إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • MO777MO77
    رد
    رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

    المشاركة الأصلية بواسطة كل بتفاهم مشاهدة المشاركة
    بسم الله ماشاء الله عليك ياهوك
    اوفيت وكفيت

    اولا السعودية للعلم لا تمتلك تايفون وحسب
    عندها ف 5 و ف 15 سي ودي وسترايك وقريبا س ا
    وعندها تريندو طرارزات
    وتايفون ترنشين

    مو لازم يكون المنصة اي نوع الطيارة يقوم بكل المهمات
    المهم يكون سلاحك الجوي متكامل كالحاصل في سعودية
    العمل كمنضومة
    والتايفون في اول عمرها قابلة لتطوير
    وتريندو معانا الى 2025 ويمكن اكثر
    ولاتنسى الاواكس وساب وتانكرات وطائرات النقل والهوك وسيسنا
    كل شي له وضيفة
    وكل شي متوفر ناقص بس ف 22 الشبحية وامريكا ماراح تبيعها
    اما ف 35 فالبرنامج لم ينجح حتى الان

    الـ F-5 خرجت من الخدمه وننتظر بديل لها..

    اترك تعليق:


  • كل بتفاهم
    رد
    رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

    المشاركة الأصلية بواسطة Hawk 205 مشاهدة المشاركة
    المانيا ارسلت التورنيدو لمهام الاستطلاع وجمع المعلومات ، وهذا يعني الاصدار ECR للاستطلاع والهجوم الالكتروني مسلحة بصواريخ HARM

    والتايفون الان لم يدمج لها صواريخ او ذخائر مضادة للرادارات ، والمفترض ان تحصل التايفون (الاوروبية) على هذه القدرة عن طريق حزمة التطوير P4E

    لكن اذا تحدثنا عن التايفون السعودية ، وكون القوات الجوية السعودية لديها صواريخ ALARM المضادة للرادارات على التورنيدو GR4/4A ، تستطيع التايفون السعودية (الان) حمل واطلاق صواريخ ALARM واستخدامه كصاروخ ضد الرادارات فهي جاهزة تقنياً ، وانما تحتاج فقط الى برمجة خفيفة في كمبيوتر المهام للطائرة واضافة هذا السلاح في قائمة انظمة الذخائر كذلك

    هذا فقط اذا ارادت القيادة السعودية ذلك
    بسم الله ماشاء الله عليك ياهوك
    اوفيت وكفيت

    اولا السعودية للعلم لا تمتلك تايفون وحسب
    عندها ف 5 و ف 15 سي ودي وسترايك وقريبا س ا
    وعندها تريندو طرارزات
    وتايفون ترنشين

    مو لازم يكون المنصة اي نوع الطيارة يقوم بكل المهمات
    المهم يكون سلاحك الجوي متكامل كالحاصل في سعودية
    العمل كمنضومة
    والتايفون في اول عمرها قابلة لتطوير
    وتريندو معانا الى 2025 ويمكن اكثر
    ولاتنسى الاواكس وساب وتانكرات وطائرات النقل والهوك وسيسنا
    كل شي له وضيفة
    وكل شي متوفر ناقص بس ف 22 الشبحية وامريكا ماراح تبيعها
    اما ف 35 فالبرنامج لم ينجح حتى الان

    اترك تعليق:


  • Hawk 205
    رد
    رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

    المشاركة الأصلية بواسطة ابو راشد مشاهدة المشاركة
    [B]أستاذ هوك لماذا ألمانيا أرسلت طائرات الترنيدو لجزيرة قبرص ولم ترسل بدلا منها التايفون؟ هل ذلك لعدم نضجها بعد؟ مع العلم أنه هناك من قال أن تايفون واحدة تعادل ستة ترنيدو.[/B]
    المانيا ارسلت التورنيدو لمهام الاستطلاع وجمع المعلومات ، وهذا يعني الاصدار ECR للاستطلاع والهجوم الالكتروني مسلحة بصواريخ HARM

    والتايفون الان لم يدمج لها صواريخ او ذخائر مضادة للرادارات ، والمفترض ان تحصل التايفون (الاوروبية) على هذه القدرة عن طريق حزمة التطوير P4E

