إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
متابعة مشروعات تنمية قناة السويس
تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
-
رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس
المشاركة الأصلية بواسطة ALkhoNFshaRY مشاهدة المشاركة
العرض والعمق لابد أن يكون واحد لإستيعاب السفن من كل الأنواع
تعليق
-
رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس
المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركةحسب الي سمعتة من احد الاخوان ان عمق القناة الجديدة اعمق من القديمة لاستيعابها مستقبلا السفن الاكبر حجما G5
ينبغي فهم أن القناة الجديدة تعتبر طريق مناور للسفن في أحد مراحل العبور ولمسافة 35 كيلو
فهي ليست بديل للقديمة , بل طريق مساعد
حتى لا تتوقف أي من قافلة الشمال أو الجنوب في البحيرات الكبرى إنتظاراً لعبور القافلة الأخرى
أي أن القناة القديمة كما هي ستظل عاملة بنفس قياسات ومواصفات القناة الجديدة
تعليق
-
رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس
قال اللواء أركان حرب كامل الوزير، رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، المشرف العام على مشروع قناة السويس الجديدة، إنه تم الانتهاء من حفر 205 ملايين متر مكعب بالمشروع. وتحدث، في حوار لـ«المصرى اليوم»، عن كواليس التجهيز للمشروع، ومناقشاته مع الرئيس عبدالفتاح السيسى قبل توليه مسؤولية الرئاسة حول المشروع ومدة التنفيذ التي تم ضغطها إلى عام واحد بدلاً من 3 أعوام.
وتطرَّق رئيس أركان الهيئة الهندسية إلى دور الهيئة في تنمية سيناء، ومشروعات الطرق التي يتم تنفيذها حالياً، وأوضح أنه سيتم الانتهاء منها في شهر أغسطس المقبل، مع انتهاء القناة الجديدة، كما أكد البدء في تجهيزات المبانى الإدارية وبوابات وأسوار محطة الطاقة النووية بالضبعة. وكشف أن مشروع المليون وحدة الذي تم توقيع بروتوكول بشأنه مع شركة «أرابتك» الإماراتية توقف مؤقتاً لعدم توافق أسلوب الشركة مع شروط الدولة، وردَّ على ما أثير مؤخراً حول تغيير مسار الطريق الدائرى الإقليمى لصالح أحد رجال الأعمال، قائلاً: «مفيش مخلوق في مصر يقدر يعدل مسار الطريق».. وإلى نص الحوار.
■ ما الذي وصلت إليه أعمال الحفر والتكريك في القناة الجديدة؟
- انتهينا من حفر 205 ملايين متر مكعب بالقناة الجديدة، وإجمالى الحفر على الناشف بلغ 180 مليون متر مكعب، كنا قد خططنا لتنفيذها في 6 أشهر لكننا نجحنا في الانتهاء منها خلال 5 أشهر فقط، علماً بأن المشروع يتكون من 4 عناصر رئيسية: الأول هو حفر القناة الجديدة، وتكريك وتدبيش وإنشاء تجهيزات هندسية لوسائل العبور، وتم التخطيط لتنفيذ العنصر الأول على مرحلتين، الأولى كانت حفر القناة بطول 35 كيلومتراً في أرض جافة تماماً، بالإضافة إلى 4 قنوات اتصال بين القناة الجديدة والقديمة بطول 4 كيلومترات، وحفر وتعميق 10 كيلومترات في جزيرة البلاح أقصى الشمال، وحفر وتعميق 27 كيلومتراً في منطقة البحيرات المرة الكبرى والصغرى وكبريت، ليصبح الإجمالى 76 كيلومتراً وليس 35 كيلو كما يعتقد البعض، ولكى ننفذ حفر كل هذه الكيلومترات كان من الضرورى تقسيمها على أسبقيتين، الأولى تتمثل في القناة الرئيسية وقنوات الاتصال بإجمالى 39 كيلومتراً كلها حفر على الناشف، بمتوسط ارتفاع من 18 إلى 20 متراً، وكل التصميمات توجب علينا أن تكون أعماق القناة الجديدة 24 متراً من سطح المياه، والتربة في هذه المنطقة متنوعة ما بين رمل متكلس وناعم وحرش وأراضى طمى، وهذا النوع الأخير صعب في الحفر لالتصاقه بالمعدات، ونعمل حالياً في الأسبقية الثانية وهى حفر وتعميق 37 كيلومتراً شمال وجنوب القناة الجديدة.
■ كيف تواصلون العمل لإنجاز مساحات الحفر المتبقية؟
- نجحنا بفضل الله في إدخال الكراكات للمجرى الجديد بعد شهر واحد من بدء الحفر، بعدما كان من المقرر دخولها بعد 3 أشهر، وتحولنا لمرحلة الحفر بالمعدات الهندسية، وهى ليست حفراً على الناشف أو أعمال تكريك، ولكن الحفار العادى يقف فوق سطح المياه بمتر واحد، ويمد ذراعه في عمق المياه ليخرج الرمال من المجرى، ورغم أن هذا ليس اختصاصه، لكن سواعد المصريين القوية تساعده على تحقيق تلك المهمة.
