إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات .. كونكورس .

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ضيف
    رد الزائر
    رد: الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات .. كونكورس .

    الأخ أنور لم أرك ترد على مداخلات الزميل بيركوت ..

    اترك تعليق:


  • anwaralsharrad
    رد
    رد: الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات .. كونكورس .

    المشاركة الأصلية بواسطة salah_5999 مشاهدة المشاركة
    اذا اخي انور انت تعزو سبب الطيران الحلزوني الى اجنحة الكانارد الامامي
    هل فتحات النفث تميل بزاوية اخرى غير ال20 درجة عن محور الصاروخ
    اي هل ميلانها فقط في اتجاه واحد ام اتجاهين ؟ x&y أم x&y&z بحيث ينتج عزم دوران حول المحور عند انطلاق النفث من الفتحات ؟
    هههههه تشغلك كثيراً أخي صلاح قضية نمط طيران الصاروخ كونكورس !! عموماً أضع لك هذه الفقرة لعلها تكون مفيدة وتبسط الأمور ..

    The primary advantage of canard control is better maneuver-ability at low angles of attack, but canards tend to become ineffective at high angles of attack because of flow separation that causes the surfaces to stall. Since canards are ahead of the center of gravity, they cause a destabilizing effect and require large fixed tails to keep the missile stable. These two sets of fins usually provide sufficient lift to make wings unnecessary.

    اترك تعليق:


  • salah_5999
    رد
    رد: الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات .. كونكورس .

    اذا اخي انور انت تعزو سبب الطيران الحلزوني الى اجنحة الكانارد الامامي
    هل فتحات النفث تميل بزاوية اخرى غير ال20 درجة عن محور الصاروخ
    اي هل ميلانها فقط في اتجاه واحد ام اتجاهين ؟ x&y أم x&y&z بحيث ينتج عزم دوران حول المحور عند انطلاق النفث من الفتحات ؟

    اترك تعليق:


  • anwaralsharrad
    رد
    رد: الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات .. كونكورس .

    المشاركة الأصلية بواسطة salah_5999 مشاهدة المشاركة
    باعتقادك هل الميلان 4 درجات هو السبب في دوارن الصاروخ مغزليا حول نفسه عكس عقارب الساعة ؟
    وبناء عليه تقوم اسطح السيطرة باعادة الصاروخ لمساره كلما حرفه الدوران المغزلي لليسار وبذلك ينتج عندنا الطيران الذي نشاهده؟
    أخي صلاح يجب أن نفرق بين نوع من الطيران يسلكهما الصاروخ أثناء إنطلاقه نحو هدفه ، دوران حول المحور وطيران حلزوني غير منتظم بدائرة أوسع .. فبعد ثانية واحدة من فتح غطاء الحاوية الأمامي أو دون ذلك بقليل ، يقذف الصاروخ وينطلق بسرعة 86 م/ث ، وبطريقة مماثلة لفكرة عمل الأسلحة عديمة الارتداد recoilless gun . زعانف الذيل الموصولة نقطوياً spot-welded تكون مقحمة ومرصوصة بشكل مسطح وملفوفة حول جسم الصاروخ عندما هو محفوظ في حاويته الخاصة ، لكنها بعد الإطلاق وخروج الصاروخ من الحاوية ، تتحرر هذه الزعانف وتبقى ثابتة طوال فترة الطيران . الزعانف تظل في موضعها بواسطة حلقة شد أو تثبيت clamping band التي تطلقها وتفقدها بشكل مفاجئ عندما الصاروخ يترك حاوية الإطلاق نتيجة قوى التعجيل .. أخي صلاح كما وسبق أن ذكرت ، زعانف الذيل موصولة إلى جسم القذيفة مع ميلان لنحو 4 درجات من المحور الطولي Longitudinal axis لجعل الصاروخ يدور بمعدل 4 إلى 7 دورات بالثانية ، أما الطيران الحلزوني (غريب الطوار) للصاروخ فهذا يفسره أمر آخر يتعلق بأجنحة الكنارد الأمامية ومنظومة الدفع الجانبية ... فعندما يغادر الصاروخ حاوية الإطلاق أخي صلاح ، تعمل نوابض تحميل خاصة بجنيحات التوجيه والتحكم الأمامية على إصدار وإطلاق هذه الأخيرة للخارج وقفلها على موضع الظهور (تستدير حتى 90 درجة) . إذ بعد الظهور والبروز ، هذه الجنيحات لا تستطيع العودة إلى موضع الانطواء الأصلي . الدور الرئيس لهذه الجنيحات يتصل بتصحيح مسار الصاروخ أثناء طيرانه بالاتجاه والارتفاع . هي أربعة أجنحة بلاستيكية صغيرة موجودة على مقدمة الرأس ، تتحرك نتيجة الأوامر الكهربائية التي تتلقاها من لوحة التحكم بالصاروخ ... والله أعلم .