    لكن اذا تحدثنا عن التايفون السعودية ، وكون القوات الجوية السعودية لديها صواريخ ALARM المضادة للرادارات على التورنيدو GR4/4A ، تستطيع التايفون السعودية (الان) حمل واطلاق صواريخ ALARM واستخدامه كصاروخ ضد الرادارات فهي جاهزة تقنياً ، وانما تحتاج فقط الى برمجة خفيفة في كمبيوتر المهام للطائرة واضافة هذا السلاح في قائمة انظمة الذخائر كذلك

    هذا فقط اذا ارادت القيادة السعودية ذلك

    اترك تعليق:


  • ابو راشد
    رد
    رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

    [B]أستاذ هوك لماذا ألمانيا أرسلت طائرات الترنيدو لجزيرة قبرص ولم ترسل بدلا منها التايفون؟ هل ذلك لعدم نضجها بعد؟ مع العلم أنه هناك من قال أن تايفون واحدة تعادل ستة ترنيدو.[/B]

    اترك تعليق:


  • نمر
    رد
    رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

    المشاركة الأصلية بواسطة Hawk 205 مشاهدة المشاركة
    رائع جداً
    بما انك لست مستعداً للنقاش دعني اسدي لك نصيحة ، لا تحلل او تستنتج بناءاً على معلومات او اراء خاطئة
    فصاحب المعلومة هذه لما نره ابداً بعدها ولم يعطينا مصدر الكلام الذي قاله بالرغم من طلبي له والتي اوعزها الى (مصادر تقول) !

    على كل حال ، دعوني اشرح لكم مكمن الاشكالية حتى ننهي هذه النقطة التي حصلت

    المشكلة في من يتبنى هذه الراي في نقطتين ، الاولى هي تعريفهم الخاطئ ل Tranche 3 ، والثانية هي حصرهم لقدرات التايفون في Tranche 3 فقط

    كما قلت في مشاركاتي الاخيرة ان معيار Tranche 3 مختلف تماماً عن Tranche 2 ، الاختلافات تكمن في نحو اكثر من 350 تعديل هندسي ادخل عليها ، وبالنهاية ظهر لنا اصدار لديه خصائص غير موجودة في ال Tranche 2 مثل خاصية التخلص السريع من الوقود ،
    زيادة سعة كمبيوتر المهام مع رفع القدرة الحاسوبية له ، تزويدها بشبكة بيانات عالية السرعة عن طريق جيل جديد من الالياف الضوئية وهذه تقدم سرعة عالية لنقل البيانات الى الذخائر ، تعديل نظام الوقود لاجل دمج خزانات CFT ، وتعزيز مقدمة انف الطائرة وتزويدها بالانظمة الكهربائية والتبريد الخاص بالرادار AESA

    هذا هو يا سادة معيار Tranche 3 ، وهذه الخصائص غير موجودة في سلفه Tranche 2 ، وعليه من يتحدث عن Tranche 3 فعليه ان يضع هذه الخصائص امام ناظريه

    اما من يربط تعريف Tranche 3 في قدرتين فقط وهما الرادار AESA والخزانات CFT ، واذا لم تحصل عليهما فهي نفس قدرات
    Tranche 2 فهذا بلا شك كلام غير صحيح وعار من الصحة لعدة اسباب ، اولاً

    جميعنا نعلم ان التايفون هو مشروع اوروبي مشترك بين (بريطانيا ، المانيا ، اسبانيا ، وايطاليا) ، هل تعلمون كم دولة من هؤلاء الاربع يريدون تزويد طائراتهم Tranche 3 بخزانات الوقود المتماثلة CFT ؟ فقط بريطانيا

    هذه صورة لاول طائرة Tranche 3 ايطالية ، لاحظوا عدم تزويدها بنقاط اتصال خزانات CFT فوق الجزء الخلفي من البدن (بالرغم من انها Tranche 3)




    وهنا ايضاً اول طائرة تايفون Tranche 3 المانية ، كذلك لا تظهر نقاط اتصال الخزانات المتماثلة فوق الجزء الخلفي من البدن




    الثلاث الدول الاخرين (المانيا ، ايطاليا ، واسبانيا) يرون ان هذه الخزانات المتماثلة CFT ليست ذات حاجة ملحة ، ويرون ان خزانات الوقود الخارجية تفي بالغرض كما انه يوجد لديهم اسطول من طائرات التزود بالوقود قادر لتزويد طائراتهم بالوقود من الجو عند الحاجة ، وهناك سبب ثالث هو ان التايفون قادرة على الطيران لمسافات طويلة بالوقود الداخلي والخارجي ، خصوصاً انه لديها خاصية الطيران بنمط Super Cruise بسرعة اعلى من سرعة الصوت تقدر ب 1.2 Mach

