الدور الكبير الذي تقوم به القوات الجوية في حماية البلدان سواء من الناحية الدفاعية أو الهجومية، دفع الدول لتطوير هذا الركن الهام من أركان الجيوش، وبالرغم انه من الصعب  وضع قائمة بالدول ذات أفضل قوة جوية ، نظرا إلى ان كل بلد يمتلل قوة خاصة به وفقا لحاجته وميزانيته المتاحة .

هذه القائمة، لا تعطي الرتب فقط على أساس الحجم ، ولكن أيضا على مدى تقدم المعدات وكيف يتم استخدامها بكفاءة في وقت الحرب . 

10 – قوة الدفاع الذاتي الجوية اليابانية (اليابان)
لدى اليابان قوة الدفاع الذاتى اليابانية من فرع الطيران الذي يسمى بـ قوة الدفاع الذاتى اليابانية او جيش الدفاع الذاتى الاسلامى ، ليتولى الدفاع عن مجالها الجوى والعمليات الجوية . وقبل قيام بقوات الدفاع الجوي اليابانية ، فقد اضطلعت عمليات الطيران بالطائرة الجوية البحرية اليابانية الإمبراطورية والخدمة الجوية للجيش الإمبراطوري الياباني . في وقت لاحق ، تم رفض القوات البحرية الإمبراطورية اليابانية والجيش في تأسيس جسدف في 1 يوليو 1954 . وتشمل الأجزاء الرئيسية من جاسدف القيادة الجوية للقيادة ، ولقيادة التدريب الجوي ، وقيادة العتاد الجوي وتطوير الهواء وقيادة الاختبار . قيادة الدعم الجوي هي المسؤولة عن النقل ، والإنقاذ ، ورصد الطقس والسيطرة والتفتيش . تدريب القيادة الجوية تبدو في التدريب الأساسي التقني والطيران . واختبار القيادة المسؤولة عن التنمية والبحوث من المعدات وأيضا في تطوير وبحوث الطيران . ويبلغ قوام القوة مع مجموع 32450 فردا ، و 777 طائرة و 380 طائرة مقاتلة و 265 طائرة مدربة و 52 مركبة نقل و 52 طائرة هليكوبتر . ووفقا لكل هذه الأرقام ، تمتلك اليابان كواحدة من أفضل القوى الجوية في العالم .

9 – القوات الجوية الملكية الأسترالية (أستراليا)
قوات الدفاع الأسترالية لديها فرع الرعاية الاجتماعية الذي يسمى بـ سلاح الجو الملكي الاسترالي أو الراف ، والنشط من 31 مارس 1921 . والذي يحمل تقليد الأفك أو فيلق الطيران الاسترالي ، والتي أنشئت في 22 أكتوبر 1912 . ويقع مقرها في كانبيرا . كان الراف جزءا من بعض الصراعات الرئيسية في القرن ال20 . وتضم القوة لنحو 12014 من العاملين النشطين و 2734 من موظفي الاحتياط و 259 طائرة من بينها 110 طائرات قتالية و 19 طائرة دورية و 95 طائرة مقاتلة و 15 قاعدة جوية رئيسية و 36 طائرة نقل و 6 طائرات من طراز إيو و C و 106 طائرات تدريب و 4 طائرات بدون طيار . القوات الجوية الأسترالية هي واحدة من أفضل القوات مع قائمة المعدات الأكثر تقدما والأكثر كفاءة في قوة العمل .

8 . لوفتواف القوات الجوية الألمانية (ألمانيا)
لفتواف ، وهو مصطلح للقوات الجوية الألمانية ، وهي فرقة من القوات الألمانية ، والقوات المسلحة الألمانية . وهي رابع أكبر قوات جوية بعد المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا في الاتحاد الأوروبي . لوفتواف هي واحدة من أفضل القوات المجهزة في العالم . وقد تشكلت في عام 1956 ، خلال الحرب الباردة ، كجزء من القوة المسلحة في ألمانيا الغربية . يتم تدريب معظم الطيارين في أي من الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا . وتقع هذه المراكز في نيو مكسيكو وفي غوس . وتوجد في الوقت الحاضر نحو 284 28 من الأفراد العاملين و نحو 4914 من الاحتياطي ونحو 428 من الطائرات ونحو 234 من الطائرات المقاتلة ونحو 4 طائرات بدون طيار و 84 طائرة نقل و 110 طائرات تدريب و 10 طائرات دورية و 45 طائرة هليكوبتر . شعارها هو “إمر إم إينزاتز” . وفي الوقت الحالي ، فإن كارل مولنر هو الفريق العام للقوات الجوية .

7 – القوات الجوية الهندية (الهند)
والمعروفة أيضا بإسم بهاراتيا فايو سينا وهو فرع من القوات المسلحة الهندية . والتي تحتل المركز الرابع كأكبر قوات في العالم . تأسست في 8 أكتوبر ، 1932 ، قبل 83 عاما . وواجبها الرئيسي هو حماية المجال الجوي الهندي والقيام بالرفاه الجوي في الحرب . وقد شكلت إضافة إلى سلاح الجو البريطاني . وفي وقت لاحق ، انخفض بادئة الملكي ، عندما تحولت البلاد إلى جمهورية . ومنذ الاستقلال ، فقد شاركت القوة فى 4 حروب مع باكستان وواحدة مع الصين . وقد كانت جزءا من العديد من العمليات وكذلك مثلها مثل عملية ميغدوت ، عملية فيجاي ، عملية بومالاي . ويتولى رئيس البلد لمنصب القائد الأعلى للاتحاد الدولي للملاحة الجوية . يقع مقر الاتحاد الدولي للملاحة الجوية في نيودلهي . ويوجد حاليا نحو 200127 من الأفراد و 1499 من مجموع الطائرات و 567 من الطائرات المقاتلة و 227 من طائرات الهجوم البري و 228 من طائرات النقل و 14 طائرة خاصة و 60 قاعدة جوية و 186 طائرة تدريب و 99 طائرة بدون طيار و373 طائرة هليكوبتر و 26 طائرة هليكوبتر هجومية .

6 . القوات الجوية الفرنسية الجوية ” Armee De I’ Air French Air Force” (فرنسا)
وهو فرع من القوات المسلحة الفرنسية . تأسست في عام 1909 ، كجزء من الجيش الفرنسي . وقد أصبحت مستقلة في عام 1934 . القوات الجوية الفرنسية هو القوات المعروفة أساسا لاختراعها من طائرات السراب ، والتي تعتبر أكثر الطائرات نجاحا في التاريخ . ووفقا للاحصاءات فان القوات الجوية الفرنسية لديها مايصل لنحو 658 حرفا و 247 طائرة قتالية تضم 106 داسو رافال و 141 داسو ميراج 2000 . ووفقا للتقرير الاخير فان هناك 59743 فردا و 5187 جنديا احتياطيا . وتتولى وزارة الدفاع تنفيذ السياسة العسكرية . وتعتبر تلك القوات بإعتبارها واحدا من أكثر القوات الجوية تقدما من الناحية التكنولوجية مع طائرات الجيل الجديد .

5 . القوات الجوية جيش تحرير الشعب (الصين)
القوات الجوية جيش تحرير الشعب ، وغالبا ما يختصر إسمها باسم بلاف وهو جزء من جيش التحرير الشعبي . تم تشكيلها في 11 نوفمبر 1949 . هناك صفوف سلاح الجو التي هي نفسها في جيشهم ، إلا أن لديهم البادئة كونغ يونيو ، وهو ما يعني سلاح الجو . وفى الوقت الحاضر تعد الاكبر فى اسيا مع 398 الف فرد و 2800 طائرة و 360 طائرة نقل و 1308 طائرة مقاتلة و 192 طائرة مقاتلة و 120 طائرة مفخخة و 644 طائرة مدربة و 41 طائرة خاصة و 137 مروحية واكثر من 150 قاعدة جوية .

4 – القوات الجوية الملكية (المملكة المتحدة)
سلاح الجو الملكي وهو قوة الحرب في المملكة المتحدة . وهي أكبر وأقدم سلاح جو في العالم . لعبت دورا هاما في الحرب العالمية الثانية ، حيث خاضت معركة بريطانيا . تأسست راف في 1 أبريل من عام 1918 . وهي تعتبر الرائدة في مجال الطائرات لأنها متقدمة من الناحية التكنولوجية . وتظهر التقارير ان هناك 34200 من العاملين النشطين و 1940 من القوات الجوية الروسية و 2220 من القوات الجوية الاحتياطية . ولها 120 طائرة مقاتلة و 102 طائرة مهاجمة و 524 طائرة مدربة و 41 طائرة نقل و 10 طائرات بدون طيار و 21 طائرة من طراز اوك و 21 طائرة مراقبة و 55 قاعدة جوية و 134 طائرة هليكوبتر .