■ وماذا عن مشروعات الطرق المرتبطة بمحور القناة؟
- الرئيس عبدالفتاح السيسى زار المشروع بعد افتتاح العمل به بـ 3 أيام، جاء في الصباح الباكر مع بدء العمل في المشروع، وبدت عليه السعادة والاطمئنان، وأصدر تعليمات بإنشاء طرق جديدة وتطوير كل الطرق الموجودة بالمنطقة، وكانت الطرق صعبة لا تتناسب مع ما سيتم تنفيذه في محور قناة السويس من مناطق صناعية وسكنية ضخمة، وهذا هو العنصر الثانى من المهام التي نعمل عليها، حيث يجرى إنشاء وتطوير طرق عديدة، من بينها منزل كوبرى السلام حتى معدية سرابيوم، وسنكملها حتى الشاطئ، وعيون موسى في المرحلة الثانية، وطرق تحرك المدنيين والعسكريين من الشرق إلى الغرب حتى الطريق العرضى رقم 1 الذي يربط بورسعيد بالمنطقة التكنولوجية شرق الإسماعيلية والمنطقة الصناعية في القنطرة ونظيرتها في خليج السويس، بالإضافة إلى طريق طولى من الإسماعيلية وحتى العوجة بطول 211 كيلومتراً، يخدم منطقة وسط سيناء والصناعات الموجودة بها، وهناك طريق الجلالة طوله 85 كيلومتراً يربط بين طريقى القاهرة- العين السخنة ويمتد في منطقة الوديان في العين السخنة ثم يصعد أعلى جبل الجلالة ثم ينزل في منطقة الزعفرانة ليربط طريق بنى سويف – الزعفرانة عند الكيلو 10، وهو مواز لخليج السويس وسيخدم مدينة الجلالة، وانتهينا من 32% من الطرق حتى الآن.
■ وما نصيب الضفة الشرقية للقناة من المشروعات؟
- العنصر الثالث من مهام عملنا هو مدينة الإسماعيلية الجديدة، التي تقع على مساحة 3 آلاف فدان بالضفة الشرقية، وتعمل بالطاقة الشمسية، وجميع منشآتها سيتاح استخدامها لذوى الاحتياجات الخاصة، وستوجد بها مدارس ومستشفيات ودار رعاية لهم، و34 ألف وحدة سكنية شاملة جميع المرافق في المرحلة الأولى، أما المرحلة الثانية فبها 23 ألف وحدة سكنية ليصل الإجمالى إلى 57 ألف وحدة.
وبخلاف المشروعات السابقة هناك عنصر رابع لأعمالنا، وهو الأنفاق، اثنان للسيارات جنوب بورسعيد، و3 بشمال الإسماعيلية، ونفقان بمنطقة الفردان والدفرسوار، وأيضاً ربط منطقة شمال السويس وجنوب نفق الشهيد أحمد حمدى مع طابا للمساهمة في تنمية سيناء.
■ كيف استقبلت طلب الرئيس السيسى يوم افتتاح المشروع بأن يكون التنفيذ في عام واحد بدلاً من 3 أعوام؟
- هناك بعض الكواليس التي سأتحدث عنها للمرة الأولى، وهناك العديد من القادة والمواطنين لا يعرفونها، فقد كان السيسى يفكر في المشروع قبل أن يصبح رئيساً للجمهورية، وحسم رأيه بأن تكون هناك قناة جديدة ضمن مشروع تنمية محور القناة، وكان يدور بينى وبينه حوار يومى قبل الإعلان عن القناة الجديدة بـ3 أشهر، حينما كان مرشحاً رئاسياً، وكنت وقتها مدير إدارة المهندسين العسكريين حول كيفية تنفيذ هذه المهمة، والمعدات المطلوبة لها، وقلت له إننا سنحتاج 3 أعوام للتنفيذ، وكانت لدينا 3 مسارات للمشروع بالاتفاق مع هيئة قناة السويس وهيئة عمليات القوات المسلحة، لنختار أفضلها، ووقع الاختيار على المسار الذي نعمل عليه الآن.
■ وما الذي جعلكم تختارون هذا المسار بالتحديد؟
- عدة أسباب، أهمها أن المنطقة التي نعمل بها الآن مملوكة لهيئة قناة السويس كى لا ندخل على أراضى المدنيين.
