إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية


    تهم الإصلاحيون في إيران، الرئيس حسن روحاني، المحسوب على التيار المعتدل، بالتعاون مع أجهزة الأمن والاستخبارات التي يهيمن عليها التيار اليميني المتشدد، وذلك من أجل قمع الإصلاحيين ونشطاء الحركة الخضراء المعارضة.ووفقاً لموقع "كلمة" التابع للحركة الخضراء، فإن "مؤسسة الرئاسة بدأت تتعاون مع المخابرات والأجهزة الأمنية والقضائية لقمع الصحافيين والنشطاء ووسائل الإعلام التابعة للإصلاحيين".وبحسب الموقع، فقد شنت الأجهزة الأمنية خلال الأيام الأخيرة حملة اعتقالات بالتعاون مع مكتب رئاسة الجمهورية واستخبارات الحرس الثوري والقضاء، طالت ناشطي الحركة الخضراء ومعارضين إصلاحيين.ويرى الإصلاحيون أن هذا التحول في علاقة روحاني، الذي لم يكن ليصل للسلطة لولا دعمهم، وكذلك عدم وفائه بوعوده الانتخابية بالعمل على رفع الإقامة الجبرية عن زعيمي الحركة الخضراء مير حسين موسوي ومهدي كروبي، يعتبر انتكاسة ستفقد جناح روحاني المعتدل دعم التيار الإصلاحي خلال الانتخابات البرلمانية القادمة في فبراير 2016.ويستعد الإصلاحيون، الذين شكّلوا العمود الفقري للحركة الخضراء، للسيطرة على مجلس الشورى (البرلمان) بعد غياب عن الساحة السياسية دام 6 سنوات منذ اندلاع الاحتجاجات حول الانتخابات الرئاسية الخلافية في العام 2009.ورغم أن فوز روحاني أفسح المجال لعودة الإصلاحيين، فإن القوى الإصلاحية وأهمها "جبهة الإصلاحات" بقيادة عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام محمد رضا عارف، وحزب "اعتماد ملي" التابع للزعيم الإصلاحي كروبي، و"جمعية رجال الدين المناضلين" بقيادة الرئيس الإصلاحي الأسبق محمد خاتمي و"حزب كوادر البناء" الذي أسّسه الرئيس الإيراني الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني، يرون أن روحاني لم ينفذ وعوده بتغيير الأوضاع الداخلية وإيجاد الانفتاح النسبي.ويرى محللون أن السبب في ابتعاد روحاني عن الإصلاحيين يعود إلى اقترابه من المرشد الأعلى علي خامنئي، والأخير قدم الدعم المطلق له بقضية المفاوضات النووية التي قد تؤدي إلى اتفاق ينهي العقوبات ضد إيران.

    تعليق


    • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

      دلالات زيادة الاضطهاد الرافضي للسنة الأحواز


      لا يكاد يعلم المتحدث عن آلام المسلمين من أهل السنة من أي مأساة يبدأ , فلا تكاد بقعة من بقاع الأرض تخلو من محنة تحيق بهم , أو ابتلاء جديد يحل بدارهم , ولعل كثرة الجراح والدماء التي تسيل من هذا الجسد الإسلامي المستباح قد أوقع المتحدثين عن آلامه في حيرة من أمرهم , فكيف يكون الحال إذا كان الأمر متعلقا بتخفيف الآلام أو معالجة الجراح !! وإذا كانت السنة النبوية الشريفة تؤكد تكافأ دماء المسلمين , حيث جاء في الحديث الصحيح : "الْمُسْلِمُونَ تَتَكَافَأُ دِمَاؤُهُمْ يَسْعَى بِذِمَّتِهِمْ أَدْنَاهُمْ وَيُجِيرُ عَلَيْهِمْ أَقْصَاهُمْ وَهُمْ يَدٌ عَلَى مَنْ سِوَاهُمْ...." , فإن الأمر يزداد صعوبة , إلا أن المهم هو عدم الغفلة عن أي قضية إسلامية أو محنة لأهل السنة في العالم أجمع .



      ومن هذا الباب، يبدو الحديث مهماً الآن، عن دلالات زيادة حدة الاضطهاد والتنكيل الرافضي بأهل السنة في الأحواز العربية , تلك البقعة من الأرض التي احتلتها إيران بمساعدة الإنجليز عام 1925م , والتي تزيد مساحتها عن مساحة بلاد الشام مجتمعة "سورية والأردن وفلسطين ولبنان" , وتعتبر منبع الثروات الطبيعية في المنطقة , حيث تضم أكثر من 87% من البترول والغاز الإيراني , بالإضافة إلى حوالي 50% من مياه الشرب والري في إيران , ناهيك عن موقعها الجغرافي الهام المطل على الخليج العربي , والذي لولاه لما كان لإيران منفذ بحري إلى العالم الخارجي . لم تتوقف الممارسات القمعية التي بدأها الاحتلال الفارسي ضد أهل السنة بالأحواز منذ تسعة عقود يوما واحدا , فما زال منع تدريس اللغة العربية وكل ما يمت إليها بصلة قائما , وما زالت سياسة التفريس الممنهج هناك تجري على قدم وساق , وما زالت المستوطنات الفارسية تجتاح المنطقة في محاولة لإحداث تغيير في الغالبية العربي الإسلامية السنية التي تعيش هناك , ناهيك عن سياسة الاضطهاد التي تبدأ بملاحقة النشطاء من أهل السنة , وصولا إلى الاعتقال والسجن دون محاكمة , وانتهاء بصدور أحكام الإعدام بذريعة الترويج لمذهب أهل السنة والجماعة أو غير ذلك من الأسباب العنصرية .