3 – القوات الجوية الإسرائيلية (إسرائيل)
القوات الجوية الإسرائيلية هو تقسيم الحرب من قوات الدفاع الإسرائيلية . تأسست في 28 مايو 1948 ، بعد فترة وجيزة من استقلالها . لعبت القوات الجوية الإسرائيلية دورا هاما في عمليات مثل عملية قادش ، عملية التركيز ، حرب الاستنزاف ؛ كما لعبت دورا حيويا في حرب لابانون في عام 2006 . وتعتبر واحدة من أقوى سلاح الجو مع 34000 موظف نشط ، 55000 الاحتياط ، أكثر من 736 طائرة ، 395 طائرة مقاتلة ، 25 طائرة مهاجم ، 8 طائرات إطفاء جوية ، و 18 طائرة بدون طيار ، و 54 طائرة نقل ، و 16 طائرة جوية للتزود بالوقود ، و 66 طائرة مدربة ، و 14 قاعدة جوية رئيسية و 138 طائرة هليكوبتر .

2 . القوات الجوية الروسية (روسيا)
القوات الجوية الروسية هي جزء من القوات الجوية الروسية . تأسست القوات الروسية في 1 أغسطس 2015 مع اتحاد قوات الدفاع الجوية الروسية والقوات الجوية الروسية . القوات الجوية الروسية فهي القوات النشطة من 7 مايو 1992 ، لتصبح واحدة من أقوى القوات الجوية في فترة قصيرة جدا من الزمن . ولديها نحو 160000 فردا و 263 طائرة تدريب و 513 طائرة مهاجمة و 106 طائرة خاصة و 265 طائرة نقل و 181 طائرة مفجر و 806 طائرة مقاتلة و 885 طائرة هليكوبتر . جميع المعدات المستخدمة متقدمة تقنيا ، وبالتالي يعطيها ميزة على قوى أخرى .

1 – القوات الجوية الأمريكية (الولايات المتحدة الأمريكية)
أعلى هذه القائمة هي قائمة القوات الجوية الأمريكية وهي واحدة من الخدمات الأمريكية 7 . في البداية ، كانت القوات الجوية الأمريكية هي جزءا من جيش الولايات المتحدة ، بينما تم فصلها في 18 سبتمبر عام 1947 . من بين جميع القوى في أمريكا ، في أحدث وأكبر العالم رقم 1 في التكنولوجيا . رتبة المسؤول الأعلى في الإدارة هو رئيس أركان القوات الجوية ، الذي يشرف على وحدات من سلاح الجو وعضو في هيئة الأركان المشتركة . ولديه نحو 307001 من الأفراد العاملين ، و 221177 من الموظفين المدنيين ، و 20069 من أفراد الاحتياط ، و 500105 من أفراد الحرس الجوي ، و 5115 من الطائرات ، و 450 من القارات العابرة للقارات ، و 63 من السواتل بميزانية قدرها 140 بليون دولار .

كتب المحلل العسكري، سبستيان روبلر، في مقالة له على موقع ناشيونال انترست أنه لطالما كانت روسيا مهتمة بمواجهة التهديد الذي تشكله قوات الناتو الجوية. وقامت بنشر منظومات دفاع جوي صاروخي لمواجهة هذا التهديد مثل الاس 300 والاس 400 (SA-10 and SA-12 and S-400 SA-21 .  لكن منظومة الاس 500  Almaz-Antey S-500 “Triumfator,” جاءت لتخدم أهدافا أخرى غير تلك المخصصة لاسقاط الطائرات على الخط الامامي للجبهة، وستشكل حجر الأساس لمنظومة الدرع الدفاعي الجوي الصاروخي المتكاملة ضد مخاطر الصواريخ الباليستية والكروز.
 

ووفقا لما تم الإعلان عنه فان صواريخ الاس 500 يمكنها ان تبلغ ارتفاعات تصل الى 185 - 200 كلم مما سيسمح لها بالاشتباك مع الصواريخ الباليسيتية القارية والاقمار الاصطناعية العاملة على المدارات المنخفضة. كما يمكنها الاشتباك مع أهداف على مسافات تصل الى 600 كلم في المقارنة مع الاس 400 الذي يمكنه ضرب اهداف على مسافة 400 كلم . واعلن قائد القوات الجوية الروسية ان الاس 500 يستطيع الاسشتباك مع عشرة اهداف في آن واحد وفي زمن استجابة قياسي لا يتعدى الاربعة ثوان في المقارنة مع الاس 400 الذي يستطيع الاشتباك مع ستة اهداف وفي زمن تسعة ثوان.

ستعتمد صواريخ الإس-500 على الطاقة الحركية عند التصادم لتحقيق الإصابة الفتاكة، كما في منظومة الدفاع الجوي "ثاد"، وذلك عوضا عن تدمير الهدف بواسطة الشظايا الناجمة عن تفجير الراس الحربي للصاروخ. وستبلغ سرعة الراس المعترض للصاروخ من نوع 776N-N  و  776N-N1 سرعات فوق صوتية تصل الى خمسة الى سبعة كيلومترات في الثانية مما سيسمح لها باعتراض وتدمير صواريخ الكروز المجنحة ذات السرعات الفوق صوتية.

تبدو الأرقام المعلنة مثيرة للاهتمام، لكنه في الواقع تتحفظ السلطات الروسية عن الإعلان عن المواصفات الحقيقية لهذه المنظومة. وفيما تم الاعلان عن بدء الاختبارات التجريبية لهذه الصواريخ الا انه لم يتم الكشف عن نتائجها بعد. وباجراء اسقاط على تجربة الولايات المتحدة مع منظومة الثاد التي تخللتها العديد من محطات الفشل نرى ان بلوغ الفعالية المطلوبة لاي منظومة دفاع جوي مضادة للصواريخ الباليسيتية تحتاج لبعض الوقت قبل بلوغها مرحلة الفعالية العملياتية.

بالطبع ممكن ان يكون مهندسو شركة الماز انتاي قد حققوا نجاحات في تصميم هذه المنظومة الا انه لن يمكن الحكم علىيها الا بعد ظهور النتائج الفعلية للتجارب للتمكن من الحكم على مدى فعالية الاس 500.

لغاية تاريخه تتوافر بعض المعلومات المؤكدة التي تبين ان الاس 500 سيكون على خلاف صواريخ الدفاع الجوي من نوع 53T6 المنشورة في مواقع ثابتة حول موسكو، الاس 500 سيكون اصغر حجما وذات دفع ذاتي الذي سيمكنه الاشتباك وتعقب أهدافه في حالة الهجمات المعادية لتدمير الدفاعات الجوية. وبالفعل فان الاس 500 صمم ليكون اصغر حجما من الاس 400. وتظهر البيانات التي نشرها مصمم مركبات الاس 500 BZKT  ان بطاريات الاس 500 تشتمل على عدة مركبات دعم، مضافا اليها مركبة النقل والاطلاق وأربعة مركبات لرادارت ذات أنواع مختلفة (واحدة منها مخصصة لتعقب الصواريخ الباليستية) ومركبة او مركبتين للقيادة والامرة.

استطاع البنتاغون الأمريكي وعلى مدى عقود من امتلاك الخبرة الكافية لتدمير منصات الدفاع الصاروخي الجوي المعادي، لذلك يتعمد الاعلام الروسي الترويج لصعوبة اكتشاف منصات الاس 500. على سبيل المثال تم تصنيع حاويات خاصة لصواريخ الاس 400 و500 بشكل يصعب اكتشافها بواسطة الأقمار الاصطناعية العاملة بواسطة حساسات التداخل الالكترومغناطيسي. كما نشرت وسائل اعلام أخرى إمتلاك منظومة الاس 500 لحلقة اتصالات آمنة وتعمل على عدة ترددات مما يجعلها بمنائ من تاثير التشويش الناجم عن الحرب الالكترونية المعادية.

