إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

    لماذا معركة تعز مهمّة لليمن؟



    انتهى العام بقيام وضع جديد في اليمن. أعلن عبد الملك بدر الدين الحوثي زعيم «انصار الله« صراحة قيام نظام مختلف في البلد ينهي ذلك الذي قام في سبتمبر من العام نتيجة التخلص من نظام الإمامة. اعتبر أنّ «ثورة الواحد والعشرين من سبتمبر«، يوم سيطرة الحوثيين على صنعاء، قضت على «ثورة السادس والعشرين من سبتمبر« التي قامت على اثرها الجمهورية.

    هناك وضوح وصراحة لدى الحوثيين، فيما لا يمتلك الآخرون أي رؤية واضحة لكيفية التعاطي مع هذه الظاهرة. لا حكومة يمنية بعد اليوم من دون موافقة «انصار الله« الذين تربطهم علاقة عضوية بإيران. هربت الحكومة إلى عدن كي تتمكن من الاجتماع في جو طبيعي إلى حدّ ما.

    هناك منطقة يمنية باتت تحت السيطرة الكاملة للحوثيين الساعين إلى التمدد في كل الاتجاهات. في اسوأ الأحوال، يستطيع الحوثيون الاكتفاء بكيان خاص بهم يجعلون منه دولة لا مؤسسات لها. تمتلك هذه الدولة المسخ منفذاً بحرياً وحدوداً طويلة مع المملكة العربية السعودية. لديهم مثل هذا المشروع، علماً أنّ ليس ما لديهم ما يبني دولة من أيّ نوع كان.

    في نهاية المطاف، ما الذي في استطاعة «انصار الله« عمله للناس العاديين؟. هل ايران، المفلسة، مستعدّة لضخّ مليارات الدولارات سنويّاً لدعم الاقتصاد اليمني، كي يكتشف اليمنيون، الذين يعيشون بأكثريتهم الساحقة تحت خطّ الفقر، أن شيئاً ما تغيّر منذ ذهاب الرئيس علي عبدالله صالح إلى منزله؟ هل في استطاعة ايران تحمّل عبء اليمن بمجرّد أنّها تمتلك ميليشيا مسلّحة متماسكة تطلق شعارات مؤيدة لها من نوع «الموت لأميركا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود«؟.

    دعم اليمن من دون خطّة مدروسة تتولى جهات قادرة تنفيذها على الأرض، اشبه بمن يحاول تعبئة الماء بسلّة من قشّ. سبق لكثيرين أن حاولوا دعم اليمن في مرحلة كانت فيها، في عهد علي عبدالله صالح، شبه هياكل لمؤسسات الدولة. ما العمل الآن في ظلّ انهيار الدولة؟. لو كانت ايران تستطيع البناء، لكانت استخدمت مواردها النفطية في خدمة شعبها الذي يعيش نصفه، إن لم يكن أكثر من نصفه، تحت خطّ الفقر.

    تستطيع ايران اطلاق صيحات النصر قدر ما تشاء. لا شكّ أنّها باتت موجودة في منطقة استراتيجية في الجانب الآخر من الجزيرة العربية ولكن من الباكر الحسم في الموضع اليمني.

    من الباكر جدّا الحسم، على الرغم من أنّه يجب عدم الاستخفاف بالحوثيين وبما يمثّلونه في اليمن، خصوصاً في المحافظات الشمالية حيث الرابطة الهاشمية بين العائلات الكبيرة، وهي رابطة لا يتفهّم أهميتها كثيرون، نظراً إلى أنّهم لا يعرفون شيئاً عنها.

    اطلاق صيحات النصر شيء والواقع شيء آخر. اليمن ليس بلداً سهلاً. يمكن سؤال المصريين عن ذلك والعودة قليلاً إلى المغامرة التي خاضها جمال عبدالناصر الذي ارسل افضل قواته إلى هذا البلد في ستينات القرن الماضي. كلّفت المغامرة اليمنية عبدالناصر ومصر الكثير، بل الكثير جدّا، وكانت تنمّ عن جهل شبه تام بالبلد وتعقيداته وبطبيعة اليمنيين وتقلّباتهم.

    كانت ايران تعتقد أنّ العراق صار في الجيب وأن البحرين ستسقط بين لحظة واخرى وأن سوريا صارت تحت السيطرة، كذلك لبنان. لم تكن حساباتها دقيقة لا في العراق ولا في البحرين ولا في سوريا ولا في لبنان.

