وزير الدفاع الروسي يتفقد منصات إطلاق صواريخ إس -400 في سوريا

حزيران/يونيو 18, 2016 1697

زار وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، السبت 18 يونيو/حزيران، موقع العسكريين الروس في قاعدة حميميم الجوية في مدينة اللاذقية السورية.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، اللواء إيغور كوناشينكوف، أن شويغو قام بزيارة القاعدة بتكليف من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال كوناشينكوف إن الوزير الروسي تفقد أداء النوبة العسكرية في مركز قيادة وحدة الدفاع الجوي وتفقد منصات الإطلاق التابعة لمنظومة "إس-400" للصواريخ المضادة للطائرات، المنتشرة في قاعدة حميميم.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن نهاية العام الماضي أنه سيتم نشر منظومة "إس-400" المضادة للجو في قاعدة حميميم الجوية في سوريا، مؤكدا أن روسيا ستسخدم جميع الوسائل المتاحة لضمان أمنها. ووافق بوتين بذلك على اقتراح وزارة الدفاع الروسية نشر هذه المنظومة في سوريا أثر حادث إسقاط الطائرة الحربية الروسية بصاروخ تركي.

يذكر أن منظومة "أس-400" تستطيع الكشف عن أهداف جوية على مسافة تصل إلى 400 كيلومتر، كما بإمكانها إسقاط صواريخ باليستية تكتيكية وصواريخ مجنحة وطائرات تكتيكية واستراتيجية على بعد 60 كيلومترا.

وتجدر الإشارة إلى أن تسليح الجيش الروسي بمنظومات "إس-400" وهي منظومات مضادة للجو بعيدة ومتوسطة المدى، بدأ في عام 2007. إلا أن الحكومة الروسية لم تسمح إلا مؤخرا بتصدير هذه المنظومات القادرة على صد جميع وسائل الهجوم الجوي المعاصرة إلى الخارج، بما في ذلك الوسائل الخاضعة للتطوير.