نيسان/أبريل 26, 2024
الشريط

أسعار مقاتلات الجيل الرابع

كانون1/ديسمبر 23, 2016 1958

يزدهر سوق السلاح في الشرق الاوسط ، وآخر العقود التي سجلت نجاحات هي عقود شراء مقاتلات الجيل الرابع بشكل عام، وعقود المقاتلتين رافال وتايفون بشكل  خاص.

مقاتلة من الجيل الرابع تعني مقاتلة متعددة المهام ذات بصمة رادارية منخفضة . رادار حديث . داتا لينك موثوقة و قدرة فائقة علي نقل البيانات والإتصال بطائرات الأواكس و الأقمار الصناعية. وفيما يلي عرض موجز عن الاسعار والكلفة التشغيلية لأفضل طائرات الجيل الرابع في العالم.

ملاحظة : يختلف سعر هذه الطائرة باختلاف الأجهزة المتممة لها إضافة الى نوع الأسلحة المستخدمة. الاسعار المدرجة هي حصيلة العقود الموقعة والتي غالبا ما تشمل تكلفة التدريب اعمال الصيانة وأسعار قطع الغيار لفترة تشغيلية محددة وفقا لللعقود الموقعة.

– الاوروبية يوروفايتر (تايفون): Eurofighter Typhoon من أكثر مقاتلات الجيل الرابع إنتشارا حيث تستخدم من قبل بريطانيا و ألمانيا و إيطاليا و أسبانيا و السعودية و النمسا . يعيبها سعرها المبالغ فيه و الذي يناهز 170 مليون دولار و تكاليف التشغيل العالية التي توازي 18 ألف دولار لكل ساعة طيران . و كذلك قصر العمر الإفتراضي و الذي قدرته الشركة المصنعة ب6000 ساعة طيران

– الفرنسية (رافال): Dassault Rafale من إنتاج شركة (داسو) تستخدم من قبل فرنسا فقط و وقعت الهند صفقة كبري مع فرنسا  لشراء حوالي 36 طائرة. وتم توقيع صفقة مع مصر واحتمال توقيع أخرى مع قطر ات والامارات. المقاتلة ليست رخيصة فثمنها في حدود 150 مليون دولار و تكلفة التشغيل تبلغ تقريبا 16 الف دولار لكل ساعة طيران .

– السويدية جريبين ان جي: Saab Gripen من إنتاج العملاق السويدي (ساب) . تم بيعها لكل من البرازيل و تايلاند و جنوب إفريقية و المجر و التشيك و بريطانيا (جميعها نسخ قديمة بإستثناء البرازيل التي تعاقدت علي النسخة أن جي).

المقاتلة تعتبر من أرخص مقاتلات الجيل الرابع حيث لا يزيد ثمنها عن 120 مليون دولار و لا تزيد تكلفة تشغيلها عن ال5000 دولار لساعة الطيران.

 

– الأمريكية سوبر هورنيت:  F 18 super hornet و هي الوحيدة من مقاتلات الجيل الرابع التي تتمتع بسجل قتالي حقيقي ، تتمتع السوبر هورنيت كذلك بعمر إفتراضي يبلغ بين 9000-10000 ساعة و بالنسبة لتكاليف التشغيل إختلفت فيها المصادر بشدة . فمجلة Janes الدفاعية المحترمة، تزعم أن تكاليف التشغيل الخاصة بالسوبر هورنيت تبلغ 24 الف دولار/ساعة بينما يزعم موقع بوينج الرسمي أنها في حدود ال 16000دولار/ساعة. كما يختلف سعر الطائرة، فصحيح ان المقاتلة ثمنها للبحرية الأمريكية لا يتعدي ال 80 مليون دولار غير أن الثمن في العقد الخارجي الوحيد للسوبر هورنيت و هو العقد الأسترالي كان في حدود ال200 مليون دولار للطائرة.

رفضت العقود من قبل البرازيل و الهند بسبب رفض الشركات الأمريكية لشروط نقل التكنولوجيا الموجودة في العقدين الهندي و البرازيلي.

 

 

– الإف-16 بلوك 60: المقاتلة F16 block 60 مقاتلة الجيل الرابع الاقدم والأكثر إنتشارا إف-16 . المقاتلة تم عرضها علي الهند في صفقة الMMRCA الشهيرة ب111 مليون دولار للمقاتلة الواحدة و تكلفة تشغيل تبلغ حوالي 7000 دولار للساعة و يبلغ العمر الإفتراضي للمقاتلة أكثر من 8000 ساعة ترتفع ل12ألف ساعة مع التطوير المستمر.

– الروسية ميج-35:  Mikoyan-Gourevitch MiG-35 تتمتع بعمر إفتراضي يبلغ تقريبا 6000 ساعة يزعم الروس أن تكلفة التشغيل الخاصة بها اقل من نصف الميج-29 . و بما أن تكلفة التشغيل الخاصة بالميج-29 تبلغ حوال 5500 دولار/ساعة لذا فنحن إذا أمام تكلفة تشغيل لا تتعدي ال3000 دولار/ساعة و في النهاية سعر الميج-35 مناسب جدا ففي الصفقة الهندية الشهيرة MMRCA كانت المقاتلة معروضة بثمن بين الـ 45-50 مليون دولار

 

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com