    اترك تعليق:


  • salah_5999
    رد
    رد: الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات .. كونكورس .

    باعتقادك هل الميلان 4 درجات هو السبب في دوارن الصاروخ مغزليا حول نفسه عكس عقارب الساعة ؟
    وبناء عليه تقوم اسطح السيطرة باعادة الصاروخ لمساره كلما حرفه الدوران المغزلي لليسار وبذلك ينتج عندنا الطيران الذي نشاهده؟

    اترك تعليق:


  • anwaralsharrad
    رد
    رد: الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات .. كونكورس .

    المشاركة الأصلية بواسطة SAUDI AWACS مشاهدة المشاركة
    استاذ انور , لدي سؤال

    تناقشت انا واحد اصدقائي عن موضوع الصفقة السعودية الاخيره من صواريخ م/د " TOW "

    فـ قال لي ان اسرائيل لديهآ صواريخ مضاده للدبابات بمدى يصل الى 25 كلم !!

    فأريد ان اسألك كيف ترصد هذه المنظومة الدبابات من 24 او 20 كلم ؟؟

    وشكرآ مقدمآ



    هذه الصواريخ ليست مخصصة تحديداً لمواجهة الدروع بل هي مصممة في الغالب لمواجهة الأهداف الأرضية الثابتة .. الصاروخ Maverick على سبيل المثال أحد أكثر أنظمة صواريخ جو-أرض نجاحاً ، ويدخل ضمن تسليح العديد من الطائرات الهجومية الأمريكية ، بما في ذلك A-10A وF-16 وAV-8B وF-4G ، كما أنه في الخدمة الفعلية لدى 19 دولة أخرى . استخدم هذا السلاح في معارك فيتنام والشرق الأوسط ، وحققت القوة الجوية الأمريكية نسبة نجاح تصل إلى 71% في فيتنام . وفي استخدامه الأول تم إطلاق 18 صاروخ ، أصاب 13 منها أهدافه بدقة ، أما مداه فيمكن أن يتجاوز 27 كلم ... قابلية الرصد من الجو بالتأكيد توفر مجال إكتساب أفضل وأعلى للأهداف من الرؤية الأرضية ، وهنا تستخدم تقنيات رصد مختلفة ، أهمها الرصد بالأشعة تحت الحمراء . الصاروخ مافريك على سبيل المثال يمتلك مجس خاص في مقدمته ، يعرض الدبابة المطلوب تدميرها في صورة "بقعة ساخنة" hot spot متوهجة في الليل (قدرة مميزة على تعقب الحرارة track heat المتولدة عن الأهداف الساخنة) . إن باحث الأشعة تحت الحمراء المثبت في مقدمة الصاروخ ، يستطيع اكتشاف وتمييز الفروقات بين درجات الحرارة المنبعثة من الأجسام التي تعترض خط الأشعة إن كانت أكثر أو أقل حرارة ، ومن ثم يتولى جهاز المسح والتحليل تحويل قراءات الأشعة تحت الحمراء إلى عرض تصويري pictorial display على لوحة مشابهة لشاشة التلفزيون ، موضوعة في كابينة الطائرة المهاجمة .