■ هل دارت مناقشات بينكما حول هذا المسار؟
- قابلت السيسى على انفراد وهو مرشح للرئاسة، وشرحت له المشروع باستفاضة وعرضت وجهة نظرى كاملة، ووافق على الفور بمجرد سماعه المسببات الفنية والهندسية التي ذكرتها، ووافق على البدء في المشروع أول شهر يونيو 2014، مع توليه مسؤولية الرئاسة، وقدرنا إجمالى الحفر بـ 250 مليون متر مكعب، وأننا نحتاج كتيبتى طرق من الهيئة الهندسية بالإضافة لمعدات أخرى، وطلبنا 25 لودر وعدداً من آلة «الدمبر»، وسعره 4 ملايين جنيه، وقال لى السيسى هندفع فيه 2 مليون فقط، فقلت له إننى نسقت مع الوكيل وتنازل عن كل ما يستطيع أن يتركه ووصل السعر إلى 3.6 مليون، ورجعت للرئيس، فقال «هما 2 مليون فقط»، فأعطيته رقم الوكيل وكلمه بنفسه، وقال له «مصر محتاجة نقف جنبها، وبالذات اللى كسب قبل كده»، وقام الوكيل بعدها بالتنسيق مع الشركة العالمية ووضع أموالاً من جيبه الخاص وحصلنا على الدامبر بـ 2.9 مليون جنيه.
■ وماذا دار في مناقشاتكما بشأن المدة الزمنية لتنفيذ المشروع؟
- بعدما أخبرت الرئيس بأن مدة التنفيذ 3 أعوام قال لى: «يجب أن تقلل المدة يا كامل»، فقلت له «يا ريس أقل مدة ممكنة عامين» بعد حساب الإمكانات المتاحة، ومنها العمل بـ 3 آلاف معدة، مع تنظيم العمل حتى لا يحدث تصادم بينها، وفوجئت به يهاتفى في أحد الأيام بعد الساعة 12 ليلاً، وسألنى عن إمكانية تنفيذ المشروع في عام واحد، فقلت له «صعب جداً»، فكان رده «يبقى تقدر تخلصها في عام طالما إنك قلت صعب وما قلتش مستحيل»، وحينما نادى علىّ أثناء تدشين المشروع يوم 6 أغسطس الماضى، وقال لى «هىّ سنة واحدة» اتخضيت، وحسبت الموضوع في عقلى خلال لحظات معتمداً على ثقتى في الله وكفاءة رجال الهيئة الهندسية والمقاولين المدنيين، ولم أستطع سوى أن أرد عليه: «تمام يا فندم».
■ وما الإجراءات التي اتخذتموها لضغط مدة التنفيذ؟
- بدلاً من 1750 معدة و17 شركة ضاعفنا العدد 3 مرات، وكان السؤال: هل لدينا القدرة على أن نحصل على هذه المعدات حالياً؟! فقمنا بإحضار كل وكلاء معدات الحفر ونقل الأتربة واتفقنا معهم، وقلنا لهم القوات المسلحة ستشترى منكم المعدات لصالح جهاز الخدمة الوطنية، وهذا يضمن لنا الشركات، واتفقنا مع كبار الموردين على بيع المعدات للشركات المدنية بالتقسيط بضمان القوات المسلحة، فأصبح لدينا 84 شركة بدلاً من 17، ولدينا الآن 4300 معدة هندسية، وقسمنا القناة لقطاعات ويشرف على كل قطاع ضابط وجندى مهندس، ووضعنا خطة تنظيم أماكن إلقاء مخلفات الحفر، ووفرنا الوقود وقدره مليون لتر سولار يومياً من الشركة الوطنية للبترول التابعة للقوات المسلحة، ووفرنا خدمات للعاملين مثل سيارات الإسعاف والرعاية الطبية، كما أحضرت وزارة القوى العاملة كرفانات لإقامة العمال، وتم التأمين عليهم.
■ هل ستنتهى مشروعات الطرق مع مشروع القناة الجديدة؟
- لدينا خطة استراتيجية للطرق على مستوى الجمهورية بطول 3500 كيلومتر، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة مكلفة بـ 18 طريقاً إجمالى طولها 1572 كيلومتراً، والباقى تنفذه هيئة الطرق والجهاز المركزى للتعمير، ولدينا تعليمات أن تنتهى هذه الطرق في 6 أغسطس المقبل لتواكب افتتاح قناة السويس الجديدة، ليشعر الشعب بأنه صنع إنجازاً كبيراً، ما عدا طريق الإسماعيلية العوجة الذي سننهى 50% منه نظراً لأن الوقت ضيق وتم تكلفتنا به منذ وقت قريب.
■ ماذا عن مشروع مدينة الجلالة؟
- مدينة عالمية ستكون بها جامعة من نوع خاص، ومجمع طبى، والجامعة ستكون بها كليات غير تقليدية، وعرفاناً من مصر بجميل الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز سميت باسمه، وستكون تخصصات كلياتها غير موجودة في الشرق الأوسط، مثل كلية علوم بحوث الصحراء، لتساعدنا في الزراعة والاستصلاح بتقنيات جديدة، وسيكون بها مستشفى ذو أجواء صحية ونقية، وسيتم ربطها مع منطقة سياحية على خليج السويس، وانتهينا من مرحلة التصميمات ونحن الآن في مرحلة العرض والتصديق.
