدرات BVR خارقة على حساب ال WVR (لديها بضعة مشاكل خصوصا فى معدل التسلق)
                      و F-16 كانت قدرات ال BVR لديها متدنية (خصوصا البلوكات الأولي) مقارنة بإمكاناتها فى ال WVR
                      يمكن تلخيص فلسفة صناعة هذه الطائرة أنها صنعت لتسقط أى مقاتلة فى الخدمة أو حتي الطائرات التى كانت فى مرحلة التصميم
                      هذا ملخص لقدرات ال F-15A وهى تعتبر نسخة أولية من ال EAGLE فقد ظهر بعدها ال F-15C ثم F-15E (سترايك إيجل) والنموذج F-15E نفسه خرجت منه مشتقات أكثر قوة مثل F-15 I (راعم )و F-15 SG السنغافورية وقريبا F-15 SA السعودية
                      إليكم الملخص من تقرير لراند
                      ___________________________


                      The F-15A was 63 feet 9 inches long, 18feet 7.25inches high
                      and had a maximum wingspan of 42 feet 9.5 inches, which gave it a
                      wing area of 608 square feet. Its two Pratt and Whitney F-100-PW-100 engines each produced14,870 lb st and 23,810lbst with the afterburner engaged. The F-15A had a gross weight of 41,500 pounds,
                      an empty weight of 27,581 pounds, and a typical combat weight of
                      40,000 pounds, which gave it a remarkable combat wing loading of
                      only fifty-four pounds per square foot. The combat thrust-to-weight
                      ratios were equally impressive: 0.907 (1.450 with afterburner) at
                      mean sea level, and 0.342 (0.548 with afterburner) at an altitude of thirty thousand feet.
                      The Eagle cruised at495 knots, and its maximum airspeed at36,000 feet was Mach2.5(1,433knots).
                      Like its predecessor, the F-4Phantom, the F-15 set many performance records, especially withits ability to climb to an altitude of 40,000 feet in one minute. The
                      aircraft that set most of those time-to-climb records was an unpainted
                      preproduction model F-15A with all nonessential equipment removed.
                      This particular airplane, known as the “Streak Eagle,” could climb
                      to 60,000feet faster than the Saturn V rocket from the Apollo space
                      striving for air superiority The F-15A’s service ceiling was sixty-five thousand feet,
                      and its internal fuel capacity of 1,714 U.S. gallons gave it a range of 2,878 miles without refueling Along with its complement of four radar-guided AIM-7 Sparrow
                      missiles and four infrared-guided AIM-9 Sidewinder missiles, the F-15A also carried an internal M61A1 20 mm Vulcan cannon and 940 rounds of ammunition 10
                      The F-15was, without a doubt, an airsuperiority fighter in the tradition of the P-51D Mustang and the F-86 Sabre. Like the two legendary fighters from the past, the Eagle was even designed with a teardrop-shaped Plexiglas canopy that gave the pilot unrestricted visibility in all directions.




                      _____________________
                      الطائرة صنعت لتهزم الطائرات الأخري
                      هل الطائرة ثقيلة ؟
                      الحقيقة لايمكن قول ذلك أبدا فرغم عدم إعترافي بمفهوم ثقيلة وخفيفة (نسبة القوة للوزن هى الحاسمة ) لكن طائرة وزنها الفارغ 12.7 طن ليست ثقيلة أبدا مقارنة مثلا بأى طائرة بمحركين فالسوبر هورنيت أثقل منها وطبعا الميج 25 و31 والفلانكر سوخوى 27و30 و35 أثقل بمراحل
                      ربما حجمها كبير نسبيا لكن الآداء الحركي خارق
                      البدن صنع بطريقة متميزة فنسبة التيتانيوم العالية فيه جعلته قادرا على تحمل أقسى المناورات وأضاف لعمر الهيكل أبعادا جديدة فيمكنه أن يصمد 16000 ساعة طيران (رغم أنه مكلف فى الصيانة والعمرات)
                      طبعا من ميزات الطائرة الأخري الحمل على الأجنحة منخفض فقط 73 رطل /قدم مربع وهو رقم نادر أن يحدث فى هذه الفئة من المقاتلات

                      إليكم مقارنة فى الحركية وهى تلخص فرق القدرات فى القتال القريب
                      الصورة المعروضة دمج لصورتين من تقرير آخر لراند مع تقرير لشركة ساب السويدية


