خضع قاذف القنابل الأوتوماتيكي المضاد للمشاة "بالقان" للاختبار الميداني في الجيش الروسي.

أعلن ذلك كبير المصممين في شركة "بريبور" الروسية، التابعة لشركة "روستيخ" الحكومية المصنعة للأسلحة، أوليغ تشيجيفسكي، في مؤتمر العلماء الشباب الذي عقد مؤخرا بأكاديمية علوم المدفعية والصواريخ.

وأضاف أن من المتوقع بدء تزويد وحدات الجيش بقاذف القنابل "بالقان" العام الجاري.

وأوضح كبير المصممين أن خبراء شركة "روستيخ" زودوا الوحدات التي تجري فيها الاختبارات، بدفعة اختبارية من قواذف القنابل وذخائر عيار 40 ملم الخاصة بها.

يذكر أن قاذف القنابل الأوتوماتيكي المضاد للمشاة "بالقان"(6С19) يعد سلاحا روسيا حديثا، ويبلغ مدى إطلاقه للنار 2500 متر، ما يزيد بنسبة 25% عما هو عليه لدى سابقه "بلاميا" (АГС-17).

ذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية اليوم الإثنين، أن سيؤول نجحت في تطوير رادار لرصد مصادر إطلاق نيران المدفعية، أحد المعدات الرئيسية للجيش الكوري الجنوبي في الحرب المضادة.

يذكر أن رادار "II" لمكافحة المدفعية، هو نظام رادار متحرك لرصد المدفعية بعيدة المدى التي قد يطلقها الجيش الكوري الشمالي استهدافاً لسيؤول وضواحيها، ورصد مصادر إطلاق المدفعية.

وقالت إدارة مشاريع المشتريات الدفاعية (DAPA) اليوم الإثنين، إن "النظام الجديد الذي طورته الشركات المحلية في صناعة الدفاع، اجتاز جميع الاختبارات الأخيرة لتقييم القدرات التشغيلية المطلوبة للجيش، وتعتزم نشره ابتداء من العام المقبل".

وجاءت هذه الخطوة بعد مرور 5 سنوات و5 أشهر منذ بدء المشروع لتطوير النظام منذ نوفمبر(تشرين الثاني) عام 2011 بضخ 54 مليار وون، وسيرصد النظام الجديد مصادر إطلاق نيران المدفعية في حال أطلقت كوريا الشمالية المدفعية ضد جارتها الجنوبية، ويوفر ويرسل المعلومات تلقائياً إلى وحدة المدفعية.

ويمكن ذلك وحدة المدفعية من شن هجومها تقريباً في الوقت الحقيقي على مصادر الاستفزاز للجيش الكوري الشمالي.

وذكرت الإدارة أن النظام الجديد تفوق على رادار "آرثر - كي" الذي طورته السويد والنرويج لتصديره إلى كوريا الجنوبية، ويوفررادار "آرثر- كي" مدى كشف يقترب من 40 كلم، غير أن النظام الجديد يوفر مدى كشف يتجاوز 60 كلم، ويمكن تشغيله لمدة 8 ساعات بزيادة ساعتين عن نظام "آرثر- كي".

أوردت صحيفة الواشنطن بوست ان ادارة ترامب ستعطي الضوء الأخضر لانجاز صفقات القنابل الذكية ذات الدقة العالية التي سبق وطلبتها المملكة العربية السعودية.

وذكرت الصحيفة ان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيليرسون اعطى موافقته انجاز هذه الصفقة، وستحتاج هذا الموافقة الى تبني البيت الأبيض لها. ومن جهته اعلن قائد المنطقة المركزية الوسطى في الجيش الأمريكي، الجنرال جوزيف فوتيل، أن الولايات المتحدة تدرس إمكانية توريد صواريخ باليستية وقنابل ذكية ذات دقة عالية إلى الدول الحليفة في الخليج العربي.

كما تزامن هذا التصريح مع منح البنتاغون الأميركي شركة بوينغ للدفاع عقدا بقيمة 3.2 ملياردولار أميركي لزيادة انتاج مجموعة ذيل القذائف الذكية JDAM بسبب التناقص الحاصل في المخزون الاستراتيجي للجيش الأميركي وحلفائه من القنابل الذكية الموجهة.