      بل يمكن القول بأن حدة هذه الممارسات القمعية قد زادت في الفترة الأخيرة , فقد أقدمت طهران على إعدام ستة من الأحوازيين منذ أيام بتهم واهية "الإفساد في الأرض" و" ومحاربة الله " , ناهيك عن زيادة عدد المعتقلين بشكل كبير , حيث ذكر تقرير صادر عن المركز الأحوازي لحقوق الإنسان , بأن ما يزيد عن 14 ألف معتقل في السجون الإيرانية الواقعة في الأحواز المحتلة , حسب تصريح المدعو رضا بوستجي المدير العام للسجون في الأحواز .


      ولا شك أن لزيادة حدة الاضطهاد الرافضي للأحوازيين دلالات لا بد من الإشارة إليها وأهمها :


      1- ضعف المواجهة العربية الإسلامية لجرائم الرافضة بحق أهلنا من الأحوازيين , فمن المعلوم أنه لا يمكن لطهران أن تقوم بإعدام هذا العدد الكبير من أهل السنة على مدى الأعوام والعقود الماضية , لولا يقينها بأنها لن تجد مواجهة تذكر من الدول االسنية جراء تلك الممارسات العنصرية . ولعل المقارنة بين عدد الرافضة الذين صدر بحقهم حكم الإعدام في الدول السنية – سواء نفذ الحكم أو لم ينفذ - مع عدد المسلمين من أهل السنة الذين نفذت طهران حكم الإعدام بحقهم باتهامات باطلة , ناهيك عن عدد المعتقلين والملاحقين ..., يشير إلى مدى الضعف الذي وصلت إليه الدول السنية في مواجهة الجرائم الرافضية .


      2- ضعف الإعلام العربي الإسلامي في إبراز معاناة أهل الأحواز , وإظهار بشاعة الجرائم الرافضية بحقهم على مدى تسعة عقود من الزمان , وهو ما يشجع طهران على زيادة حدة الاضطهاد والتنكيل بأهلنا هناك . وعلى الرغم من وجود بعض التغطية الإعلامية لما يستجد من أحداث هناك , كنشر هاشتاج على مواقع التواصل الاجتماعي يدعو إلى وقف إعدام أهل السنة في الأحواز , بعنوان : "أوقفوا #إعدام #أهل #السنة #المعتقلين #في #سجون #النظام #الإيراني" ومشاركة عدد كبير من المغردين لنشر هذا الهاشتاج , ناهيك عن بعض المواقع الالكترونية التي تنشر بعض أخبار الاضطهاد الرافضي لأهلنا في الأحواز , إلا أن ذلك لا يكفي لمواجهة آلة القتل الرافضية .


      3- غياب المشروع السني في مواجهة المشروع الرافضي في المنطقة , والذي هو في الحقيقة الدلالة الأهم على زيادة التغول الرافضي في المنطقة العربية الإسلامية السنية بشكل عام , وفي الأحواز بشكل خاص . لقد نبه الكثير من المفكرين والمحللين إلى ضرورة قيام هذا المشروع لإيجاد استراتيجية واضحة المعالم لمواجهة المشروع الصفوي , ولعل من أهم بنود هذه الاستراتيجة مواجهة طهران في عقر دارها , من خلال دعم الناشطين وغيرهم من أهل السنة في إيران عموما , وفي الأحواز على وجه الخصوص , ولا يمكن لهذا المشروع أن يتم في ظل الاختلافات السنية السنية . فهل سيشكل التقارب السعودي التركي الأخير نواة لبلورة نواة هذا المشروع السني لمواجهة المشروع الصفوي ؟!

      تعليق


      • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

        فيديو..شاهد اعتداء الشرطة الإيرانية على شباب الأحواز


        اعتدت الشرطة الإيرانية على عدد من شباب الأحواز العرب أمس الثلاثاء بعد لقاء رياضي جمع فريق فولاذ الإيراني والهلال السعودي.


        وقد اعتقلت قوات الأمن الإيرانية العشرات من شباب الأحواز بعد الاشتباكات.

        وقال نشطاء على مواقع التواصل: إن السلطات الإيرانية اعتقلت العشرات من الأحوازيين الذين هتفوا للعرب والاحواز، ورحبوا بالسعودية.



        تعليق


        • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

          جيش العدل وبيجاك: نقف عسكريا مع الأحواز لردع إيران

          في تطور جديد للأحداث التي تدور في إقليم الأحواز العربي المحتل، وبعد ما لحق الشعب الأحوازي من اعتداءات على يد الأمن الإيراني، أعلن جيش العدل البلوشستاني وحزب بيجاك الكردي وقوفهما عسكريا ومعنويا مع الأحوازيين لمواجهة النظام الإيراني.

