إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة مشروعات تنمية قناة السويس

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس

    نقل وتأمين خطوط الكهرباء والاتصالات والغاز أسفل المجرى الجديد وتخصيص 2 كتيبة ألغام لإزالة مخلفات الحروب

    - الجيش: مدينة الإسماعيلية الجديدة تشمل 58 ألف وحدة سكنية على مساحة 4927 ونعمل مع 80 شركة وطنية و20 ألف مهندس وفنى وعامل بالقطاع المدنى

    أكدت القوات المسلحة أن العمل فى مشروع قناة السويس الجديدة يسير وفق معدلات قياسية للانتهاء من المشروع القومى العملاق قبل التوقيتات المخطط لها، وقد بلغ إجمالى ما تم تنفيذه على أرض الواقع منذ سبعة أشهر ونصف، من تاريخ تلقى الأمر من الرئيس عبد الفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة بالبدء فى تنفيذ المشروع حتى الآن، 215 مليون متر مكعب من أعمال الحفر، بنسبة تنفيذ 93.5% من إجمالى الكمية المخطط حفرها، وبنسبة تنفيذ وصلت إلى 107% .


    أعمال التكريك مستمرة فى قناة السويس الجديدة


    إحدى قنوات الاتصال الواصلة بين القناتين الجديدة والقديمة

    وأوضحت القوات المسلحة فى بيان لها حول ما تم إنجازه بالمشروع القومى العملاق "قناة السويس الجديدة"، أن الأسبقية الأولى فى العمل بالمشروع، كانت لحفر القناة الرئيسية بطول 35 كم، فى المنطقة من علامة الكيلومتر 60 "ترقيم قناة" وحتى علامة الكيلو متر 95، بالإضافة إلى حفر أربع قنوات اتصال عند علامة الكيلو متر "65 – 76 – 84 – 89"، بطول "4" كم، وبإجمالى "180" مليون متر مكعب أعمال الحفر الجاف، والتى تم الانتهاء من تنفيذها بنسبة 100% .


    انتهاء تكريك 41 % من قناة السويس الجديدة


    صورة جوية للمجرى الملاحى القديم والجديد معا

    وأشارت القوات المسلحة إلى أن الأسبقية الثانية فى مشروع قناة السويس الجديدة، شملت توسعة القناة الغربية من تفريعة البلاح بطول "10" كم وعرض "61" مترا، ليصبح عرضها "312" مترا بالإضافة إلى حفر "مساطيح شمعات الرباط" وتخليق الميول الجانبية للتكسيات والتجهيز الهندسى للكبارى والمعديات وتفريغ أحواض الترسيب فى القناة الرئيسية، بالإضافة إلى تعميق توسعة البحيرات الطبيعية بمدينة الإسماعيلية الجديدة.


    الكراكات العملاقة تواصل العمل فى المجرى الملاحى الجديد


    34 كراكة عملاقة لتوسيع المجرى الملاحى لقناة السويس

    3000 معدة هندسية تعمل فى مشروع قناة السويس الجديدة

    وذكرت القوات المسلحة، أنه تم تنفيذ "34" مليون متر مكعب أعمال الحفر من إجمالى المخطط للأسبقية الثانية بحوالى "50" مليون متر مكعب، وقد بلغت نسبة التنفيذ نحو 68%، ويشترك فى تنفيذ أعمال الحفر "80" شركة وطنية بطاقة "3000" معدة هندسية ويعمل بها حوالى "20" ألف مهندس وفنى وعامل بالإضافة إلى شركة مساحة و 2 كتيبة طرق.


    صورة لكوبرى السلام الواصل بين مدن القناة وسيناء


    أعمال التكسيات والتدبيش لأجانب القناة الجديدة

    وأشارت القوات المسلحة فى بيانها إلى أن عزيمة الرجال وسواعد مقاتلى الهيئة الهندسية وإداراتها التخصصية، والشركات الوطنية المصرية المنفذة للمشروع القومى العملاق لقناة السويس الجديدة تواصل العمل ليل نهار من أجل إنهاء المشروع فى توقيتات قياسية بمعدلات إنجاز أسرع من التوقيتات المخطط لها، والمتفق عليها قبل بدء أعمال الحفر.


    المشروع العملاق سيتم الانتهاء منه مطلع أغسطس المقبل


    رجال القوات المسلحة يواصلون العمل ليل نهار لإنجاز المشروع

    34 كراكة عملاقة نجحت فى تكريك 40.8% من المخطط حتى الآن

    وأوضح البيان أنه فى إطار التنسيق مع هيئة قناة السويس تم البدء فى أعمال التكريك بعد تدشين المشروع بشهر واحد، لتعميق قناة السويس الجديدة بطول "35" كم وزيادة عمق وعرض التفريعة الغربية لجزيرة البلاح بطول 10 كم وتفريعة الدفرسوار وكبريت بطول "27" كم و قنوات الاتصال الأربعة للقناة الجديدة بإجمالى مخطط "250" مليون متر مكعب حفر تحت الماء، وتعمل حاليا 34 كراكة تمكنت من تكريك "102" مليون متر مكعب حتى الآن بنسبة تنفيذ "40,8" % من إجمالى المخطط "250" مليون متر مكعب حيث تم تكريك حوالى "24" كم طولى بأعماق مختلفة بالمناطق المخططة .


    تفريعات القناة الجديدة والقديمة


    السفن العملاقة تمر فى القناة القديمة

    وأعلنت القوات المسلحة أنه يجرى حاليا تنفيذ أعمال التدبيش بعد أرنكة أجناب القناة الجديدة، وقد تم الانتهاء من 2500 متر طولى من إجمالى المخطط تنفيذه، وهو 100 كيلو متر طولى، وقد بلغت نسبة التنفيذ حتى الآن 2.5 % .


    مراسى تم تأسيسها على جابنى القناة


    نقل وتأمين المرافق الهامة أسفل المجرى الملاحى لقناة السويس الجديدة

    وأوضح البيان أنه جار تنفيذ عمليات نقل وتأمين للمرافق الهامة والحيوية أسفل قناة السويس الجديدة، وتشمل "الاتصالات - الكهرباء - المياه - الوقود - مياه الرى"، وجارى تنفيذ 30 "عداية / سيفون سحارة" أسفل قناة السويس الجديدة، بالإضافة إلى تأمين تقاطع خط السكة الحديد الفردان / بئر العبد مع مسار قناة السويس الجديدة، كما تم تأمين خطوط الغاز الطبيعية فى مناطق تقاطعها مع الطرق بنسب تنفيذ بلغت 100% لعدايات كابلات الاتصالات وتأمين خطوط الغاز الطبيعى وسيفونات المياه والوقود، وفك ونقل خط سكه حديد الفردان .

    تحويل ونقل الطرق المتعارضة مع مشروع قناة السويس الجديدة

    وأوضحت القوات المسلحة أنه تم الانتهاء من 85% من عدايات كابلات الكهرباء، والانتهاء من 35% من سحارات المياه، ويجرى حاليا إنشاء 4 سحارات بقطر 3,2 متر لنقل مياه الرى إلى ترعة سيناء الشرق .


    صورة جوية للمجرى الملاحى قبيل الانتهاء من أعمال التكريك

    وفى إطار تطوير توسعة الطرق شرق قناة السويس الجديدة، والتى يتم تنفيذها طبقاً لثلاثة أسبقيات، الأولى وتشمل تطوير وتوسعة طرق [الطريق العرضى رقم "1" من كوبرى السلام وحتى سرابيوم - وصلة ( الفردان - الأوسط - سرابيوم )] بإجمالى طول "52.5" كم، وجارى تنفيذ (تشكيل / إحلال الجسر الترابى - طبقة الأساس - الأساس المساعد - الطبقة الرابطة الأسفلتية) بنسبة تنفيذ 40%، أما الثانية فتشمل إنشاء وتطوير طرق ربط المعابر بإجمالى طول 180 كم، حيث يجرى حاليا تنفيذ تشكيل الجسر الترابى بنسبة تنفيذ 24% من المخطط، كما يتم تطوير وتوسعة طريق الإسماعيلية العوجة، بإجمالى طول "211" كم كأسبقية ثالثة.


    سواعد المهندسين العسكريين والشركات المدنية تتواصل لإنهاء المشروع العملاق

    وذكر بيان القوات المسلحة، أنه يجرى حاليا تنفيذ الأعمال المساحية ونقل /تحويل/ تأمين المرافق المتعارضة مع توسعة الطريق وتشكيل الجسر الترابى بنسبة تنفيذ 8%، من المخطط حتى الآن .