الجيدام بنوع خاص هي ذخائر الهجوم المباشر المشترك وهي قنابل تقليدية تم تطويرها من قبل شركة بوينغ عبر إضافة مجموعة ذيل موجه لزيادة دقة اصابتها وتحويلها الى أسلحة ذكية . تتميز الجيدام بمداها الذي يصل الى 15 ميلا بحريا وقدرة العصف والتدمير الذي تحدثه المواد المتفجرة التي تصل زنتها الى 429 كلغ عند استخدام الذيل الموجه على القنابل التقليديةGBU Mark 84. وتستخدم في القصف الجوي التكتي والمتوسط المدى ضد الأهداف المحصنة والاهداف المتحركة وفي مختلف الظروف الجوية.

تعتبر هذه القنابل من اهم المنظومات لتنفيذ مهام الدعم الجوي القريب لصالح الوحدات البرية كما تسمح دقة اصابتها ايضا بتحقيق الفعالية وخفض عدد الطلعات اللازمة لانجاز تدمير مجموع بنك الأهداف المحددة.

الصفقة كانت سبقت واعطت وزارة الخارجية الامريكية موافقتها عليها بتاريخ 16 نوفمبر 2015 وشملت تزويد المملكة العربية السعودية ذخائر جو-أرض وصواريخ موجهة للقوات الجوية السعودية. وتبلغ قيمة الصفقة 1,29 مليار دولار.

وتشمل الصفقة  حصول السعودية على آلاف من قنابل Paveway II الموجهة بالليزر، و 2300 قنبلة عمومية الغرض GP، و 4020 قنبلة 12 Paveway II LGBs، و 1500 رؤوس حربية مخترقة، مجموعات لذخائر الهجوم المباشر JDAM، وقنابل خارقة تخترق أهداف محصّنة أو تحت الأرض. هذا بالإضافة إلى المعدات التي تساعد السعودية في توجيه الصواريخ عبر الأقمار الإصطناعية.

وتشمل الصفقة العتاد التالي:

  • One thousand (1000) GBU-10 Paveway II Laser Guided Bombs (LGBs)
  • Two thousand, three hundred (2,300) BLU-117/MK-84 2000lb General Purpose (GP) Bombs
  • Four thousand twenty (4,020) GBU-12 Paveway II LGBs Eight thousand twenty (8,020) BLU-111/MK-82 500lb GP Bombs
  • One thousand, one hundred (1,100) GBU-24 Paveway III LGBs
  • One thousand, five hundred (1,500) BLU-109 2000lb Penetrator Warheads
  • Four hundred (400) GBU-31(V1) KMU-556 Joint Direct Attack Munitions (JDAM) tail kits
  • One thousand (1,000) GBU-31(V3) KMU-557 JDAM tail kits
  • Three thousand (3,000) GBU-38 KMU-572 JDAM tail kits
  • Two thousand (2,000) GBU-48 Enhanced Paveway II, dual mode Global Positioning System (GPS)/LGB with the MXU-667 Airfoil and the MAU-169L/B Computer Control Group (CCG) Dual mode
  • Two thousand (2,000) BLU-110/MK-83 1000lb GP Bombs Five hundred (500) GBU-54 KMU-572 Laser JDAM tail kits, dual mode GPS/LGB with the MXU-667 Airfoil and the MAU-169L/B CCG Dual mode
  • Three hundred (300) GBU-56 KMU 556 Laser JDAM tail kits, dual mode GPS/LGB with the MXU-667 Airfoil and the MAU-169L/B CCG Dual mode
  • Ten thousand two hundred (10,200) FMU-152 Fuzes
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أكبر غواصة نووية في تاريخ البحرية الروسية ستدخل الخدمة السنة المقبلة، وهي من طرازK-139 بيلغورو، وتعتبر امتداداً للغواصات الروسية من طراز "أكولا" أو القرش، يصل طولُها الى 184 متراً وعرضها إلى 30 متراً.

هذه الغواصة بوسعها الإبحار حتى تحت الثلوج، والبقاء في البحر مدة تصل إلى 6 أشهر. ويلفت خبراء إلى أن مواصفاتها وسرعتها تحت الماء، تثيران قلق الأميركيين خلال إداراتهم المتعاقبة.