          وتأتي هذه التطورات بعد اعتداء السلطات الإيرانية على جماهير مباراة كرة قدم جمعت فريقي الهلال السعودي وفولاذ الإيراني، بسبب ترحيب الجماهير بالنادي السعودي حاملين لافتات عربية، وارتدائهم الزي العربي، بالإضافة إلى ترديد الجماهير الأحوازية لعبارة "خل يسمع الإيراني.. كل العرب أخواني".
          وكشفت مصادر مطلعه لـ"الوطن" أن جيش العدل البلوشستاني وحزب بيجاك الكردي تعهدا بالوقوف عسكريا مع انتفاضة الأحواز في إقليمهم المحتل، لردع الاعتداءات التي تقتنص ممن كل ما هو عربي، لإبادة الأحوازيين المتمسكين بثقافتهم العربية، مضيفين "العمليات على الأرض ستردع إيران وسينفذها الأحرار".
          من جهة أخرى، أكدت حركة النضال العربي لتحرير الأحواز لـ"الوطن" أن منظمة جيش العدل البلوشي التي تقود المقاومة البلوشية ضد الاحتلال الفارسي وحزب حياة كردستان الحرة "بيجاك" أعلنا تضامنهما مع انتفاضة الشعب العربي الأحوازي، ودانا التعامل الوحشي الذي قامت به السلطات الإيرانية ضد المتظاهرين الأحوازيين خلال اليومين الماضيين.
          ويعد جيش العدل البلوشي القوة العسكرية الأكبر في مواجهة النظام الإيراني داخل الأراضي البلوشستانية المحتلة، وسبق له أن توعد طهران بعام عسير وصعب، وكان ذلك نهاية العام الماضي 2014 عبر صحيفة الوطن.
          ودان جيش العدل وبشدة القمع والتنكيل الذي طال المنتفضين الأحوازيين في اليومين الماضيين، متوعدين بمواجهة سياسات طهران القمعية والاعتقالات واستهداف الهوية القومية والوطنية للأحوازيين، معلنين عن تضامن الجيش المرابط بكل رجالاته مع الشعب العربي الأحوازي المنتفض.
          ودعا جيش العدل كل الأحزاب والحركات التحررية إلى الوقوف مع الشعب العربي الأحوازي، مطالبا كل الحركات بإصدار بيانات تتضمن إدانة السياسات الفارسية التي تعادي الإنسانية، والتضامن مع الشعب العربي الذي يدافع عن وجوده في الأحواز.
          من جانب آخر، أصدر حزب حياة كردستان الحرة "بيجاك" بيانا رسميا دان فيه الاعتقالات العشوائية التي شنتها قوات الاحتلال الفارسي ضد المتظاهرين في الأحواز العاصمة والأحياء الأخرى، معلنين في الوقت ذاته عن تضامنهم الكامل مع المتظاهرين المنتفضين وعائلات المعتقلين والشهداء في الأحواز.
          وأوضح البيان أن هذه ليست المرة الأولى التي يتحجج بها النظام الإيراني ليقمع الشعوب غير الفارسية، بل سبق ولأسباب واهية أن شن حملات عدوانية ضد المتظاهرين والمنتفضين من أبناء الشعوب غير الفارسية في عموم جغرافية ما تسمى "إيران" الباطلة.وقالت "بيجاك": إن الاحتلال الفارسي كان دائما يتعامل مع مطالب الشعوب غير الفارسية بالقمع والتنكيل، إذ يعدم ويعتقل من يطالب بحقوقه القومية والوطنية.
          وبالعودة إلى حركة النضال العربي فقد عدّت إدانة هاتين المنظمتين البلوشية والكردية الفاعلة والنشطة على ساحة الشعوب غير الفارسية في إطار العلاقة الاستراتيجية التي تتمتع بها حركة النضال العربي لتحرير الأحواز مع هاتين الحركتين المهمتين. إذ إنه ومنذ سنوات وحركة النضال تعمل على تطوير العلاقة مع الحركات التي لديها عمل ملموس على الساحة الداخلية والخارجية. وعلى هذا الأساس كان للحركة حضور دائم في النشاطات التي تقوم بها هذه المنظمات، كما أن هناك تنسيقا قائما لعمل مستقبلي بين النضال وهذه الجهات.
          وأشارت حركة النضال العربي إلى اللقاء الذي نشر أمس على لسان رئيس الحركة حبيب جبر الذي وعد بتطوير العمل العسكري للحركة لنقل العمليات العسكرية من الأحواز والمناطق الأخرى إلى طهران، وذلك بالتعاون مع جيش العدل البلوشي وبيجاك الكردي.

          المصدر: الوطن اونلاين

          تعليق


          • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

            1600 معتقل أحوازي بعد موقعة الهلال وفولاذ ...وأحوازيون : زيارة وزير الاستخبارات الفارسي الأحواز محاولة ترهيب فاشلة

            اعتبر رئيس اللجنة التنفيذية للمنظمة الوطنيّة لتحرير الأحواز عبّاس الكعبي: إنّ زيارة وزير الاستخبارات الفارسي محمود علوي إلى الأحواز، هي بمنزلة رسالة إرهابيّة فارسيّة بامتياز، ولا يمكن لوزير القمع الفارسي أن يحمل أية رسالة أخرى سوى رسائل التهديد للمواطنين الأحوازيين عبر اللقاء بشيوخ العشائر لإخماد الانتفاضة الشعبيّة. ويؤكد الكعبي أنها ليست المحاولة الأولى من قبل النظام لإخماد الانتفاضات الشعبية، وذكر الكعبي كيف ردّ الشعب الأحوازي على المجرم «علي شمخاني» بالحجارة حين كان وزيراً للدفاع عندما زار الأحواز إبّان انتفاضة الإرادة عام 2005.

