العناوين

        

أكثر 10 تفجيرات تدميراً في التاريخ الحديث

هناك العديد من التصنيفات للقنابل التي تم تفجيرها سواء نووية أو غيرها، ولكن ليس هناك اختلاف على قدرات تدميرية هائلة لقنابل بعينها مثل التي أسقطت على مدينة هيروشيما اليابانية في الحرب العالمية الثانية.

ونشر "ذا ريتشيست" تقريراً عن أقوى تفجيرات مدمرة وقعت سواء في حروب أو عمليات عسكرية أو على صعيد التجربة أو حتى في أحداث إرهابية.

 

10. "castle Yankee, Castle Bravo"

- اعتبرت ثاني أقوى القنابل النووية الحرارية التي تم اختبارها على الأراضي الأمريكية وبلغت قوة الانفجار 13.5 ميجا طن، وصممت لإثبات استمرارية القدرات الهائلة للولايات المتحدة.

- تعتمد "Castle Bravo" على وقود الهيدروجين الجاف وينتج عنها طاقة ربما تصل إلى 15 ميجا طن وأثبتت التجربة نجاحها.

9. "Soviet Test"

- بلغت قدرتها التدميرية أكثر من 24 ميجا طن، ولم يطلق عليها اسم أثناء الاختبار السوفيتي لتفجيرها، كما اعتبرت ثاني أقوى قنبلة نووية حرارية في التاريخ، وهي رأس حربية تحمل صواريخ عابرة للقارات.

- فجر السوفيت الرأس الحربية للقنبلة في موقع التجارب الخاص في "نوفايا زمليا" عام 1962، ولم تجر واشنطن اختبارها النووي إلا بعد كشف موسكو عن هذه القنبلة في إطار الحرب الباردة وسباق التسلح النووي.

8. "Tsar Bomb"

- هي عبارة عن رأس حربية ذات قوة تصل إلى 50 ميجا طن وتعد من أقوى القنابل الحربية الروسية وصممت في بادئ الأمر للحصول على قوة تدميرية بحوالي 100 ميجا طن.

- تم اختزال قدرة القنبلة إلى 50 ميجا طن لاعتقاد العلماء بعدم وجود طائرة قادرة على حملها في الماضي، وبالتالي يمكن تخيل مدى ما يمكنه أن تحدثه من دمار شامل.

7. "The RDS-37" – اختبار غير ناجح

- رغم أن هذه القنبلة هي الأقل قدرة بين نظيراتها المصنوعة في روسيا، إلا أن شخصين لقيا مصرعهما بسبب التفجير في المراحل الأولية للتجربة، ونتج عنها تغير في أحوال الطقس وانهيار الجنود المشرفين على التفجير.

- لقيت طفلة مصرعها بسبب التفجير رغم أنها كانت على بعد 65 كيلومترًا من موقع الاختبار، وأجبر المراقبون على أخذ غطاء لتجنب آثار القنبلة.

6. "The 2009 Peshawar Bombing" – باكستان

- في 28 أكتوبر/تشرين الأول 2009، قاد أحد الانتحاريين شاحنة مليئة بالمتفجرات إلى نقطة شرطة وفجرها في رجال الأمن ما أسفر عن مصرع 29 على الأقل وإصابة العشرات.

- تسبب التفجير أيضاً في حفرة عمقها متر وانهيار في واجهات عدة مبان مجاورة بمدينة "بيشاور".

5. "Habarana/Digampathana Massacre" -سريلانكا

- في 2006، تصاعد الصراع بين متمردي التاميل والجيش السريلانكي، وذهب قوة من 300 جندي بين مدينتي "هابارانا" و"دامبولا" ولكن أحد الانتحاريين قاد شاحنة مفخخة وانفجرت بهم ما أسفر عن مقتل مائة شخص.


4. صنعاء – اليمن

- وقع انفجار في صنعاء عام 2012 حمل بصمة تنظيم القاعدة أسفر عن مصرع 120 شخصاً على الأقل خلال احتفالات عيد الوحدة في البلاد.

3. "الحلة" – العراق

- في 28 فبراير/شباط 2005، وقع تفجير انتحاري في مدينة الحلة العراقية أسفر عن مقتل 127 وإصابة المئات واستهدف مركز تجنيد للشرطة.

2. تفجير "أوكلاهوما" – الولايات المتحدة

- وقع التفجير عام 1995 بواسطة أمريكي متعاطف مع ميليشيا "ماكفي تيموثي" بشاحنة توقفت أمام مبنى ألفريد مورا في أوكلاهوما.

- أسفر التفجير عن مقتل 168 شخصاً وإصابة ما يقرب من 600 آخرين، وتم إعدام الجاني عام 2005 بينما يقضي شريكه عقوبة السجن مدى الحياة.

1."Little Boy, Fat Man"

- يعد هذا العنصر الوحيد الذي يشمل قنبلتين إحداهما "الرجل السمين" دمرت "ناجازاكي" في اليابان والأخرى "الولد الصغير" التي دمرت "هيروشيما" في الحرب العالمية الثانية.

- وقع التفجيران عام 1945 وأسفرا عن مصرع 140 ألف شخص في هيروشيما و80 ألفا في ناجازاكي بالإضافة إلى عدد كبير من الوفيات تأثرت بالتسرب الإشعاعي

قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com