تحمل الغواصة اسم تايفون ، أو الإعصار كما لقبها الناتو، وصنفت من الغواصات الذرية الاستراتيجية التي تعتبر في يومنا الراهن أكبر وأقوى غواصة في العالم.

الغواصة تايفون

وصممت لحمل أكثر من 20 صاروخا باليستيا نوويا من طراز R39، ويبلغ مدى الصاروخ 8300 كيلومتر مزودة بأكثر من 200 رأس نووي.

كما يتألف الجزء الحربي للغواصة من 10 رؤوس ذاتية التوجيه، و6 منظومات طربيد عيار 533 ملم و8 منظومات دفاع جوي "إيغلا".

كما أنها قادرة على اختراق أي منظومة دفاع صاروخية في العالم والرد عليها، ويسهّل تصميمها الإبحار تحت الثلوج والبقاء في البحر لمدة 180 يوماً.

ويرى خبراء أن مميزاتها تقلق الإدارات الأميركية المتعاقبة بسبب سرعة الغواصة التي تبلغ 50 كلم في الساعة تحت الماء، وعلى السطح تبلغ 41 كلم/الساعة، وتستطيع الغوص لأعماق تصل إلى 480م، مزودة بمفاعلين نوويين مائيين يعطيانها قوة تبلغ حوالي 100 ألف حصان.

وتعتمد الغواصة على هوائيات طافية لاستقبال الرسائل اللاسلكية وبيانات تخصيص الأهداف وبيانات الملاحة بواسطة منظومة الأقمار الصناعية لتحديد الموقع، ويوفر النظام الصوتي الهيدروليكي الموجود في الغواصة تتبع 12 سفينة معادية مختلفة في آن واحد.

وبحسب خبراء عسكريين باستطاعة هذه الغواصة محو نصف الولايات المتحدة أو أوروبا بكاملها عن وجه الأرض في حال إطلاق جميع صواريخها.

أنهت شركة البت سيستمز “Elbit Systems ” المتخصصة في صناعة الأنظمة العسكرية، اختباراتها التجريبية لزورق “سيغل” غير المأهول، الذي سيدخل الخدمة في سلاح البحرية الاسرائيلية.

وقال “حنان ماروم” مدير قسم تجارة الأنظمة البحرية لدى شركة “البت” إن الزورق الجديد يعمل بشكل مستقل بالكامل، ويتم التحكم به من خلال الأقمار الصناعية لإجراء عمليات بمديات بعيدة.

ووفق الشركة فإن زورق “سيغل” يستطيع العمل لمدة أربعة أيام متواصلة بسرعة ثماني عقد، وذلك باستخدام مجسات كهرومغناطيسية ومجسات ذات أشعة تحت الحمراء، إلى جانب أجهزة سونار أخرى لكشف الغواصات والضفادع البشرية.

وقد زود الزورق بصواريخ “طوربيدو” التي خضعت للاختبارات، بما فيها تجارب النيران الحية التي أجريت العام المنصرم.

الطائرة V-22 أوسبريOsprey ، ليست طائرة في محل للعب الأطفال كما أنها ليست نموذجا خياليا في فيلم حرب كواكب أو رسوم متحركة. إن الطائرة V-22 أوسبري مزودة بمحركات عند طرف كل جناح بما يجعلها تقلع وتهبط رأسياً كما هو الحال مع الطائرات الهليكوبتر وتحلق أفقياً في حالة الطيران إلى الأمام مثل الطائرات التقليدية.

إنها أول طائرة أميركية تعمل بتقنية المراوح القابلة لتغيير الاتجاهات الـ"تيلتروتور tiltrotor" متعددة المهام، التي تم تصميمها للوفاء بمتطلبات مهام الخدمة المتعددة في العمليات القتالية.


وتحل هذه الطائرة محل طائرات الهليكوبتر الهجومية التابعة حاليا للقوات البحرية في فئة الرفع المتوسط (طراز سي إتش-46 إي وسي إتش -53 دي) ، لتسهم في مناورات الإنزال البحري ، فضلاً عن تقديم المساندة في المهام اللوجستية المركزة في الأيام التي تعقب بدء عملية برمائية.