    بالمناسبة أي نوع من التاو إشترت المملكة ؟؟

    اترك تعليق:


  • SAUDI AWACS
    رد
    رد: الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات .. كونكورس .

    استاذ انور , لدي سؤال

    تناقشت انا واحد اصدقائي عن موضوع الصفقة السعودية الاخيره من صواريخ م/د " TOW "

    فـ قال لي ان اسرائيل لديهآ صواريخ مضاده للدبابات بمدى يصل الى 25 كلم !!

    فأريد ان اسألك كيف ترصد هذه المنظومة الدبابات من 24 او 20 كلم ؟؟

    وشكرآ مقدمآ

    اترك تعليق:


  • anwaralsharrad
    رد
    رد: الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات .. كونكورس .

    المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
    اتوقع هذه الخطوة اتت لزيادة المدى ليصل ل 4.5 km ..كتالوج الشركة يقول بان طريقة التوجيه عن طريق stealth channel وذات اتجاه واحد ...لمنع اختراق اشارته والتشويش عليه ..هل هو فعلا محمي من التشويش يا استاذ انور ؟
    التوجيه الراديوي قديم قدم الصواريخ المضادة للدروع ، وأختبرت قدراته في العقود الماضية ، لكنه كان دائماً عرضة للتشويش ، والآن مع توافر منظومات إلكترونية أكثر تقدماً قادرة على التداخل وإعتراض الموجات الكهرومغناطيسية ، أعتقد أنه هذه النسخة غير مشجعة على الإستخدام رغم الحديث عن تبني الجيش الأمريكي لها !!

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    رد: الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات .. كونكورس .

    المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
    تقديرات المصادر تتفاوت أخي ..
    بعض المصادر تتحدث عن 1300 ملم وهناك ارقام اعلى ..لكن انا اخذت المتوسط ..اتوقع 1250 قدرة اختراق ممتازة جدا

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    رد: الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات .. كونكورس .

    المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
    هي ليست حديثة تماماً .. ففي أكتوبر العام 2006 ، استلمت Raytheon عقد إنتاج نسخة من الصاروخ TOW طورت بذات المواصفات ، مع الاستغناء عن أسلاك التوجيه والاستعاضة عنها بالتوجيه الراديوي ، أطلق عليها TOW-2B Aero RF (اختصار RF = تردد راديوي radio-frequency) . هذه النسخة متوافقة مع وحدات الإطلاق الحالية للصاروخ TOW . كما تولت الشركة تطوير نسخة أخرى لاسلكية التوجيه أطلق عليه TOW-2A ، وهي كسابقتها تستخدم التوجيه الراديوي وبنفس مواصفات المدى ، حيث تتولى مرسلة ترددات راديوية في حاوية الصاروخ إرسال إشاراتها الترددية ، لتلتقطها وحدة استقبال في مؤخرة الصاروخ ، ويستمر هذا الدور حتى الاصطدام بالهدف .
    اتوقع هذه الخطوة اتت لزيادة المدى ليصل ل 4.5 km ..كتالوج الشركة يقول بان طريقة التوجيه عن طريق stealth channel وذات اتجاه واحد ...لمنع اختراق اشارته والتشويش عليه ..هل هو فعلا محمي من التشويش يا استاذ انور ؟

    اترك تعليق:


  • anwaralsharrad
    رد
    رد: الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات .. كونكورس .