    حيث توجد ايران، توجد مقاومة لها ولفكرها المذهبي، الذي يقوم على استغلال المذهب في خدمة مشروع سياسي ذي طابع توسّعي، علماً أن الانتماء الفارسي، الذي يحتقر العرب، هو ما يهمّ الإيرانيين ويحرّكهم أوّلاً وأخيراً.

    لا مفرّ من الاعتراف في ما يخصّ اليمن ـ حيث يوجد اعتراض كبير على الإخوان المسلمين وما يمثّلونه، حتى في الأوساط الشافعيةـ أنّ ايران قادرة على فرض واقع جديد. هذا أمر مفروغ منه. لكنّ الأكيد أنّه لن يكون في امكانها التوسّع في اتجاه الوسط والذهاب بعيدا في ذلك. الدليل على ذلك أنّه تبين أنّه ليس مرحباً بها في تعز، عاصمة الوسط الشافعي، التي تظلّ اكبر المدن اليمنية. هل سيتمكّن الحوثيون من السيطرة على تعز التي ترفض وجودهم، أم سيجدون وسيلة لإخضاعها، على غرار إخضاعهم صنعاء ذات الطبيعة المختلفة؟

    جديد اليمن مع انتهاء ، عمق المقاومة الشافعية للحوثيين في مناطق الوسط. فإحدى الشخصيات المحسوبة عليهم في تعز، اضطرّت اخيرا إلى وضع مسافة بينها وبين «انصار الله«.

    من الواضح أنّ التعليمات الأخيرة التي صدرت عن عبد الملك الحوثي والموجهة إلى «اللجان الشعبية« و«اللجان الثورية«، أي إلى ميليشيا «انصار الله« المنتشرة في صنعاء تعني أوّل ما تعني الارتداد في اتجاه العاصمة والمناطق المحيطة بها بغية احكام السيطرة على شمال الشمال.

    هل اكتشفت ايران حدود قدرتها على تدجين اليمن وتحويله جرماً يدور في فلكها؟ هل تكتفي بأن تكون لها قاعدة في جزء من البلد وترك الوسط والجنوب يتحولان إلى دويلات؟ اليمن الذي عرفناه انتهى. الأكيد أنّ سيطرة ايران على كلّ اليمن لم تعد واردة…الأكيد ايضاً أنّ معركة تعز ستكون مهمّة نظراً إلى أن تعز مدخل للجنوب ولمضيق باب المندب الاستراتيجي، بكلّ المعايير، في الوقت ذاته.

    المصدر: لبنان

    تعليق


    • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

      من جهة أخرى، قالت مصادر يمنية لـ«الشرق الأوسط»، إن الدعم الخليجي لليمن شبه متوقف بصورة كاملة، وذلك بسبب سيطرة الحوثيين على البلاد ومواردها بشكل كامل. وأضافت المصادر، أن «الحوثيين سيطروا على البنك المركزي ومعظم شركات ومؤسسات الدولة، وأيضا الشركات النفطية ويستنزفون الأموال منها بصورة يومية». وتعد المملكة العربية السعودية من أكبر الداعمين الاقتصاديين لليمن ماليا، إضافة إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرهما من الدول الأوروبية، ويصل الدعم الخليجي والأوروبي لليمن إلى مليارات الدولارات، وينوء الاقتصاد اليمني تحت وطأة الأوضاع الحالية والمشكلات الأمنية والسياسية القائمة، وتتحدث مصادر رسمية يمنية عن أن الحكومة غير قادرة على دفع مرتبات الموظفين مطلع العام المقبل 2015.

      وقالت المصادر، إن معظم الدول الخليجية ترفض تقديم الدعم المادي لليمن في الظروف الراهنة، ومن أبرز الداعمين لليمن هي المملكة العربية السعودية، ويعد الدعم الخليجي هو المصدر الرئيسي للاقتصاد اليمني في الوقت الراهن، إضافة إلى الدعم الدولي والأوروبي والأميركي تحديدا، وكذا عائدات النفط التي تراجعت، في الآونة الأخيرة.

      على صعيد آخر، رفض الشيخ صادق بن عبد الله بن حسين الأحمر، زعيم قبيلة حاشد في شمال اليمن تحكيما قبليا من عبد الملك الحوثي، زعيم الحوثيين، بعد اقتحام منزله قبل أسابيع وتصويره والدماء تنزف منه ونهب جنبيته (خنجره)، الذي يعود إلى والده الشيخ الراحل عبد الله بن حسين الأحمر، شيخ مشايخ اليمن. وفي عرف القبائل اليمنية يمنع اقتحام المنازل وانتهاك الحرمات، وقدم الحوثيون أكثر من 100 قطعة سلاح «كلاشنيكوف» وحملها عدد من مشايخ القبائل إلى منزل الأحمر الذي اعتذر عن قبولها.

