يواصل اسطول القوات الجوية الأميركية من طائرات الاف 35 اختباراته الجوية للوصول الى اللحظة التي تسمح له هذه الاختبارات بالإعلان عن جاهزية طائرة الاف 35 العملياتية والمقرر بلوغه الفترة الممتدة ما بين اوغست وسبتمتر من العام الحالي.
وقد نفذت خلال الاسابيع الماضية اختبارات على درجة عالية من الأهمية في شياق تطور برنامج الاف 35. وتخلل هذه الاختبارات اجراء محاكاة لنشر سرب من طائرات الاف 35 في محيط عملياتي معزز بالدفاعات الجوية المعادية المتطورة، تامين الدعم الجوي القريب للوحدات البرية المنتشرة، وان تكون على جهوزية عالية لنشرها على مسارح العمليات القتالية.
تم نشر سرب عملياتي مكون من 7 طائرات مقاتلة من نوع اف 35 بالإضافة الى العناصر والعتاد لتشغيلها من قاعدة هيل الجوية في يوتا الى قاعدة هوم الجوية في ايداهو. وكان الهدف من نشر عذا السرب هو تنفيذ سلسلة من الاختبارات العملياتية بالاشتراك مع طائرات الجيل الرابع السترايك ايغل F-15E Strike Eagles التابعة للسرب 336 الجوي المقاتل. ويعد هذا الاختبار الثاني من نوعه حيث نفذت اختبارات مشابهة في فبراير الماضي.
قامت طائرات السرب المنشور في قاعدة هوم الجوية بتنفيذ عدة طلعات جوية ومهام قتالية تدريبية. وقد استطاعت عناصر السرب تحقيق جهوزية كاملة 100% لتنفيذ المهام الجويةـ كما استطاعت طائرات السرب من تنفيذ 88 طلعة جوية من اصل 88 طلعة مخططة. كما استطاع تحقيق 94 % نسبة إصابة اهداف، إضافة الى إصابة 15 قنبلة من اصل 16 أهدافها المحددة.
وتشير هذه الأرقام الى النتيجة الإيجابية لقدرة وثبات أداء الاف 35 وفعاليتها العملياتية,
سوف تضاف النتائج المحققة من تمارين قاعدة هوم الى بيانات تقييم قدرات الاف 35 العامة . وستتم النباشرة باجراء التجارب التقييمية الثانية فور انجاز التجارب التقييمية الأولية.
النتائج الإيجابية المحققة خلال تجارب التقييم لم تقتصر على فعالية أداء المنظومات القتالية للطائرة انما استطاعت الاف 35 تحقيق نتائج تقييم ممتازة بالمقارنة عند عملها من ضمن فري مؤلف من منصات جوية أخرى خاصة في قاعدة هيل الجوية حيث اثبتت الاختبارات فعالية أداء الاف 35 بالتناغم والتوالف مع السترايك ايغل.
في المقابل أظهرت التجارب بعض النتائج المثيرة حيث لم تستطع أي طائرة سترايك ايغل تحقيق أي إصابة قاتلة للاف 35. إضافة الى ان البيانات المتوافرة أظهرت ان الاف 35 استطاعت تحقيق نسبة اصابة مثيرة وصلت الى 8:0ضد السترايك ايغلز اثناء تنفيذ مهام القتال الجوي المتقارب والذي تغلب عليه تسمية” قتال الكلاب Dog Fight ".
وببساطة يمكن القول ان نسبة الصفر إصابة للاف 35 تعني ان الاف 35 استطاعت تنفيذ مهامها القتالية بنجاح دون ان يتم اسقاط أيا منها من قبل الاسراب الجوية المعادية. مع الاخذ بعين الاعتبار ان السترايك ايغلز كانت مجهزة برادار المسح الرقمي AN/APG-82 AESA ومنصة التصويب المتقدم the Sniper ATP (Advanced Targeting Pod) . وبالواقع فان تعذر طائرات السترايك ايغلز الذين كانوا بوضعية محاكاة طائرات الدفاع الجوي المضاد (الفريق الأحمر) يعتبر انجازا ضخم للبرنامج المضطرب لاغلى مقاتلة متعددة المهام من الجيل الخامس
وبالحقيقة فهي ليست المرة الأولى التي تثبت فيها الاف 35 قدراتها على اختراق الأجواء المعادية المحمية باحدث المنصات الجوية المقاتلة. وبالفعل فقد استطاعت الاف 35 من اثبات قدراتها خلال تمرين العلم الأخضر الذي نفذ لاعام الماضي 08-15 , ولم تستطع أي طائرة حلال التمرين من اسقاط الاف 35. ونفذ هذا التمرين منذ اقل من سنة في قاعدة فورت اروين الجوية في كاليفورنيا حيث كانت الاف 35 تنفذ مهمة محاكاة المنصة الأساسية لتنفيذ مهام الدعم الجوي القريب.
وقد علق حينها بعض المحللين ان اشراك طائرتي اف 35 في ذاك التمرين يعتبر شكلا من اشكال التسويق الإعلامي خاصة وان هذه الطائرات لم تكن قد بلغت بعد مرحلة الجهوزية العملياتية المقررة لتمكينها من تقديم الدعم الجوي للقوى البرية.