                      لاحظوا معي أين توجد الميراج 2000 والرافال والفلانكر وأين توجد ال F-15
                      هناك فارق فى قدرات القتال القريب غير عادي
                      طبعا هناك نقاط أخري تتميز بها الإيجل F-15 وتعطيها الأفضلية فى القتال القريب
                      مثلا
                      * معدل الدوران المستمر sustained turn rateلها أعلي من الميراج 2000 وأعلى أحيانا حتي من ال SU-27 (حسب السرعة )
                      *معدل التسلق عالي جدا يفوق الميراج 2000 وأيضا يفوق ال SU-27,30,35
                      *تملك رشاش جاتلنج بمعدل رمي عالي جدا مع مخزون طلقات إستثنائى 940 طلقة
                      *أمريكا أدخلت ال AIM-9X وهو صاروخ جيل خامس يملك زاوية كشف عالية جداhigh off-boresight angle(الأعلي) وزاوية إطباق تمكنه من الإستدارة وضرب أهداف خلف الطائرة وبدمجه مع خوذة التصويبJHMCS فهذا يعني أفضلية شاملة فى القتال القريب بينما فرنسا أفضل مالديها الميكا وهو صاروخ جيل رابع وروسيا أيضا كذلك أفضل صواريخها الآرشر R-73M وهو صاروخ جيل رابع
                      بالمناسبة الراعم فى إسرائيل تملك ماهو أخطر من ال AIM-9X وأعني البيثون 5 بسرعة 4 ماخ ومدي أكبر وباحث حراري من الجيل الخامس يعمل بالتصوير الحراري بعدد بيكسلات ضعف المنافسين فهو أخطر وسائل القتال الجوي القريب خصوصا مع خوذة داش
                      طبعا لن أتناول قدرات ال EAGLE الخارقة فى قتال ماخلف الرؤيا BVR
                      هذا الكلام جزء منه ليس صحيح(جزء مهم ) فيما يخص السوخوي-27 وغير صحيح للمج-29 بالتاكيد واعتقد انه غير صحيح للميراج 2000 ايضا ....السو-27 افضل من الف15 بالقتال القريب كمناورة وصاروخ ونظام توجيه راسي وانماط قتال قريب متعددة حتى مؤخرا بعد ظهور jhmc aim-9x
                      ولكن بنفس الوقت الاف15 تعتمد على رادارها في القتال القريب بشكل كبير ويعوض مناورتها الاقل من السوخوي والسوخوي اعتمدت على الصواريخ الرشيقة ونظام ols- قبل الاف15 بسنوات طويلة لانها f-15 تستعين بالردار بنمط خاص للقتال القريب وهذا سبب كافي للقول ان ف15 ايضا طائرة ممتازة في حالة اظطرارها للقتال القريب

                      تعليق


                      • #12
                        رد: قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)

                        تقرير راند عن الطراز A >>>>ماذا لو أدخلنا في المقارنة النماذج الجديدة المبنية من مواد مركبة خفيفة ومحركات معززة خاصة الF-110 GE-129 INCREASED PERFORMANCE ENGINE

                        تعليق


                        • #13
                          رد: قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)

                          السو-27 افضل من الف15 في معدل الدوران وفي قطر الدوران بفارق حيد وهذه اهم نقطة للقتال القريب واذا اضفنا hms , r-73 فقط كانت السو-27 متفوقة بفارق واضح حتى دخول jhmc , aim-9x >>

                          تعليق


                          • #14
                            رد: قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)

                            المشاركة الأصلية بواسطة berkut_su مشاهدة المشاركة
                            السو-27 افضل من الف15 في معدل الدوران وفي قطر الدوران بفارق حيد وهذه اهم نقطة للقتال القريب واذا اضفنا hms , r-73 فقط كانت السو-27 متفوقة بفارق واضح حتى دخول jhmc , aim-9x >>
                            الاف 15 تحقق sustain turn rate اعلى من السو 27 بسرعات اعلى ولمدة اطول ..لكن بالنسبة للattack angle هننا لا ادري من تتفوق على الاخرى في هذه النقطة

                            تعليق


                            • #15
                              رد: قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)

                              المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                              الاف 15 تحقق sustain turn rate اعلى من السو 27 بسرعات اعلى ولمدة اطول ..لكن بالنسبة للattack angle هننا لا ادري من تتفوق على الاخرى في هذه النقطة
                              لا اعرف عن اي نموذج تقصد لكن المصادر الرسمية من الطرفين تقول ان الالتفاف اللحظي والدائم للسو-27 افضل بفارق وقطر الدوران اقل بفارق كبير وهذا يمكن ملاحظته حتى بالعروض الجوية
                              لا اخي من مصادر رسمة

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X