      وكانت مصادر يمنية كشفت لـ«الشرق الأوسط» عن أن هناك مفاوضات يمنية – إيرانية من أجل تسوية الأوضاع في صنعاء، وأن هذه المفاوضات بوساطة دولة خليجية (عمان)، من أجل تسوية في اليمن حتى لا تستمر الأوضاع كما هي عليه. وقالت المصادر لـ«الشرق الأوسط»، إن قوات الإيرانية العسكرية والبحرية توجد الآن في مناطق عسكرية يمنية بصورة كبيرة، وإنها تشكل في الوقت الراهن خطوط مراجعة عسكرية في خليج عدن.

      وقالت مصادر لـ«الشرق الأوسط»، إن الإيرانيين يسعون عبر الحوثي للتمركز في صنعاء بشكل قوي.


      أفاد شهود عيان بمقتل عشرات في تفجير انتحاري استهدف مركزا ثقافيا كان يشهد احتفالا بالمولد النبوي ينظمه الحوثيون في محافظة إب التي يسيطرون عليها في وسط البلاد، وتعد من ثاني المحافظات من حيث عدد السكان. وقال نجيب الغرباني، الأستاذ في جامعة إب لـ«الشرق الأوسط»، إن «الانتحاري تمكن من اختراق الحواجز الأمنية وتفجير نفسه وسط حشود كبيرة من الحوثيين وهو يحمل حزاما ناسفا، وإن أكثر من 70 شخصا سقطوا جرحى إلى جانب القتلى الذين أفادت تقارير بأن عددهم وصل إلى 33». وأكدت وزارة الداخلية اليمنية الحادث وسقوط عدد من المسؤولين المحليين في التفجير.

      تعليق


      • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

        مليشات الحوثي تقوم بـ"إبادة قبيلة أرحب" وتستميت في البحث عن الشيخ الزنداني



        كشفت مصادر يمنية أن ميليشيات الحوثيين تقوم بـ«إبادة أبناء قبيلة أرحب»، وتستميت «في البحث عن الشيخ عبدالمجيد الزنداني وعناصر تتبع القاعدة الذي قد يلقى القبض عليه او يقتل باي وقت في ظل هذه المعلومات».

        ووفقًا لمصادر قبلية يمنية فإن ميليشيات الحوثيين قامت، خلال الأيام الماضية، بسلسلة من التفجيرات التي استهدفت منازل مواطنين بأرحب وشخصيات اجتماعية بينها منازل شيوخ قبائل، خصوصا أولئك الذين ينتمون لحزب التجمع اليمني للإصلاح الإسلامي، العضو الرئيسي في تكتل أحزاب «اللقاء المشترك».

        وقال شيخ قبلي، رفض الكشف عن هويته إن أبناء قبيلة أرحب يتعرضون لنوع من أنواع الإبادة الجماعية على يد الحوثيين، بذريعة البحث عن عناصر تنتمي لتنظيم القاعدة والبحث عن الشيخ «عبد المجيد الزنداني»، الذي يُعد من كبار علماء اليمن، والذي يُعتقد أنه يختبئ هناك.

        وقال «عبد السلام محمد»، رئيس مركز «أبعاد» للدراسات في تصريح لصحيفة «الشرق الأوسط» إن «الحوثيين باستهدافهم لأرحب يسعون إلى السيطرة على موقع استراتيجي عسكري هام يتمثل في جبالها المشرفة على العاصمة وعلى مطار صنعاء المدني والعسكري، كما أن فيها أهم المعسكرات التي تحتوي على أحدث الأسلحة من بينها صواريخ استراتيجية بعيدة المدى قد يصل مدى بعضها إلى دول الجوار الخليجي».

        وأضاف أن «التفاهمات التي تمت بين الإصلاح والحوثيين كانت على أساس مقدمات للحوار حول تطبيق اتفاقية السلم والشراكة ومن أجل إبداء حسن نوايا يتم حل إشكالات كثيرة من بينها مقرات الإصلاح والمؤسسات والمنازل التابعة لقياداته وأعضائه المحتلة والمطاردات والانتهاكات الحقوقية ومسؤولية الدولة، لكن كل ذلك باء بالفشل بعد استهداف أرحب وقبائلها ومشايخها خاصة المنتمين للحزب».