    خلال حرب الخليج الأولى ، وتحديداً في 18 يناير ، قامت أربعة مروحيات من طراز AH-1T Cobra بمهاجمة مركز قيادة عراقي قرب الحدود الكويتية السعودية في مدينة الخفجي Khafji ، وذلك باستخدام الصاروخ TOW وتم تدميره . كما قامت قوات سعودية بالاشتباك مع نظيرتها العراقية في نفس المدينة ، واستخدم السعوديين خلالها بكثافة الصاروخ TOW من على عربات M113 لطرد العراقيين من المدينة ، وفي مرحلة ما من مراحل القتال شاهد السعوديين جنود عراقيين على قمة برج ماء water tower يغذي المدينة ، وبسبب عدم رغبتهم في تدميره ، فقد تم استهداف سلم صعود البرج بواسطة صاروخ TOW وتم نسفه وتدميره ، وترك الجنود العراقيين محاصرين حتى نهاية المعركة . المروحيات البريطانية من طراز Lynx AH7 أيضاً سجلت إطلاق بضعة صواريخ TOW باتجاه دبابات عراقية ودمرتها .

    اترك تعليق:


  • anwaralsharrad
    رد
    رد: الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات .. كونكورس .

    المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
    ^^^

    حسب ما اذكر ان قدرة اختراقه تصل ل1250 ملم ...
    تقديرات المصادر تتفاوت أخي ..

    اترك تعليق:


  • anwaralsharrad
    رد
    رد: الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات .. كونكورس .

    المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
    ما رايك يا استاذ انور بالتو الجديد الموجه بال RF ؟؟؟
    هي ليست حديثة تماماً .. ففي أكتوبر العام 2006 ، استلمت Raytheon عقد إنتاج نسخة من الصاروخ TOW طورت بذات المواصفات ، مع الاستغناء عن أسلاك التوجيه والاستعاضة عنها بالتوجيه الراديوي ، أطلق عليها TOW-2B Aero RF (اختصار RF = تردد راديوي radio-frequency) . هذه النسخة متوافقة مع وحدات الإطلاق الحالية للصاروخ TOW . كما تولت الشركة تطوير نسخة أخرى لاسلكية التوجيه أطلق عليه TOW-2A ، وهي كسابقتها تستخدم التوجيه الراديوي وبنفس مواصفات المدى ، حيث تتولى مرسلة ترددات راديوية في حاوية الصاروخ إرسال إشاراتها الترددية ، لتلتقطها وحدة استقبال في مؤخرة الصاروخ ، ويستمر هذا الدور حتى الاصطدام بالهدف .

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    رد: الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات .. كونكورس .

    ^^^

    حسب ما اذكر ان قدرة اختراقه تصل ل1250 ملم ...

    اترك تعليق:


  • anwaralsharrad
    رد
    رد: الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات .. كونكورس .

    المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
    الامر الاخر هل TOW 2A قادر على اختراق الابرامز واللوكليرك ؟
    ظهرت هذه النسخة أخي typhon99 في العام 1987 ، واشتملت على رأس حربي ترادفي tandem warhead لدحر الدروع التفاعلية المتفجرة ، حيث بلغ وزن الشحنة الرئيسة 5.9 كلغم ، في حين الشحنة الابتدائية الممتدة للأمام لمسافة 300 ملم ، بلغ وزنها 0.3 كلغم وقطرها 38 ملم . قدرت قابلية اختراق الصاروخ TOW-2A للدروع الفولاذية المتجانسة (بعد تجاوز قراميد الدرع التفاعلي المتفجر) بنحو 850-900 ملم . استخدم هذا الصاروخ على نطاق واسع خلال عمليات عاصفة الصحراء 1991 وأطلق أكثر من 3000 صاروخ خلال العمليات ضد القوات العراقية (طورت في منتصف العام 2001 نسخة منه حملت التعيين BGM-71H مخصصة لمهاجمة الدشم والتحصينات bunker buster ، دخلت الانتاج في العام 2006) . أما عن قابلياته تجاه الأبرامز أو الليكليرك فأعتقد أن قوس البرج الأمامي لهذه الدبابات محصن تجاه هذه الصواريخ .

    اترك تعليق:

ما الذي يحدث

تقليص

الأعضاء المتواجدون الآن 12. الأعضاء 0 والزوار 12.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصلوا معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

يعمل...
X