كما ذكرت مصادر أخرى ان الاس 500 سيكون فعالا امام المقاتلات الشبحية. وفي مطلق الأحوال لا تشير الخصائص الأساسية لمنطومة الاس 500 على اعتبار اعتراض الأهداف الشبحية احد الاهداف الرئيسية لها. ولا تتوافر حتى الان ادلة ملموسة تظهر الاختلاف الفريد بين الاس 500 والاس 400 لجهة خاصية اعتراض الأهداف الشبحية. بالطبع يمتلك الاس 500 رادارا يعمل على الترددات المنخفضة ويمكنه كشف الأهداف الشبحية لكن لا يمكن استخدامه لاسقاط هذه الاهداف وعلى مسافات بعيدة. يمكن لهذه الخاصية مساعدة شبكة منظومة الدفاع الجوي من امتلاك القدرة على تدمير الأهداف الشبحية بواسطة صواريخ خاصة مخصصة للمسافات القريبة وهذه الخاصية ليست بجديدة. وفي المحصلة النهائية يبدو ان الاس 500 صمم بالدرجة الاولى لتفيذ مهام الدفاع الصاروخي .

خاصية الاشتباك البعيد المدى تجعل من الاس 500 الحل النموذجي لتدمير الأهداف الكبيرة وغير الشبحية. وفي حين من الصعب اكتشاف المقاتلات الجوية وتدميرها عن بعد، فان الطائرات الجوية مثل الاواكس او طائرات الحرب الالكترونية ستكون هدفا سهلا لها، وستكون مضطرة للعمل خارج دائرة الاشتباك لمنظومة الاس 500.

تقوم منظومات الاس 300 والاس 400 المنشورة في كالينغراد باعتراض الصواريخ الباليستية فوق مناطق البلطيق وقسم كبير من بولندا. لكن النشر الامامي للاس 500 يمكن ان يدفع بمناطق الحظر الجوي الى مسافات ابعد عن ما هي حاليا. ويمكن لطائرات الناتو الشبحية استهداف منصات صواريخ الاس 500 من مسافات بعيدة، لكن بالتأكيد تستطيع هذه الصواريخ من فرض حظر جوي في هذه المناطق على سائر المنصات الجوية الأخرى. العاملة ضمن مدى اشتباك الاس 500.

سيتم نشر اول بطارية اس 500 حول موسكو ومناطق أخرى من روسيا الوسطى وفقا للدور الدفاعي الاستراتيجي لهذه الصواريخ. كما يتم العمل الان على تطوير النسخة البحرية الاس 500 اف S-500F والتي سيتم نشرها على المدمرات الروسية من فئة ليدر ومن المتوقع الانتهاء منها بحلول 2023-2025.

سيؤدي نشر منظومات الاس 500 الى تعقيد الأمور بالنسبة الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يعارض بشدة نشر منظومات الثاد على مقربة من الحدود الروسية. بالطبع لا يمكن المقارنة بين قيام روسيا بنشر منظومات دفاعية على أراضيها وقيام اميركا بنشر منظومات الثاد على اراضي حلفائها مثل بولندا وكوريا الجنوبية.

الهدف الرئيسي للاس 500 هو لاستبدال منظومة الدفاع الصاروخي اس 300 المتعددة الطبقات وللتكامل مع منظومة الاس 400 التي من المفترض ان تنفذ المهام الروتينية المضادة للطائرات وتتكفل بالتصدي للصواريخ الباليستية  المعادية المتوسطة والقصيرة المدى. في البدء تم الإعلان عن خطة لنشر عشرة بطاريات اس 500 لينتهي المطاف بالإعلان عن قرار بنشر خمسة بطاريات بحلول العام 2020 مما يؤشر الى صعوبة انتاج مثل هذه المنظومات.

هناك دلائل ثابتة حول التاخير الحاصل في مواعيد انجاز برنامج الاس 500 ومن المستبعد ان يدخل الخدمة بفعالية قريبا. وتعتمد هذه المنظومة بالدرجة الأولى على الراس الصاروخي الجديد  N776، لكن المصنعين الذين تم بناؤهما لتصنيع هذه الرؤوس لم تبلغ بعد مرحلة الإنتاج الكامل. فيما تشير تقارير الى تأخر شركة الماز انتاي في انتاج الصواريخ لصالح منظومات الاس 400 المتعاقد عليها.

وفي حين تم الإعلان عن دخول الاس 500 الخدمة الفعلية لدى الجيش الروسي الا ان العديد من محللي الدفاع لا يعتقدون ان هذه المنظومات ستكون جاهزة قبل حلول العام 2020.

 ومع التاخير في انتاج الرؤوس الصاروخية الفوق صوتية N776  من المحتمل ان يتم نشر منظومات الاس 500 واستخدام الرؤوس 40N6M المستخدمة على منظومات الاس 400 مما يجعل الاس 500 بعيدا عن توفير الميزات الخارقة التي سبق وتم الإعلان عنها. وبجمبع الأحوال يمكن ان يؤدي ذلك الى الإيحاء بان البرنامج يسير بخطى ثابتة وفقا لما هو مرسوم له. لكن بالحقيقة يبدو ان البرنامج لا يزال بعيدا عن بلوغ الأهداف الأساسية التي صمم من اجلها.

أعلن رئيس الشركة القابضة "مروحيات روسيا"، أندري بوغينسكي، اليوم الجمعة 24 مارس/آذار، أنه سيتم توريد مروحيات "كا 52" (أليغاتور) إلى مصر في النصف الثاني من عام 2017 الجاري.

وقال بوغينسكي، ردا على سؤال عما إذا كان التسليم قد بدأ: "لا…في النصف الثاني من العام الجاري".

وكانت مصر قد أبرمت اتفاقية على ضم تلك المروحيات لتدعم سلاح البحرية المصري، الذي أبرم صفقة شراء حاملات الطائرات المروحية "ميسترال"، التي وصف بأنه مروحيات "كا 52" هي الأنسب لها.

وتعد مروحية "التمساح" طائرة استطلاع قتالية مصممة لتدمير الدبابات والعربات المدرعة وغير المدرعة، وطائرات الهليكوبتر الأخرى.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

العلاقة بين الأسلحة والبشر عميقة وقوية ومتجذرة عبر التاريخ، فقد استخدم الإنسان مختلف انواع الأسلحة للحفاظ على سلامته. وفي العصر الحديث ظهرت العديد من الأسلحة النارية بأشكال متنوعة منها الرشاش الأكثرها استخداما.

وفيما يلي نتعرف على قائمة من 10 أسلحة رشاشة الأكثر خطورة في العالم و التي تتميز بقوة الاختراق، و المدى، وقابلية الاستخدام:

كلاشينكوف AK-47

كلاشينكوف AK-47بندقية كلاشينكوف AK-47 هي من أشهر الأسلحة حول العالم وأكثرها انتشاراً. فهي سلاح هجومي رشاش صممه الروسي ميخائيل كلاشنكوف أثناء إقامته في المستشفى خلال الحرب العالمية الثانية سنة 1941. وقد قام بدراسة عدة تصاميم بنادق وانتهى إلى وضع تصميم لبندقية آلية مشتقة من بندقية استعملها الألمان في الحرب واسمها MP44-STG. وقد تم استخدامها لأول مرة من قبل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في سنة 1946.

ويتميز هذا السلاح بقدرة إطلاق 580 طلقة في الدقيقة الواحدة ولذلك فهو لا يزال يستخدم من قبل العديد من الأجهزة الأمنية حول العالم حتى يومنا هذا.


المدفع الرشاش HK MG4 MG 43

المدفع الرشاش HK MG4 MG 43المدفع الرشاش HK MG4 MG 43 هو من انتاج الشركة الألمانية Heckler & Koch تم تطويره وتصميمه في التسعينيات من القرن الماضي ثم دخل الخدمة في سنة 2001. ويتميز بمهارة اطلاق النار في وقت قليل وبإمكانه اصابة الأهداف بدقة عالية جدا.


بندقية HK416 الهجومية

بندقية HK416 الهجوميةبندقية HK416 الهجومية هي من أفضل الـ”بنادق” التي صنعتها شركة Heckler & Koch. وتُعرف أيضا بكونها النسخة المحدثة لبندقية M4 الأمريكية، كما تستخدمها قوات السيلز والدلتا الأمريكية بالإضافة إلى القوات المسلحة النرويجية.