        وتابع «محمد»: «الخلافات الواضحة بين الطرفين هي أن الإصلاح يتهم الحوثيين بتقويض الدولة والقيام بمهامها سواء في حفظ الأمن أو مكافحة الإرهاب، ورغم طرح الحوثيين الكثير من القضايا التي تتعلق بمخرجات الحوار الوطني وتطبيق اتفاقية السلم والشراكة، فإن أهم النقاط فيها تنص على الانسحاب من صنعاء بعد تشكيل الحكومة رفض الحوثيون تطبيقها، وهو ما اعتبره الإصلاح على ما يبدو تلاعبا لكسب الوقت».

        المصدر: مفكرة الاسلام

        تعليق


        • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

          عاجل العربيه / انفجار ضخم يهز العاصمه اليمنيه صنعاء اداء الى مقتل 40 واصابة العشرات امام كلية الشرطة العسكريه

          تعليق


          • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

            عبوة ناسفة تدمّر الحوثيين وسط احتفالاتهم بالمولد النبوي


            تعليق


            • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

              المشاركة الأصلية بواسطة بن عساف مشاهدة المشاركة
              عبوة ناسفة تدمّر الحوثيين وسط احتفالاتهم بالمولد النبوي


              ههههههههههههه والله ان يبي لهم زي كذا كل يوم

              تعليق


              • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                المشاركة الأصلية بواسطة درع وسيف مشاهدة المشاركة
                ههههههههههههه والله ان يبي لهم زي كذا كل يوم
                مقصرين وياهم هذهم كل يوم

                تعليق


                • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                  تعليق


                  • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                    المشاركة الأصلية بواسطة بن عساف مشاهدة المشاركة
                    عبوة ناسفة تدمّر الحوثيين وسط احتفالاتهم بالمولد النبوي


                    عفيه ..
                    الله يزيدهم كلاب ايران خراب فوق خرابهم

                    عاد الان مافي فلوس تعويضات يا حوثي يا حشرة
                    شلون بتدفع للاذناب يا تري ؟؟؟



                    يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
                    لأجرب لي خويٍ مباري

                    تعليق


                    • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                      وكالة ايرانية تعترف بتآمر هادي مع الحوثيين لاحتلال اليمن




                      اعترفت وكالة تسنيم الإيرانية بأن احتلال الحوثيين الشيعة في اليمن يتم بالاتفاق مع الرئيس هادي ووزير دفاعه.


                      واعتبر تقرير الوكالة أن اتفاق السلم والشراكة الوطنية الذي وقع عقب دخول الحوثيين إلى صنعاء برعاية أممية نقطة تحول في مسيرة العملية السياسية في اليمن، لكونه سلط الضوء على دور الحوثيين في العملية السياسية.

                      وأشار التقرير إلى التحاق المئات من عناصر الحوثي في أقسام مختلفة من الشرطة والعمل في المجالات الأمنية العسكرية.
                      وتحدث التقرير عن سيطرة جماعة الحوثي على عدة محافظات يمنية حتى الآن، من بينها العاصمة صنعاء التي تعتبر نقطة تحول في تقدم الحركة عسكريا وسياسياً، بالإضافة إلى سيطرتها على العديد من المحافظات الهامة، كالجوف وحجة والحديدة، وذمار وعمران وإب وشطر من البيضاء.


                      وأشار التقرير إلى أن تحركات الحوثيين في السيطرة على المحافظات اليمنية جاءت بالتفاهم عملي أو ضمني مع الرئيس هادي ووزير دفاعه، مبشرة بزعيم جديد للجزيرة العربية، في إشارة منها إلى عبد الملك الحوثي الذي صار حد قولها، كابوساً يؤرق السعودية.
                      من جهة أخرى, أطلقت وزارة الدفاع الأمريكية سراح خمسة يمنيين من معتقل غوانتانامو في كوبا بعد احتجاز دام أكثر من عشرة أعوام.

                      ونقل أربعة من هؤلاء إلى سلطنة عمان، بينما أرسل الخامس إلى استونيا.

                      واستبعد مسؤولون أمريكيون عودة الرجال الخمسة إلى اليمن بسبب عدم استقرار الأوضاع هناك.

                      وقال مسؤولون أمريكيون إن اليمنيين الخمسة احتجزوا لنحو 12 عاما أو أكثر في معتقل غوانتانامو وتقرر الافراج عنهم منذ نحو خمسة أعوام بعد تقييم من إحدى اللجان الخاصة التي تضم عناصر من الاستخبارات ودبلوماسيين وعسكريين.