    إنشاء 58 ألف وحدة سكنية بمدينة الإسماعيلية الجديدة

    وحول أعمال الإنشاءات والتجهيز الهندسى فى مدينة الإسماعيلية الجديدة أعلنت القوات المسلحة أن المدينة الجديدة تم تخطيطها على مساحة "4927" فدانا، من أجل إنشاء "58" ألف وحدة سكنية، تشمل المرحلة الأولى منها "34" ألف وحدة سكنية مؤهلة لتكون مجتمعا سكنيا حضاريا متكاملا يضم جميع الخدمات، بهدف خدمة العاملين بقطاعات التنمية بقناة السويس الجديدة وسيناء خلال الفترة المقبلة، وقد تم التخطيط لإنشاء مبانى خدمية (حضانات - مدارس - مساجد - نادى اجتماعى - مجمع خدمى - نقطة إسعاف - نقطة شرطة - نقطة إطفاء)، ومواكبة أحدث نظم التطور، لخدمة المعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة .


    القوات المسلحة تحرص على الالتزام بالخطة المتفق عليها فى تنفيذ المشروع القومى العملاق

    وأوضحت القوات المسلحة أنه تم التعاقد مع "90" شركة والبدء فى التنفيذ وحفر أساسات "420" عمارة سكنية بمدينة الإسماعيلية الجديدة، و "76" فيلا وصب خرسانة عادية لأساسات "195" عمارة وصب قواعد مسلحة لأساسات "50" عمارة وتنفيذ أعمال عزل أساسات "165" عمارة، وجارى أعمال حوائط وأعمدة "40" عمارة0، والانتهاء من صب أعمدة وحوائط بدروم بعدد "10" عمارة وصب أسقف بدروم لعدد "4" عمارات .

    وأشارت القوات المسلحة إلى أنه تم الانتهاء من حفر المبنى الاجتماعى ومبنى المطعم وقاعة الحفلات ومسجد يتسع لــ "1000" (مصلى)، بالإضافة إلى البازارات وشاليهات الإقامة ومبنى الجيمانيزيوم والأنشطة الرياضية المختلفة، إلى جانب حفر "800" متر طولى أسوار، وصب خرسانة عادية لأساسات المبنى الاجتماعى ومبنى المطاعم وقاعة الاحتفالات وجار صب "300" متر قواعد أسوار بالنادى الاجتماعى، والانتهاء من عزل أساسات المبنى الاجتماعى ومبنى المطاعم وجارى عزل أساسات قاعة الاحتفالات، ويجرى حاليا أعمال الخرسانة المسلحة لأساسات المبنى الاجتماعى، والبدء فى تنفيذ أعمال شبكة الطرق بالمدينة وجارى التنسيق مع الوزارات المعنية لتوصيل المرافق لمدينة الإسماعيلية الجديدة .


    صور بانورامية للقناة القديمة أثناء عبور السفن بها وبجوارها الجديدة

    تخصيص 2 كتيبة ألغام لإزالة مخلفات الحروب السابقة من مسار القناة الجديدة

    وأكدت القوات المسلحة أنه تم تخصيص " 2 " كتيبة إزالة ألغام ومخلفات الحروب السابقة لتفتيش وتأكيد تطهير مسار حفر قناة السويس الجديدة ومسارات الطرق شرق القناة والتفريعة الغربية لجزيرة البلاح ومداخل ومخارج مجموعات الأنفاق الأربعة المقرر تنفيذها لربط سيناء بالوطن الأم بإجمالى مساحة " 45 " كم2 ، ويجرى حاليا تفتيش وتأكيد تطهير أحواض الترسيب بإجمالى مساحة "74,87" كيلو متر مربع .

    وأوضحت القوات المسلحة أن مجموعات الأنفاق الأربعة التى يجرى تنفيذها فى الوقت الراهن، تضم كل مجموعة منها أنفاق فرعية تتكون من "2" نفق سيارات ونفق سكة حديد بقطر خارجى "12.6" متر وعلى عمق "16-20" م من قاع قناة السويس وبطول من ( 3 - 11 ) كم ، حيث تقع المجموعة الأولى عند علامة الكم "19,150" ترقيم قناة جنوب بورسعيد، بينما تقع المجموعة الثانية عند علامة الكم "73,250" ترقيم قناة شمال الإسماعيلية، وقد تم دفع المبالغ المالية كدفعة مقدمة لتحالف الشركات وتفعيل التعاقد اعتبارا من يوم 13 يناير الماضى، وقد بدأ تحالف شركتى (المقاولون العرب - أوراسكوم) فى إنشاء الموقع الإدارى وتسليح التربة لمجموعة أنفاق جنوب بورسعيد، كما بدأ تحالف شركتى ( بتروجيت - كونكورد ) بإنشاء الموقع الإدارى والحفر بمدخل مجموعة أنفاق شمال الإسماعيلية.

    تعليق


    • رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس



      فيديو تفصيلي من قناة وزارة الدفاع

      تعليق


      • رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس

        قال المهندس يحيى زكي، المدير التنفيذي لدار الهندسة، إنهم بدأوا العمل بمشروع قناة السويس الجديد يوم 9 سبتمبر الماضي، وكان هناك فريق عمل متكامل، وميثاق ومنهجية محددة، موضحًا أنه كان هناك تعاون على أقصى درجة من هيئة قناة السويس والحكومة.
        وأكد يحيى، خلال حواره في برنامج "ممكن"، والذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان، عبر فضائية "سي بي سي"، أن الجهد الذي تم ساعد في إنجاز العمل، مع وجود بعض المعوقات والصعوبات، ولكن هذا كان تحدٍ، وخصوصًا أن المصريين والخبراء الخارجيين كانوا يعملون من دون إجازات.
        وأشار يحيى إلى أن كل العاملين بالموقع بذلوا جهدًا ضخمًا، وتعدى عددهم 130 شخصًا، لأن التحدي كان أكبر بكثير، مع وجود تغييرات بالمشروع.
        وتابع: "كان هناك منجهية، وتواصلنا مع الوزراء وعملوا معنا يدًا بيد، واجتمعنا بفريق العمل وجعلناهم يقيموا في منطقة المهندسين كمركز للعمل، وكان هناك تناول دقيق لكل المعلومات، وكنا نلتقي مع فريق العمل الوزاري وهيئة قناة السويس على الأقل مرة أسبوعيًا، وكم الاجتماعات ورش العمل كانت كثيرة جدًا، واجتمعنا مع الرئيس عبدالفتاح السيسي مرتين لعرض المستجدات عليه، وأخذ رأيه".
        وحول معايير العمل، قال يحيى: "عملنا ولدينا هدف في 2030، وننظر نظرة استراتيجية، ونعمل بحيث أن يبدأ المخطط العام للمنطقة من 2015 حتى 2030، وهناك مرحلة أخرى من 2030 إلى 2050، ونعمل مع منهجية، ولم نكتف بهذا، بل وضعنا خطة كل 5 سنوات، والاستراتيجية الأساسية هي المنطقة المرتبطة بقناة السويس نفسها، والموانئ بها، وعملنا مخططات تفصيلية لهذه المنطقة، ووضعنا مخطط إستراتيجي بعد تحقيق التنمية في هذه المدن، سواء بالتوجه شرقًا في عمق سيناء، أو التكامل مع المخطط الإقليمي بالعاصمة".
        واستطرد: "سنجد أن هذه المنطقة مع المشروعات والتخطيط الدقيق لها سنصل إلى 30 % من الاقتصاد المصرين ولهذا يجب أن توضع على معايير سليمة وبداية سليمة، والخطوة القادمة تساوي ما سبق في الأهمية، بحيث نعمل على أرض صلبة".
        ولفت إلى أن مخرجات المخطط العام كثيرة جدًا، ويوجد كمٌ لا نهائي من المعلومات، وهذه المعلومات ليست اليوم فقط، بل تحدّث وبها إضافات تتم، ولهذا يجب أن يكون هناك نوع من التواصل سواء إعلام أو مستثمرين، ولهذا قمنا بعمل موقع إلكتروني، وتطبيق على الأجهزة اللوحية، ويمكن تحميله من الإنترنت بعد 10 أيام تقريبًا".
        وأكد أن المشروع أطلقنا عليه منطقة قناة السويس، والتطبيق سهل ووضعنا به كل المعلومات الموجودة، وأعدناه للمؤتمر الاقتصادي، ولقى قبولًا كبيرًا، وقمنا أيضًا بعمل فيلم قصير باللغة الإنجليزية.
        واستكمل بقوله: "لدينا قطاعات مكانية نعمل عليها، ومساحتها 460 كيلو متر مربع، وحتى ننمي هذه المناطق نحتاج مرافق، وتتكلف 15 مليار دولار، وهناك 6 موانئ تحتاج 20 مليار دولار، وأيضًا هناك ظهير صناعي يصل مساحته إلى 400 كيلو متر مربع وهي مناطق واعدة، وبها تنفيذ نحو ألف وحدة صناعية، باحتياجات عمالة كثيرة وفرص عمل متاحة".
        وأوضح أن هناك استثمارت تتعدى 50 مليار دولار خلال 15 عامًا، وهذه الأموال تأتي بأدوار الدولة في الموانئ الرئيسية، ولدينا مجموعة كراكات نريد أن نستغل وجودها، وبعد انتهاء الحفر بالقناة يذهبون لعمل تكريك هناك"، متابعًا: "نستطيع عمل هندسي ضخم بتكلفة أقل من النصف، والدولة أيضًا ستعمل في الربط بين شبكات الطرق والسكة الحديد".