رشاش طومسون M192

رشاش طومسون M192يملك رشاش طومسون M192 مهارة اطلاق 600 رصاصة في الدقيقة الواحدة، وهذا مدهش للغاية. هذا التفوق يضع رشاش طومسون M192 في مجموعة الاسلحة شبه آلية.


بندقية F-2000 الهجومية

بندقية F-2000 الهجوميةأنتجت شركة FN Herstal البلجيكية بندقية F-2000 الهجومية وقد تم عرضها في أبوظبي أول مرة سنة 2001. وتملك هذه البندقية القاتلة عيار 5.56×45 ميليمتر ناتو وقدرة إطلاق 850 طلقة في الدقيقة الواحدة. كما تتميز أيضاً بحجمها الصغير وثباتها وقدرتها على اطلاق قنابل غازية مسيلة للدموع مما يجعلها من أقوى البنادق وأكثرها فعالية في الحروب. وقد استخدمت بندقية F-2000 على نطاق واسع في أفغانستان سنة 2001 وخلال الثورة الليبية سنة 2011.

وتعد بلجيكا والباكستان وكرواتيا والهند والأرجنتين وبولندا والسعودية من أبرز الدول التي أدخلت هذه البندقية إلى ترسانة أسلحتها.


رشاش MG3

رشاش MG3صنع رشاش MG3 على يد الألمان سنة 1951 وظل لفترة طويلة واحدا من أشهر الـ”بنادق” خلال الحرب العالمية الثانية. ويستخدم هذا السلاح طلقات من عيار 7.62×51 ناتو مطلقاً إياها بسرعة فائقة.

وقد قامت إيطاليا وإسبانيا والباكستان واليونان وإيران والسودان وتركيا بشراء حقوق إنتاج هذا السلاح من ألمانيا وتم إنتاجه على نطاق واسع لاحقاً.


المدفع الرشاش الثقيل المتطور XM307 ACSW

المدفع الرشاش الثقيل المتطور XM307 ACSWيستخدم المدفع الرشاش الثقيل المتطور XM307 ACSW من قِبَل الجيش الأمريكي و يتم تفعيله من قبل شخصين. وبإمكانه إطلاق النار بسرعة تصل تقريبا إلى 260 طلقة في الدقيقة الواحدة مع دقة عالية في إصابة الأهداف على بعد 2،000 متر. وبإمكان هذا الرشاش تدمير العربات المصفحة والطائرات المروحية من مسافة 1،000 متر. ومن أهم ميزات رشاش XM307 قدرته على إطلاق طلقات من دون أية إرتدادات، لهذا ليس من الضروري تثبيته بأكياس رملية عند استخدامه.


رشاش عوزي

رشاش عوزيرشاش عوزي هو رشاش إسرائيلي أوتوماتيكي ونصف أوتوماتيكي يعتبر من أول الأسلحة التي استخدمت تصميم الترباس المصغر. وقد تم تصميم أول نسخة منه بواسطة الرائد عوزيل غال في أواخر الأربعينيات ويستخدم كسلاح دفاع عن النفس بواسطة الضباط، وجنود المدفعية والدبابات، كما تستخدمه عدة دول بالإضافة إلى الكيان الصهيوني مثل بلجيكا وهولندا وألمانيا الاتحادية وعدة دول أخرى في أمريكا اللاتينية وأفريقيا.


رشاش طومسون M1921

رشاش طومسون M1921يحتل رشاش طومسون M1921 المركز الثاني في لائحة أخطر الاسلحة الرشاشة في العالم وهو رشاش فعال جدا يتم استخدامه من قبل عدد كبير من المسؤولين والجنود ورجال الشرطة بالإضافة إلى العديد من المجرمين حول العالم. وقد قام الكابتن الأمريكي جون طومسون بتطويره في سنة 1916 واستخدم على نطاق واسع خلال الحرب العالمية. 

وعلى الرغم من تكلفته العالية ووزنه العالي وتصميمه المعقد إلا أنه لا يزال يُستخدم على نطاق واسع حول العالم نظراً لقوته وسرعة إطلاقه النار أوتوماتيكيا.


بندقية القنص DSR-50، اخطر بنادق في العالم

بندقية القنص DSR-50، اخطر بنادق في العالمبندقية القنص DSR-50 هي احد الـ”بنادق” الألمانية الصنع من إنتاج شركة DSR-Precision GmbH وهي نسخة معدلة من بندقية DSR-1. وتتميز هذه البندقية بحامل رصاص إضافي لتقليل الوقت اللازم لإعادة حشوها كما يبلغ طول ماسورتها 800 ميليمتر ووزنها فارغة 10.3 كجم وهي من عيار 12.7×99 ميليمتر ناتو، مما يجعلها من اخطر بنادق العالم.

قاعدة مودي الجوية- 22/ مارس 2017 ، نفذ طيارو القوات الجوية اللبنانية أولى طلعاتهم التدريبية على طائرة الدعم الجوي القريب A29 سوبرتوكانو. يتم التدريب الجوي للطيارين اللبنانيين في السرب المقاتل الواحد والثمانين في قاعدة مودي الجوية الامريكية في ولاية جورجيا.

" كانت رحلته التدريبية الأولى وكانت مناسبة هامة له للتعرف على السوبرتوكانو وكيفية التحكم بها" وفقا لما قاله المدرب الجوي في السرب الواحد والثمانين الذي نفذ الطلعة التدريبية الأولى. وأضاف " منذ بدء الدورة التدريبية شكلت هذه اللحظة الفرصة الأولى لتمكين الطيارين اللبنانيين من التحليق بهذه الطائرة. وذلك بعد مباشرتهم بمرحلة التدريب الارضي والطيران الالي والتدرب على حالات الطوارئ والتعرف على أنظمة الطائرة."

من جهته قال الكولونيل راين هيل قائد السرب الواحد والثمانين " سنقوم بتدريب 12 طيار لبناني وسيكونون جاهزين بنهاية الدورة لتنفيذ مختلف المهام القتالية الجوية التي يمكن تنفيذها على هذه الطائرة."

وقد وصلت في اول شهر فبراير 2017 ست طائرات سوبر توكانو لبنانية الى قاعدة مودي الجوية بالتزامن مع وصول 12 طيار من طياري القوات الجوية اللبنانية يرافقهم 20 عنصرا فنييا منتدبين للتدرب على كيفية صيانة وتاهيل السوبر توكانو. وستمتد فترة التدريب الأساسي حتى العام 2018 وسيمنح الطيارون اللبنانيون بنهاية فترة التدريب شهادة مدرب جوي على طائرات السوبر توكانو. وسيقوم هولاء المدربين بتاهيل باقي الطيارين اللبنانيين على طائرة السوبر توكانو في لبنان.

السرب المقاتل الواحد والثمانين هو جزء من الجناح الجوي الثالث والعشرين ومهمته توفير الدعم الجوي لقيادة قوى التحالف الاوروبي وللقوات الجوية الاميركية في اوروباو يتمركز في قاعدة مودي الجوية في جورجيا الاباما. وقد تمت اعادة تفعيل هذا السرب قي 1 اوكتوبر 2014 بعد تزويده بطائرات السوبر توكانو التابعة للقوات الجوية الامريكية المخصصة لدعم هذه القوات العاملة في افغانستان ولتدريب الطيارون الافغان على السوبر توكانو.

تاتي هذه الدورات من ضمن صفقة وقعتها القوات الجوية اللبنانية مع شركة سييرا نيفادا كوربوريشيون لتسليمها ستة طائرات A29  سوبر توكانو بمبلع وقدره 172 مليون دولار على ان ينتهي التسليم بحلول العام 2019.

وستزيد هذه الطائرات من فعالية القوات الجوية وهي من من نوع طائرات الهجوم الخفيف وتتميز بقدرتها على تنفيذ المهمات القتالية بكفاءة عالية وكلفة تشغيلية قليلة. وما يميّز طائرات السوبر توكانو أنها تمزج بين قدرتها على القيام بمهام الاستخبار والمراقبة والاستطلاع (ISR) وتوجيه ضربات بدقة بالغة خلال مهام القصف الأرضي ومساندة القوات البرية

قيم الموضوع
(0 أصوات)

أعلن فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني، أن عضوية تركيا في حلف الناتو لن تعرقل تزويدها بمنظومة "إس-400" الروسية للدفاع الجوي.

