رد: قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)
ال F-15 دائما كان لها تفوق فى السرعات العالية على SU-27
لنقارن بعض البيانات الرقمية ونستخلص منها بعض النتائج
الطائرتان صنعتا لغرض واحد وهو التفوق الجوي
وتم إستعمال أغلي الخامات فى صناعة البدن (التيتانيوم)
كلاهما تحتوي نسبة 25 -30 % من وزن الهيكل تيتانيوم (الإيجل أعلي قليلا) وهو كانت أغلي خامة بحسب أسعار بداية الثمانينات (550 دولار للكيلوجرام من التيتانيوم مقابل 3 إلى 12 دولار لسبائك الألمونيوم وحوالي 360 دولار لمتراكب الكاربون إيبوكسي)
لكن هناك فارق تقنية مستمر بين الأمريكان والسوفيت +فارق أبعاد بين الطائرتين
والنتيجة أن الفلانكر وزنها الفارغ بلغ 17200 كجم بينما ال F-15C حوال 13400 كجم
هذا أدي لبضعة فروقات فى الحمولة الخارجية والقدرة على القتال فى السرعات العالية ومعدل التسلق والسرعة القصوى ومعدل التسارع وطبعا نسبة القوة للوزن
مثلا
الوزن القتالي بنصف حمولة الوقود + 4خزانات للفلانكر = 22780 كجم
بينما فى حالة الإيجل = 17625 كجم
بتلك الحمولة حدود ال G FORCE للفلانكر ستكون 8 جي وربما أقل
بينما الإيجل ستظل محتفظة بقدرتها على الوصول لل 9 جى
طبعا الفارق فى سقف الإرتفاع لصالح الإيجل التى وصلت بعد نماذجها المخصصة لإطلاق الصواريخ المضادة للأقمار الصناعية لإرتفاع 30 كم
ال F-15 دائما كان لها تفوق فى السرعات العالية على SU-27
لنقارن بعض البيانات الرقمية ونستخلص منها بعض النتائج
الطائرتان صنعتا لغرض واحد وهو التفوق الجوي
وتم إستعمال أغلي الخامات فى صناعة البدن (التيتانيوم)
كلاهما تحتوي نسبة 25 -30 % من وزن الهيكل تيتانيوم (الإيجل أعلي قليلا) وهو كانت أغلي خامة بحسب أسعار بداية الثمانينات (550 دولار للكيلوجرام من التيتانيوم مقابل 3 إلى 12 دولار لسبائك الألمونيوم وحوالي 360 دولار لمتراكب الكاربون إيبوكسي)
لكن هناك فارق تقنية مستمر بين الأمريكان والسوفيت +فارق أبعاد بين الطائرتين
والنتيجة أن الفلانكر وزنها الفارغ بلغ 17200 كجم بينما ال F-15C حوال 13400 كجم
هذا أدي لبضعة فروقات فى الحمولة الخارجية والقدرة على القتال فى السرعات العالية ومعدل التسلق والسرعة القصوى ومعدل التسارع وطبعا نسبة القوة للوزن
مثلا
الوزن القتالي بنصف حمولة الوقود + 4خزانات للفلانكر = 22780 كجم
بينما فى حالة الإيجل = 17625 كجم
بتلك الحمولة حدود ال G FORCE للفلانكر ستكون 8 جي وربما أقل
بينما الإيجل ستظل محتفظة بقدرتها على الوصول لل 9 جى
طبعا الفارق فى سقف الإرتفاع لصالح الإيجل التى وصلت بعد نماذجها المخصصة لإطلاق الصواريخ المضادة للأقمار الصناعية لإرتفاع 30 كم
بالنسبة لمعدل الدوران المستمر ففي السرعات المنخفضة هناك تفوق لل SU-27 يتلاشي بزيادة السرعة ليصبح هناك تفوق لل F-15
هنا النقطة المهمة وهي تفوق الس27 في هده السرعات وهي سرعات القتال القريب لكن تذكر ان زيادة السرعة والتسارع سيزيدقطر التفاف الف15 لان الوخوي افضل ايضا لان القطر يزيد حسب مربع االسرعة اثناء الدوران
هنا النقطة المهمة وهي تفوق الس27 في هده السرعات وهي سرعات القتال القريب لكن تذكر ان زيادة السرعة والتسارع سيزيدقطر التفاف الف15 لان الوخوي افضل ايضا لان القطر يزيد حسب مربع االسرعة اثناء الدوران
هناك نقطة سأتناولها لاحقا تأثير دمج نظام الطيران بالسلك على النماذج القادمة من الإيجل
وتأثير المحركات الأكثر قوة
لاتنسي القاعدة الأساسية فى المقارنة من يملك دفع موجه هو خارج إطار هذه المقارنة
رد: قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)
جدول بيانات معقول لكن لدي بعض الملاحظات
البيانات الخاصة بالفلانكر ناقصة (يبدو أنه قديم نسبيا)
لدي شك فى بيانات رادار الهورنيت AN/APG 65 وأيضا كمية الوقود الداخلي للهورنيت
وأيضا هناك تعديل فى بيانات محركات الإيجل والسترايك إيجل فهي 29400 فى حالة F110-GE-129 Pratt و 29000 رطل P&W F100-229
رد: قدرات ال F-15 فى القتال القريب (نظرة كلاسيكية)
لو نظرنا في مقارنه
- تسبق الاف15 السو27 في الساعه بحوالي 275 كم
- سقف عمليات اقصى يبلغ 18 الف متر للسو 27 بينما 20 الف متر للاف15
طبعا نقطتين هامه جدا بخلاف التفوق في الرادار والالكترونيات
في نظري ستحسم المعركه للاف15 في حالة كانت المعركه فرديه
لو نظرنا في مقارنه
- تسبق الاف15 السو27 في الساعه بحوالي 275 كم
- سقف عمليا اقصى يبلغ 18 الف متر للسو 27 بينما 20 الف متر للاف15
طبعا نقطتين هامه جدا بخلاف التفوق في الرادار والالكترونيات
في نظري ستحسم المعركه للاف15 في حالة كانت المعركه فرديه
ما تقولة ليس له علاقة بالواقع في القتال القريب ...
تعليق