        تعليق


        • رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس

          صرح المهندس وجدى زكي، المدير التنفيذى لأعمال التكريك بمشروع قناة السويس الجديدة، بأنه تم رفع 102 مليون و250 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 42.6 % من المستهدف رفعه وهو 250 مليون متر مكعب بمتوسط تكريك يومي يقرب من مليون و360 ألف متر مكعب.
          وقال المهندس وجدى، في تصريح له الجمعة، إن هناك 34 كراكة تعمل حاليًا في أعمال التكريك بقطاعات المشروع الـ 3، منها 20 كراكة تابعة للتحالف «الإماراتي البلجيكي الهولندي»، تعمل في المجرى الملاحي لقناة السويس الجديدة نجحت في رفع 71 مليونا و169 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بالقناة الجديدة بنسبة 39.53%، و9 كراكات تعمل بالتفريعة الغربية للقناة في منطقة البحيرات تابعة للتحالف «البلجيكى الأمريكى»، نجحت في رفع 25 مليونا و590 ألف متر مكعب بنسبة 55.6%، إلى جانب 5 كراكات تابعة لهيئة قناة السويس تعمل بتفريعة البلاح نجحت في رفع 5 ملايين و490 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 35.4%.

          تعليق


          • رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس

            كشف الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، عن عملية اختراق وحدتين عسكريتين أمريكيتين، هما طراد وفرقاطة، للمياه الإقليمية المصرية عقب ثورة 25 يناير.
            وأوضح «مميش»، في حواره مع «المصري اليوم»، «أنه أثناء الانفلات الأمني أبلغته قوات تابعة للجيش برصد وحدتين حربيتين أمريكيتين عليهما مجموعة من السفن وطائرات الهليكوبتر، فحاصرتهما القوات البحرية وأجبرتهما على الانسحاب». وقال: «كان مهماً جداً برغم الثورة والانفلات الداخلي أن يشعر الأمريكيون أن الجيش المصري في غاية التنبُّه والتأهُّب والقوة، ما يردعهم عن الإقدام على أي تصرف أو تدخُّل».

            وحول رفض مصر الطلب الأمريكي بمشاركة قواتها في التصدي للقراصنة، أكد أن موقف القاهرة مبنى على التخوف من افتعال مشكلات عند مدخل قناة السويس فتطلب الولايات المتحدة المشاركة مع مصر في تأمين القناة تماماً كما شاركناها في حماية مضيق عدن. وتحدث «مميش» عن تنمية محور قناة السويس، مؤكدا رد أموال المصريين مع فوائدها بعد 5 سنوات، إذ سيُسدد نحو 100 مليار جنيه في حين ستُحقَّق القناة إيرادات في المدة نفسها تصل إلى 200 مليار جنيه.. وإلى نص الحوار.

            ■ نبدأ بعوائد المؤتمر الاقتصادى فيما يخص قناة السويس.

            -عائد المؤتمر الاقتصادى الذي عقد بمدينة شرم الشيخ، مؤخرا أكثر من ممتاز على مصر بأكملها، سواء من حيث المردود السياسى أو الاقتصادى، أما فيما يخص قناة السويس، فقد أبدت دول كثيرة رغبتها في الاستثمار في مشروع القناة، لأنه الأكثر أمناً وتميزاً في العالم، حيث تم طرح 10 مشروعات لتنمية محور القناة في المؤتمر بقيمة 45 مليار دولار، منها 15 مليارا للمرحلة الأولى.

            ■ هل انتهت «دار الهندسة» من إعداد المخطط العام لتنمية محور القناة؟

            - نعم، أنهت الدراسة النهائية للمخطط العام الفنى والقانونى في الوقت المحدد وفق العقد المبرم، وسيتم تقديمه قريباً إلى مجلس الوزراء.

            ■ مَن الجهة المسؤولة عن تنفيذ هذا المخطط.. فأحياناً تكون الدراسة رائعة على الورق ويكمن الخطر والخلل في التنفيذ؟

            - ستتولى هيئة قناة السويس الإشراف على الإعداد والتنسيق للمشروع والترويج له، لحين صدور قرار رئاسى بإنشاء هيئة خاصة لتنمية منطقة القناة يكون لها كامل الصلاحية والاختصاصات، منعاً لتضاربها مع وزارات وهيئات أخرى، ليصبح للمشروع جهة واحدة مسؤولة عنه، ما يسهل التعامل على المستثمرين.

            ■ دعنى أعود إلى اللحظة التي فاجأك فيها الرئيس عبدالفتاح السيسى برغبته في جعل مدة الانتهاء من حفر القناة الجديدة سنة واحدة وليس ثلاث سنوات كما كان مُعدّاً سلفاً.

            - عندما يصدر الأمر من رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة يصبح واجب التنفيذ، ولا نملك إلا الإجابة بـ«نفذ» يا فندم بصيغة الماضى، وهى دليل على وجوب التنفيذ وسرعة الإنجاز.

            ■ بصراحة.. ألم تشعر بالتوتر نتيجة ضغط المدة وما يستتبعه من تغيير في الدراسة؟

            - المؤسسة التي تربيت فيها علمتنا ألا يصيبنا التوتر من القرارات المفاجئة، فكل شىء قابل للتعديل والحل وإعادة الدراسة ليتواءم مع الواقع الجديد، وكل ما علينا فعله هو إعادة دراسة تدبير التمويل ومضاعفة معدات العمل لضغط مدة التنفيذ، لذا بعد الخطاب قررت تأجير معدات من خارج الهيئة؛ لأن معداتها لن تستطيع إنجاز المهمة في الوقت المحدد حتى لو عملت ليل نهار، وكنت أضع في حساباتى تدبير الأموال من ميزانية هيئة قناة السويس.

            ■ وهل كانت هناك أموال تكفى في موازنة الهيئة لحفر القناة الجديدة؟

            - نعم.. بكل تأكيد.

            ■ إذن لماذا تم جمع 64 مليار جنيه من المصريين؟

            - لقد أعددنا دراسة الجدوى الفنية والمالية والملاحية للمشروع، وكان مخططاً أن أحتجز جزءاً من أرباح القناة كل عام لتنفيذ المشروع على مدى ثلاث سنوات، وحتى بعد قرار الرئيس بجعلها عاماً واحداً، لم يكن لدىّ مشكلة في التمويل لأن إيراد القناة كبير، لكن المشكلة هي أن القناة تعطى الدولة نحو 90.8% من الإيراد وتحتفظ بالباقى من الدخل. وبالتالى فإن تنفيذ المشروع في عام، كان سيستوجب اقتطاع جزء من موارد الدولة لصالح المشروع، ما قد يؤثر على الموازنة العامة؛ لأن القناة هي مصدر الدخل الوحيد في ظل توقف قطاعات كثيرة. ومع ذلك، تمت دراسة كل شىء من النواحى الفنية والمالية، لكن الأمر الوحيد الذي لم نحسبه هو الجدوى المعنوية لمشاركة الشعب المصرى، وهى لا تُحسب بالورقة والقلم لأن عائدها يفوق الحسابات، وكانت هذه هي فكرة الرئيس الذي أراد أن يشارك المصريون في بناء بلدهم ويؤكد اللُحمة بين أطيافه والتوحد خلف مشروع قومى. وقد عقدنا اجتماعات مع وزيرى المالية والاستثمار ومحافظ البنك المركزى، لبحث أنسب طرق التمويل، وكيف يتم جمع الأموال وكذلك تأمينها.

            ■ هل كان لك رأى في تحديد قيمة العائد على الشهادات خاصة أنه كبير وستتحمله هيئة قناة السويس؟

            - القرار اتُّخذ من قبل كلٍّ من وزيرى المالية والاستثمار ومحافظ البنك المركزى. ولم أشترك في هذا القرار، لكننى لم أعترض على قيمة الفائدة لأن الغرض كان ربط مصلحة المصريين بالمشروع، كما أننى أعلم جيداً أننى قادر على سداد هذه الفوائد.

            ■ ما حجم الفوائد التي ستدفعها سنوياً؟

            - قيمة الفوائد التي ستُدفع سنوياً على شهادات الاستثمار تقدر بـ 7.2 مليار جنيه، وعلى مدار خمس سنوات تصل إلى 36 مليار جنيه، ما يقارب دخل عام واحد للقناة، التي حققت العام الماضى إيرادات تبلغ نحو 37 مليار جنيه، وهو أعلى معدل دخل في تاريخها، وسنحقق هذا العام زيادة تبلغ ملياراً ونصف المليار جنيه، ليبلغ العائد 38 ملياراً ونصف.