■ كيف يتابع السيسى هذه المشروعات حالياً؟
- عن طريق اتصالات يومية يطمئن خلالها على المشروع ومعدلات تنفيذه، كما أننى لاحظت أن الرئيس يهتم كثيراً بتأمين العاملين إدارياً وفنياً، من إقامة وإعاشة وتأمين ضد المخاطر، ويحذر من وقوع حوادث بسبب كثرة المعدات والشركات، ويطالب بأن يرتدى العمال مهمات الأمن الصناعى، وعدم الضغط عليهم في المهام المكلفين بها.
■ وهل ساهمت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في التمويل؟
- هيئة قناة السويس تمول مشروع القناة الجديدة من حصيلة شهادات الاستثمار التي جمعت 65 مليار جنيه، والهيئة الهندسية تعاقدت مع الشركات وتصرف لها الأموال بعد تقدير قيمة العمل، أما مشروع الإسماعيلية الجديدة فهو مملوك للقوات المسلحة وسنستعيد قيمته من حصيلة البيع، ولا تموله هيئة قناة السويس، والشركات تعمل معنا دون ربح كبير حباً في هذا الوطن، هم فقط يحصلون على رواتب العمال وأجرة المعدات، وإذا ربحت أي شركة بعض الأموال تتبرع بوضعها في صندوق «تحيا مصر».
■ إلى هذه الدرجة تضحى الشركات في هذا المشروع؟
- هذا المشروع ملحمة تضحيات، هناك رجل اسمه «عم سعد» من محافظة الإسكندرية، سائق قديم ولديه خبرة طويلة في مجال قيادة الحفارات واللوادر، وهو مبتور الساق بسبب انفجار لغم به في العلمين عام 1986، وتحدى الإعاقة وعمل بساقه المبتورة، وجاء إلينا وقال «عايز أشتغل معاكم ببلاش» لخدمة البلد، وحاولنا إقناعه بالحصول على مقابل مادى ورفض، واتفقنا على العمل معه لمدة شهر وطلبت منه أن يُعلم اثنين من السائقين قيادة الحفار واللودر.
■ بماذا ترد على من يشككون في تنفيذ المشروع؟
- أود أن أقول لعينة الناس الذين يقولون إن هذا المشروع «فنكوش»: لو بتحب مصر فعلاً فلتأتِ للعمل معنا، وتعلَّمْ من عم سعد، وشاهد ماذا يحدث على أرض الواقع بنفسك، هذه القناة حفرها مصريون يحبون بلدهم، أيها المشكك أنا لا أشك في وطنيتك مثلما لا أشك في وطنيتى، لكن الفرق بيننا أننى أعبر عن حبى لبلدى بالعمل، وأنت بالكلام فقط.
■ بعيداً عن محور القناة.. هل بدأ تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية على الأرض؟
- حالياً ننشئ المبانى الإدارية للمشروع، وكذلك الأسوار والبوابات وسكن العاملين في المحطة، بالإضافة إلى مساكن لأهالى الضبعة عبارة عن 1500 منزل بالأسلوب النمطى للبدو.
■ وما صحة تحويل مسار الطريق الدائرى الإقليمى لصالح أحد رجال الأعمال؟
- مفيش مخلوق في مصر يقدر يعدل مسار الطريق الدائرى الإقليمى، لأنه مخطط على أسس هندسية، ولا نحابى أحداً لصالح أحد، بل على العكس، قطعنا أراضى كبار رجال الدولة والأعمال مثل أرض الدكتور فاروق العقدة، ومختار أبوباشا، وإبراهيم نافع، وصلاح دياب، ووائل شبل وغيرهم لأن التخطيط الهندسى «بيقول كده»، وأرض رجل الأعمال الذي تناول البعض اسمه بعيدة تماماً عن مسار الطريق الدائرى الإقليمى.
■ ما دور الهيئة الهندسية في إحكام السيطرة على الجبهة الشرقية في سيناء؟
- الهيئة مثل كل أجهزة القيادة التابعة للقوات المسلحة، تنفذ تعليمات القيادة العامة للقيام بمهام محددة، أهمها تدمير أنفاق التهريب الحدودية مع قطاع غزة بالمعدات الهندسية أو بالتفجير، وكذلك تم تكليفنا بإزالة المنازل المقرر إخلاؤها على الشريط الحدودى لتأمين الحدود.