            وبحسب صحيفة الشرق يضيف الكعبي أن زيارة وزير الاستخبارات الفارسي تأتي على خلفيّة الأحداث التي شهدتها الأحواز مؤخراً، عقب ثلاث عواصف ترابيّة متتالية اجتاحت الأحواز وكان الاحتلال الفارسي تسبّب فيها من خلال تجفيفه الأنهار والأهوار وتدميره البيئة والغابات والطبقة النباتية في الأحواز، ثم تأجّجت حالة الاحتقان والغضب الشعبي نتيجة حرق المواطن الأحوازي يونس عساكرة الكعبي نفسه بمدينة «المحمّرة» بعد قيام سلطات الاحتلال بتحطيم عربته التي كانت تشكّل المصدر الوحيد لرزقه وأطفاله وأسرته، حتى جاء الهجوم الوحشي والهمجي ضد جمهور نادي «فولاذ» الأحواز إثر المباراة مع ضيفه نادي «الهلال» السعودي الشقيق.
            ويؤكد الكعبي أن الهجوم كان مدبّراً، وكانت النيات الفارسيّة مبيّتة، إذ إنّ الهتافات التي رفعها جمهور كرة القدم في الملعب كالتأكيد على عروبة الأحواز، إضافة إلى ارتداء الجمهور الزي العربي كالدشداشة والكوفية (الغترة) والعقال، كلها عوامل أثارت غضب المحتل، فشنّ هجومه الإجرامي المسلّح ضد الجمهور فراح ضحيّة الهجوم ثلاثة شهداء وعشرات الجرحى و1600 معتقل، وردّ شعب الأحواز بحرق سيّارة للأمن الفارسي وإصابة عنصر أمني وحرق بنك الاقتصاد (نفين) ومتجرين فارسيين بمدينة الأحواز العاصمة، علماً أن البنك والمتاجر تموّل الاستيطان وتدعم الاحتلال الفارسي في الأحواز.
            ويختم رئيس اللجنة التنفيذية للمنظمة الوطنيّة لتحرير الأحواز الكعبي يدرك العدو أن هذا الشعب لن يعرف الخضوع والاستسلام، وأنه مستمر في انتفاضته الباسلة ضد المحتل حتى النهاية، وكان المستشار العسكري الأعلى لخامنئي «يحيى صفوي» قد أكّد قبل أيّام خشيته من انتقال الحرب في العراق وسوريا إلى الأحواز.
            وترى منى عودة، وهي مناضلة وناشطة حقوقية أحوازية، أن النظام في طهران يعيش حالة خوف هيستري وفزع حقيقي من الشارع الأحوازي، ويلجأ حكَّام طهران إلى فئة مرتزقة تعيش على هامش المجتمع فئة تسمى الشيوخ ويقدمون لهم الرشوى ويمدنوهم بالمال ليصبحوا دمية في أيديهم يحركونهم في سبيل النيل من أهدافهم وهو التجسس الاستخباري لاصطياد الفكر الأحوازي باسم الطائفية والدين أو بالأحرى باسم الارتداد اوالانحراف العقائدي.
            وتضيف عودة أن الاجتماع الأخير لوزير الاستخبارات الإيرانية علوي يدل على حجم التخوف الإيراني من الحراك الأحوازي و خاصة بعدما بدأ الإعلام العربي وبعض من الإعلام غير العربي يهتم بالشأن الأحوازي ويفضح الممارسات الهمجية للنظام القمعي الفارسي بحق الشعب الأحوازي الأعزل. والهجوم الهمجي و البربري الأخير لقوات القمع الفارسية على جمهور مباراة الهلال السعودي وفولاذ الأحواز خير دليل على ذلك. وأوضحت عودة أن تبعات هذه الزيارة لوزير الاستخبارات الإيرانية سوف تكون قاسية على الشعب الأحوازي، وتتخذ السلطات أساليب قمعية مشددة على المنطقة، كما اتخذت من قبل بعيد الثورات، والانتفاضات الأخرى التي حصلت سابقاً في الأحواز وأدت إلى تهجير كثير من الأحوازيين إلى المدن الفارسية قسرا وأيضاً التصفيات والاعتقالات، ومصادرة أراضي العرب وتسليح المستوطنين البختياريين، كما سمعنا فجر هذا اليوم أن المستوطنين البختياريين هاجموا القبائل العربية وسقط قتيل وعدد من الجرحى العرب، فيما رد الأحوازيون بحرق ممتلكات المستوطنين وما زالت الاشتباكات بينهم مستمرة.
            وتقول الناشطة الأحوازية عودة، إن ما يحدث الآن في الأحواز هي أول نتائج زيارة محمود علوي التي أريد منها تهديد الأحوازيين، مؤكدة أن هذه التهديدات لن تخيف الأحوازيين ولن يتراجعوا حتى استرجاع كامل حقوقهم التاريخية، مستشهدة بعمر المختار «نحن لن نستسلم ننتصر أو نموت».
            يرى عبدالكريم خلف وهو ناشط حقوق إنسان أحوازي: أنه وبسبب الحراك المستمر الأحوازي في المهجر وفضح سياسات وانتهاكات النظام الإيراني بحق الشعب العربي الأحوازي، وأيضاً ما يجري على الأرض من مظاهرات وتزايد الوعي الشعبي، أجبرت السلطات والمؤسسات الأمنية الإيرانية على أن تقدم اعتذاراً للشعب ورؤساء القبائل، وهذه المرة الثانية التي نجد أنت النظام يقدم اعتذاراً منذ عام 1985 عندما نشرت صحيفة (اطلاعات) مقالاً مفاده أن الأحوازيين مهاجرون وليسوا من السكان الأصليين في إقليم الأحواز.
            التفات الإعلام العربي للقضية الأحوازية وطرحها في القنوات والصحف العربية أربك النظام، وهذا تحوُّل جديد أرغم النظام بالاعتراف وأهمية القضية الأحوازية ومطالب شعبها القانونية والمشروعة.
            سابقاً أثناء الانتفاضات والثورات الأحوازية أو أي حدث كان النظام يجمع رؤساء القبائل ويستعمل لغة التهديد ويجبرهم على الاجتماع.
            ويؤكد خلف على أن الوضع الآن اختلف بقوله «لكن هذه المرة تختلف عن سابقاتها لأنه تم الاعتذار بشكل صريح على لسان وزير الاستخبارات، وطلب عزل رئيس الشرطة بسبب الاعتداء على كل من ارتدى الدشداشة والعقال.
            بعد أن جمع رؤساء القبائل وطلب منهم تهدئة الشارع، ولكن الشارع الأحوازي لن ترعبه لغة التهديد، ولن يتراجعوا عن الاستمرار من أجل تحقيق طموحاتهم.
            يتفق علي قاطع الأحوازي وهو ناشط حقوقي وإعلامي مع رأي الكعبي وعودة وخلف على أن زيارة مسؤول إيراني بهذا المستوى والمسؤولية في فترة زمنية قياسية نسبة لما سبقتها من أحداث يوحي لنا بأن الخوف من أبناء الأحواز وحراكهم الثوري بدأ يسيطر على أزلام النظام الإيراني وأولهم جهاز الاستخبارات، المسؤول الأول والموكل على التعامل مع هذا الحراك الثوري.
            ويضيف: نَعُد هذه زيارة باطلة وتخفي خلفها نيات خبيثة وشيطانية للأحواز مستقبلاً وخاصة لأبناء مدينة الحميدية التي تقع على بُعد 25 كيلومتراً غرب الأحواز العاصمة التي قدمت منذ انتفاضة نيسان 2005 وحتى اليوم عديداً من أبنائها شهداء من أجل استرجاع الحق الأحوازي المغتصب، كما قدمت العشرات من الأسرى في سجون الاحتلال الإيراني. ويشير علي قاطع إلى أنه غالباً ما تتوسل السلطات الإيرانية لشيوخ القبائل عندما تتصاعد وتيرة الحراك الثوري الأحوازي لكنهم دائماً كانوا يفشلون. والسبب في ذلك أن الثورة الأحوازية استقطبت كل أطياف الشعب الأحوازي و منهم الشيوخ وعائلاتهم ومطلب التحرير مطلب جماهيري لا يقتصر على فئة معينة من شعبنا الباسل.
            وأوضح أن زيارة محمود علوي وزير الاستخبارات الإيرانية ليست الأولى بل إن هناك زيارات كثيرة لمسؤولين إيرانيين حدثت في أوقات سابقة ومن أعلى مستويات من المرشد خامئني إلى رؤساء جمهورية ومسؤولين أمنيين، ودائماً كانت النتائج تأتي عكس ما يتوقعون من زياراتهم والشاهد على ذلك هو تصاعد الحراك وتوسع رقعته وتنوع أساليب التعبير التي ينتهجها أبناء الأحواز في مطالباتهم الوطنية والقومية.