    هل ياترى طائرات التايفون Tranche 3 للدول الثلاث هي بقدرات Tranche 2 كما يقول بعض من يتبنى هذا الرأى لسبب انها لم تزود بالخزانات CFT والتي جاءت برغبة من مشغليها الثلاث ؟ طبعاً لا

    نأتي للدول العملاء من خارج التحالف (السعودية ، عمان ، وقريباً الكويت) وقد استثنيت النمسا بسبب ان طائراتهم هي Tranche 1

    لا اعتقد ان عمان قد طلبت خزانات CFT ، ولا اظن كذلك الكويت والتي سوف توقع عقد التايفون بعد نحو اسبوعين ، لكن الثابت الان ان السعودية فقط مهتمة بهذه الخزانات الى جانب بريطانيا

    لذلك شاهدنا طائرات Tranche 3 البريطانية والسعودية فقط من زودوا بنقاط اتصال الخزانات فوق الجزء الخلفي للبدن ، بينما هناك 5 مشغلين اخرين لم تزود بها لرغبة منهم ، اذاً عدم امتلاك التايفون لخزانات CFT لا يعد عيباً ابداً حتى نقول عنها بانها قدرات Tranche 2 ، انما هي تضاف برغبة من الزبائن

    النقطة الاخيرة في الجزء الاول من حديثي هو ان في حال وقع عقد دمج الخزانات المتماثلة CFT ، وتم دمجها على التايفون فان ليس الاصدار Tranche 3 هو ما سوف يزود بها فحسب ، بل ايضاً حتى طائرات Tranche 2 سوف تزود بها فهي ليست حكراً على اصدار دون غيره انما هي اضافة تطويرية للاصدارين الاخيرين ، ولهذا قلت غير صحيح من يعرف المعيار Tranche 3 ويربطها بالخزانات CFT فقط !




    في الحقيقة سؤالي عن الفرق بين القدرات جو-جو وجو-ارض لطائرات Tranche 2 و Tranche 3 راجع للجملة الملونة بالاحمر في الاقتباس السابق

    والسبب كما وضحت في شق الخزانات CFT ، ان القدرات الجديدة المتمثلة بحزم التطوير P2E و P3E والتي ستدمج من خلالها صواريخ Storm Shadow/Meteor/Brimstone 2 ، ستضاف للاصدارين Tranche 2 و Tranche 3 على السواء وليست حكراً على الاصدار Tranche 3 فقط

    وحتى بالنسبة للرادار AESA ستزود للاصدارين معاً ، وبل يمكن ايضاً تزويد طائرات Tranche 1 بهذا الرادار ، طبعاً برغبة من مشغليها اذا ارادوا ذلك

    ولهذا حتى مستقبلاً لا يوجد فرق بين Tranche 2 و Tranche 3 في المهام ، لانهم سيزودوا بذات القدرات وذات الذخائر وذات الرادار وذات خزانات CFT ، الفرق فقط كما وضحته في اول المشاركة ، اكثر من 350 تعديل هندسي


    هذا ليس تعريف خاطئ وحسب هذة كارثة معلوماتية كاملة ان حصر ميزات نسخة كاملة من السلاح في خزانات كتفية ورادار ايزا !!
    في الحقيقة ان التايفون تثبت يوميا وباكتسابها مزيد من الزبائن انها فعلا طائرة قادرة على الكثير وستعمل مع اي منظومة جوية حديثه كعنصر شديد الفعالية كما هي عامله معنا الان في عاصفة الحزم او في غيرها ..