كما تدعم أسطول طائرات 130–MC في مهام العمليات الخاصة الموحدة على مستوى العالم التي تخدم جميع أسلحة الجيش والقوات البحرية والقوات الجوية "يو إس إس أو كوم" (مهمة العمليات الخاصة).


تزود بالوقود في الجو

يتطلب سلاح الجو الطائرات CV-22 طويلة المدى ذات الجناح الثابت القادرة على الإقلاع والهبوط عمودياً. إن تصميم "تيلتروتور" يجمع بين قدرات الطيران العمودية لطائرة هليكوبتر مع سرعة ومدى طائرة الدفع التوربيني ، ويسمح بالتزود بالوقود في الجو والانتشار الذاتي في جميع أنحاء العالم، حيث لا تحتاج للنقل على متن مركبات عسكرية أو طائرات نقل لتقترب من موقع العمليات.


نظام تحليق رقمي

والطائرة يصل سعرها إلى ٧٢ مليون دولار أميركي في إطار برنامج تصل تكلفته 35.6 مليار دولار لإصدار ٤٠٨ طائرات، وهي مزودة بمحركين قدرة 6150 حصانا توربينيا، وكل محرك يدير مروحة ثلاثية الشفرات قطرها 38 قدماً. وترتبط المراوح بعضها ببعض من خلال دارات ربط، تحافظ على تزامن المراوح، وتوفر قوة محرك واحد لكل مروحتين في حال فشل المحرك. يتم التحكم في المحركات والتحكم في الطيران بواسطة نظام تحليق رقمي ثلاثي النسخ.


هيكل قوي

تم تشييد هيكل الطائرة في المقام الأول من المواد المركبة الـ"إيبوكسي" معززة بالغرافيت. وهو هيكل مركب يوفر قوة محسنة لمعدل الوزن، مقاوم للتآكل ويتحمل الضرر، بالمقارنة مع البناء المعدني التقليدي.


تحمل أضرار المعارك

وتم دمج نظام تحمل أضرار المعارك في الطائرة بواسطة بناء مركب وأجهزة منفصلة ومتكررة للتحكم في الطيران، وأنظمة كهربائية وهيدروليكية. وتم تركيب قطاع دفاعي متكامل للحرب الإلكترونية: يشمل جهاز استقبال يحذر من الرادارات ، ونظاما للتحذير من القذائف الصاروخية، كما تم تركيب نظام إطلاق مضاد للقذائف يقوم بتشتيتها.


متطلبات 1995

إن تطوير طراز V-22 قد تم للوفاء بأحكام وثيقة المتطلبات التشغيلية للطائرات العمودية المشتركة متعددة المهام في أبريل/نيسان 1995 لطائرة رفع عمودية متطورة، من شأنها أن توفر لسلاح البحرية و القوات الجوية القدرة على إجراء مساندة الهجوم، والمهام الطويلة وعالية السرعة التي تتطلب قدرات إقلاع وهبوط رأسي.

منح البنتاغون الأمريكي شركة رايثيون عقدا بقيمة 78.7 مليون دولار امريكي لتقديم الدعم والادامة لمستخدمي الصواريخ التكتية سايدواندر بلوك 2 AIM-9X Sidewinder Block II حول العالم، وابرز هذه الدول في الشرق الأوسط هي كل من السعودية، الكويت، المغرب، عمان، تركيا و إسرائيل.

يشمل العقد تنفذ اعمال الصيانة للصواريخ التكتية ولصواريخ التدريب والرماية التدريبية الخاصة، إضافة الى تقديم خدمات الدمج والدعم الفني، التدريب، وتطوير برمجيات الصواريخ، والدعم الفني اللازم لخزن وإدارة حياة هذه الصواريخ. ويتوقع ان يتم الانتهاء من تنفيذ هذا العقد بحلول مايو 2019.

