نيسان/أبريل 19, 2024
الشريط

الجبير وكيري يطلقان من السعودية مبادرة لحل الازمة اليمنية

آب/أغسطس 25, 2016 1676
أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في مؤتمر صحفي عقد الخميس، 25 أغسطس/آب، عقب لقائه وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في جدة، عن إطلاق مبادرة جديدة لحل الأزمة اليمنية.
وأوضح كيري أن المبادرة للحل في اليمن تشمل جميع أطراف الأزمة، مشيرا إلى أن الخطة الجديدة للتسوية في البلاد تقضي بسحب الحوثيين لأسلحتهم من العاصمة صنعاء.
وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن خطة الحل الجديدة في اليمن تشمل تشكيل حكومة وحدة وطنية، مؤكدا أنه لا حل عسكريا للأزمة التي تشهدها البلاد.
وأشار كيري إلى أن الاتفاق الجديد حول حل الأزمة اليمنية يمنح الحوثيين فرصة المشاركة في حكم البلاد، مشددا في الوقت نفسه على أنهم يشكلون "أقلية" في اليمن
كما دعا كيري الحوثيين إلى المشاركة في المبادرة، محذرا إياهم من أن رفضهم للخطة الجديدة سيعرضهم لإجراءات دولية مناسبة.
من جانبه، طالب عادل الجبير جماعة الحوثي بفك الحصار عن كافة المدن اليمنية، معتبرا أن الحوثيين احتلوا صنعاء بقوة السلاح وليس عن طريق صناديق الاقتراع.
كما قال وزير الخارجية السعودي إن الحوثيين فئة صغيرة لا يحق لها السيطرة على اليمن، داعيا جماعة الحوثي والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح إلى اغتنام الفرصة للوصول إلى حل سلمي في البلاد.
وشدد الجبير على أن السعودية تدخلت في اليمن حتى لا تقع البلاد تحت قبضة إيران و"حزب الله".
كما قال الجبير إن بلاده لا تزال ملتزمة بإعادة إعمار اليمن، مشيرا إلى أن الرياض حريصة على تقديم مساعدات إنسانية للمواطنين اليمنيين وتأمل في أن تشهد عملية إيصالها إلى المناطق اليمنية تسهيلا في أقرب وقت.
وأجرى وزير الخارجية الأمريكي، في وقت سابق الخميس 25 أغسطس/آب، محادثات مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حول أزمتي سوريا واليمن ومحاربة تنظيم "داعش".
وقال كيري، في تغريدة نشرها على صفحته الرسمية في موقع "تويتر": "أجريت محادثات جيدة مع الملك سلمان حول سوريا ومحاربة داعش، وكذلك بشأن ضرورة التوصل إلى حل سياسي في اليمن ومواجهة الأزمة الإنسانية هناك".
من جانبها، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أمريكي، رفض الكشف عن هويته، بأن وزير الخارجية الأمريكي عرض للعاهل السعودي خلال المحادثات الخطة الأمريكية لتسوية الأزمة اليمنية.
ولم يكشف المصدر عن مضمون هذه الخطة.
ومن المتوقع أن يجري كيري، في وقت لاحق من الخميس، اجتماعا مع زعماء السعودية والدول الأخرى بالخليج العربي لإطلاعهم على سير المفاوضات بين واشنطن وموسكو حول إمكانية التعاون العسكري بين الجانبين في مجال محاربة الإرهاب في سوريا.   
وفي وقت سابق من الخميس بحث جون كيري مع ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، سبل إنهاء الصراع في اليمن، واستئناف محادثات السلام بين الجانبين المتحاربين.
Last modified on الخميس, 25 آب/أغسطس 2016 15:16
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com