            ■ وما هو المخطط الزمنى لدفع قيمة الشهادات والفوائد وتصفية كل الديون؟

            - خلال 5 سنوات سأكون قد دفعت أصل الشهادات والفوائد، فلو أضفنا قيمة شهادات الاستثمار (64 مليار جنيه) بالإضافة إلى 37 ملياراً قيمة الفوائد في 5 سنوات، سنجد أن إجمالى الديون يقارب 100 مليار جنيه، في حين أن عائد قناة السويس المتوقَّع خلال خمس سنوات سوف يصل إلى 200 مليار جنيه، وبذلك أغطى التكلفة بالفائدة، بل سيكون لدينا قناة جديدة إضافة إلى تعميق القناة القديمة لتستوعب الأجيال الجديدة من السفن العملاقة. باختصار.. هذا الاستثمار آمن ومدروس بعناية، فقد نجحنا في أن نزيد العائد هذا العام بنسبة 6.9%، وبالتالى دفع الفوائد من الزيادة التي حققناها، ما يعنى أننا لن نحتاج إلى المساس بالدخل الأساسى للقناة.

            ■ يقول البعض إننا لم نكن بحاجة إلى إنشاء قناة جديدة فالقديمة تعمل بكفاءة وتستوعب حركة التجارة.

            - أنا أكثر شخص يمكن أن يتحدث عن قناة السويس، وما إذا كانت هناك مشكلات تستوجب إنشاء مجرى جديد أم لا، ولكِ أن تعلمى أنه بعد أيام قليلة من وصولى إلى منصبى تعطلت سفينة في القناة، وشاهدت بنفسى كيف أن حركة الملاحة والتجارة العالمية تتوقف بالكامل لمجرد أن مركباً تعطل، وتوقُّف أي سفينة معناه تكلفة على السفن وتأخر وصول البضاعة، فهل يُعقل أن نعمل بقناة ذات اتجاه واحد منذ أيام الخديو إسماعيل حتى الآن؟!. وعلى سبيل المثال، إذا رغب أسطول مكوَّن من 9 أو 10 سفن في المرور من القناة سنسمح لـ8 سفن فقط بالمرور، وسنطلب من التاسعة والعاشرة الانتظار حتى اليوم التالى، والانتظار يعنى بكل تأكيد خسائر في الأموال.

            وبالتالى، فإن الأغلبية العظمى ممن يتحدثون عن حال القناة غير متخصصين، وليس لديهم من المعلومات ما يؤهلهم لتحديد ما إذا كنا نحتاج قناة جديدة أم لا. هذا أولاً. ثانياً: أنا من أكثر المؤمنين بأن القبول بالأمر الواقع دون تطوير أنفسنا نوع من الفشل.

            ■ لنَعُد إلى القناة القديمة.. أود أن أعرف سبب تعميقها من 45 قدماً إلى نحو 66 قدماً، خاصة أن هناك من يقول إن عدد السفن العملاقة التي تحتاج إلى هذا العمق قليل جداً؟.

            - صناعة السفن في العالم تتطور بشكل كبير جداً، والأجيال الجديدة منها سفن عملاقة، وبالتالى إذا لم نعمِّق القناة فسنفقد فرصة مرور هذه السفن في القناة، ما يقلل من تصنيفنا العالمى وبالتالى العائد القومى. أنا لا أنظر إلى ما يحدث الآن والحركة الملاحية في هذه اللحظة، بل إلى عشر سنوات مقبلة على الأقل مع زيادة حركة التجارة العالمية وتطور صناعة السفن. ويجب أن نعمل على جذب كلّ ناقلات البترول الضخمة التي تحتاج إلى عمق كبير للمرور في قناة السويس، وألا ندع هذه الناقلات تتجه إلى ممرات أخرى.

            وللعلم، فقد أعدَّ الدراسة الاقتصادية والفنية والهندسية لتعميق القناة مجموعة من الشباب المصريين، ووصلنا في دراسة الجدوى إلى أنه بحلول عام 2023 فإن متوسط عدد السفن التي ستمرُّ في القناة يومياً سيصل إلى 97 سفينة. نحن نفكر للأجيال القادمة ولا نريد أن نترك لهم إرثا ثقيلاً، وما سنفعله لهم اليوم ويتكلف دولاراً واحداً ستكون تكلفته غداً ثلاثة دولارات.

            ■ دعنا نتحدث عن مشروع تنمية محور قناة السويس والمشروعات التي طُرحت في المؤتمر الاقتصادى؟

            - لم يكن ممكناً أن نفكر في تنمية منطقة قناة السويس بدون أن نحسِّن من عمل القناة عبر زيادة مرور السفن، وبالتالى زيادة دخلها من العملة الصعبة، وهذا سيحدث بعد عمل قناة السويس الجديدة وتعميق نظيرتها القديمة، لذلك نحن ملتزمون بالسير في الاتجاهين معا وبإنهاء مشروع قناة السويس الجديدة في أغسطس المقبل، أما مشروع تنمية القناة فهو يُعدُّ على أساس أنه ليس مشروعاً لتطوير منطقة القناة فحسب، إنما لتنمية مصر بالكامل، فقد قمنا بإعداد دراسة لمعرفة العائد على الوطن من هذا المشروع وأثره في الحياة الاجتماعية. ويُفترض أن ينتهى مشروع التنمية خلال فترة تتراوح بين 3 و5 سنوات، نبدأ بعدها حصاد نتائج المشروعات وهى متعددة، ومنها مناطق لوجيستية لخدمة السفن من شحن وتفريغ وأخرى صناعية للبتروكيماويات والأسمدة وللطاقة، إضافة إلى مشروعات للبنية التحتية.

            ■ من جديد، يتساءل البعض عن آلية إرساء المشروع على دار الهندسة لوضع مخطط تنمية منطقة القناة؟

            - تم تشكيل تحالف للحصول على مزيج من الخبرة المصرية والأجنبية، ووضعنا كراسة شروط منضبطة للغاية بمشاركة لجنة من الاتحاد الأوروبى. ونجح في شراء كراسة الشروط 14 تحالفاً من إجمالى 46 تحالفاً تقدموا لشراء الكراسة، وحدث تنافس بينها لكى يقدموا أفضل الأفكار للتنمية. وتم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، وتوجهنا للبنك الدولى الذي عرض علينا 10 شركات للمشاركة في تقييم عروض التحالفات المختلفة، واخترنا شركة «إيجاث» الفرنسية لأنه لم يكن هناك أي طرف فرنسى في أي تحالف من المتقدمين، وبالتالى نضمن الحياد الكامل، باختصار كل الخطوات والإجراءات في اختيار التحالف الفائز بإعداد الدراسات ومخطط التنمية تمت بنزاهة وشفافية مطلقة، فقد كنت أريد تقديم نموذج يُحتذى به في عمليات التقييم تعتمد على الأسس العالمية. وللعلم، فقد جاءنى اسم التحالف الفائز الذي اختارته لجنة التقييم في ظرف لاحظت أنه مفتوح فرفضت استلامه، وأمرت بإغلاقه وأرسلته إلى هيئة الأمن القومى لاعتماد اسم التحالف، ثم أعلنت التحالف الفائز بعد استيفاء كل الإجراءات وموافقة كل الأجهزة المعنية لتصبح إحدى أهم عمليات الإرساء في تاريخ مصر وأكثرها شفافية.

            ■ ما هو المبلغ الذي تقاضته دار الهندسة مقابل وضع المخطط العام؟

            - مليون و600 ألف دولار، وهو بالمناسبة رقم صغير بالنسبة لمخطط ضخم كالذى نعمل عليه، كما أنه كان أفضل العروض التي قُدِّمت.

            ■ لماذا لم تقدِّم فكرة المشروع أثناء حكم جماعة الإخوان؟

            - المشروع استغرق منى وقتاً طويلاً في الإعداد والدراسة، واكتمل لدى وصول السيسى إلى الحكم.

            ■ قاطعته.. الموضوع متعلق فعلاً بالدراسة أم أنك رأيت أن الوقت غير مناسب وأن القائمين على الحكم وقتها لن يهتموا بمشروع كهذا؟

            - ابتسم قائلاً: كان يجب أن أختار الوقت المناسب، وكانت لدىّ قناعة بأن الإخوان لن يستمروا في الحكم.