وفي مقابلة مع قناة "روسيا-24" التلفزيونية الروسية أكد كوجين إجراء مفاوضات مع الجانب التركي حول توريد صواريخ "إس-400".

وفي رده على سؤال عما إذا كانت روسيا لا تخشى من توريد هذا النوع من السلاح لدولة عضو في حلف شمال الأطلسي، قال المسؤول إن الطرف الروسي يقوم بـ"مراقبة صارمة لنتائج الأنشطة الذهنية قبل توريد شيء ما لبلد آخر، وكل طرف يأخذ على عاتقه التزامات في ما هو من حقه وما ليس من حقه أن يعمله مع السلاح الذي تم توريده".

وكانت السلطات الروسية والتركية أعلنت مرارا عن أن مفاوضات جارية بين موسكو وأنقرة حول توريد منظومة "إس-400". فيما قال سيرغي تشيميزوف، رئيس شركة "روستيخ" الروسية، إن تركيا مستعدة لاقتناء هذه المنظومة في حال تقديم موسكو قرضا لها لهذا الغرض، وإن أنقرة تجري حاليا مفاوضات حول هذا الموضوع (القرض) مع وزارة المالية الروسية.

وقال سيرغي تشيميزوف، رئيس شركة "روستيخ" الروسية، إن تركيا في إطار المفاوضات لشراء منظومات "إس-400" المضادة للجو، عبرت عن رغبتها في الحصول على قرض روسي لتمويل الصفقة. وتابع تشيميزوف " إن المسألة لم تحسم بعد، إذ يجري الجانب التركي مفاوضات مع وزارة المالية الروسية حول حجم القرض المحتمل، مضيفا أنه بعد ذلك سيتم التوقيع على عقود التوريد."

تجدر الإشارة إلى أن تسليح الجيش الروسي بمنظومات "إس-400" بدأ في عام 2007. ويذكر أن الصين أصبحت أول مشتر لمنظومات "إس-400" و لم تسمح الحكومة الروسية إلا مؤخرا بتصدير هذه المنظومات إلى الخارج. وستكون تركيا اول دولة شرق أوسطية تتسلم هذه المنظومات. وقد تم الإعلان سابقا عن نية ايران بشراء هذه المنظومات الا ان هذه المفاوضات قد تعثرت ولم يتم إتمام هذه الصفقة. كما قامت بعض وسائل الاعلام بنشر صور لمنظومات صواريخ دفاع جوي تم نشرها حديثا وذكر موقع مينا ديفنس حينها ان هذه المنظومات هي الاس 400 الا ان موقع الامن الوطن العربي لم يستطع تأكيد او نفي صحة هذا الخبر، لكن الخبر المؤكد ان أيا من المصادر الرسمية الروسية قام بتاكيد خبر تسايم الجزائر لهذ المنظومات.

صواريخ "إس-400 تريومف" وهي من أحدث منتجات شركة "الماز أنتي" الروسية المنتجة لمنظومات الدفاع الجوي وتستطيع إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حالياً. وهي قادرة على رصد واعتراض الصواريخ المجنحة على أدنى ارتفاع عن سطح الأرض، والطائرات الصغيرة والكبيرة بلا طيار، والصواريخ المجنحة عالية السرعة، والصواريخ البالستية التي تصل سرعتها إلى 4800 كم/ساعة، مما يضعها في مقدمة منظومات الصواريخ الاعتراضية.

قررت شركة " لوكهيد مارتن " الأميركية العملاقة المتخصصة في الإنتاج العسكري ، نقل عمليات إنتاج طائرات " أف – 16 " المقاتلة من ولاية تكساس إلى مدينة غرين فيل في ولاية " ساوث كارولينا " .

وذكرت شبكة " ايه بى سي نيوز" الإخبارية الأميركية ، أن الغرض من هذه الخطوة توفير الفرصة لإنتاج الطائرات المتطورة من طراز " أف 35 " في تكساس .

وقالت المتحدثة باسم شركة " لوكهيد مارتن " بأن شهر سبتمبر المقبل سوف يشهد إنتاج أخر طائرة من طراز " أف – 16 " في تكساس ، على أن يبدأ الإنتاج في غرين فيل بعد نحو عامين.

يذكر أن عدد عمال " لوكهيد مارتن" في غرين فيل ، يقدر بنحو 500 شخص يقومون بعمليات الصيانة وإنتاج هياكل الطائرات فقط .

يبدو أن قرار وزير الدفاع الفرنسي "جان ايف لودريان" المتعلق بإطلاق أضخم حزمة تحديثات للمقاتلة "رافال" وفقاً لتحديثات المعيار "Rafale F4" قد شكل نقطة انطلاق جديدة للمفاوضات الإماراتية مع شركة "داسو" الفرنسية  لشراء 60 مقاتلة رافال في صفقة تقدر قيمتها بنحو 10 مليارات دولار .

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قد أعلن بتاريخ 19 ديسمبر 2016 بعيد لقائه مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن الأمور بشأن توقيع عقد لبيع طائرات فرنسية من نوع رافال إلى الإمارات العربية المتحدة، تبدو إيجابية، كما أكد هذه التصريحات قائد سلاح الجو الإماراتي، اللواء إبراهيم ناصر العلاوي، الذي أعلن سابقا أن بلاده في المرحلة النهائية من مفاوضات لشراء مقاتلات رافال الفرنسية .

الأمور ليست بهذه البساطة بالنسبة لدولة الإمارات التي سبق ووضعت شروطاً لإتمام الصفقة، بحيث تضمن حصول قواتها الجوية على أفضل نظم القتال الجوي، أي ما يشبه التجهيزات التي أُضيفت على "اف 16 بلوك 60"  والتي تعتبر لغاية تاريخه من أهم المقاتلات الجوية في الشرق الأوسط .

ولم تحصر الإمارات خياراتها بالرافال، بل فكرت أيضاً بمقاتلات "يوروفايتر تايفون"  و"غريبن" السويدية ووصلت إلى حد استشراف إمكانية التعاقد على طائرة الجيل الخامس الاف 35 الأميركية .

وفي جميع الأحوال فإن الامارات يجب أن تختار مقاتلات جديدة تدعم بها سلاحها الجوي، لأن أسراب الميراج المؤلفة من 36 طائرة 2000-9 المجددة، دخلت الخدمة الفعلية بتاريخ عام 1986 وأصبحت على الحدود القصوى لخدمتها العملياتية على الرغم من التحديثات التي أدخلت عليها، وتحتاج الإمارات إلى استبدالها بمقاتلات من الجيل الرابع أو الخامس، لتتمكن من المحافظة على التفوق الجوي النوعي، وامتلاك مقاتلات قادرة على تقديم الدعم الجوي القريب وضمان السيطرة الجوية فوق حقل المعركة .

وتركزت المفاوضات الإماراتية مع شركة داسو حول ثلاث نقاط أساسية القدرات القتالية، التكلفة وبت مصير أسراب الميراج 2000-9، حيث قامت الإمارات بإجراء مفاوضات متعددة مع العراق، وشركة داسو تهدف إلى إتمام صفقة لبيع العراق أسطولها الجوي من طائرات الميراج  قبل الموافقة على عقد شراء 60 طائرة رافال جديدة .

التكلفة

أصبح باستطاعة داسو خفض تكلفة إنتاج الرافال بعد توقيعها لعقود تزويد كل من مصر و قطر بعدد 24 مقاتلة رافال لكل منهما و36 طائرة أخرى إلى الهند، بالإضافة إلى ذلك فإن عقود التحديث التي سيتحمل تكلفتها الجيش الفرنسي، ستساعد شركة داسو على تأمين إيرادات تشغيلية لغاية العام 2025 .

وكانت مصادر إماراتية قد ذكرت مسبقاً أنه من المتوقع أن تبلغ تكلفة طائرة الرافال حوالي 250 مليون دولار، من أصل تكلفة إجمالية تقدر ب15 مليار دولار أميركي .

وفي موضوع التكلفة أيضا اشترطت الإمارات إدراج قيمة صفقة طائرات الميراج المقرر بيعها كجزء من القيمة الإجمالية لصفقة الرافال. كما أعلنت مصادر فرنسية ان الحكومة الفرنسية وافقت على التخلي عن نسبة العمولة المقدرة 10% والتي تُفرض عادة على الصفقات العسكرية الفرنسية، إضافة الى جزء من تكلفة التدريب والدعم اللوجستي، بغية خفض التكلفة وتسهيل إنجاز الصفقة .