صاروخ السايد ويندر هو صاروخ جو-جو قصير المدى، مهمته تدميرالأهداف الجوية المعادية. ويتميز بقدرته على تعقب اهدافه بواسطة الاشعة ما دون الحمراء وبقدرات على المناورة الجوية العالية لتعقبها اثناء مناورتها. ويعتبر الصاروخ النموذجي للاشتباك وتدمير الأهداف الجوية من وضعية الاشتباك القريب المدى ويساعد في تحقيق التفوق الجوي فوق حقل المعركة. وقد تم تحديثه مؤخرا ليتم اطلاقه من منصات أرضية بحيث يصبح صاروخ ارض – جو.

تجدر الإشارة الى ان المملكة العربية السعودية سبق وطلبت تزويدها بثلاثمائة صاروخ سايدوايندر AIM-9X بلوك 2 ، وسبق وأجرت القوات الجوية الأميركية طلعاتها التجريبية للتاكد من حسن اشتغال السايدويندر على طائرة الاف 15 السعودية المتقدمة  F-15 SA وبنتيجة التعديلات على هذه الطائرة اصبح بامكانها التسلح بصاروخي سايدوايندر ، صاروخ واحد على جهة من اجنحة الطائرة.

اما ابرز تحديثات البلوك 2 فشملت إضافة صاعق محدث، جهازية رقمية لامان التشغيل وتهدف الى زيادة الحيطة اثناء النقل الأرضي او اثناء التحليق.

سمح تحديث اجهزته الالكترونية بتوفير قدرات اعلى لتحقيق إصابات ذات دقة عالية من خلال الالتصاق بالهدف في مرحلة ما بعد الاطلاق ووفقا لخاصية اطلق وانسى، بحيث تسمح له الحساسات وأجهزة التعقب والرصد  العاملة على الموجات ما دون الحمراء من تحقيق إصابات تتجاوز 98% عند تعقبه لاهدافه الجوية.

كما شملت التحديثات زيادة مدى اشتباك الصاروخ من خلال تضمينه قاعدة بث وتلقي البيانات Data Link  مما وفر للصاروخ القدرة على الاشتباك مع الأهداف من خارج مدى الرؤية.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

أعلنت وزارة الدفاع السنغافورية عن خطط لرفع مستوى قدرات المهام الحربية لمروحيات الأباتشي AH-64D.

ويهدف البرنامج، الذي تم الإعلان عنه في سياق رد على استفسارات وسائل الإعلام، إلى تجهيز مروحيات الأباتشي االعاملة في البلاد بأنظمة الحرب الإلكترونية المتكاملة وتحديث حلول الاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

وقالت مصادر حكومية إن [وزارة الدفاع السنغافورية] اتبعت دائما نهجا صارما وحكيما في التخطيط لاحتياجاتنا الدفاعية وسوف تجهز طائرات هليكوبتر بطريقة كافية لتلبية متطلبات الأمن والدفاع في البلاد".

وأضافت الحكومة السنغافورية أنه من المتوقع أن يكتمل العمل في عمليات التطوير وبرنامج الترقية  في غضون السنوات القليلة المقبلة، ولكن لم يكشف عن موعد رسمي.

يذكر أن أباتشي AH-64D هي طائرة هليكوبتر هجومية متعددة المهام من صنع شركة بوينغ، وبنيت في المقام الأول لصالح الجيش الأمريكي. ومن بين العملاء البارزين الآخرين القوات المسلحة في اليابان وكوريا الجنوبية وإسرائيل واليونان وبريطانيا وغيرها.

 منحت وزارة الدفاع البريطانية شركة ام بي دي اي سيستمز 698 مليون دولار ضمن عقود لتسليم صواريخ، وفقا لما أعلنت الحكومة يوم الجمعة.

ويتضمن الاتفاق ثلاث شحنات صاروخية منفصلة، ​​بما في ذلك وحدات صواريخ مضادة للطائرات، صواريخ "ميتيور"، وصواريخ "سي فايبر"، وقال مسؤولو الدفاع في المملكة المتحدة إن العقود تهدف إلى الحفاظ على تطوير تسليح الناقلات البحرية في فئة الملكة إليزابيث وجعلها أكثر أمانا بمجرد وضعها في الخدمة.