            ■ قناعة أم معلومات؟

            - الشواهد كانت تقول إن ذلك الحكم لن يُكمل مدته، فمنذ الإعلان الدستورى الذي حصّن به محمد مرسى نفسه علمت بخبرتى أن ذلك الحكم لن يستمر، فقد كنت أعايش المصريين بمختلف فئاتهم وأشعر بالغضب في الشارع، الشعب كان في حالة غليان، ورافضاً لكل ما يحدث.

            الفريق مهاب مميش يتحدث للمصري اليوم



            ■ ما ردك على ما يروِّجه البعض عبر المواقع الإلكترونية بأن مشروع قناة السويس ليس بجديد وأن الفكرة طُرحت قبل ذلك؟

            - الفكرة التي تقدَّمت بها خارج الإطار الذي كان معروضاً تماماً، وقد فكر أحد رؤساء هيئة قناة السويس السابقين بالفعل في مشروع مشابه، لكن ليس بالطريقة نفسها التي قدّمناها، كما أنها كانت مجرد فكرة وليست دراسة، وهناك فرق بين الفكرة والتخطيط والدراسة والفعل.

            ■ وما هي أوجه الاختلاف عن المشروع الذي تقدم به الدكتور عصام شرف لتنمية قناة السويس؟

            - لقد اطلعت على دراسات «شرف» بالكامل، ويبقى ما قدمناه مختلفاً تماماً عنها، وقد طرأت تغيرات مهمة، منها حفر القناة الجديدة الذي يدخل ضمن إطار تنمية المحور ويرفع سقف التنمية في المنطقة.

            ■ ألم تستعن بأى من أجزائه؟

            - لا تنس أنه قد حدث خلاف بين الدكتور عصام شرف وشركائه في العمل بشأن المشروع، ومنهم الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان آنذاك، لذا كان من الأفضل أن ننحى أنفسنا تماماً عن هذا الصراع ونضع مخططاً مختلفاً وجديداً.

            ■ بصراحة.. ما حقيقة إشرافك على عملية عسكرية ضد وحدات بحرية أمريكية اخترقت المياه الإقليمية مقتربة من شواطئ الإسكندرية؟

            - في أعقاب ثورة 25 يناير، وأثناء الانفلات الأمنى أبلغتني الوحدات البحرية وحرس الحدود برصد وحدتين حربيتين كبيرتى الحجم، طراد وفرقاطة، عليهما مجموعة من السفن وطائرات الهليكوبتر، وكنت وقتها قائد القوات البحرية فأمرت بخروج القوات البحرية واعتراض الوحدتين وتهديدهما، ووضعنا خططاً عسكرية للتعامل معهما في حالة رفض الخروج من المياه الإقليمية، وبالفعل اعترضتهما القوات المصرية وحاصرتهما وطالبتهما بالانسحاب فوراً من المياه الإقليمية فاضطرا للانسحاب، وأبلغت المشير طنطاوي وقتها بما حدث وأيد القرار.

            ■ وما سبب اختراقهما للحدود والمياه الإقليمية؟

            - بحسب منطقهما، عندما تحدث اضطرابات في أي مكان في العالم فإن سفنهما تكون قريبة من هذا المكان لسرعة نقل رعاياهما والتدخل لحماية مصالحهما من شركات وسفارات وغيرها، والله أعلم بالنوايا الحقيقية طبعاً. ومع ذلك أجد أن منافع هذا الموقف كانت كبيرة وقتها.

            ■ كيف؟

            لأنه كان مهماً جداً برغم الثورة والانفلات الداخلي أن يشعر الأمريكيون أن الجيش المصري في غاية التنبُّه والتأهُّب وخرج على الفور واعترض طريقهم، وبالتالى يتأكدون من أن الجيش المصري قوى، وهو ما سيردعهم عن الإقدام على أي تصرف أو تدخُّل.

            ■ هل كان ذلك هو الموقف الوحيد لتدخلات البحرية الأمريكية؟

            - هناك موقف سابق، عندما كانت إحدى السفن الإيرانية تحمل سلاحاً روسياً يذهب إلى سوريا، واكتشفها الأمريكيون فاعترضوها وفتشوها، وطلبوا منا هم والجانب الإسرائيلى ألا تمر السفينة في قناة السويس فرفضنا بقوة وحسم، ما أغضب الولايات المتحدة الأمريكية.

            ■ عفواً.. لكن هذه الأسلحة ربما يُقتل بها السوريون العزّل أو تقع في يد تنظيم «داعش» أو من على شاكلتهم!

            - لا نستطيع اعتراض أو منع سفينة محمَّلة بالسلاح من المرور في القناة أيا كانت جنسيتها أو وجهتها، لأننا موقعون على اتفاقية القسطنطينية التي تنص على عدم منع أي سفينة من المرور، ونحن نحترم اتفاقياتنا.

            ويتم المنع فقط إذا كانت السفينة تحمل مخدرات أو لتجارة الرقيق أو تابعة لدولة في حالة حرب معلنة مع مصر، أما تجارة السلاح، فهى مشروعة في العالم، ما دامت أوراق السفينة سليمة وقائمة حمولاتها مطابقة للتراخيص، وشهادة الإصدار من المنفذ مطابقة للمواصفات.

            ■ وحال أن السفينة تحمل مخلفات نووية!

            - نحن لا نسمح بمرورها إلا بعد مراجعة قائمة الحمولات الخاصة بها وقيام قوات الجيش الثانى بمراجعة كل الشحنات للتأكد من مطابقتها، وهناك لجان من وكالة الطاقة الذرية لتفتيش تلك السفن، ناهيك من المخابرات العامة والحربية. ويوجد أجهزة لقياس حجم الإشعاع أيضاً، فكل سفينة مسموح لها بنسبة إشعاع معينة، وإذا كانت في الحدود الآمنة فإنه يُسمح بمرورها، أما إذا كانت خارج الحدود الآمنة، فمن حق القناة أن توقفها.

            ■ لكننا نعيب على السودان أنه يفتح مجاله الجوى للطائرات القطرية التي تنقل السلاح إلى الميليشيات المتطرفة في ليبيا.

            - كما قلت، تجارة السلاح مشروعة في العالم كله، ولو تمَّ منع السفن الناقلة للسلاح، ما أتيح للدول أن تتسلح. وسر نجاح قناة السويس وتفوُّقها هو احترامها لاتفاقية القسطنطينية وللمواثيق الدولية. وللعلم، فإن ما ينطبق على المجال الملاحى لا ينطبق على نظيره الجوى.

            ■ هل هناك تهديدات أمنية لمضيق باب المندب وبالتالى قناة السويس؟

            - لا، مطلقا، والمخاوف ليست في محلها، فالممرات الدولية لن تسمح الدول العظمى بالسيطرة عليها.

            ■ ألا يمكن للولايات المتحدة أن تستخدم الحوثيين للضغط على مصر بتهديد باب المندب خاصة بعد التقارب «الأمريكى- الإيرانى» مؤخراً؟

            - حتى إذا افترضنا هذا التصور، فهل ستسمح دول مثل الصين واليابان وكوريا وروسيا والهند للولايات المتحدة أو وكلائها في المنطقة، بإغلاق باب المندب؟ الصين وروسيا ستقفان لأمريكا وقتها بالمرصاد، فالمضايق والممرات تمثل عصب السيطرة على التجارة العالمية، وهناك قناعة بأن من يسيطر على البحر يسيطر على العالم. والبحار كبيرة، ويصعب السيطرة عليها، لذا يسعى البعض لبسط نفوذه عليها عبر المداخل والمخارج، أي المضايق والممرات المائية.

            وهناك فرق بين الهيمنة والسيطرة والتواجد، فالأولى هي أن تقول الدول الكبرى إنه لن يُسمح بمرور السفن، وعندها تحدث حرب عالمية. أما السيطرة فتعنى تحديد السفن التي يمكن أن تمر، والأخرى التي لن يُسمح لها بذلك، وهذا ما حدث في مضيق باب المندب في حرب أكتوبر 1973. أما التواجد فهو مثل ما يحدث في خليج عدن الآن، إذ توجد بعض الوحدات البحرية الخاصة بمحاربة القرصنة، وبرغم أن القرصنة انتهت فإن هذه الوحدات ما زالت موجودة.

            ■ أفهم من ذلك أنك مطمئن إلى أن القوى العظمى هي التي لن تسمح للقوى الأخرى بإغلاق باب المندب؟

            - نعم.

            ■ ولكن ماذا لو أن الولايات المتحدة قررت التواجد في باب المندب بدعوى حماية التجارة العالمية من قرصنة الحوثيين؟

            - لكل حادث حديث.