القدرات القتالية

المعيار Rafale F4 سيشمل تحسينات شاملة على أنماط العمل الشبكي للمقاتلة للعمل الجماعي مع باقي المنصات القتالية المختلفة، بالاضافة الى تطوير المستشعرات الرادارية والكهروبصرية وحزمة الحماية الإلكترونية، كما ستحصل على حزمة مُطوّرة ومُحسّنة من الصواريخ والذخائر، مع دمج قدرات قتالية جديدة للمقاتلة: و من المقرر أن يشتمل التطوير على الاتي ،

  • وصلة بيانات Data-link أحدث و أكثر تطوراً لتبادل المعلومات و الصور مع المنصات القتالية المختلفة عبر قنوات اتصال مؤمنة و مشفرة مضادة للتشويش بالإضافة لتزويدها بوصلة الأقمار الصناعية Satellite-link جديدة لزيادة المدى العملياتي لنقل البيانات مع محطات القيادة و السيطرة الأرضية و رصد كافة المتغيرات خلال العمليات الجوية بعيدة المدى لسرعة اتخاذ القرار و يعد تحسين وصلات الإتصال للرافال وتأمينها من خطر الإستخبار الإلكتروني Electronic Intelligence ELINT هو عماد التطوير للمعيار F4 .
  • تطوير محركين الرافال التوربينيين المروحيين طراز Snecma M88-4E من خلال زيادة قوة الدفع عن القوة الحالية البالغة 11.25 ألف رطل لكل محرك و 17.5 ألف رطل بإستخدام الحارق اللاحق و ذلك لملاءمة طبيعة عملها على الارتفاعات الشاهقة في المناطق شديدة الحرارة كالهند و التي تؤثر على كفاءة المحرك و بالتبعية سيتطلب تطوير الأنظمة الكهربائية و قناتي التبريد للمحركين مع إحتمالية إجراء بعض التعديلات لفوهات المحرك و المواد الخام المستخدمة لتخفيض الإنبعاثات الحرارية المتزايدة مع زيادة قوة الدفع .
  •  إدخال نظام IRST Infrared Search & Track جديد للكشف و التعقب الجوي و الأرضي الحراري داخل منظومة الكشف و التعقب OSF Optronique Secteur Frontal الكهروبصرية و التي تحتوي على نظام IRST بخلاف الكاميرا التيليفزيونية و نظام قياس المسافات بأشعة الليزر LRF Laser Range Finder و يمتلك نظام IRST الحالي مدى رصد يزيد عن 100 كم ضد الأهداف الجوية .
  •  الرادار ذو مصفوفة المسح الالكتروني النشط AESA Active Electronically Scanned Array المتطور طراز AESA RBE2 البالغ مداه سيحصل على موديولات أكثر كفاءة من مادة نتريد الغاليوم Gallium nitride ذات قدرات محسنة ضد أنظمة التشويش الإلكتروني و قد تأخر هذا التطوير نظراً لإرتفاع تكلفة برنامج تطويره و لكن من المتوقع أن يكتمل مع المعيار F4 .
  •  حزمة مطورة من الذخائر منها الإنتهاء من تطوير الصاروخ MICA-NG جو-جو الراداري الأكثر دقة و الذي يتميز بمدى أبعد عن المدى الحالي البالغ 80 كم و منطقة قتل أو لا هروب NEZ No Escaping Zone أكبر كما سيزود بوصلة بيانات جديدة تمنح القدرة لمقاتلة رافال أخرى صديقة في تزويده ببيانات و إحداثيات الهدف المعادي بعد الإطلاق كما سيتم الإنتهاء من تطوير ذخائر AASM Hammer Block 4 الذكية الموجهة بالأقمار الصناعية GPS و القصور الذاتي INS بخلاف الأشعة تحت الحمراء و أشعة الليزر و يبلغ مداها الأقصى 60 كم و ستوفر النسخة الجديدة نفس القدرات و لكن بتكلفة شراء أقل للقنبلة الواحدة .
  • المعيار F4 هو استكمال للتطويرات القادمة في المعيار F3R و الذي سيكتمل بحلول عام 2018 و سيدخل لدى القوات الجوية الفرنسية وسيتضمن اكتمال دمج صواريخ Meteor جو-جو بعيدة المدى وتطوير منظومة الملاحة بالقمر الصناعي و نظام تعريف العدو و الصديق IFF و قدرات محسنة لمنظومة الحرب الإلكترونية SPECTRA .
  •  تجدر الإشارة إلى أن شركة داسو تعاونت مع تاليس (Thales) الفرنسية لتجهيز مقاتلات رافال بأنظمة ذات قدرات استشعار كنظام RBE2 AESA ، ونظام الأطياف للحرب الإلكترونية، وأنظمة البصريات والاتصالات والملاحة وتحديد الهوية، وأنظمة الكترونيات الطيران وتوليد الطاقة والتحويل. وتشكّل هذه الأنظمة قرابة 25% من إجمالي طائرة رافال .

التوقيت واحتمالات إنجاز الصفقة

لم يعد عامل الوقت عاملا ملائما لشركة داسو اذ من المتوقع ان تظهر اول نسخة من المعيار Rafale F4 في بداية عام 2023، والتي ستعقب المعيار F3-R المقرر استحقاقه عام 2018، وبحلول عام 2025 سيصبح المعيار F4 مكتمل القدرات ليدخل الخدمة بشكل رسمي.

في المقابل قامت دولة الامارات بالشروع في تصنيع مقاتلاتها للجيل الخامس ووقعت مع روسيا الاتحادية اتفاقية تعاون تهدف الى تعزيز التعاون المشترك في قطاع الصناعات العسكرية والتفاوض حول دراسة مواصفات وقدرات أنواع من الطائرات الروسية المقاتلة الحالية والجديدة بما فيها طائرتا “ سوخوي 35 ” و الجيل الخامس إضافة الى إجراء عمليات تطوير ودعم فني وصيانة مستدامة للطائرات .

وفي هذا الاطار رجح المحلل في شؤون الدفاع السيد حسن ماجد ان تقوم الامارات بالتعاقد الان على الرافال وفقا لحزمة التحديثات المطروحة وقال " انه من المستبعد ان تتخطى نسبة خفض التكلفة الواحد بالمئة من القيمة الاجمالية للصفقة" واستبعد ان تتمكن الامارات من تصنيع مقاتلاتها للجيل الخامس بوقت قريب واضاف " من المتوقع ان تقوم الامارات العربية المتحدة بالتفاوض مع داسو على شراء الرافال وفقا للمعيار FR4 بالتلازم مع شراء مقاتلة جيل المستقبل من دون طيار Neuron FCAS والتي ستحل محل جيلا كاملا من المقاتلات الجوية."

بموجب حزمة التحديثات ستمتلك الرافال قدرات أعلى على المناورة الجوية، والقتال الجوي وسوف تكون قادرة على تنفيذ أنواع مختلفة من المهام خلال طلعة جوية واحدة، وفي وقت متزامن، كتنفيذ هجوم بري ودفاع جوي على سبيل المثال في وقت واحد. وستوفر المقاتلة المتعددة المهام التفوق في الدفاع الجوي، مهاجمة الأهداف الأرضية أو البحرية، دعم القوات البرية عن قرب بالنيران عن قرب والاستطلاع وتوجيه الضربات النووية .

وما يزيد من احتمالات نجاح هذه الصفقة، هو الخدمة المميزة التي وفرتها طائرة الميراج 2000 لسلاح الجو الاماراتي، كما أن استخدام الميراج والتعاون الوثيق في مجال التدريب واللوجستية  سيسمح في تقصير المهل الزمنية،  لتصبح الرافال جاهزة عملانيا لتنفيذ مهام القتال الجوي اينما تدعو الحاجة.

العميد الركن الطيار اندره بومعشر

الامن الوطني العربي

قيم الموضوع
(0 أصوات)

تصدر سلاح البحرية الأمريكي قائمة أقوى الأساطيل بالعالم في 2017 بقوة كبيرة ومتنوعة تضم 11 حاملة طائرات و75 غواصة نووية و633 مدمرة.

 

واحتل سلاح البحرية الصيني المركز الثاني بامتلاكه 14 غواصة نووية و31 مدمرة وحاملة طائرات واحدة تلاه الأسطول البحري الروسي بـ38 غواصة نووية و15 مدمرة.