    اترك تعليق:


  • نمر
    رد
    رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

    المشاركة الأصلية بواسطة Hawk 205 مشاهدة المشاركة

    ممكن تزودني بهذه المصادر اذا تكرمت ، لان هذا الكلام غير صحيح او لنقل غير دقيق


    بالنسبة لطائراتنا فهي كالتالي :

    الدفعة الاولى
    24 طائرة هي ترانش 2 سلمت بمعيار بلوك 8,8B,9 ، وجميعها الان بلوك 11C ومستقبلاً سوف ترقى الى بلوك 15C

    وبعد حصول الخلاف (المالي) بين الجانبين ، طلبت السعودية اضافة وادخال تعديلات خاصة بالمعيار ترانش
    3 على الطائرات ال 24 ترانش 2 التالية + جعل الدفعة الاخيرة 24 طائرة ترانش 3A

    وهذا ما حصل فعلاً ، فقد جهزت طائرات الدفعة الثانية
    24 طائرة ترانش 2 وادخل عليها تعديلات خاصة بالترانش 3A ، وهذه التعديلات معروفة ببرنامج CORP ولذلك نجد الحرف (C) بجانب رقم البلوك كدلالة على هذه الاضافات (طائرات هذه الدفعة سلمت بمعيار بلوك 10C , 11C , 15C)

    ما هو برنامج
    CORP ؟ بالاقتباس التالي تعريف عنها








    نأتي الان للدفعة الاخيرة
    24 طائرة ترانش 3A بلوك 25C ، وهذا البلوك خاص للسعودية وكما نلاحظ وجود الحرف (C) في اسم البلوك وهذا راجع لامتلاكها عناصر برنامج CORP الكاملة

    المعيار ترانش
    3 عموماً يختلف عن المعيار ترانش 2 بوجود نحو 350 تعديل هندسي اجري عليها (داخل الهيكل) لذلك من الخارج تظهر مثل اي تايفون اخرى لا فرق بينها وبين الاصدارات الاخرى (باستثناء نقاط اتصال خزانات CFT الظاهرة فوق الجزء الخلفي للبدن) ، ومن ضمن التعديلات الهندسية التي ادخلت عليها :

    - تعزيز وتقوية مقدمة انف الطائرة لكي تستوعب الرادار الجديد
    AESA عند اكتمال دمجه وذلك كونه اثقل من الرادار Captor-M الميكانيكي بنحو 100 kg

    - تقوية الهيكل مكان تموضع خزانات الوقود المتماثلة
    CFT ، كذلك تعديل في نظام وانابيب الوقود استعداداً لتزويدها بهذه الخزانات ، مع اضافة نقطتي اتصال عند مؤخرة البدن خاصة بها ، وكذلك اضيف مضختي وقود صغيرين عند هذه النقاط (معلومة جديدة ، هذه الخزانات يمكن التخلص منها اثناء الطيران)

    - ايضاً تم اضافة خاصية التخلص السريع من الوقود عند الحاجة (
    Fuel Dump)عن طريق انبوبين موجودان تحت الاجنحة وهذه الخاصية تستخدم في حالة الهبوط الاضطراري اذ تستوجب التخلص السريع من الوقود تجنباً لانفجار الطائرة عند الهبوط الاضطراري

    - اما بالنسبة للافيونكس فقد تم زيادة سعة كمبيوتر المهام ورفع القدرة الحاسوبية لها ، ايضاً تم تزويد طائرات ترانش
    3 بشبكة بيانات عالية السرعة ، وبجيل جديد من الياف البصرية من اجل دمج ذخائر متقدمة في المستقبل

    هذا باختصار عن الفروقات الهندسية بين طائرات ترانش
    2 وترانش 3A ، ووجدنا ان حتى ترانش 2 في السعودية تختلف فيما بين الدفعتين الاولى والثانية


    اما من حيث القدرات حالياً الطائرات السعودية جميعها (ترانش
    2/3A) مزودة بحزمة التطوير P1EB/SRP 12 ، ومع نهاية العام الحالي ستنتهي حزمة التطوير P2EA/SRP 14.1 وستدخل الخدمة مع مطلع العام القادم 2016 ، ثم حزمة التطوير P2EB/SRP 14.2 خلال الاعوام 2016-2017 ، واخيراً حزمة التطوير P3E/SRP 16 كذلك في 2017 ، وهنا ستتحول جميع طائرات ترانش 2 ال 48 الى المعيار ترانش 3A بلوك 25C
    اشكرك اخوي الخبير هوك على هذة المشاركة الرائعة جدا
    طبعا لن تجد مصادر ولا هم يحزنون للاسف كلام منتديات لا يقوم علي اساس
    فقط ما يطلبه المستعمون بعض المنتديات موجة المشاركات فيها حسب اهواء المشاركين
    فتجد عجب عجاب اف 15 سيئة وتايفون متخلفة .. الخ لان بعض اعضاء ذلك المنتدي من المساكين كل همهم السعودية فقط مثل حال بعض اعضائنا عنا همهم السيسي !!
    لدرجة ان احد الاخوة نقل لي مشاركة من ذلك المنتدي تصف فيه عمل جهاز تحذير وتضخم منه لدرجة تظن ان ذلك الجهاز المسكين هو تريمنال حرب الكترونية في السنشري ليس جهاز تحذير وحسب !!
    ربك يعين