            تعليق


            • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

              صحيفة : كشف تفاصيل مؤامرات طهران ..صفقة المخلوع مع المتمرد و الكرسي لنجل صالح والحكم لإيران

              لم يعد هناك أدنى شك أن الصفقة الخبيثة التي صاغها علي عبدالله صالح مع الحركة الحوثية العميلة لإيران والتي اعتقد الطرفان أنها أينعت وحان قطافها، بعد سقوط قصر الرئاسة وإعلان الرئيس هادي استقالته وانقلاب الحوثي عليه، والتي تضمنت أن يتسلم أحمد نجل علي عبدالله صالح السلطة وأن تسيطر الحركة الحوثية المتمردة على الأرض شكليا واحتلال إيران عليها عمليا قد فشلت ووئدت، والمؤامرة الدنيئة التي حاكها مع عملاء إيران ضد اليمن - الدولة والشعب - أحبطتها عاصفة الحزم والتي أطلقت استجابة لنداء الرئيس اليمني هادي لإنقاذ اليمن وإرساء الأمن والاستقرار في هذا البلد والذي سقط في أيدي العملاء الحوثيين بدعم من القوات الموالية للرئيس السابق صالح وبدعم لوجستي من الباسيج الإيراني.

              الصفقة التي بدأت ملامحها في الخفاء منذ عقود حيث ترك صالح حركة الحوثي تسرح وتمرح في شمال اليمن وفي صنعاء حيث احتل الحوثيون مواقع هامة في ساحة التغيير ولم يغادروها حتى بعد انتهاء الثورة واستمر هذا التحالف المشبوه من تحت الطاولة مع انطلاق الحوار الوطني وظهر بشكل رسمي للعيان بعد سقوط مدينة عمران والتي اعتبرت بداية انطلاقة باتجاه صنعاء بأيدي الحوثيين بعد أن دعم اللواء العسكري 310 المتواجد في تخوم عمران التابع لصالح والحوثي ضد قوات الرئيس هادي الشرعية.

