لي الشرف اخي تايفون اخي السطوه رجل محترم و اعتز به
لاكن لا علاقة لسطوة او اي احد بالرد فهذا رد مني انا فقط
وشكرا ..
عرب نحن ونبقى عربا رضى الشرق أم الغرب أبى / هكذا كنا حماة القيم ننصر المظلوم أو من نكبا
سوف نصحو من رقاد قاتل نبتنى مجدا يحاكى الكوكبا / لو تصفحتم بطون الكتب لوجدتم للتباهى سببا
ذلك انا من أمة لاتنحنى تصنع الفجر البهى الأهيبا / عرب نحن ونبقى دائما نعشق العلم ونهوى الأدبا
ان تخلى بعضنا عن قومه ومشى خلف الأعادى ذنبا/ ومضى مثل سفيه جاهل فسيبقى مستذلا خائبا
أيها العرب أعيدوا نهضة للأباة الصيد أضحت مطلبا/شمروا عن ساعد الجد الذى يسعد الشرق ويحيى المغربا
واذكروا عهدا مجيدا خالدا كان بالأمس عزيزا أغلبا / قد غفونا فسلبنا حقنا وكبونا فلقينا الأصعبا
واكتبوا تاريخ قومى زاهيا بالدم القانى وحوزوا الرتبا / هكذا نحن وهذى حالنا ان سلكنا الحق نلنا الأربا
عرب نحن ونبقى عربا نرفض الذل ونأبى الذهبا / فسنجنى النصر حلوا شافيا وسنبقى الأوفياء النجبا
لا تنظر إلى الشكل أو الرائحة أخي تايفون وأنظر إلى المضمون !! كلام الأخ يغلب عليه الصحة ، لكل عربة كانت ثقيلة أو خفيفة مهام تؤديها في ساحة المعركة .. وهنا يكمن الذكاء في توزيع العمل حسب قدرات كل منظومة .. فلا يجب الزج بالهمر على سبيل المثال نحو مراكز تجمع العدو وبالتالي التعرض لإطلاق نار كثيف لا تقوى العربة على تحمله !!
كلام صحيح 100% .. العربات المدولبة أو حتى المجنزرة الخفيفة والمتوسطة لا تستطيع تحمل ضغوط الإرتداد ويمكن أن يحدث بالفعل تصدع وتمزق للهيكل في حالة المزاوجة بين المدفع 155 ملم والعربة .. الله ينور عليك يا شيخ تايفون .
في عملية درع الجنوب رمينا ببندقية 106 ورغم أنها عديمة الإرتداد إلا أن الجيب الذي يحملها مع شدة الرمي تفكك !!!
الخبر صحيح والصفقة وقعت العام 2009 لتزويد السعودية بعدد 700 عربة ، علماً أنه قد سبقتها صفقة لنفس العربة بعدد 1000 وحدة ولا أذكر السنة تحديداً ، وتم بالفعل تسليمها للمملكة .
الصفقة ظهرت في الصادارات الدفاعية الكندية عام 2011 وكانت قيمة الصفقة 4 مليار بينما الصفقة التي عقدت في عام2009 قيمتها 2 مليار ,,,هذا أثار إستغرابي ونرفزني حقيقة ودنا بزيادة الأبرامز بدلا من زيادة المدولبات ,, أحس أن قواتنا البرية بعد زيادة المدولبات ونقص الدبابات زي الأب اللي ما عنده إلا ولد واحد وعشر بنات
نضع هذه المعلومة الأخيرة للموضوع كإضافة للذين يسألون عن الفرق بين العربات المدولبة (ذات العجلات) والعربات المجنزرة ..