            ■ بمناسبة القرصنة وخليج عدن.. هل رفضت مصر طلب أمريكا مشاركتها في محاربة القرصنة.. وما أسباب ذلك؟

            - حدث ذلك عندما كنت قائداً للقوات البحرية، فقد طلبت أمريكا وبعض الدول الأوروبية أن نشترك معها في قوة محاربة القرصنة في خليج عدن، لكن مصر رفضت، لأننا لا نعمل خارج الدولة إلا تحت مظلة الأمم المتحدة، وقلنا لهم إذا صدر قرار من الأمم المتحدة بتشكيل قوة دولية سنشارك، وفى غير هذه الحالة فنحن نرفض المشاركة. وقد شكلت تلك الدول وقتها قوات بدعوى مواجهة القرصنة بدون موافقة الأمم المتحدة، ونظراً لغياب السلطة في الصومال، فإن القوات الأمريكية كانت تطارد السفن حتى داخل المياه الإقليمية للصومال، وهنا تكمن خطورة الاشتراك في تلك القوات دون مظلة الأمم المتحدة.

            ■ ما طبيعة التخوفات المصرية وقتها.. وهل كان الرفض بسبب مصر.. أم أنك رفضت احتراماً لسيادة دولة أخرى؟

            - وقتها كان الرفض المصرى مبنياً على أساس التخوف من أن يتم افتعال أي مشكلات عند مدخل قناة السويس، فتطلب منا الولايات المتحدة أن تشترك معنا في تأمين القناة تماماً كما شاركناها في حماية مضيق عدن، وقتها لن نستطيع إخراجهم، وسيكون لهم موطئ قدم. لذا عندما عُرض الأمر علينا ذهبت إلى المشير طنطاوى، وأقنعته بخطورة الأمر، وقلت له إننا قادرون على أن نحارب القرصنة، ونقضى عليها من الخط 22 وحتى منطقة السلوم في الغرب، فنحن لسنا بحاجة إلى الاشتراك مع تلك القوات، وكانت لديَّ قراءات بأن هذا سيناريو موضوع لكى يتم خلق دوافع للتدخل في قناة السويس. وقد صدق حدسى، فها نحن الآن لا نسمع عن أي أعمال قرصنة، ومع ذلك ما زالت السفن والقوات الأمريكية متواجدة هناك حتى الآن، وهذا كان الهدف من البداية.

            ■ البعض اقترح تسمية القناة الجديدة باسم 30 يونيو لكنك رفضت.. فهل هذا نابع من عدم رغبتك في تسييس القناة؟

            - أنا معك في أن مشروعاً قومياً بهذا الحجم يجب ألا يُسيَّس، ولا أن يكون سبب صراع بين 30 يونيو و25 يناير، فهو مشروع ملك مصر، لكن الحقيقة أن سبب رفضى هو أن قناة السويس الجديدة جزء لا يتجزأ من القناة القديمة، وبالتالى فهى محكومة باتفاقية القسطنطينية، ويصعب تغيير اسمها، فلكى أفعل ذلك يجب أن أغير في الاتفاقية، أو أنشئ أخرى جديدة.

            ■ هل لديك أي ملاحظات على اتفاقية القسطنطينية.. وهل تتضمن أي بنود مجحفة تنتقص من سلطات مصر؟

            - بل هي من أفضل الاتفاقيات الموجودة، وبرغم أنها وُضعت عام 1888 فإنها منصفة جداً لمصر.

            ■ هل تُنهى قناة السويس الجديدة رغبة إسرائيل في إنشاء قناة منافسة؟

            - قناة إسرائيل التي أعلنت عن رغبتها في حفرها تصل بين ميناءى إيلات وحيفا، أو أشدود في البحر الأبيض المتوسط، والمسافة بينهما 320 كيلومتراً، وللوصول إلى ميناء إيلات يجب المرور عبر ميناء العقبة، والمسافة تبلغ 180 كيلومتراً، وبالتالى فان إجمالى المطلوب حفره هو 500 كيلومتر، وهذه الأعمال تتطلب تكلفة ضخمة جداً.

            ■ علمت أن تكلفة المشروع الإسرائيلى تصل إلى 55 مليار دولار؟

            - نعم التكلفة ضخمة جداً، وستقوم إسرائيل بإزالات كبيرة جداً لتنفيذها، كما أن الإسرائيليين فكروا في إقامة مناطق لوجستية وصناعية عند أول ثمانية كيلو مترات في إيلات ونقل البضائع بالسكة الحديد حتى البحر الأحمر، وهنا يتم استقبال السفن من ميناء حيفا وتوزع على باقى البحر المتوسط وشمال وشرق أوروبا، لكنهم وجدوا أن النقل عبر القطارات غير مجدٍ لأن السكة الحديد تستوعب حمولة أو اثنتين، في حين مرَّت علينا الأسبوع الماضى سفينة تحمل 20 ألف حمولة. إذن، كم سيحتاجون من عربات السكك الحديدية لكى ينقلوا ما على السفينة من حمولة؟ ناهيك عن الوقت، فالمرور في قناة السويس يستغرق 11 ساعة، في حين أن نقل حمولة عن طريق إسرائيل سيستغرق أياماً، ما بين زمن الإبحار وتفريغ الشحنة في الميناء ثم إعادة شحنها على القطار، إلى جانب زمن رحلة السكك الحديدية، لذا فهو مشروع غير مجدٍ اقتصاديا بالنسبة إليهم، وأعتقد أنهم لن يُقدموا عليه.

            وعموماً لا يوجد تخوُّف، فلدينا وحدة لمتابعة جميع المشروعات في العالم ونتابع التطورات في قناة بنما ونيكاراجوا، لكن لا يجب أن نترك أنفسنا للترهل بدعوى أنه لا يوجد منافس لنا.

            ■ كان يُقال أيام الرئيس الأسبق مبارك إن جزءاً من دخل قناة السويس يذهب إلى رئاسة الجمهورية، فما حقيقة ذلك؟

            - لقد تأكدت من خلال مراجعتى للدورة الحسابية لقناة السويس أنه ومنذ إنشائها لم تذهب أي أموال من دخل القناة إلى رئاسة الجمهورية كما كان يتردد، والشيكات التي تصدر للسفن المارة صادرة من البنك المركزى بالعملة الصعبة، والذى يحصلها هو البنك المركزى، ويحوِّل البنك ما قيمته 9.2% من نسبة الدخل بالعملة المحلية للهيئة للإنفاق على قناة السويس من صيانة ومرافق ومرتبات للعاملين. و«المركزى» يراجع كل صغيرة وكبيرة في أوجه الإنفاق والدورة المستندية ممتازة، وإذا كانت الرئاسة حصلت بالفعل على جزء من هذا الدخل، فستكون قد أخذته من البنك المركزى وليس الهيئة.

            ■ هل طلب الإخوان الحصول على جزء من أموال قناة السويس؟

            - طلب منى الرئيس الأسبق مرسى الحصول على جزء من الأموال لتمويل محافظات القناة، وكان يريد أن يأخذ من نسبة الـ 9.2% التي تذهب إلى الهيئة، لكن أموراً تغيرت ولم يكرر طلبه. وعموماً نحن لدينا دور مجتمعى في المنطقة لا ينقطع عبر المساهمة في تطوير المستشفيات وتوفير الأجهزة الطبية، كما نُجرى عمليات جراحية كبرى للمحتاجين على نفقة الهيئة.

            ■ ألا يزال الدور المجتمعى قائماً برغم توجيه أغلب الإنفاق في اتجاه التطوير وحفر القناة؟

            - الخير كتير والحمد لله.

            ■ ضمن المسؤولية الاجتماعية، هل ستكون هناك كوتة مخصصة لأبناء منطقة القناة للعمل في مشروعاتها؟

            - المشروع الجديد سوف يوفر ملايين فرص العمل، وسيفتح الباب بعدالة لكل مواطنى محافظات الجمهورية، وبالتأكيد معيار الكفاءة سيكون المحدد الأول، لكن أهالى مدن القناة سيكون لهم بعض المميزات، فهؤلاء الناس تم تهجيرهم أثناء حرب 1967 حتى استعدنا الأرض عام 1973، وضحوا كثيراً، كما أن أهالى مدن القناة لقرب سكنهم من العمل ستقل تكلفة إعاشتهم، وبالتالى سيكون العائد الاقتصادى أكبر.

            ■ ما صحة ما يُقال عن أن قطر كانت تريد الحصول على محور قناة السويس في ظل حكم الإخوان؟

            - لم يكن لأحد أن يفعل ذلك مادمنا موجودين، ولا يستطيع مخلوق أن يضع قدمه على حبة رمل من قناة السويس إلا على دمائنا وأجسادنا.. لقد تواترت أخبار كثيرة بهذا الشأن وقتها، ولكن لم يفتحه أحد رسمياً معى، وهم كانوا يعلمون موقفى. وكنت أتعمد إرسال رسائل للقيادة السياسية وقتها عبر الإعلام، موجِّهاً حديثى للمصريين بأن قناة السويس هي كرامة الشعب المصرى الذي حفر القناة بدمه، ونحن لن نفرِّط في القناة ما حيينا.