              وبحسب صحيفة عكاظ وفق الصفقة المشبوهة التي عقدها صالح مع الحوثي أن يسيطر الحوثيون على المدن الرئيسية تدعمهم ألوية صالح العسكرية والتي أطعمها منذ عقود واشترى ولاءها بثمن بخس والسيطرة على باب المندب الذي يعتبر أكبر شريان وممر بحري للمنطقة والعالم خاصة أن سيطرة الحوثي وصالح على هذا الشريان المائي المهم سيؤدي إلى كارثة اقتصادية ويمنح الأمل لصالح والحوثي في الابتزاز والسيطرة المائية بعد السيطرة الميدانية.

              ومن الواضح أن صالح بنى الجيش من 33 عاما وهي فترة حكمه على الولاء للحزب والقبيلة وليس للانتماء لليمن وهذا الأمر أعطى الحوثيين الطمأنة أن جيش صالح سيلعب دورا محوريا في احتلالهم لليمن عبر ألوية الجيش المنتشرة والتابعة لصالح واستخدامها كدرع واق للسيطرة الإيرانية على اليمن باعتبار أن الحوثيين لا يملكون السلاح الثقيل مقارنة بالقوى العسكرية التابعة لصالح، فعددهم أقل بكثير وعتادهم العسكري لا يقارن بألوية الجيش اليمني التابع لصالح التي تملك السلاح الثقيل بالإضافة إلى ألوية الحرس الجمهوري التي كانت تابعة لرئاسة أحمد نجل صالح حتى تم تعيينه سفيرا لليمن في الإمارات إلا أن بعض ألوية الحرس كانت ماتزال تحت سيطره أحمد الذي أقاله الرئيس هادي من منصبه كسفير في الإمارات مؤخرا.

              إن قرار صالح تسليم الحوثيين مفتاح اليمن كان قرارا يهدف لعودته مجددا للسلطة عن طريق ابنه أحمد الذي جهزه والده للحكم إلا أن الثورة اليمنية أغلقت عليه هذا الباب وبدأ في التفكير حول كيفية جلب نجله أحمد للكرسي، فظهر هذا التحالف المشبوه مع الحوثي لكي تعود أسرة علي صالح إلى الحكم مجددا بعد أن أعطته المبادرة الخليجية ممرا آمنا جعلته يتخلى عن الحكم بمقتضى المبادرة في إطار المساعي لنقل سلمي باليمن.

              وفي خفايا قصة خيانة صالح لوطنه لم يكن تحالفه مع الحوثي وليد اليوم بل إنه متوارث منذ سنوات خدمته العسكرية في مناطق البرح والمخاء وباب المندب بمحافظة تعز المعروفة بمنطقة تهريب المخدرات والخمور والسلاح.

              فلقد لعب صالح منذ أن كان جنديا ثم قائدا لأحد الألوية العسكرية في تلك المنطقة وعمل على تسهيل مهمة الحوثيين المشهورين بتجارة المخدرات إضافة إلى السلاح طيلة ستينيات وسبعينيات القرن الماضي. ونظرا لعلاقة الحوثي بحكم الإمامة والحمدي فقد أسهم ذلك في تدرج صالح في الرتب ليصل إلى قائد المنطقة بمحافظة تعز وبعدها أسهم الحوثيون بالدفع به لرئاسة اليمن عبر ما يسمى بالمجلس الرئاسي الذي كان معظمهم ينتمون إلى الطائفة الشيعية المقربة من الحوثي. ظل صالح يساعد الحوثيين وتجار السلاح والمخدرات بالسماح لهم بممارسة تلك المهنة عبر مناطق البرح وباب المندب مرورا بشمير والعدين حيث كانت سيارات دفع رباعي تمر عبر مقبنة والأخدوع والمجبجب بشمير مرورا بالزراري شرعب الرونة ثم شرعب السلام والعدين وإب والدخول في مناطق جبلية وصولا إلى العاصمة صنعاء وأخرى تمر عبر الحديدة وحجة وصولا إلى محافظة صعدة والمناطق الحدودية.

              واعتمد صالح في زيادة ثروته قبل أن يتم اكتشاف النفط بشكل كبير باليمن على تجارة المخدرات والسلاح مع الحوثي وكان له شركاء في التهريب كان آنذاك سعر التهريب بزوارق وبالهوية الشخصية ألفا وخمسمائة ريال في ثمانينيات القرن الماضي من جيبوتي إلى الخوخة التي كان لدى معظم المسؤولين المرتبطين بصالح فنادق ومتنزهات ومزارع في تلك المنطقة وجميعها تستخدم في المساء لاستقبال زوارق التهريب القادمة سواء من أفريقيا أو من آسيا.