    اترك تعليق:


  • MO777MO77
    رد
    رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

    المشاركة الأصلية بواسطة Hawk 205 مشاهدة المشاركة

    لا يوجد ولم تقلع اي ترانش 3 في اي بلد !؟ هل انت تعي ما تقوله !؟

    من الجيد ان نراك هنا مجدداً لكن كنت اود ان تضع المصادر التي اعتمد عليها لتقول هذا الكلام الفارغ وقام بمن بعدك بأخذه كمسلمات متجاهلين جميع المصادر التي تقول ان الترانش 3 ليس كما تفهون ، كلامي على الاقل كان مستند على العديد من المصادر العالمية والمنشورة في الشبكة العنكبوتية وفي المجلات العسكرية المتخصصة ويقولها المحللين العسكريين المتخصصين ، واستطيع وضع العشرات منها ، وليس هذا فقط بل هي موجودة على ارض الواقع منذ ديسمبر 2013 اقلعت اول طائرة ترانش 3A ، ولم نجد احد يقول ما قلته ولم تضع حتى مصادرك لتدعم كلامك به !!

    يا اخوة الموضوع ليس عباطة وعناد ، فنحن في منتدى عسكري محترم المفترض ان من ينقل معلومة على الاقل يضع اساس هذه المعلومة من اين جاءت ، لاسيما ان العشرات من المصادر الاجنبية العالمية تقول عكس ذلك تماماً !

    اخيراً ، الثابت والمعروف والوقع والحقيقة التي تفرض نفسها فوق الجميع ، ان اخر 24 طائرة هي من المعيار Tranche 3

    ولا احد يستطيع تغير هذه الحقيقة ، وقد وضعت ما يؤكد كلامي

    ياابن الحلال الرجال يقصد بأن التايفون اللي عندنا ترانش3 لكنها بمواصفات ترانش2 من ناحية التسليح والرادار.

    اترك تعليق:


  • تايفون
    رد
    رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

    المشاركة الأصلية بواسطة فتى الحرة مشاهدة المشاركة
    في الحقيقة أشكر لك هذا الإسهاب في الطرح والشرح والتوضيح ..

    وأتوقف هنا لقطع باب الجدال فالصورة أعتقد باتت واضحة للجميع ..

    أكرر شكري وتقديري ..
    [/CENTER]
    نفس الكلام ..كثر الكلام لا يغير من الحقيقه والواقع شئ واتوقف

    عن الرد بهذا الشأن حتى لا يكون بالموضوع جدال لا فائده منه

    اترك تعليق:


  • Hawk 205
    رد
    رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

    المشاركة الأصلية بواسطة تايفون مشاهدة المشاركة
    يا أخ هوك انت عضو فاهم التايفون ولا فينا شك في ذلك

    ولكن الكلام اللي نقوله عن الترانش 3 هو الواقع وهو ان الترانش 3

    لم تقلع طائره واحده الى الان تسمى ترانش 3 انما طائرات مهيائه

    للتطوير للترانش 3 اتمنى انك فهمت كلامي ..لايوجد تايفون ترانش3

    في اي بلد هذا اليوم تمتلك الرادار والخزانات والمميزات الاخرى

    واذا تريد ان ابين لك الكلام اكثر هل التايفون السعوديه الدفعه الثانيه

    تمتلك رادار ترانش 3 الجواب لا فقط ان تكفيني هذه الميزة بغض النظر

    عن المميزات الاخرى ...لا تستطيع ان تقول ان التايفون السعوديه ترانش 3

    ابدا ابدا ابدا ...جميعنا نتمنى ذلك ولكن قليل من الصبر وسوف يتم ترقية

    جميع التايفوت للترانش 3 في الوقت القريب .
    .................................................. ....................................