            ■ ألم تكن هناك محاولات من قطر مباشرة معك؟

            - لم تحدث معى أي محاولات، وهم كانوا يعلمون أنه غير مسموح بالحديث معى في هذا الموضوع، ولا أن يمس أحد عزتنا وكرامتنا وأرضنا.

            ■ هل سيكون الاستثمار في محور القناة وفق حق التملك أم الانتفاع للأراضى؟

            - ليس لدينا تمليك في محور قناة السويس، وستكون الأرض حق انتفاع. وقد أعددنا دراسة لكل القوانين المشابهة حتى تتم الاستفادة من كل التجارب، وأخذنا دروساً مهمة من موضوع التحكيم بالنسبة للمشروعات الاقتصادية في سيناء وخليج السويس التي تم اللجوء فيها إلى التحكيم من قبل. وهناك بعض التعديلات القانونية المهمة التي قام بها مكتب الدكتور هانى سرى الدين، فيما يخص قانون المناطق الخاصة وغيرها ليعطى الاستقلالية الكاملة لهيئة قناة السويس، وأظن أن القانون على وشك الصدور، فالتنمية التشريعية لها نفس مقام التنمية الاقتصادية، ولا يمكن للتنمية الاقتصادية أن تؤتى ثمارها إذا كانت التشريعات معوِّقة ومكبِّلة للاستثمار.

            ■ في أول يوم توليت فيه رئاسة قناة السويس تم تنظيم مظاهرات لمنعك من الدخول، فكيف تعاملت معها؟ وما هو سببها؟

            - السبب أن مجموعة من العمال كان لديهم مطالب لم تجد من يسمعها، فاعتصموا وقرروا منعى من دخول الهيئة، واتصل بى مدير مكتبى وطالبنى بألا أحضر للمكتب هذا اليوم، لكننى رفضت وتوجهت إلى مكتبى فوجدت عدداً كبيراً من العمال وقد قطعوا الطريق إليه، ونظرت حولى فوجدت العاملين في الهيئة يقفون في الشرفات ينظرون كيف سيكون تصرفى، وجاءنى ضابط شرطة وطلب منى ألا أحاول الدخول نتيجة توتر الأوضاع حتى يقوموا بفض الاعتصام، فقلت للضابط: شكراً لك، ولكنى تعلمت من عملى بالقوات المسلحة أننا لا نرجع إلى الخلف بل نتقدم للأمام فقط.

            كنت أمام خيارين: إما أن أتقدم وأحافظ على هيبة الدولة، أو أرجع للخلف مهدراً هيبتها، وبعدها لن أستطيع إدارة هذه الهيئة إطلاقاً. اتخذت قرارى وقلت للسائق: تقدَّم. وهنا قام أحد ضباط الجيش بإطلاق أعيرة نارية في الهواء ففر المعتصمون وفتحوا الطريق ودخلت مكتبى، وطلبت الجلوس مع العمال لمعرفة مشكلاتهم. وتم حلها والاستجابة للعمال، لكن من موقع قوة وليس عن طريق لى الذراع. وكان كل همى هو تأكيد هيبة الدولة. ومن يومها لم يحدث أي اعتصام.

            تعليق


            • رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس

              تعليق


              • رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس

                أعلنت القوات المسلحة، أن حلم إنشاء قناة السويس الجديدة باقٍ على افتتاحه 134 يوما، مؤكّدة أنه على مر الزمان كانت قناة السويس وستظل شاهدة على إرادة المصريين، ليثبتوا من خلالها للعالم أنهم قادرون على قهر الصعاب وصنع المعجزات.

                وقالت القوات المسلحة فى بيانٍ لها، إن المصريين يسابقون الزمن من أجل مستقبل أفضل للقادم من الأجيال عبر قناة السويس الجديدة، التى تُعْتَبَر الشريان الحيوى المهم الذى سيضخ دمًا جديدًا وحياة أفضل إلى مصر.

                وأوضحت القوات المسلحة أنه فى إطار التنسيق الدائم مع هيئة قناة السويس يتم تنفيذ أعمال التكريك للقناة الجديدة، حيث تعمل الآن 34 كراكة فى أعمال الحفر تحت الماء تمكنت من تكريك 110 ملايين متر مكعب بنسبة تنفيذ 44% من إجمالى 250 مليون متر مكعب، وتم تكريك حوالى 25 كم طولى بأعماق مختلفة بالقناة الجديدة وقنوات الاتصال وتعميق وتوسعة أجزاء كبيرة من تفريعات البلاح والبحيرات المرة والدفرسوار وكبريت.

                وأشارت القوات المسلحة إلى أنه فى إطار نقل وتأمين المرافق وتمريرها أسفل قناة السويس الجديدة جار تنفيذ 30 "عداية" و"سيفون" أسفل قناة السويس الجديدة، لنقل وتأمين المرافق، فقد تم الانتهاء من تنفيذ عدايات كابلات الاتصالات وتأمين خطوط الغاز الطبيعى، وفك ونقل خط سكة حديد الفردان سيفونات المياه، كما تم تأمين خطوط الغاز الطبيعية فى مناطق تقاطعها مع الطرق بنسب تنفيذ 100% لعدايات كابلات الاتصالات، و100% لتأمين خطوط الغاز الطبيعى، و100% لفك ونقل خطة سكة حديد الفردان، و100% لسيفونات المياه والوقود، و85% لعدايات كابلات الكهرباء.

                وفى إطار إنشاء مجتمع سكنى حضارى يضم جميع الخدمات لخدمة العاملين بقطاعات التنمية بقناة السويس وسيناء، كان قرار رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بإنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة على مساحة 4927 فدانا، لإنشاء 58 ألف وحدة سكنية، منها 34 ألف وحدة مختلفة المساحات.

                كما تم التخطيط لإنشاء مبانٍ خدمية: حضانات، ومدارس، ومساجد، ونادٍ اجتماعى، ومجمع خدمى، ونقطة إسعاف، ونقطة شرطة، ونقطة إطفاء، والتعاقد مع 94 شركة، والبدء فى التنفيذ وحفر أساسات 425 عمارة، و76 فيلا، وتم صب خرسانة عادية لأساسات 228 عمارة، وصب قواعد مسلحة لأساسات 70 عمارة، وتم تنفيذ أعمال عزل أساسات 200 عمارة، وجار تنفيذ أعمال حوائط، وأعمدة بدروم، لـ15 عمارة، وصب أسقف بدروم لـ4 عمارات.

                وأوضح البيان أنه تم الانتهاء من حفر المبنى الاجتماعى، ومبنى المطعم، وقاعة الاحتفالات، ومسجد 1000 مصلى، والبازارات، وشاليهات الإقامة، ومبنى الجيمانزيوم (الأنشطة)، وسكن العاملين، وحفر 1000 متر طولى أسوار، وصب خرسانة عادية لأساسات المبنى الاجتماعى، ومبنى المطاعم، وقاعة الاحتفالات والبزارات، وجار صب 300 متر قواعد أسوار بالنادى الاجتماعى، وتم الانتهاء من عزل أساسات المبنى الاجتماعى، ومبنى المطاعم، وتم عزل أساسات قاعة الاحتفالات للمبنى الاجتماعى والمطاعم والبزارات، وجار تنفيذ أعمال الخرسانة المسلحة، بالإضافة إلى أعمال إحلال التربة لمبنى الشاليهات، والمسجد وتم البدء فى تنفيذ أعمال شبكة الطرق بالمدينة وجارٍ التنسيق مع الوزارات المعنية لتوصيل المرافق لمدينة الإسماعيلية الجديدة.

                تعليق


                • رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس

                  تعليق


                  • رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس

                    أعلنت القوات المسلحة، أن عمليات الحفر فى قناة السويس الجديدة متواصلة ومستمرة منذ أن أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، إشارة البدء فى أعمال الحفر والتى مر على بدء العمل بها حتى الآن 231 يومًا.

                    وأكدت القوات المسلحة فى بيانٍ رسمى، أنه تم حفر 218 مليون متر مكعب بالمعدات الهندسية بنسبة تنفيذ 94.8% من إجمالى أعمال الحفر الجاف بقناة السويس الجديدة، وبسرعة أعلى من المخطط لها.

                    وأشارت القوات المسلحة إلى أنه تم حفر 35 كم من علامة الكيلو 60 ترقيم قناة السويس شمالاً وحتى علامة الكيلو 95 ترقيم قناة السويس جنوبًا بنسبة 100%، وجارى توسعة قناة السويس القديمة من تفريعة البلاح بطول 10 كم وعرض 61 مترا، ليصبح عرضها 312 مترا، بالإضافة إلى حفر مساطيح شمعات رباط، وتخليق ميول الجانبية للتكسيات، والتجهيز الهندسى للكبارى والمعديات المدنية، والعسكرية، وتفريغ أحواض الترسيب فى القناة الرئيسية بالإضافة إلى تعميق، وتوسعة البحيرات الطبيعية بمدينة الإسماعيلية الجديدة.