              وكان من أبرز المقربين للرئيس السابق تاجر السلاح فارس مناع المرتبط بشكل فعلي بالحوثيين وهو حلقة الوصل بينهما، ناهيك عن بعض الأسر من تجار السلاح والمخدرات، وفي الحروب الست التي وصفها صالح بلسانه في أحد خطاباته في عام 2009م وتحديدا حينما افتتح ميناء شبوة للغاز المسال في نوفمبر حيث قال: «ما يدور في صعدة حرب تصفية حسابات»، في إشارة إلى الخلاف بينه وبين علي محسن الأحمر الذي كاد يصل إلى أسراره الخفية ويكشفها حينما ألقى القبض على تاجر السلاح الذي يمول الحوثي في الحروب الست فارس مناع وأودعه السجن وحاكمه في الحرب الخامسة مما أثار حفيظة صالح في محاولة اغتيال علي محسن أكثر من مرة في مناطق صعدة. لقد أصر صالح الذي تخلى عن منصب الرئيس بعد منحه حصانة من الملاحقة القانونية، على تمسكه بزعامة حزب المؤتمر الشعبي، وما زال نافذا إلى العديد من قادة الجيش والسياسيين اليمنيين، ساعة بالترغيب وأخرى بالترهيب وأعاق هذا الإصرار الرئيس هادي عن أداء مهامه كرئيس للدولة أو كقائد أعلى للقوات المسلحة اليمنية، كما أفشل حكومة الوفاق التي تشكلت وفقا للمبادرة الخليجية، رغم أن حزب المؤتمر الشعبي العام كان له فيها نصيب الأسد.

              صالح أصر في تماديه وعاد وأطل منتقدا انتقال الرئيس هادي إلى عدن بعدما حاصر الحوثيون مقر إقامته في صنعاء وأجبروه على تقديم استقالته، وزاد على ذلك بالتلويح بتكرار حرب صيف أربعة وتسعين التي شنها على قادة الجنوب الذين عارضوه حينئذ.

              وبحسب الوثائق السرية فإن الدور الخفي الذي لعبه الحوثيون في تحالفاتهم مع صالح، ونشاطهم في علميات التخريب التي طالت أنابيب النفط وتضمنت الوثائق ضلوع الحوثيين في عمليات التخريب التي طالت أبراج الكهرباء من فترة بدء الأزمة في 2011 وذلك بتوجيه ودعم مباشر من قبل صالح.

              وأشارت الوثائق إلى أن ميليشيات الحوثي كانت ومازالت هي اليد الضاربة للرئيس السابق علي صالح في الميدان لتنفيذ عمليات ضرب أبراج وأنابيب النفط وذلك ضمن تحالف بينهم كان الوسيط فيه هو السكرتير الشخصي لمكتب الرئيس السابق علي عبدالله صالح والذي كان يتم عبره تسليم خطط الأهداف والدعم وأنه تم تسليم ما تقدر قيمته بـ 660 مليون ريال يمني ما بين التسليم المباشر والشيكات عبر أحد المشايخ النافذين في صنعاء ليسلمها إلى يد عبدالملك الحوثي. وأظهرت الوثيقة أيضا تسليم مبلغ 200 مليون ريال يمني عن طريق وسيط غير يمني وذلك لبدء مرحله تدمير أبراج الكهرباء المغذية للعاصمة صنعاء ولبدء التحركات المسلحة داخل العاصمة صنعاء بأفراد من الحرس الجمهوري (سابقا) بلباس قبلي لزعزعة ثقة المواطنين بالرئيس هادي، وعمل تقطعات مفاجئة في شوارع العاصمة ومحاولة التعدي على المواطنين وإلصاقها بأحزاب أخرى. صحيفة «الوسط» اليمنية قالت إن صالح أوفد مشايخ من محافظات مختلفة للالتقاء بعبدالملك الحوثي زعيم الحوثيين. خيانة صالح لوطنه وتحالفه مع الحوثي لن ينساها الشعب اليمني والذي طعنه الحوثي وصالح وسعيا لبيع اليمن للنظام الإيراني ولكن الأشقاء في اليمن رفضوا ذلك ودعموا عاصفة الحزم التي ألجمت الحوثي وأوقفت تآمر صالح وسيعود الأمن والسلام والاستقرار قريبا لليمن.

              تعليق


              • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                ضربتان موجعتان للمقاومة الأحوازية والبلوشية ضد إيران

                تمكنت المقاومة البلوشية من قتل ثلاثة ضباط إيرانيين على الحدود الإيرانية الباكستانية، كما قتلت المقاومة الأحوازية اليوم اثنين من العملاء في مدينة الأحواز.


                وذكر المعارض الأحوازي ناصر الكعبي على صفحته بموقع "تويتر" يقول: "عاجل: رصاص المقاومة الوطنية الأحوازية يطال اثنين من العملاء في مدينة الأحواز العاصم وتتوعد المحتل الفارسي بتصعيد عملياتها.


                فيما ذكرت صفحة شئون إيرانية نقلا عن "صوت البلوش": "مقتل ثلاثة ضباط إيرانيين على الحدود الإيرانية -الباكستانية في عملية عسكرية للمقاومة البلوشية #بلوشستان".

                وفي وقت سابق الثلاثاء، تداول نشطاء أحوازيون مقطع فيديو لتفجير أكبر مقارّ الحرس الجمهوري بمدينة الخفاجية بالأحواز، عقب يومٍ من تأكيداتٍ حركة النضال العربي لتحرير الأحواز نجاح العملية، وما سبقها من عمليات للمقاومة في نفس المدينة استهدفت خلالها مخفر رقم 11 ومخفر رقم 12 ومقر المباحث.