■ وماذا عن مشروعات التنمية التي تنفذها الهيئة في سيناء؟
- نبنى لبدو سيناء مدارس ووحدات صحية وآباراً ومحطات للمياه على مدار العام، وأيضاً مصانع وقاعات للمناسبات وساحات رياضية، واستصلاح بعض الأراضى وتوصيل المياه لها، وننشئ في وسط سيناء حالياً مطاراً دولياً في منطقة «المليز»، يخدم كل العاملين في الصناعات هناك وكذلك أبناء سيناء، وسننتهى منه يوليو المقبل، وهذا المطار سيساعد على التنمية وتنشيط السياحة في وسط سيناء.
سيناء جزء من مصر، وتحتاج لتنمية أكبر لأنها أرض «بِكْر» وكانت تحت الاحتلال في وقت من الأوقات، ولن يُعمر سيناء إلا أهلها المقيمون فيها، ولابد من تعاون سكان الوادى مع أهالى سيناء من أجل التنمية، وكل ما يحدث في سيناء حالياً من توتر أمنى وضع مؤقت، وستبدأ تنمية سيناء بشكل كبير.
■ لماذا اختفى الحديث عن مشروع المليون وحدة سكنية الذي تم توقيع بروتوكول بشأنه مع شركة «أرابتك» الإماراتية؟
- الشركة أرادت الاستثمار في مصر، ولكن أسلوبها لم يتماشَ معنا ومع شروطنا كدولة، وهى أن أي مستثمر يريد أن يدخل إلى السوق المصرية عليه أن يجلب أمواله من الخارج وليس من البنوك المصرية، وأن ينفذ المشروع بعمالة وخامات مصرية، وهذه الشروط لم تتوافر، فتوقف المشروع مؤقتاً.
■ يتساءل البعض عن أسباب حصول الهيئة الهندسية على حق تنفيذ العديد من المشروعات على حساب الشركات المدنية؟
- ليس على حساب الشركات المدنية في شىء، فما تملكه الهيئة الهندسية هو ضباط مهندسون متخصصون في جميع المجالات من أبناء الشعب المصرى يحملون درجات الدكتوراه والماجستير في تخصصاتهم، وما يميز القوات المسلحة المصرية أنها غير طائفية وهى ملك للشعب، ورجال الهيئة لديهم قدرة وكفاءة نابعة من إيمانهم بمصلحة بلدهم، ودورنا هو التخطيط والإشراف والسيطرة والقيادة وتنفيذ جزء من الأعمال وليس كلها، فمثلاً مشروع حفر قناة السويس يعمل به 84 شركة مدنية مصرية، ونسبة تنفيذ الهيئة الهندسية له 5% فقط، والجزء البسيط الذي ينفذه رجال الهيئة الهندسية بمثابة تدريب للضباط والأفراد والمعدات على التعامل وقت الحرب، مثل إنشاء الطرق والمطارات والموانئ وكل ما يحتاج وقت الحرب، كما أن المجندين المهندسين يخرجون بعد انتهاء مدة خدمتهم جاهزين ومؤهلين لسوق العمل، فالهيئة الهندسية لا تأكل المشروعات «فى بطنها» كما يتردد، لأنها ليس لها (بطن)، بل (ظهر)، هو عملها وسمعتها ورجالها، وهناك مشروعات صعبة مثل طريق «شلاتين – سوهين» لا أحد يقدر على تنفيذه سوى الهيئة الهندسية، وأسعارنا أقل بكثير من الشركات المدنية لأننا لا نسعى إلى ربح، وليست لدينا أعباء إدارية كبيرة.
تعليق
-
رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس
قال مصدر ملاحي مسؤول بهيئة قناة السويس، إنه تم رفع 88 مليونًا و760 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه في مشروع قناة السويس الجديدة حتى مساء الإثنين، بما يعادل 36.9% من المستهدف رفعه، بمتوسط تكريك يومي يقارب مليونا و360 ألف متر مكعب.
وأضاف المصدر، في تصريح له الثلاثاء، أن هناك 33 كراكة تعمل حاليًا في أعمال التكريك بقطاعات المشروع الـ 3، من بينها 9 كراكات تعمل بالتفريعة الغربية للقناة نجحت في رفع 23 مليون متر مكعب من الرمال المبللة بالمياه بإجمالي 50 % من المستهدف رفعه بالتفريعة الغربية، و19 كراكة تعمل في المجري الملاحي لقناة السويس الجديدة، نجحت في رفع 61 مليون متر مكعب من الرمال المبللة بالمياه بإجمالي 33.9% من المستهدف بالقناة الجديدة ، بجانب 5 كراكات تعمل بتفريعه البلاح نجحت في رفع 5 ملايين متر مكعب من الرمال المبللة بالمياه بنسبة 32 % من المستهدف رفعه بتفريعة البلاح.