                    وأوضحت القوات المسلحة أنه تم تنفيذ 38 مليون متر مكعب أعمال حفر من إجمالى 50 مليون متر مكعب، بنسبة تنفيذ 76%، وتشترك فى تنفيذ أعمال الحفر 80 شركة حفر لديها 3000 معدة هندسية، ويعمل بها حوالى 20 ألف مهندس، وفنى، وعامل، بالإضافة إلى كتيبتى طرق، وشركة مساحة، وتم الانتهاء من تنفيذ 2750 متر طولى من أعمال تدبيش أجناب القناة.

                    أخبار متعلقة..


                    - مهاب مميش:رفعنا 45% من الرمال المشبعة بالمياه بقناة السويس الجديدة

                    تعليق


                    • رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس











                      تعليق


                      • رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس

                        أنجزت كراكات هيئة قناة السويس وتحالف التحدى رفع 115 مليونًا، و125 ألف متر مكعب من الرمال المحملة بالمياه بمشروع حفر قناة السويس الجديدة.

                        وقال المهندس وجدى زكى المدير التنفيذى لمشروع التكريك بالقناة فى تصريحات صحفية اليوم الأحد، إن معدل العمل بقناة السويس الجديدة وصل إلى 47.83% من المستهدف إنجازه من أعمال التكريك، فيما اقتربت المعدات الهندسية من إنهاء عملها فى رفع الرمال من أجناب وجسور موقع الحفر.
                        وكان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أكد أن معدل العمل اليومى للكراكات ارتفع إلى حفر مليون و400 ألف متر مكعب من الرمال، بعدما وصل عدد الكراكات العاملة إلى 34 كراكة، ومن المنتظر أن يصل عددها إلى 41 كراكة خلال الشهر المقبل.

                        تعليق


                        • رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس

                          أكد مسئول حكومى رفيع المستوى أن البنوك التى أصدرت شهادات استثمار قناة السويس والبنوك التى تعاقدت معها صرفت نحو 3.4 مليار جنيه فوائد لشهادات استثمار قناة السويس حتى الآن، مؤكداً أن البنوك مستمرة فى الصرف حتى انتهاء مدة استحقاق شهادات الاستثمار بفائدة سنوية 12%.

                          وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن البنوك صرفت 1.7 مليار جنيه بداية شهر ديسمبر 2014 وهو العائد الأول لشهادات استثمار القناة والذى يصرف كل 3 أشهر، وصرفت نحو 1.7 مليار جنيه أخرى فى بداية شهر مارس 2015، وهو العائد الثانى المستحق على شهادات استثمار قناة السويس،مؤكدا ان شهادة الاستثمار تحتوى على كافة جداول الاستحقاق الخاصة بتلك الشهادات والتى بحوزة العملاء اللذين قاموا بشرائها.

                          جدير بالذكر أن شهادات استثمار قناة السويس صدرت بداية شهر سبتمبر 2014 وجمعت نحو 64 مليار جنية خلال الـ ثمانية أيام عمل لنحو 1.1 مليون عميل ومدة استحقاقها بعد 5 سنوات بفائدة 12%.

                          تعليق


                          • رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس

                            أكدت مصادر بهيئة قناة السويس، أن الكراكة فولفوكس، التابعة للتحالف الأمريكى الإمارتى، وصلت للقناة اليوم، الخميس، وتقوم حاليا إدارة الكراكات بالهيئة باستلام الكراكة وتجهيزها للعمل خلال أيام.

                            وأشارت المصادر، لـ"اليوم السابع"، إلى أن الكراكة فولفوكس من الكراكات العملاقة وتعمل على عمق 42 مترا، وسوف تقوم بالعمل فى منطقة الكيلو 82 ترقيم القناة ليصل عدد الكراكات إلى 36 كراكة بعد وصول الكراكة "نايل ريفير" التابعة للتحالف الثانى "الأمريكى البلجيكى"، والقادمة من تركيا عبر البحر المتوسط ضمن قافلة الشمال يوم الاثنين الماضى والتى يتم تجهيزها للعمل بمنطقة التفريعة الغربية للبحيرات من الدفرسوار وحتى منطقة كبريت ليصل عدد الكراكات إلى 36 كراكة عاملة فى تكريك قناة السويس. بعد الانتهاء من تجهيز الكراكتين الجديدتين بداية من الأسبوع المقبل.

                            وكان الفريق مهاب مميش قد أعلن فى تصريحات صحفية إنهاء رفع 49.5% من الرمال المشبعة بالمياه بما يوازى 120 مليون متر مكعب رمال من 250 مليون متر مكعب رمال مشبعة بالمياه باستخدام 34 كراكة حتى اليوم، ومن المنتظر أن ترتفع نسبة رفع الرمال خلال الشهر الحالى لتصل إلى 41 مليون متر مكعب شهريا بواقع مليون و400 ألف متر مكعب رمال يوميا.

                            تعليق


                            • رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس

                              أكدت مصادر بهيئة قناة السويس، أن الكراكة فولفوكس، التابعة للتحالف الأمريكى الإمارتى، وصلت للقناة اليوم، الخميس، وتقوم حاليا إدارة الكراكات بالهيئة باستلام الكراكة وتجهيزها للعمل خلال أيام.

                              وأشارت المصادر، لـ"اليوم السابع"، إلى أن الكراكة فولفوكس من الكراكات العملاقة وتعمل على عمق 42 مترا، وسوف تقوم بالعمل فى منطقة الكيلو 82 ترقيم القناة ليصل عدد الكراكات إلى 36 كراكة بعد وصول الكراكة "نايل ريفير" التابعة للتحالف الثانى "الأمريكى البلجيكى"، والقادمة من تركيا عبر البحر المتوسط ضمن قافلة الشمال يوم الاثنين الماضى والتى يتم تجهيزها للعمل بمنطقة التفريعة الغربية للبحيرات من الدفرسوار وحتى منطقة كبريت ليصل عدد الكراكات إلى 36 كراكة عاملة فى تكريك قناة السويس. بعد الانتهاء من تجهيز الكراكتين الجديدتين بداية من الأسبوع المقبل.

                              وكان الفريق مهاب مميش قد أعلن فى تصريحات صحفية إنهاء رفع 49.5% من الرمال المشبعة بالمياه بما يوازى 120 مليون متر مكعب رمال من 250 مليون متر مكعب رمال مشبعة بالمياه باستخدام 34 كراكة حتى اليوم، ومن المنتظر أن ترتفع نسبة رفع الرمال خلال الشهر الحالى لتصل إلى 41 مليون متر مكعب شهريا بواقع مليون و400 ألف متر مكعب رمال يوميا

                              تعليق


                              • رد: متابعة مشروعات تنمية قناة السويس

                                أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، فى تصريحات صحفية أن أعمال التكريك بمشروع قناة السويس الجديدة ستنتهى قبل الموعد المحدد لها فى يوليو القادم، مشيرا إلى الانتهاء من رفع 122 مليون متر مكعب رمال مشبعة بالمياه من عملية تكريك القناة الجديدة، التى تعد أكبر عملية تكريك فى العالم.

                                وأضاف: "وبذلك نكون قد قاربنا على الانتهاء من رفع نصف الكمية المطلوبة فى تكريك القناة وهى 250 مليون متر مكعب رمال، ونستطيع أن نقول إننا أنجزنا 50% من المقرر، ونستهدف تكريك مليون و400 ألف متر مكعب رمال يوميا من الموقع".


                                وأشار مميش إلى أنه من المنتظر، خلال هذا الأسبوع، اتخاذ قرار من رئاسة مجلس الوزراء لتقوم هيئة قناة السويس بشكل مبدئى بأعمال الهيئة المقترحة التى ستتولى إدارة مشروع تنمية محور قناة السويس، وأن هيئة قناة السويس ستقوم بأعمال وإدارة مشروع تنمية محور قناة السويس، حتى يتم تشكيل تلك الهيئة المقترحة، ونحن بانتظار قرار من رئيس مجلس الوزراء حتى يتسنى لهيئة قناة السويس التعامل مع المستثمرين".

                                واضاف مميش، أن اجتماعا عقد الأربعاء الماضى مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحضور كل من يحيى زكى رئيس مجلس إدارة (دار الهندسة)، والدكتور هانى سرى الدين مستشار الشئون القانونية لمشروع تنمية منطقة قناة السويس، تضمن آخر التطورات على صعيد العمل فى مشروع قناة السويس الجديدة والتقدم الذى تم إحرازه فى أعمال التكريك، وتجهيزات الافتتاح بالإضافة إلى موقف مشروع تنمية محور قناة السويس.

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 46. الأعضاء 0 والزوار 46.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X