أما عن مزايا استخدام الجنازير بالمقارنة مع الإطارات الهوائية التقليدية pneumatictires ، فيمكن القول أن العربات المجنزرة لها قابلية حركة أفضل من العربات المدولبة على الأرض الوعرة والقاسية . فهم يسهمون بكفاءة في تجاوز العثرات والطيات السطحية ، هم قادرون على الانزلاق والانسياب على العقبات والعوائق الصغيرة small obstacles وكذلك عبور الخنادق وتجاوز معظم أنماط التضاريس . الجنازير أكثر قسوة وصلابة من الإطارات لكونهم لا يمكن أن يثقبوا أو يمزقوا punctured ، كما أنهم أقل احتمالية بكثير للانحصار والالتصاق في الأراضي الناعمة والطينية أو الجليد ، وذلك نتيجة قابليتهم على توزيع وزن العربة على منطقة اتصال أكبر ، مما ينقص معه من ضغطهم الأرضي . وبالإضافة لمنطقة الاتصال الأكبر ، فإن استخدامهم اقترن عادة بالمرابط أو النتوءات المشبكية grousers المثبتة على صفائح الجنزير ، مما يسمح بقابلية جر متفوقة جداً ، الأمر الذي يؤدي إلى قدرة أفضل بكثير على دفع أو سحب الأحمال الكبيرة (كما هو الحال عندما تزيح الدبابات الرمال لتجهيز مواضعها الخاصة) . الجنازير يمكن أن تعطي للعربات المدرعة قابلية حركة maneuverability ومرونة أعلى أيضاً ، حيث أنها قادرة على جعل العربة تنعطف وتدور في موقعها دون الحاجة للتقدم أو التراجع وذلك بتوجه الجنازير في اتجاهين متعاكسين .
أما عن مساوئ ونواقص استخدام منظومات الجنازير فهي أيضاً معلومة ومدركة ، إذ تتركز أضرار الاستخدام في تحصيل سرعة قصوى أدنى وأقل من تلك المحصلة بمنافستها الإطارات الهوائية . أيضاً الجنازير من ناحية الأمور الفنية أكثر تعقيد ميكانيكياً mechanical complexity ، والأضرار التي تسببها نسخهم الفولاذية بالكامل إلى الأسطح التي يتحركون خلالها كبيرة نسبياً ، بما في ذلك الإتلاف الشديد للأرصفة وطبقة الإسفلت السطحية . فالجنازير الحالية ليست ثقيلة وصاخبة فقط ، لكنها أيضاً يمكن أن تلحق الأضرار الكثيرة إلى الطرق الممهدة . هذا الأمر قد يبدو غير مهم في ظروف الحرب لكنه بالتأكيد كذلك في وقت السلم . وحتى عند إضافة الوسادات المطاطية rubber pads ، فهذه مع أنها تخفض الأضرار للحد الأقصى وتضمن للعربة المجنزرة قابلية انتقال وحركة أكثر سهولة ، وبشكل هادئ على السطوح المعبدة ، إلا أنها في المقابل تخفض إلى حد ما من قابلية جر عربة في التضاريس الريفية cross-country traction . إضافة إلى ذلك ، خسارة قطعة واحدة ضمن حلقات الجنزير يمكن أن تعرقل وتعطل كامل العربة ، التي يمكن أن تكون أثناء هذا الحدث في موقف حيث أن الثقة العالية مهمة ومطلوبة . أخيراً يمكن القول أن استخدام الجنازير بشكل مطول ومستمر ، يفرض حالة إجهاد هائل على نظام نقل الحركة الدافع وميكانيكا المنظومة ككل ، التي يجب أن تفحص بدقة أو تستبدل بانتظام . إن من الشائع رؤية العربات المجنزرة مثل البولدوزرات والدبابات وهي تنقل لمسافات طويلة من قبل ناقلات العربات المدولبة (ذات العجلات)wheeled carrier أو على القاطرات ، مما يضع عقبات لوجستية طويلة أمام عمليات الشحن والنقل .
أسمح لي أعلق على الملون بالأحمر أستاذ أنور ,,,
هذه الميزة الخاصة بالمجنزرات راجعة لقانون فيزيائي مهم وهو ( أنه كل ما زادت مساحة المقطع قل الضغط ) شبابنا يطبقون هذا القانون بدون معرفة علمية عندما يخرجون للتنزه في البر ينسمون كفراتهم منعا للتغريز ظنا منهم أن الهواء هو سبب المشكلة ولكن الواقع أن نقص الهواء يتسبب بهبوط الكفر وزيادة عرضه وبالتالي مساحة مقطع أكبر وضغط أقل وبالتالي تغريز أقل ! وهذا ينطبق على المدرعات
عموما لتنسيم كفر المدرعات في المناطق الجبلية خطير ! أنتبهوا يا شباب
النقاش طال وأخذ حقه، البعض عارض الصفقه تماما من حيث معدات أو قيمه والبعض الاخر عارض القيمه وأنا منهم والبعض يرى الصفقه جيده .. سننتظر التفاصيل ومبروك في كل حال .. ماراح يجيبه الله .. الصفقه خلاص وقعت
تعليق