نيسان/أبريل 25, 2024
الشريط

⁠⁠⁠مواصفات الزورق الحربي السريع "غوست" المعروض على السعودية وقطر والبحرين Featured

تشرين1/أكتوير 10, 2016 3819

قارب الهجوم المتسلل والسريع GHOST يمثل حرفية احتكاك السطح الفائقة القادرة على تحقيق 900 مرة احتكاك أقل مع البدن مقارنة بالزوارق التقليدية، هذا الزورق يتم تطويره من قبل أنظمة جولييت البحرية، لصالح البحرية الامريكية من أجل توفير حماية أفضل للقوات، وتم الكشف عن مشروع بناءه في 11 أغسطس 2011.

يستخدم GHOST هيكلا عائما ثنائي الدوران عالي الاحتكاك ليعمل بسرعة قصوى، ويطلق عليه لقب الطائرة المائية الصغيرة ثنائية الهيكل (SWATH)، ويتم التحكم به عبر 22 كمبيوتر موجودين في قواعد تحكم تحت الماء.

ghost2

يستطيع هذا الهيكل البحري الراقي المصنوع من الألمنيوم أن يطفو بالسفينة حتى يحقق الاستقرار الكامل. حيث يتم توفير الدفع في النموذج الأولي من قبل المحرك التوربيني T53-703، والذي تخطط الشركة لاستبداله بالمحرك التوربيني جنرال الكتريك T700.

لقد حقق غوست سرعة وصلت إلى أكثر من 30 عقدة، ويجري اختباره حالياً على 50 عقدة. يمكنه أن يؤدي عدة مهام مختلفة بما في ذلك صد الأسلحة المضادة للسطح (ASuW)، والمضادة للغواصات (ASW)، والمضادة الألغام (MCM): ويجب التنويه إلى أن تسليح ASuW يتكون من مدفع دوار M197 20MM وأنابيب الإطلاق التي تطرد العادم إلى الأسفل بين الدعامات في هيكل ال SWATH، لإخفاء وتشتيت الأثر الحراري لإطلاق صواريخ BGM-176B غريفين والصواريخ المتقدمة الدقة، و رادار استشعار بأشعة كهربائية تحت حمراء  EO/IR ، حيث يمكن لنسخة ASW أن تكون مجهزة بجهاز رادار واستشعار مضاد للغواصات EO/IR، وأنابيب إطلاق sonobuoy، و سونار غطس، وأربعة أنابيب طوربيد للاطلاق الخلفي؛ كما يمكن أن تكون نسخة MCM مجهزة برافعة قطر لرفع وخفض وسحب اثنين من سونار صيد الألغام، مثل كلاين 5000 أو رايثيون AN / AQS-20A.

تكاليف GHOST الحالية تقدر ب 10 ملايين دولار للنسخة الواحدة، ويتكون طاقمها من 3 إلى 5 بحارة، ويمكن تفكيكها جزئيا لتناسب مع C-17 جلوب ماستر III ليتم نقلها إذا لزم الأمر.

ghost3

الزورق مصمم لحماية أسطول القوات البحرية،  ويجري عرضه للعملاء الدوليين بما في ذلك البحرين وقطر والمملكة العربية السعودية، اليابان، تايوان، كوريا الجنوبية، وسنغافورة واسرائيل.

وتم مؤخراً عقد مناقشات رفيعة المستوى لعمليات بيع محتملة مع دولة أجنبية مهتمة بشراء 25 زورق GHOST بقيمة 300 مليون دولار.

كما تقدم جولييت البحرية أيضا نسخة مصغرة محسنة من GHOST للبحرية الأمريكية كجزء من إعادة تقييم برنامج السفن القتالية الساحلية، وهناك خطط لبناء GHOST بحجم الكورفيت أي 150 قدم (46 متر) في الطول أو أكثر وتكلف حوالي 50 مليون دولار لكل زورق.

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com