وتضم فئة الملكة اليزابيث حاملتين قيد الإنشاء حاليا للبحرية الملكية البريطانية. وبمجرد الانتهاء، ستحمل السفن الحربية من الجيل القادم طائرات لوكهيد مارتن F-35 التي تم شراؤها حديثا من أجل دعم العمليات القتالية. 

وقال وزير الدفاع مايكل فالون في بيان صحفي "ان هذا الاستثمار الجوهري في منظومات الصواريخ أمر حيوي في حماية سفننا وطائراتنا من اكثر التهديدات العالمية تعقيدا حيث ان قواتنا المسلحة تحافظ على امن المملكة المتحدة". واضاف ان "هذه العقود ستحافظ على الوظائف العالية المهارة في جميع انحاء المملكة المتحدة وتثبت ان الدفاع القوي والاقتصاد القوي يسيران جنبا الى جنب.

بدأت شركة بي ايه اي سيستمز عمليات الانشاء لسفينة الدورية الخامسة من طراز ريفر للبحرية البريطانية، حسبما اعلنت الشركة يوم الجمعة.

وستكون سفينة "سبي" السفينة الخامسة لبريطانيا في فئتها وستدعم عمليات الأمن البحري للبحرية الملكية في البلاد، ووصفت شركة "بي إي سيستمز"، المقاول الرئيسي، الحدث بأنه علامة فارقة لعقدها مع وزارة الدفاع البريطانية

وقال توني دوغلاس، المدير التنفيذي لشركة "بي آي ايه سيستمز": "إن فريق معدات الدفاع والدعم قد ساهم بشكل كبير في نجاح تنفيذ برنامج OPV ، وحدث اليوم هو لحظة فخر ليس فقط بالنسبة لنا، ولكن للبحرية الملكية وشركائنا في الصناعة أيضا. "أتطلع إلى مواصلة هذه العلاقة الطويلة الأمد والوثيقة عندما نبدأ في تصنيع أسطول الفئة 26 في وقت لاحق من صيف العام الحالي.

وقد بنيت السفن ضمن البرنامج لتكون منصات عسكرية بحرية متعددة الاستخدامات، ويمكن تكييفها لدوريات المناطق الاقتصادية الخاصة، وكذلك تنفيذ عمليات مكافحة التهريب ومكافحة الاتجار غير المشروع.

 وتشمل أنظمة الأسلحة الموجودة على السفينة مدفع عيار 30 ملم الذي يمكن أن يشارك بشكل فعال وسريع في المهام الحربية الهجومية البرية، وكذلك عدد من الصواريخ والصواريخ قصيرة المدى.

‏تحتل المرتبة السادسة على مستوى بحريات العالم..

‏مصر تؤكد تفوقها البحري على تركيا وإسرائيل بعد امتلاكها الغواصة الألمانية

‏دعمت القوات المصرية أسطولها البحري بالغواصة الألمانية الصنع، التي تحمل اسم “تحيا مصر”؛ لتعزيز قدراتها على تحقيق الأمن البحري، وحماية الحدود والمصالح الاقتصادية في البحرين الأحمر والمتوسط، وقناة السويس.

‏وعززت هذه الصفقة من مكانة مصر البحرية الكبيرة والتي تحتل فيها المرتبة السادسة عالمياً، لتسبق دولاً إقليمية كبيرة مثل إسرائيل وتركيا.

‏ووفقًا لترتيب موقع “غلوبال فاير” العسكري، فإن القوات البحرية المصرية تحتل المرتبة السادسة على مستوى بحريات العالم؛ نظراً لقدراتها، وعدد الوحدات التي تمتلكها، حيث تمتلك نحو 320 قطعة بحرية مختلفة، منها 11 فرقاطة، و9 غواصات (بعد الصفقة الجديدة) و174 لنش مرور ساحلياً، بالإضافة إلى عدد كبير من لنشات الصواريخ، وزوارق بحرية من طراز جويند.

‏وموقع غلوبال فاير باور، هو موقع غير رسمي يتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقرًا له، ويهتم بالشؤون العسكرية والأمنية، أنشأه عدد من العسكريين الأميركيين المتقاعدين، ويعد إحدى أبرز المؤسسات البحثية الأميركية المتخصصة في تقديم قواعد بيانات تحليلية عن القوى العسكرية بالعالم.