    على فكره اللي بتويتر محمد بن خالد رجل عسكري وفاهم اذا انت يا هوك

    تقصده وهو ينقل ما يكون على ارض الواقع بدون تكلف وكلام كثير

    ولكن انا اتيت بهذا الكلام من مصدر اخر قبل ان ينقله محمد بن خالد

    والواقع هو من يرجح الكلام فجميع مميزات الترانش الثالث غير موجوده

    اتمنى يا أخ هوك ان لا تنضر للاخرين على انهم اقل معرفه منك ففيهم

    من هو متخصص ويملك المعلومات من ارض الواقع وليس من النت


    لا يوجد ولم تقلع اي ترانش 3 في اي بلد !؟ هل انت تعي ما تقوله !؟

    من الجيد ان نراك هنا مجدداً لكن كنت اود ان تضع المصادر التي اعتمد عليها لتقول هذا الكلام الفارغ وقام بمن بعدك بأخذه كمسلمات متجاهلين جميع المصادر التي تقول ان الترانش 3 ليس كما تفهون ، كلامي على الاقل كان مستند على العديد من المصادر العالمية والمنشورة في الشبكة العنكبوتية وفي المجلات العسكرية المتخصصة ويقولها المحللين العسكريين المتخصصين ، واستطيع وضع العشرات منها ، وليس هذا فقط بل هي موجودة على ارض الواقع منذ ديسمبر 2013 اقلعت اول طائرة ترانش 3A ، ولم نجد احد يقول ما قلته ولم تضع حتى مصادرك لتدعم كلامك به !!

    يا اخوة الموضوع ليس عباطة وعناد ، فنحن في منتدى عسكري محترم المفترض ان من ينقل معلومة على الاقل يضع اساس هذه المعلومة من اين جاءت ، لاسيما ان العشرات من المصادر الاجنبية العالمية تقول عكس ذلك تماماً !

    اخيراً ، الثابت والمعروف والوقع والحقيقة التي تفرض نفسها فوق الجميع ، ان اخر 24 طائرة هي من المعيار Tranche 3

    ولا احد يستطيع تغير هذه الحقيقة ، وقد وضعت ما يؤكد كلامي

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

    المشاركة الأصلية بواسطة Hawk 205 مشاهدة المشاركة
    رائع جداً
    بما انك لست مستعداً للنقاش دعني اسدي لك نصيحة ، لا تحلل او تستنتج بناءاً على معلومات او اراء خاطئة
    فصاحب المعلومة هذه لما نره ابداً بعدها ولم يعطينا مصدر الكلام الذي قاله بالرغم من طلبي له والتي اوعزها الى (مصادر تقول) !

    على كل حال ، دعوني اشرح لكم مكمن الاشكالية حتى ننهي هذه النقطة التي حصلت

    المشكلة في من يتبنى هذه الراي في نقطتين ، الاولى هي تعريفهم الخاطئ ل Tranche 3 ، والثانية هي حصرهم لقدرات التايفون في Tranche 3 فقط

    كما قلت في مشاركاتي الاخيرة ان معيار Tranche 3 مختلف تماماً عن Tranche 2 ، الاختلافات تكمن في نحو اكثر من 350 تعديل هندسي ادخل عليها ، وبالنهاية ظهر لنا اصدار لديه خصائص غير موجودة في ال Tranche 2 مثل خاصية التخلص السريع من الوقود ،
    زيادة سعة كمبيوتر المهام مع رفع القدرة الحاسوبية له ، تزويدها بشبكة بيانات عالية السرعة عن طريق جيل جديد من الالياف الضوئية وهذه تقدم سرعة عالية لنقل البيانات الى الذخائر ، تعديل نظام الوقود لاجل دمج خزانات CFT ، وتعزيز مقدمة انف الطائرة وتزويدها بالانظمة الكهربائية والتبريد الخاص بالرادار AESA

    هذا هو يا سادة معيار Tranche 3 ، وهذه الخصائص غير موجودة في سلفه Tranche 2 ، وعليه من يتحدث عن Tranche 3 فعليه ان يضع هذه الخصائص امام ناظريه

    اما من يربط تعريف Tranche 3 في قدرتين فقط وهما الرادار AESA والخزانات CFT ، واذا لم تحصل عليهما فهي نفس قدرات
    Tranche 2 فهذا بلا شك كلام غير صحيح وعار من الصحة لعدة اسباب ، اولاً