                وأوضحت الحركة أن حجم الخسائر بين صفوف قوات الاحتلال الفارسي لم يتضح بعد؛ بسبب التعتيم الإعلامي الذي تفرضه القوات تحسباً لانتشار الخوف بين صفوف عناصرها، فيما وعد حبيب جبر، رئيس حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، بتطوير قدرات الحركة العسكرية، والتي تمثلها "كتائب الشهيد القائد محيي الدين آل ناصر"، وتوعد بنقل المعارك إلى طهران، بالتعاون مع جيش العدل البلوشي و المقاومة الكردية.

                وكشف الجناح الإعلامي للحركة عن مقتل خمسة من حرس الحدود الإيراني كانوا يستقلون مركبة عسكرية ويقومون بمهمة على الحدود العراقية في إقليم كردستان الشرقية المحتل، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة وسط تكهناتٍ بأن المجموعات المسلحة الكردية هي من قامت بالعملية، ولم تتبنّ ذلك؛ بسبب السياسات التي تتبعها التنظيمات التابعة للشعوب غير الفارسية في إيران.

                جدير بالذكر أنه وفي هذه الأيام تشهد المناطق والأقاليم التابعة للشعوب غير الفارسية وهي أذربيجان الجنوبية وبلوشستان وتركمنستان الجنوبية وكردستان الشرقية، وكذلك الأحواز العربية حراكاً شعبياً واسعاً يتمثل بمظاهرات واحتجاجات وعمليات عسكرية متواصلة.​​

                تعليق


                • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية


                  قناة الأحوازالفضائية @AhwazonaTV
                  ��«الأحواز» تتحدى #إيران .. إطلاق أسماء «سلمان» و«عاصفة» على المواليد الجدد


                  #الأحواز_تنتفض





                  تعليق


                  • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                    عاجل خاص / الآن ملعب الغدير الذي اتفق الشباب الأحوازي على تسميته (ملعب الشهيد ياسر) بالزي العربي #الأحواز_تنتفض

                    تعليق


                    • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                      طائرات (عاصفة الحزم) تزود المقاومة الجنوبية بالسلاح والغذاء




                      عدن - رويترز



                      قال مقاتلون من اللجان الشعبية في مدينة عدن بجنوب اليمن إن طائرات حربية تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية أسقطت أسلحة بالمظلات اليوم الجمعة على المقاتلين الذين يدافعون عن وسط عدن في مواجهة الحوثيين.
                      ويقود التحالف حملة عسكرية على الحوثيين منذ اكثر من أسبوع، وقال أفراد اللجان الشعبية إن أسلحة خفيفة وأجهزة اتصالات وقذائف صاروخية أسقطت على منطقة (التواهي) في عدن التي مازالت تحت سيطرة الموالين للرئيس عبد ربه منصور هادي، ونشرت صحيفة عدن الغد الموالية لهادي صورا لصندوق خشبي واحد على الأقل تحمله مظلة وقالت إنها هبطت في عدن. وشوهد مقاتلو اللجان من عدن وهم يضعون الصناديق على ظهور شاحنات صغيرة.

                      تعليق


                      • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                        تحالف #عاصفة_الحزم يمد المقاومة في عدن بالسلاح

                        نفذ تحالف عاصفة الحزم، صباح اليوم الجمعة، عملية إمداد بالسلاح استهدفت تزويد عناصر المقاومة الجنوبية، الذين يدافعون عن وسط عدن في مواجهة الحوثيين، بكميات من الأسلحة المتنوعة.
                        وبحسب صحيفة "عدن الغد"، التي نشرت صورا لعملية الإنزال، فقد تم الإنزال بطائرات حلقت في عدد من المواقع في مدينة عدن.
                        وقالت مصادر إن عملية الإنزال تمت بنجاح، وإن المقاومة تسلمت كل الأسلحة، وبينها معدات اتصال متطورة وأسلحة خفيفة وقذائف صاروخية.
                        وأُسقطت هذه المعدات والأسلحة على منطقة التواهي في عدن التي مازالت تحت سيطرة الموالين للرئيس عبد ربه منصور هادي.
                        ونشرت "عدن الغد" صورا لصندوق خشبي واحد على الأقل تحمله مظلة، وقالت إنها هبطت في عدن. وشوهد مقاتلون من عدن وهم يضعون الصناديق على ظهور شاحنات صغيرة.

                        تعليق


                        • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                          محافظ حضرموت: حلف القبائل يزحف نحو مدينة المكلا لمساندة أبناءها في الحفاظ على أمنها


                          عفاش نقل المعركة الان الى المكلا باستخدام اداة #القاعدة

                          تعليق


                          • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                            #عاجل: إطلاق نار من الجانب #اليمني على منفذ الوديعة السعودي #عاصفة_الحزم

                            تعليق


                            • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                              iranianaffairs
                              من يقارن النص الفارسي للاتفاق النووي مع النسخة الانجليزية يجد اختلافا كبيرا بين النسختين. النسخة الفارسية تجاهلت عدة نقاط تظهر تنازل طهران
                              4/3/15, 7:00 PM

                              تعليق


                              • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                                @iranianaffairs
                                روحاني ووزير خارجيته يحاولان منذالأمس الترويج للاتفاق ووصفه بالتاريخي ويستغلان تفاعل الشعب (بأمل رفع العقوبات) لتمريرفكرةعدم تقديم تنازل

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 29. الأعضاء 0 والزوار 29.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X