نيسان/أبريل 26, 2024
الشريط

الاكزوسيت اخطرالمنظومات القتالية للفرقاطات القطرية

تموز/يوليو 01, 2016 2431

روما- وقعت شركة ام بي دي أي عقدا مع قطر بفيمة مليار يورو لتزويد سفن البحرية القطرية بصواريخ متطورة، وتشمل صواريخ ايكزوست المضادة للسفن Exocet MM40 Block 3 صواريخ استير ذات الاطلاق العمودي 30 Aster 30 Block 1  وصواريخ مضادة للطيران ذات الاطلاق العامودي نوع VL MICA

تسعى دول الخليج العربي عامة الى تطوير قدراتها لمواجهة تهديدات السفن المعادية في الخليج العربي وامتلاك المنظومات القتالية القادرة على شل او تدمير أي سفينة معادية. ابرز هذه المنظومات هي الصواريخ المضادة للسفن وفي مقدمتها صاروخ الاكزوسيت الذي شكل على مدى ثلاثة عقود من الزمن التهديد الذي لا يمكن تحاشي فداحة مخاطره.

الاكزوسيتExocet MM40 Block 3  من انتاج شركةMBDA  الفرنسية. اثبتت هذه الصواريخ فعاليتها في العديد من الحملات العسكرية وحققت اعلى نسبة اصابات في تاريخ المواجهات البحرية . البلوك 40 هو الاحدث من ضمن عائلة الايكزوسيت. وتستخدمه العديد من القوات البحرية حول العالم. يوفر البلوك 3 تحديثات عملياتية وتحديثات تكنولوجية ويتميز بالتكلفة المنخفة ويحافظ على خفض الكلفة وكلفة والصيانة.

يتميز الاكزوسيت بمنظومة التخطيط للمهمات التي تقوم بالاحتساب الالي لمعطيات الاشتباك لدعم قرارات الاطلاق. ويستطيع تحقيق إصابات ذات دقة عالية بفضل بمنظومته للملاحة المتطورة التي تسمح بالتحكم بالمسار الثلاثي الابعاد باتجاه الهدف كما تسمح بالاشتباك من المنطقة النهائية على سمات جغرافية  متعددة (Azimuth) وتحليق منخفض فوق سطح البحر والتحكم بالتوقيت فوق الهدف. يرتكز التسديد النهائي على الباحث النشط ذات النطاق الترددي  J-Band بين الأهداف البحرية المنتقاة وعلى جهاز تحديد الموقع للاهداف البرية.

ابرز تحديثات الصاروخ تمثلت بمحركه الجديد نوع توروبوجيت على عكس النسخ القديمة العاملة على الوقود الصلب وتمت إضافة اربع مداخل هواء جانبية لتمكين المحرك من حسن الاشتغال عند المناورات العالية. وبفضل المحرك الجديد اصبح المدى الفعال للصاروخ  180كلم. ويبلغ المدى الفعلي لرادار الاكزوسيت 27 كلم. كما تم خفض المقطع الراداري وخفض انبعاثات الاشعة ما دون الحمراء مما وفر للصاروخ خاصية الشبحية والقدرة على المناورة العالية اثناء التحليق لتفادي الدفاعات المضادة وللمناورة باتجاه الهدف.  كما شمل التحديث امكانية الاطلاق العمودي.

يعملان الاكزوسيت بواسطة الرادار النشط لتعقب اهدافه ويحلق على علو منخفض فوق سطح البحر حوالي  100 متر عند التحليق و 2 الى 15 متر في مرحلة الاشتباك النهائي. وتسمح هذه الخاصية بحجب الصاروخ عن هدفه مما يزيد من صعوبة اعتراضه. ويمكن للسفن من رصد هذه الصواريخ على بعد 28 الى 46 كلم مما يعطيها حوالي 25 الى 60 ثانية مهلة انذار وهنا تبرز أهمية الاكزوسيت لجهة سرعته العالية التي تسمح بتقليص هذه الفترة الى حدودها الدنيا وتحقيق عنصر المفاجاة وعدم تمكين العدو من نشر وسائطه المضادة لتدمير الصاروخ المهاجم.

الصاروخ  اكزوسيت  
التسمية MM40 BLOCK 3  
المصنع MBDA  
الوزن 780 كلغ  
الطول 6 متر  
الراس المتفجر 165 كلغ  
التفجير عند الاصطدام  
المحرك توربوجيت  
المدى 200 كلم  
السرعة 1112 كلم / س  
علو التحليق 100متر  
التوجيه الرادار النشط  
مساعدات ملاحية جهاز تجديد الموقع  
الكلفة  3.5 - 4 مليون دولار  
Last modified on الجمعة, 01 تموز/يوليو 2016 11:02
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com