    جميعنا نعلم ان التايفون هو مشروع اوروبي مشترك بين (بريطانيا ، المانيا ، اسبانيا ، وايطاليا) ، هل تعلمون كم دولة من هؤلاء الاربع يريدون تزويد طائراتهم Tranche 3 بخزانات الوقود المتماثلة CFT ؟ فقط بريطانيا

    هذه صورة لاول طائرة Tranche 3 ايطالية ، لاحظوا عدم تزويدها بنقاط اتصال خزانات CFT فوق الجزء الخلفي من البدن (بالرغم من انها Tranche 3)




    وهنا ايضاً اول طائرة تايفون Tranche 3 المانية ، كذلك لا تظهر نقاط اتصال الخزانات المتماثلة فوق الجزء الخلفي من البدن




    الثلاث الدول الاخرين (المانيا ، ايطاليا ، واسبانيا) يرون ان هذه الخزانات المتماثلة CFT ليست ذات حاجة ملحة ، ويرون ان خزانات الوقود الخارجية تفي بالغرض كما انه يوجد لديهم اسطول من طائرات التزود بالوقود قادر لتزويد طائراتهم بالوقود من الجو عند الحاجة ، وهناك سبب ثالث هو ان التايفون قادرة على الطيران لمسافات طويلة بالوقود الداخلي والخارجي ، خصوصاً انه لديها خاصية الطيران بنمط Super Cruise بسرعة اعلى من سرعة الصوت تقدر ب 1.2 Mach

    هل ياترى طائرات التايفون Tranche 3 للدول الثلاث هي بقدرات Tranche 2 كما يقول بعض من يتبنى هذا الرأى لسبب انها لم تزود بالخزانات CFT والتي جاءت برغبة من مشغليها الثلاث ؟ طبعاً لا

    نأتي للدول العملاء من خارج التحالف (السعودية ، عمان ، وقريباً الكويت) وقد استثنيت النمسا بسبب ان طائراتهم هي Tranche 1

    لا اعتقد ان عمان قد طلبت خزانات CFT ، ولا اظن كذلك الكويت والتي سوف توقع عقد التايفون بعد نحو اسبوعين ، لكن الثابت الان ان السعودية فقط مهتمة بهذه الخزانات الى جانب بريطانيا

    لذلك شاهدنا طائرات Tranche 3 البريطانية والسعودية فقط من زودوا بنقاط اتصال الخزانات فوق الجزء الخلفي للبدن ، بينما هناك 5 مشغلين اخرين لم تزود بها لرغبة منهم ، اذاً عدم امتلاك التايفون لخزانات CFT لا يعد عيباً ابداً حتى نقول عنها بانها قدرات Tranche 2 ، انما هي تضاف برغبة من الزبائن

    النقطة الاخيرة في الجزء الاول من حديثي هو ان في حال وقع عقد دمج الخزانات المتماثلة CFT ، وتم دمجها على التايفون فان ليس الاصدار Tranche 3 هو ما سوف يزود بها فحسب ، بل ايضاً حتى طائرات Tranche 2 سوف تزود بها فهي ليست حكراً على اصدار دون غيره انما هي اضافة تطويرية للاصدارين الاخيرين ، ولهذا قلت غير صحيح من يعرف المعيار Tranche 3 ويربطها بالخزانات CFT فقط !




    في الحقيقة سؤالي عن الفرق بين القدرات جو-جو وجو-ارض لطائرات Tranche 2 و Tranche 3 راجع للجملة الملونة بالاحمر في الاقتباس السابق

    والسبب كما وضحت في شق الخزانات CFT ، ان القدرات الجديدة المتمثلة بحزم التطوير P2E و P3E والتي ستدمج من خلالها صواريخ Storm Shadow/Meteor/Brimstone 2 ، ستضاف للاصدارين Tranche 2 و Tranche 3 على السواء وليست حكراً على الاصدار Tranche 3 فقط

    وحتى بالنسبة للرادار AESA ستزود للاصدارين معاً ، وبل يمكن ايضاً تزويد طائرات Tranche 1 بهذا الرادار ، طبعاً برغبة من مشغليها اذا ارادوا ذلك

    ولهذا حتى مستقبلاً لا يوجد فرق بين Tranche 2 و Tranche 3 في المهام ، لانهم سيزودوا بذات القدرات وذات الذخائر وذات الرادار وذات خزانات CFT ، الفرق فقط كما وضحته في اول المشاركة ، اكثر من 350 تعديل هندسي

    في الحقيقة أشكر لك هذا الإسهاب في الطرح والشرح والتوضيح ..