وأشار«المصدر»، إلي وصول 3 كراكات جديدة إلي قناة السويس بنهاية شهر مارس للانضمام للكراكات الحالية للعمل بالمشروع ليبلغ إجمالي عدد الكراكات العاملة 36 كراكة
تعليق
-
رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس
قال مصدر ملاحى مسئول بهيئة قناة السويس إن إجمالى أعمال الحفر الجاف بمشروع حفر قناة السويس الجديدة، عقب مرور 217 يوما على بدء المشروع العملاق، بلغ 212 مليون متر مكعب من الرمال الجافة، تم رفعها بنسبة 92% من المستهدف تنفيذه.
وأضاف المصدر - فى تصريح اليوم الخميس - أنه تم رفع 180 مليون متر مكعب من الرمال الجافة من قناة السويس الجديدة وقنوات الاتصال الأربعة، فى حين تم رفع 32 مليون متر مكعب خلال أعمال توسعة وتعميق أحواض الترسيب بالمشروع، وعمل ساحات جديدة لانتظار معديات نقل الأفراد والسيارات بين ضفتى القناة.
وأشار إلى أنه تم رفع 90 مليون متر مكعب من الرمال المبللة بالمياه بواسطة 33 كراكة تعمل بطول المجرى الملاحى لقناة السويس، وداخل مجرى قناة السويس الجديدة حتى الآن، بجانب 3 كراكات جديدة ستصل لموقع المشروع بنهاية الشهر الحالى للانضمام لأسطول الكراكات العاملة بالمشروع العملاق الذى يعمل به 164 شركة و3 آلاف معدة، وقرابة 20 ألف عامل.
تعليق
-
رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس
قال مصدر ملاحى مسئول بهيئة قناة السويس إنه تم رفع قرابة 94 مليونًا و500 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه فى مشروع قناة السويس الجديدة حتى مساء أمس بما يعادل 39.5% من المستهدف رفعه وهو 250 مليون متر مكعب بمتوسط تكريك يومى يقرب من مليون و360 ألف متر مكعب.
وأضاف المصدر -فى تصريح له اليوم السبت- أن هناك 34 كراكة تعمل حاليًا فى أعمال التكريك بقطاعات المشروع الثلاثة منها 20 كراكة تعمل فى المجرى الملاحى لقناة السويس الجديدة نجحت فى رفع 65 مليونا و200 ألف متر مكعب من الرمال المبللة بالمياه بالقناة الجديدة بنسبة 36.2%، و9 كراكات تعمل بالتفريعة الغربية للقناة نجحت فى رفع 24 مليونًا بنسبة 52%، إلى جانب 5 كراكات تعمل بتفريعة البلاح نجحت فى رفع 5 ملايين و150 ألف متر مكعب من الرمال المبللة بالمياه بنسبة 33%.
تعليق
-
رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس
قال يحيى زكي رئيس تحالف دار الهندسة الفائز بمخطط مشروع تنمية إقليم قناة السويس في مصر، إن التحالف انتهى من إعداد المخطط العام للمشروع وإن تكلفة المرافق تصل إلى 15 مليار دولار.
جاءت تصريحات زكي خلال ورشة عمل بعنوان "قناة السويس هدية مصر للعالم"، حضرها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير مقرن بن عبدالعزيز على هامش مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي. وفق وكالة "رويترز" للأنباء.
وقال زكي "المخطط العام تم الانتهاء منه بشكل تفصيلي، ويضم بشكل كبير كافة الاستخدامات سواء مناطق صناعات ثقيلة أو صناعات متوسطة"، مضيفا أن التكلفة الاستثمارية للمرافق "تصل إلى حوالي 15 مليار دولار لتنفيذ المخطط في هذه المنطقة"، وقال إن المنطقة "تستطيع أن تقدم مليون فرصة عمل خلال الخمسة عشر سنة القادمة حتى حلول 2030"، وفق وكالة "رويترز" للأنباء.
وقال رئيس التحالف إن المناطق ذات الأولوية جاهزة للاستثمار الفوري في مخطط تنمية قناة السويس، وإن هناك 3 مواقع رئيسية مخططاتها التفصيلية جاهزة، هي شرق بورسعيد والقنطرة والعين السخنة.
وقال هاني سري الدين المستشار القانوني لمشروع قناة السويس خلال الورشة التي شارك فيها أيضا مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ومحمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصري، إن القائمين على المشروع توصلوا إلى أن القانون الأمثل للمنطقة هو قانون المناطق الاقتصادية الخاصة.
تعليق
-
رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس
واصلت القوات المسلحة، العمل بمعدلات قياسية للانتهاء من مشروع إنشاء قناة السويس الجديدة وتمنية المنطقة المحيطة بها، قبل التوقيتات المخطط لها، موضحة أن الموقف التنفيذي على أرض الواقع بعد مرور 7 أشهر ونصف من تاريخ تلقى الأمر من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالبدء في تنفيذ المشروع إلى 215 مليون متر مكعب من أعمال الحفر الجاف بنسبة تنفيذ 93,5 % من إجمالي الكمية المخطط حفرها، وبنسبة تنفيذ 107% من المخطط تنفيذه خلال هذه الفترة على مرحلتين.