 

اعتمد (إنسيدر مانكي) الذي أعد القائمة على بيانات Globalsecurity.org في إعداد القائمة وأضاف لها السفن الجديد المخطط ضمها للخدمة في العام الجاري.

 

لا يعكس عدد القطع البحرية القوة الحقيقة إذ تتباين كثيرا إمكانات السفن بأنواعها المتعددة وفي مقدمتها حاملات الطائرات الضخمة.

 

ولتقديم بيانات تعكس حقا قدرات الأسلحة المذكورة لجأ (إنسيدر مانكي) إلى تحليل خاص اعتمد على فئات السفن وإمكاناتها.

 

حاملة الطائرات

 

 

شملت الفئات حاملات الطائرات والسفن الهجومية البرمائية والطرادات والمدمرات والفرقاطات والغواصات النووية والتقليدية.

 

أوضح الموقع أن حاملات الطائرات هي حاليا أقوى قطع الأساطيل البحرية في العالم وفي مقدمتها الأمريكية.

 

حاملات الطائرات الأمريكية "نيميتز" هي حاليا أكبر سفن مقاتلة في العالم ويقول الموقع إن الأقرب إليها هي حاملات الطائرات البريطانية "كوين إليزابيث" بينما تملك باقي الدول حاملات أصغر حجما.

 

أصعب الفئات في التصنيف كانت السفن الهجومية البرمائية، فهي مصممة لتقديم الدعم في الغزو وحاسمة في قدرات أي بحرية.

 

كانت الصعوبة في أنها متعددة التصميمات والأحجام لكن الموقع أدرج فقط السفن التي تملك أسطحا طويلة للهبوط بصرف النظر عن نوع الطائرات التي تحملها وأيضا القادرة على توجيه ضربات.

 

أشهر السفن الهجومية البرمائية "واسب" و "أمريكا" التابعة لسلاح البحرية الأمريكية والميسترال الفرنسية و"إتش.إم.إس أوشن" التابعة لسلاح البحرية البريطاني وسان جورجيو الإيطالية وكانبيرا في استراليا.

 

الغواصات النووية والتقليدية

 

 

في بعض الأحيان يحدث تداخل بين السفن الهجومية البرمائية وبين حاملات الطائرات الحال مع "خوان كارلوس الأول" التابعة للبحرية الاسبانية التي صنفها الموقع حاملة طائرات نظرا لإمكاناتها مزدوجة الأغراض.

 

الطرادات أيضا كان لها شأن خاص في التصنيف نظرا لوجود عدد قليل منها في أسلحة البحرية حول العالم بخلاف المدمرات الأكثر انتشارا.

 

الطرادات قاعدة الجهد الأساسية في الأساطيل البحرية الحديثة وهي مصممة للعمل بشكل مستقل وأيضا ضمن قوة مهام أكبر.

 

الفرقاطات أصغر القطع المقاتلة على السطح لكنها حيوية لتعدد مهامها ومنها توفير غطاء في هجمات الطائرات.

 

تأتي في النهاية الغواصات بفئتيها التقليدية والنووية ومنها الهجومية المصممة لمهاجمة قطع بحرية معادية وأيضا الغواصات المخصصة لإطلاق صواريخ باليستية وتقليدية.

 

الغواصات القاذفة أقوى القطع في الأساطيل البحرية ومحملة بأسلحة كافية لإبادة بلد صغير. 

 

أقوى الأساطيل البحرية في العالم خلال 2017

الترتيب

الدولة

العتاد

1

 

 

الولايات المتحدة

 

حاملات طائرات: 11

غواصات نووية: 75

سفن هجومية برمائية: 9

طرادات: 22

مدمرات: 63

 

2

 

 

الصين

 

حاملات طائرات: 1

غواصات نووية: 14

سفن هجومية برمائية: 1

غواصات تقليدية: 57

مدمرات: 31

فرقاطات: 50

 

3

 

 

 

روسيا

 

حاملات طائرات: 1

غواصات نووية: 38

سفن هجومية برمائية: 1

غواصات تقليدية: 23

طرادات: 4

مدمرات: 15

فرقاطات: 6

 

4

 

 

اليابان

 

حاملات طائرات: 2

سفن هجومية برمائية: 3

سفن تقليدية: 19

مدمرات: 26

فرقاطات: 10

 

5

 

 

بريطانيا

 

حاملات طائرات: 1

غواصات نووية: 11

سفن هجومية برمائية: 1

مدمرات: 6

فرقاطات: 13

 

6

 

فرنسا

 

حاملات طائرات: 1

غواصات نووية: 10

سفن هجومية برمائية: 3

مدمرات: 12

فرقاطات: 11

 

7

 

 

 

الهند

 

حاملات طائرات: 1

غواصات نووية: 2

سفن هجومية برمائية: 3

غواصات تقليدية: 13

مدمرات: 11

فرقاطات: 14

 

8

 

 

إيطاليا

 

حاملات طائرات: 2

سفن هجومية برمائية: 3

غواصات تقليدية: 8

مدمرات: 4

فرقاطات: 14

 

9

 

كوريا الجنوبية

 

سفن هجومية برمائية: 1

غواصات تقليدية: 15

مدمرات: 12

فرقاطات: 13

 

10

 

اسبانيا

 

حاملات طائرات: 1

سفن هجومية برمائية: 3

غواصات تقليدية: 4

فرقاطات: 11

 

 
 

 

كشفت الولايات المتحدة مؤخراً عن مروحية عسكرية جديدة تطورها شركة لوكهيد مارتن "CH-53k King Stallion" والتي ستناهز تكلفتها المقاتلة الشبحية الأغلى في العالم "إف - 35".

ويمكن للمروحية حمل 13.5 طن واستيعاب حوالي عشرين جنديا مجهزين بعتادهم بالإضافة إلى إمكانية نقل سيارة "هامفي" القتالية.

ومن المتوقع أن تدخل هذه المروحية الخدمة في الجيش الأمريكي بحلول عام 2019، وتقدر تكلفتها بحوالي 122 مليون دولار في حين تقدر تكلفة النسخة البحرية من المقاتلة "إف – 35 بي" بحوالي 122.8 مليون دولار.

وبهذه التكلفة، تعد المروحية الأغلى في العالم، ولكن من المتوقع أن تقل التكلفة عن 89 مليون دولار عندما تدخل خط الإنتاج بالكامل، بحسب تقرير نشرته "بيزنس إنسايدر".

وتمتلك المروحية "سي إتس-53 كيه كينج ستاليون" القدرة على نقل حشود عسكرية وسيارة "هامفي" سريعا إلى أي موقع قتالي، وأعربت إدارة مشاة البحرية بالجيش الأمريكي عن رغبتها في شراء 200 مروحية من هذا الطراز.

أعلنت شركة " داسو Dassault " الفرنسية لصناعات الطيران في بيان صحفي لها منذ عدة ساعات، ان وزير الدفاع الفرنسي / جان ايف لودريان Jean-Yves Le Drian، قد اعطى التصريح لبدء أعمال تطوير مقاتلات الرافال الى المعيار الجديد Rafale F4.

وذكرت الشركة في بيانها الصحفي،العمل على تطوير المعيار F4 سيكون في الأساس نتيجة للتطور الشديد في تكنولوجيا منظومات الدفاع الجوي المتطورة كأنظمة S-300 و S-400 و غيرها والحاجة الملحة لمواكبة التغيرات من خلال تطوير أنماط العمل الشبكي للمقاتلة مع المنصات القتالية الأخرى من أجل التصدي لتلك المنظومات و لذلك سيتم وضع في الأذهان جميع تحليلات و نتائج الرافال السابقة في مسارح العمليات مع قوات التحالف الدولي و التدريبات العسكرية المشتركة عند العمل على المعيار F4 . ومن المقرر ان تظهر اول نسخة من المعيار Rafale F4 في بداية عام 2023، والتي ستعقب المعيار F3-R المقرر استحقاقه عام 2018، وبحلول عام 2025 سيصبح المعيار F4 مكتمل القدرات ليدخل الخدمة بشكل رسمي.