    وأتوقف هنا لقطع باب الجدال فالصورة أعتقد باتت واضحة للجميع ..

    أكرر شكري وتقديري ..

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

    المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
    الترانش ٣ يختلف عن الترانش ٢ بمئات التعديلات الهندسية على بدن الطائرات بعيدا عن الالتقنيات ( الصواريخ والقنابل + رادار الايسا )
    السؤال هو : ما فائدة هذه التعديلات الهندسية على البدن في القدرات العملياتية للطائرة
    ( قدرات جو/ جو و جو/ أرض ) .. ؟!

    هل هي مفيدة بحد ذاتها .. ؟!

    أم أنها وسيلة لدمج قدرات عملياتية جديدة ليست متوفرة حالياً ولكن سيتم تطويرها واختبارها ودمجها مستقبلاً .. ؟!

    وهذا هو موضع النزاع في هذا الموضوع .. !!

    اترك تعليق:


  • 3z000z-24
    رد
    رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

    الترانش ٣ يختلف عن الترانش ٢ بمئات التعديلات الهندسية على بدن الطائرات بعيدا عن الالتقنيات ( الصواريخ والقنابل + رادار الايسا )

    اترك تعليق:


  • تايفون
    رد
    رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

    يا أخ هوك انت عضو فاهم التايفون ولا فينا شك في ذلك

    ولكن الكلام اللي نقوله عن الترانش 3 هو الواقع وهو ان الترانش 3

    لم تقلع طائره واحده الى الان تسمى ترانش 3 انما طائرات مهيائه

    للتطوير للترانش 3 اتمنى انك فهمت كلامي ..لايوجد تايفون ترانش3

    في اي بلد هذا اليوم تمتلك الرادار والخزانات والمميزات الاخرى

    واذا تريد ان ابين لك الكلام اكثر هل التايفون السعوديه الدفعه الثانيه

    تمتلك رادار ترانش 3 الجواب لا فقط ان تكفيني هذه الميزة بغض النظر

    عن المميزات الاخرى ...لا تستطيع ان تقول ان التايفون السعوديه ترانش 3

    ابدا ابدا ابدا ...جميعنا نتمنى ذلك ولكن قليل من الصبر وسوف يتم ترقية

    جميع التايفوت للترانش 3 في الوقت القريب .
    .................................................. ....................................

    على فكره اللي بتويتر محمد بن خالد رجل عسكري وفاهم اذا انت يا هوك

    تقصده وهو ينقل ما يكون على ارض الواقع بدون تكلف وكلام كثير

    ولكن انا اتيت بهذا الكلام من مصدر اخر قبل ان ينقله محمد بن خالد

    والواقع هو من يرجح الكلام فجميع مميزات الترانش الثالث غير موجوده

    اتمنى يا أخ هوك ان لا تنضر للاخرين على انهم اقل معرفه منك ففيهم

    من هو متخصص ويملك المعلومات من ارض الواقع وليس من النت

    اترك تعليق:


  • alfaroq
    رد
    رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

    هناك فروق بين كل ترانش والترانش اللاحق
    في حالة الترانش ٣ بشقيه A/B الفرق الرئيسي هو في رادار ايسا مع بعض الفروق الأخرى
    ولإضافة رادار ايسا انت بحاجة لعشرات بل مئات التعديلات الهندسية والبرمجية
    على الترانشات السابقة
    ولحين دمج رادار الايسا تكون جميع الطائرات المنتجة هي ترانش ٢
    مع فرق ان بعضها اكمل بعض التعديلات لاستيعاب الرادار الجديد وبعضها لا
    وقبل دمج الرادار بالكامل فليس دقيقا القول ان هذه طائرة ترانش ٣ وتلك طائرة ترانش ٢

    اترك تعليق:


  • كل بتفاهم
    رد
    رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

    مجهود رائع
    تشكر عليه
    اخ هوك
    بصراحه كلامك مو قص ولزق
    كلامك عن معرفه
    احس انك فاهم
    مو اله طباعة

    اترك تعليق:

ما الذي يحدث

تقليص

الأعضاء المتواجدون الآن 8. الأعضاء 0 والزوار 8.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصلوا معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

يعمل...
X