وأوضحت القوات المسلحة، في بيانها، أن المرحلة الأولى منها تشمل حفر القناة الرئيسية بطول 35 كم من علامة الكم 60 ترقيم القناة شمالاً حتى علامة الكم 95 ترقيم القناة جنوبًا، وحفر أربع قنوات اتصال عند علامة الكم (65 - 76 - 84 - 89)، وترقيم القناة بطول "4" كم، بإجمالي 180 مليون متر مكعب أعمال الحفر الجاف، وتم الانتهاء من تنفيذها بنسبة 100 %.
والمرحلة الثانية، فتشمل توسعة القناة الغربية من تفريعة البلاح بطول 10 كم وعرض 61 متر ليصبح عرضها 312 متر بالإضافة إلى حفر مساطيح شمعات الرباط وتخليق الميول الجانبية للتكسيات والتجهيز الهندسي للكباري والمعديات وتفريغ أحواض الترسيب في القناة الرئيسية بالإضافة إلى تعميق توسعة البحيرات الطبيعية بمدينة الإسماعيلية الجديدة ، وقد تم تنفيذ 34 مليون متر مكعب أعمال حفر من إجمالي المخطط للأسبقية الثانية حوالى 50 مليون متر مكعب بنسبة تنفيذ 68 % ، حيث يشترك فى تنفيذ أعمال الحفر 80 شركة بطاقة 3000 معدة هندسية ويعمل بها حوالى 20 ألف مهندس وفنى وعامل بالإضافة إلى شركة مساحة و 2 كتيبة طرق.
ويجري حاليا، تنفيذ أعمال التدبيش بعد أرنكة أجناب القناة ، حيث تم الانتهاء من 2500 متر طولي من إجمالي المخطط تنفيذه 100 كيلو متر طولي وبنسبة تنفيذ 2.5 % .
وفي إطار التنسيق مع هيئة قناة السويس، تم البدء فى أعمال التكريك بعد تدشين المشروع بشهر واحد لتعميق قناة السويس الجديدة بطول 35 كم وزيادة عمق وعرض التفريعة الغربية لجزيرة البلاح بطول 10 كم وتفريعة الدفرسوار وكبريت بطول 27 كم و قنوات الاتصال الاربعة للقناة الجديدة بإجمالي مخطط 250 مليون متر مكعب حفر تحت الماء ، وتعمل حاليا 34 كراكة تمكنت من تكريك 102 مليون متر مكعب حتى الان بنسبة تنفيذ 40,8 % من إجمالي المخطط 250 مليون متر مكعب حيث تم تكريك حوالى 24كم طولي بأعماق مختلفة بالمناطق المخططة.
وأشارت، لنقل وتأمين مرافق الاتصالات - الكهرباء - المياه - الوقود - مياه الري وتمريرها أسفل قناة السويس الجديدة جارى تنفيذ 30 عداية / سيفون سحاره أسفل قناة السويس الجديدة ، بالإضافة لتأمين تقاطع خط السكة الحديد الفردان / بئر العبد مع مسار قناة السويس الجديدة كما تم تأمين خطوط الغاز الطبيعية فى مناطق تقاطعها مع الطرق بنسب تنفيذ بلغت 100 % لعدايات كابلات الاتصالات وتأمين خطوط الغاز الطبيعي وسيفونات المياه والوقود ، وفك ونقل خط سكه حديد الفردان ، بينما تم الانتهاء من 85 % من عدايات كابلات الكهرباء ، بنسبة 35 % من سحارات المياه حيث يجري حاليا انشاء 4 سحارات بقطر 3,2 متر لنقل مياه الري إلى ترعة سيناء الشرق .
وفى إطار تطوير توسعة الطرق شرق القناة والتي يتم تنفيذها طبقاً لثلاثة أسبقيات الأولى وتشمل تطوير وتوسعة الطريق العرضي رقم "1" من كوبرى السلام وحتى سرابيوم - وصلة ( الفردان - الأوسط - سرابيوم )، بإجمالى طول 52.5كم وجارى تنفيذ ( تشكيل / إحلال الجسر الترابي - طبقة الأساس - الأساس المساعد - الطبقة الرابطة الإسفلتية) بنسبة تنفيذ 40 % ، اما الأسبقية الثانية فتشمل إنشاء وتطوير طرق ربط المعابر بإجمالي طول 180 كم حيث يجري حاليا تنفيذ تشكيل الجسر الترابي بنسبة تنفيذ 24 % ، كما يتم تطوير وتوسعة طريق الإسماعيلية العوجة بإجمالي طول 211 كم كأسبقية ثالثة.
ويجري حاليا تنفيذ الأعمال المساحية ونقل / تحويل / تأمين المرافق المتعارضة مع توسعة الطريق وتشكيل الجسر الترابى بنسبة تنفيذ 8 % .