‏الأسطول المصري والدول المجاورة

‏وتتفوق القوات البحرية المصرية على السلاح البحري الإسرائيلي بنحو 30 مركزاً، حيث تصنف الأخيرة في المرتبة رقم 36 عالمياً من حيث عدد الوحدات التي تمتلكها، والتي يصل عددها إلى 65 قطعة بحرية فقط، بفارق يصل إلى أكثر من 254 قطعة بحرية.

‏وتمتلك إسرائيل 110 سفن حربية، و3 فرقاطات، و3 مدمرات بحرية، و5 طرادات، و14 غواصة، و66 سفينة خفر سواحل.

‏بينما تحتل البحرية التركية المرتبة رقم 12، وتمتلك تركيا عدد 115 سفينة حربية، و16 فرقاطة، و8 طرادات، و14 غواصة، و50 سفينة خفر سواحل، و19 سفينة مضادة للألغام.

‏الغواصة الجديدة قادرة على الإبحار لمسافة 11 ألف ميل بحري، وتصل سرعتها إلى 21 عقدة، ويتراوح طولها من 60 إلى 73 متراً.

‏وتبلغ السرعة القصوى لها 40 كم في الساعة تحت الماء، وأقصى عمق للغواصة 500 متر، وبها مخزن يسع 14 طوربيداً، ولديها القدرة على إطلاق صواريخ “الهاربون” البحرية المضادة للسفن وزرع الألغام البحرية.

‏وللغواصة القدرة على إطلاق الصواريخ والطوربيدات، وتم تزويدها بأحدث أنظمة الملاحة والاتصالات. وهي الأولى من أصل 4 غواصات حديثة تم التعاقد عليها مع ألمانيا.

‏وتشمل القائمة أدناه ترتيب القوى البحرية في العالم بحسب عدد القطع الموجودة في أسطول كل بلد سواء كانت حاملات الطائرات والفرقاطات والمدمرات والطائرات والسفن الطوربيد وزوارق الدورية (بغض النظر عن التكنولوجيا المستخدمة على متن السفينة وتدريب الطاقم وجودة الأسطول، الخ ...).

‏كما تم احتساب السفن المساعدة، ولم يتم ذكر الدول غير الساحلية بسبب عدم وجود قوة بحرية دائمة، وبالتالي تستثنى من هذه القائمة بالذات.

وفي ما يلي ترتيب اول عشر قوى بحرية حول العالم وفقا لترتيب موقع غلوبال فاير باور

egypt

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيستلم ثلاث من مقاتلات الشبح "أف-35" من الولايات المتحدة الأحد، لتنضم إلى طائرتين تسلمهما في ديسمبر (كانون أول).

وهذه المقاتلات هي بين 50 مقاتلة وافقت إسرائيل على شرائها من شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية العملاقة.

ورغم أن دولاً أخرى طلبت شراء هذه المقاتلات، إلا أن إسرائيل، التي تحصل على أكثر من 3 مليارات دولار سنوياً كمساعدات دفاع من الولايات المتحدة، تقول إنها ستكون أول دولة بعد الولايات المتحدة تمتلك سرباً عاملاً من طائرات "إف-35".

وتشتري إسرائيل أول 33 من هذه المقاتلات بسعر معدله نحو 110 ملايين دولار (103.5 مليون يورو) لكل مقاتلة.

وسيتم إضافة قطع إسرائيلية إلى المقاتلة ليصبح اسمها "إف-35 أي".

وتتميز الطائرات الشبح بقدرتها على مساعدة الطيارين في تجنب منظومة الصواريخ المتطورة. وتستطيع حمل مجموعة من الأسلحة والتحليق بسرعة فائقة تصل إلى 1.6 ماك (نحو 1900 كلم/ساعة).

وتحوي خوذة الطيار نظاماً تشغيلياً خاصاً، ونظام رؤية ليلية وحرارية، وتظهر البيانات على زجاجها الأمامي ويمكن أن تظهر في نفس الوقت في أماكن أخرى، وتبلغ كلفتها 400 ألف دولار.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

 971544220075+

 966538244233+

 96131356789+

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

sales@kaylinmedia.com

www.kaylinmedia.com

 971544220075+