المعيار Rafale F4 سيشمل تحسينات شاملة على أنماط العمل الشبكي للمقاتلة للعمل الجماعي مع باقي المنصات القتالية المختلفة، بالاضافة الى تطوير المستشعرات الرادارية والكهروبصرية وحزمة الحماية الإلكترونية، كما ستحصل على حزمة مُطوّرة ومُحسّنة من الصواريخ والذخائر، مع دمج قدرات قتالية جديدة للمقاتلة. تجدر الإشارة إلى أن شركة داسو تعاونت مع تاليس (Thales)الفرنسية لتجهيز مقاتلات رافال باحدث الانظمة القتالية والحرب الالكترونية وتشكّل هذه الأنظمة قرابة 25% من إجمالي طائرة رافال .

rafale

و من المقرر أن يشتمل التطوير على الاتي ،

  • وصلة بيانات Data-link أحدث و أكثر تطوراً لتبادل المعلومات و الصور مع المنصات القتالية المختلفة عبر قنوات اتصال مؤمنة و مشفرة مضادة للتشويش بالإضافة لتزويدها بوصلة الأقمار الصناعية Satellite-link جديدة لزيادة المدى العملياتي لنقل البيانات مع محطات القيادة و السيطرة الأرضية و رصد كافة المتغيرات خلال العمليات الجوية بعيدة المدى لسرعة اتخاذ القرار و يعد تحسين وصلات الإتصال للرافال وتأمينها من خطر الإستخبار الإلكتروني Electronic Intelligence ELINT هو عماد التطوير للمعيار F4 .
  • تطوير محركين الرافال التوربينيين المروحيين طراز Snecma M88-4E من خلال زيادة قوة الدفع عن القوة الحالية البالغة 11.25 ألف رطل لكل محرك و 17.5 ألف رطل بإستخدام الحارق اللاحق و ذلك لملاءمة طبيعة عملها على الارتفاعات الشاهقة في المناطق شديدة الحرارة كالهند و التي تؤثر على كفاءة المحرك و بالتبعية سيتطلب تطوير الأنظمة الكهربائية و قناتي التبريد للمحركين مع إحتمالية إجراء بعض التعديلات لفوهات المحرك و المواد الخام المستخدمة لتخفيض الإنبعاثات الحرارية المتزايدة مع زيادة قوة الدفع .
  •  إدخال نظام IRST Infrared Search & Track جديد للكشف و التعقب الجوي و الأرضي الحراري داخل منظومة الكشف و التعقب OSF Optronique Secteur Frontal الكهروبصرية و التي تحتوي على نظام IRST بخلاف الكاميرا التيليفزيونية و نظام قياس المسافات بأشعة الليزر LRF Laser Range Finder و يمتلك نظام IRST الحالي مدى رصد يزيد عن 100 كم ضد الأهداف الجوية .
  •  الرادار ذو مصفوفة المسح الالكتروني النشط AESA Active Electronically Scanned Array المتطور طراز AESA RBE2 البالغ مداه سيحصل على موديولات أكثر كفاءة من مادة نتريد الغاليوم Gallium nitride ذات قدرات محسنة ضد أنظمة التشويش الإلكتروني و قد تأخر هذا التطوير نظراً لإرتفاع تكلفة برنامج تطويره و لكن من المتوقع أن يكتمل مع المعيار F4 .
  •  حزمة مطورة من الذخائر منها الإنتهاء من تطوير الصاروخ MICA-NG جو-جو الراداري الأكثر دقة و الذي يتميز بمدى أبعد عن المدى الحالي البالغ 80 كم و منطقة قتل أو لا هروب NEZ No Escaping Zone أكبر كما سيزود بوصلة بيانات جديدة تمنح القدرة لمقاتلة رافال أخرى صديقة في تزويده ببيانات و إحداثيات الهدف المعادي بعد الإطلاق كما سيتم الإنتهاء من تطوير ذخائر AASM Hammer Block 4 الذكية الموجهة بالأقمار الصناعية GPS و القصور الذاتي INS بخلاف الأشعة تحت الحمراء و أشعة الليزر و يبلغ مداها الأقصى 60 كم و ستوفر النسخة الجديدة نفس القدرات و لكن بتكلفة شراء أقل للقنبلة الواحدة .
  • المعيار F4 هو استكمال للتطويرات القادمة في المعيار F3R و الذي سيكتمل بحلول عام 2018 و سيدخل لدى القوات الجوية الفرنسية وسيتضمن اكتمال دمج صواريخ Meteor جو-جو بعيدة المدى وتطوير منظومة الملاحة بالقمر الصناعي و نظام تعريف العدو و الصديق IFF و قدرات محسنة لمنظومة الحرب الإلكترونية SPECTRA .

العمل على تطوير المعيار F4 سيكون الركيزة الاساسية لتعزيز القدرة التقنية لصناعات الطيران الفرنسية والضرورية للإعداد والتجهيز لبدء تطوير مقاتلة الجيل القادم لسلاح الطيران الفرنسي ( الجيل السادس ) وذلك لما بعد العام 2030

 

أعلنت شركة DCNS الفرنسية عن نجاح تجارب الإبحار الأولى للطراد الشبحي المصري الأول " الفاتح 971 " طراز "Gowind 2500 "، والتي انطلقت في لوريان Lorient " بشمال غرب فرنسا، ومن المنتظر عودته إلى مصر نهاية العام الجاري بعد انتهاء كافة تجرب الإبحار والتشغيل.

وفي اعلان صادر عن الشركة ورد فيه ان شركة DCNS تفخر بأن تعلن نجاح التدریبات البحریة الأولى للطراد الأول من نوعه 2500 Gowind ، والذي نفذته DCNS  في لوریان. وقد تم طلب 10 نسخ من ھذه السفینة حتى الآن، والتي تأتي لاستكمال المجموعة الواسعة من السفن والغواصات التابعة للمجموعة.

تم تصمیم أول طراد GOWIND 2500  وتنفیذه في لوریان، وتؤكد التجارب الأولى على جودة تصمیم وإنتاج DCNS لھذه المجموعة الجدیدة. ویوضح إریك شابلت، مدیر التسویق لدى DCNS قائلا "إنھا لحظة مھمة للغایة بالنسبة إلى DNCS  ھذا الطراد الذي تم تطویره  خصیصا للسوق الدولیة قد ثبت نجاحه بحريا." ويضيف " نحن فخورون جدا للاعلان انه مع وحود طراد GOWIND 2500، تمتلك شركة DCNS الآن أحدث سفینة من شأنھا إثراء عرضنا الموجه إلى السوق الدولیة لقوات الدفاع البحریة".

ویضیف بییر لوغرو، مدیر البرامج لدى DCNS ،قائلا: "إن نجاح التجارب البحریة الأولى للطراد 2500 Gowind  یوضح مرة أخرى قدرة DCNS الصناعیة على إدارة وتحقیق البرامج الرئیسیة لعملائنا من خلال منتجات مصممة وفقا لاحتیاجاتھم". ویتم تنفیذ أول طراد غويند في لوريان وهو واحد من اكثر احواض السفن حداثة في أوروبا.  ویجري الآن بناء 9 طّرادات أخرى في مصر ومالیزیا استنادا إلى نقل التكنولوجیا المنفذ من قبل DCNS.

يوضح أريك شابلت قائلا " ان الطراد غويند 2500 يتصدى لتحديات مشاة البحرية في امتلاك سفينة قتالية شاملة ومتعددة المهام لعمليات السيادة او مكافحة الاتجار غير المشروع والحماية البحرية". وقد تم بالفعل طلب 10 نسخ من طراد غويند 2500 والذي يعج باحدث التطورات التكنولوجية المتقدمة المنفذة من قبل DCNS لقوات الدفاع البحرية.  وهو يشتمل على نظام SETIS  القتالي ، الذي طور بواسطة DCNS  لفرقاطات FREMM (الفرقاطة الأوروبية المتعددة المهام) وطرادات غويند، " والمستشعرات البانورامية ووحدة الاستخبارات PSIM" – مجموعة تجمع الصاري المتكامل مع مختلف أجهزة الاستشعار، وكذلك مركز العمليات والغرف التقنية المرتبطة به - والدرجة العالية من التكامل والاتمتة والتناغم بين أنظمة DCNS.

الطول الإجمالي: 102 من الأمتار

العرض: 16 مترا

الإزاحة: 2600 طن

السرعة القصوى: 25 عقدة ً

مفرزة الھلیكوبتر

الطاقم: 80 شخصا

النطاق: 3700 میل بحري بسرعة 15 عقدة.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

 971544220075+

 966538244233+

 96131356789+

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

sales@kaylinmedia.com

www.kaylinmedia.com

 971544220075+