يتزامن ذلك مع بإنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة، على مساحة 4927 فدان لإنشاء 58 ألف وحدة سكنية المرحلة الأولى منها 34 ألف وحدة سكنية لتكون مجتمع سكنى حضاري متكامل يضم جميع الخدمات لخدمة العاملين بقطاعات التنمية بقناة السويس وسيناء ، حيث تم التخطيط لإنشاء مباني خدمية ( حضانات - مدارس - مساجد - نادى اجتماعي - مجمع خدمي - نقطة إسعاف - نقطة شرطة - نقطة إطفاء ) ، حيث تم التعاقد مع 90 شركة والبدء في التنفيذ وحفر أساسات 420 عمارة , 76 فيلا وصب خرسانة عادية لأساسات 195 عمارة وصب قواعد مسلحة لأساسات 50 عمارة وتنفيذ أعمال عزل أساسات 165 عمارة ، وجاري أعمال حوائط وأعمدة 40 عمارة ، والانتهاء من صب اعمدة وحوائط بدروم بعدد 10 عمارة وصب اسقف بدروم لعدد 4 عمارة .
كما تم الانتهاء من حفر المبنى الاجتماعي ومبنى المطعم وقاعة الحفلات ومسجد 1000 مصلى والبازارات وشاليهات الإقامة ومبنى "الجمنازيوم" والأنشطة وحفر 800 متر طولي أسوار، وصب خرسانة عادية لأساسات المبنى الاجتماعي ومبنى المطاعم وقاعة الاحتفالات، وجاري صب 300 متر قواعد أسوار بالنادي الاجتماعي، والانتهاء من عزل أساسات المبنى الاجتماعي ومبنى المطاعم وجاري عزل أساسات قاعة الاحتفالات، موضحًا أنه يجري حاليًا أعمال الخرسانة المسلحة لأساسات المبنى الاجتماعي، والبدء في تنفيذ أعمال شبكة الطرق بالمدينة وجارى التنسيق مع الوزارات المعنية لتوصيل المرافق لمدينة الإسماعيلية الجديدة .
ولربط سيناء بالوطن الأم، تم التخطيط لإنشاء 4 مجموعات أنفاق كل مجموعة أنفاق تتكون من 2 نفق سيارات ونفق سكة حديد بقطر خارجي 12.6 متر وعلى عمق 16-20 م من قاع قناة السويس وبطول من ( 3 - 11 ) كم ، حيث تقع المجموعة الأولى عند علامة الكم 19,150 ترقيم قناة جنوب بورسعيد ، بينما تقع المجموعة الثانية عند علامة الكم 73,250 ترقيم قناة شمال الإسماعيلية ، وقد تم دفع الدفعة المقدمة لتحالف الشركات وتفعيل التعاقد، اعتبارا من يوم 13 يناير الماضي، وبدأ تحالف شركتي ( المقاولون العرب - أوراسكوم ) في إنشاء الموقع الإداري وتسليح التربة لمجموعة أنفاق جنوب بورسعيد ، كما بدأ تحالف شركتي (بتروجيت - كونكورد) بإنشاء الموقع الإداري والحفر بمدخل مجموعة أنفاق شمال الإسماعيلية.
وأوضحت، أنه حفاظًا على أرواح أبناء الشعب المصري العظيم العاملين بمشروع تنمية منطقة قناة السويس، تم تخصيص 2 كتيبة إزالة ألغام ومخلفات الحروب السابقة لتفتيش وتأكيد تطهير مسار حفر قناة السويس الجديدة ومسارات الطرق شرق القناة والتفريعة الغربية لجزيرة البلاح ومداخل ومخارج مجموعات الأنفاق بإجمالي مساحة 45 كم2 ، ويجري حاليا تفتيش وتأكيد تطهير أحواض الترسيب بإجمالي مساحة 74,87 كيلو متر مربع.
تعليق
-
رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس
ينشر " اليوم السابع " مجموعة من الصور الجوية الملتقطة بمعرفة القوات المسلحة باستخدام مروحيات الهليكوبتر، للمجرى الملاحى لقناة السويس الجديدة، بعد إنجاز نحو 93.5 من أعمال الحفر، وتكريك أكثر من 102 مليون متر بنسبة تصل إلى 41 % من المستهدف حتى الآن .
وتوضح الصور الجوية مدى الإنجاز الذى حققته القوات المسلحة فى المشروع القومى العملاق، بالتعاون مع اكثر من 80 شركة وطنية، وأكثر من 20 ألف مهندس وفنى وعامل بالقطاع المدنى.
تعليق
سحابة الكلمات الدلالية
تقليص
ما الذي يحدث
تقليص
الأعضاء المتواجدون الآن 58. الأعضاء 0 والزوار 58.
أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.
تعليق