                      وكانت الولايات المتحدة قد اعتقلت اليمنيين الخمسة في باكستان للاشتباه في انتمائهم لتنظيم القاعدة.

                      تعليق


                      • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                        مسلحون يخطفون مدير مكتب الرئيس اليمني لمنع إقرار دستور جديد

                        تعليق


                        • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                          اغتيال القائم بأعمال الحوثيين في محافظة الضالع باليمن

                          سبق – وكالات: اغتال مسلحان مجهولان اليوم، الأستاذ بجامعة الضالع اليمنية الدكتور جمال محمد مقيبل القائم بأعمال رئيس مكتب أنصار الله الحوثيين بمحافظة الضالع وسط البلاد. وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، صرح مصدر أمنى بأن المسلحين اللذين يشتبه في انتمائهما لتنظيم القاعدة، أطلقا النار على مقيبل عقب خروجه من منزله اليوم فمات على الفور، ولاذا بالفرار.


                          ونقل موقع "اليمن الآن" عن مواطنين من الضالع أن ابن مقيبل كان يشرف على تجنيد شباب الضالع وإلحاقهم بمعسكرات الحوثيين كما قام في وقت سابق برفع أعلام الحوثيين في مدينة الضالع في خطوات استنكرها الكثير من أبناء الضالع.
                          ولم يصدر بيان عن جماعة أنصار الله الحوثية بشأن الاغتيال.

                          تعليق


                          • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                            الرئيسي اليمني يطلب وساطة السيسي للحصول على دعم سعودي عاجل




                            كشفت مصادر يمنية بالقاهرة الأحد (18 يناير)، عن أن الرئيس اليمني
                            عبدربه منصور هادي طلب من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي التوسط لدى
                            المملكة العربية السعودية من أجل حصول اليمن على دعم مالي عاجل لمواجهة
                            الأزمة الاقتصادية التي تمر بها.

                            وأكدت المصادر أن هادي حمل وزير خارجيته الذي يزور مصر عبدالله الصايدي
                            رسالة للرئيس السيسي حوت طلبين، أولهما هو أن يتدخل لدى خادم الحرمين الشريفين
                            الملك عبد الله بن عبد العزيز، لتقديم مساعدة مالية عاجلة لليمن، حيث إن المملكة
                            ـ على حد ما ذكرت المصادرـ ترفض تقديم أي دعم إلا بعد انسحاب المسلحين
                            الحوثيين من العاصمة صنعاء، وتنفيذ اتفاق السلم والشراكة الوطنية الموقع في
                            21 سبتمبر الماضي، وفقا لوكالة أنباء الأناضول.

                            أما المطلب الثاني، الذي حمله وزير الخارجية اليمني إلى القاهرة، فهو التنسيق
                            الأمني والعسكري بين البلدين لحماية مضيق باب المندب الاستراتيجي، والذي
                            يسعي مسلحو الحوثي للسيطرة عليه.

                            وأكدت المصادر التي لم تسمها الوكالة أن الصايدي عقد لقاءه مع السيسي أمس
                            عقب زيارة للكويت التقى خلالها أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
                            للغرض نفسه، وهو محاولة إقناع السعودية بتقديم دعم مالي عاجل لليمن.

                            ويعاني اليمن من عجز في الموازنة العامة للدولة للعام الحالي 2015 بلغ 577 مليار ريال
                            يمني بما يعادل ( 2.5 مليار دولار أمريكي).

                            تعليق


                            • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                              دعمنا الييين ماطلع مع اذانكم

                              واخرتها الحوثي له حركات مريبه
                              هل يقدم هادي ضمانات مع اني ماظن ان له سلطه بالبلد
                              والا ياكل وينكل مثل غيره

                              تعليق


                              • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                                المشاركة الأصلية بواسطة القائـد في الظل مشاهدة المشاركة
                                دعمنا الييين ماطلع مع اذانكم

                                واخرتها الحوثي له حركات مريبه
                                هل يقدم هادي ضمانات مع اني ماظن ان له سلطه بالبلد
                                والا ياكل وينكل مثل غيره
                                هو اذا الخبر صحيح تحرك الان لان الحوثيين يدبرون حق شي خلال وقت قصير وبعدين من ساعات الفجر الاوله في اشتباكات بصنعاء كبيره حول القصر الرائسي وحتى وزير الدفاع رجع مستعجل صنعاء من مارب

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 55. الأعضاء 0 والزوار 55.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X