نيسان/أبريل 27, 2024
الشريط

الملك الأردني عبدالله الثاني يبدي اهتمامه بطائرات ايرباص العسكرية

تشرين2/نوفمبر 23, 2015 1509

قام الملك الأردني عبدالله الثاني  بزيارة الى مصنع شركة ايرباص في جيتافه بالقرب من  مدريد حيث اظهر اهتمامه بطائرة النقل الجوي A400M  وطائرة المتعددة المهام C295 وذلك وفقا لما صدر عن مسؤولين اسبان.

رافق الملك الأردني ملك اسبانيا فيليب الرابع. حيث تم التقاط صورة مشتركة ضمن قمرة القيادة التابعة لطائرة A400M التي يجري اعدادها لصالح القوات الجوية الملكية البريطانية.

شارك في الزيارة كل من وزير الدفاع الاسباني بدرو مورينز الأمير فيصل الحسين نائب القائد العام للقوات المسلحة في الجيش العربي الأردني، رئيس قسم الطائرات العسكرية في قسم ايرباص للدفاع والفضاء السيد فرناندو الونزو.

تجدر الإشارة الى ان الأردن سبق وتعاقد مع شركة أي تي كاي الأميركية لتطوير طائرة ال C295 الاردنية من خلال تركيب منصات نارية لزيادة قدرات القوات الجوية الأردنية القتالية. ستنضم هذه الطائرة الى طائرتين أخريين من نوع AC235 والتي تقوم ايرباص أيضا تصنيعها لصالح الأردن والتين يتم تعديلهما من قبل شركة أي تي كاي ايضا.

اتت زيارة شركة ايرباص على هامش زيارة العمل التي قام بها الملك الأردني إلى العاصمة الإسبانية مدريد، مع رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، حيث تم عرض آخر المستجدات الإقليمية والدولية، خصوصا الجهود المبذولة للتعامل مع خطر الإرهاب والتطرف، حيث جرى التأكيد على أن الأردن وإسبانيا يقفان معا في مواجهة هذا الخطر.
وأكد جلالة الملك، في هذا الإطار، إدانة الأردن الشديدة للهجمات الإرهابية التي تقوم بها العصابات الإرهابية في المنطقة والعالم، مشددا على أن هذه الأفعال الإجرامية تتطلب تكثيف التعاون والتنسيق بين مختلف الأطراف الدولية للتعامل بكل حزم، وضمن نهج شمولي، مع هذا الخطر، الذي يهدد الجميع.
كما تم، خلال اللقاء، الذي جرى امس في مقر رئاسة الوزراء الإسبانية، استعراض نتائج الاجتماع الدولي الذي عقد أخيرا في فيينا حول الأزمة السورية، وسبل التوصل إلى حل شامل لها.
وأشار جلالته إلى الأعباء المتزايدة التي يواجهها الأردن جراء استضافة 1.4 مليون سوري على أراضيه، وما يشكله ذلك من ضغط متزايد على موارده المحدودة أصلا، ما يتطلب تكثيف المجتمع الدولي للدعم المقدم للمملكة لتتمكن من الاستمرار في تقديم الخدمات الإغاثية والإنسانية في هذا المجال.
وفيما يتعلق بجهود تحقيق السلام في المنطقة، جرى التأكيد على أهمية إحياء عملية السلام استنادا إلى حل الدولتين، والتحذير من أن غياب فرص تحقيق السلام في المنطقة تؤجج العنف والتطرف.
وحول العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، أكد جلالة الملك أن الأردن يتطلع إلى إسبانيا من منطلق الصداقة والتعاون والشراكة الاستراتيجية معها، والحرص على الإرتقاء بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أوسع.
وكان جلالة الملك فيليب السادس، ملك مملكة إسبانيا، والملكة ليتيسيا، في مقدمة مستقبلي جلالة الملك عبدالله الثاني، وجلالة الملكة رانيا العبدالله، لدى وصولهما إلى العاصمة الإسبانية مدريد، والتي بدأ جلالة الملك زيارة عمل لها امس.
وفي فيينا التي اختتم فيها جلالته زيارته الى النمسا, التقى جلالة الملك امس، أعضاء في اتحاد الغرفة الاقتصادية الفيدرالية النمساوية، ورؤساء تنفيذيين لعدد من كبريات الشركات.
واستعرض جلالته، خلال اللقاء، علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، الأردنية النمساوية، حيث جرى التأكيد على ضرورة تعزيزها بما ينعكس إيجابا على البلدين الصديقين.
وأكد جلالة الملك أن الاضطرابات الإقليمية قد خلفت ضغوطا كبيرة على موارد الأردن المحدودة والبنية التحتية، خصوصا بعد ان استضافت نحو مليون و400 ألف لاجئ سوري. 

 {jcomments on}

Last modified on الثلاثاء, 24 تشرين2/نوفمبر 2015 00:00
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com