العناوين

        

وضع موقع Most Luxurious List قائمة تتضمن أغلى أنواع الأسلحة في العالم وقدارتها واستخداماتها المختلفة وهي كما يلي:

المدمرة آرليه بوركي دي دي جي – 51، السعر: "101.8 مليار دولار"

المدمرة الأشهر في عالم سلاح البحرية. تحتاج هذه المدمرة الضخمة إلى 350 رجل لتشغيلها واستخدامها بكامل قوتها. تحتوي المدمرة على قاعدة لإطلاق الصواريخ، رشاشات ثقيلة، وتكنولوجيا الكشف عن الألغام.

الطائرة النفاثة بوينغ بي-8 بوسيدون، السعر: "33 مليار دولار"

من صناعة الشركة الشهيرة في عالم الطائرات "بوينغ" لتأخذ مكان الطائرة القديمة "بي سي 3 – أوريون"، وتستخدم بشكل أساسي في سلاح البحرية الأمريكية. أول طيران لها كان في 25 أبريل 2005، ودخلت إلى الجيش الأمريكي في عام 2013. الطائرة مزودة بقذائف الطوربيدو الثقيلة من نوع "إم كي -54" الذي يجعلها الأقوى والأحدث، كما تمتلك جناحين قويين للغاية لتحمل الوزن الثقيل للقذائف والمعدات التي بداخلها.

حاملة الطائرات سي في إن -78، السعر: "34 مليار دولار"

قاعدة عسكرية جوية متنقلة في عالم البحار، توفر الكثير من الوقت، المجهود والأموال رغم السعر الخيالي، هي الأحدث بين كل الناقلات الجوية الأمريكية التي يبلغ عددها 12. يبلغ وزن السفينة 100 ألف طن وذلك لتستطيع الناقلة تجنب غرق مليارات الدولارات التي تحملها على سطحها والتي تتمثل في الطائرات والأدوات العسكرية الهامة، وبالطبع الجنود.

المركبة جوينت ماين، السعر: "41.6 مليار دولار"

مركبة مضادة لكل أنواع الرصاص بشكل مؤثر للغاية حتى في النوافذ الزجاجية. صممت لأول مرة بغرض حماية الظباط من القصف أثناء الحروب، واستخدمت لأول مرة في حرب الولايات المتحدة على جماعة "طالبان" في أفغانستان. لها العديد من الأشكال والأحجام والتي تناسب العديد من الأجواء والمواقف القتالية، وتعتبر السلاح الأكثر تأثيرًا في الحروب الخطيرة التي يشتبك فيها المشاة والمدرعات والدبابات.

الصاروخ ترايدنت 2، السعر: "53.2 مليار دولار"

يعتمد عليه سلاح البحرية بشكل أساسي خاصة في الجيش البريطاني، وأصبحت الغواصات تمتلك فرصاً للمناورة وإصابة الأهداف الجوية رغم وجودها تحت سطح الماء بفضل الصاروخ ترايدنت الضخم الذي يصل طوله إلى 44 قدم ويصل وزنه إلى 80 طن. وبالرغم من الحجم الكبير يستطيع "ترايدنت 2" قطع مسافة 13 ألف ميل في الساعة.

الطائرة في-22 أوسبري، السعر:"57.8 مليار دولار"

صمم هذا السلاح الذكي خصيصًأ لعمليات النقل الطويلة والشاقة. تستطيع هذه الطائرة القوية السفر لمسافة 390 ميل دون الحاجة لأن تتزود بوقود إضافي، وهي أفضل من الطائرات "الهليكوبتر" التي أبرز ما فيها هي قطعها لمسافة 260 ميل في الساعة، لكن الطائرة "في-22" لاتستطيع الهبوط والإقلاع بسهولة مثل الطائرة "الهليكوبتر" بسبب حجمها الكبير.

المقاتلة إف إية- 18 سوبر هورنتس، السعر: "57.8 مليار دولار"

تطور غير عادي في تصميم هذه الطائرة المقاتلة مما جعلها أفضل من سابقتها، ويستخدمها سلاح البحرية عبر الناقلات العملاقة. تمتلك في جناحيها رشاشات 20 مل تستخدم في حالة نفاذ الصواريخ والقاذفات منها، وهي قادرة على حمل شخصين فقط.

المقاتلة رابتور إف-22، السعر: "79.2 مليار دولار"

سلاح متطور للغاية، صنع لمهاجمة جميع الأهداف المتحركة والثابتة وتعقبها بسهولة بالاعتماد على إحداثيات تواجدها. بجانب الصورايخ تستخدم القاذفات في الحالات القصوى مثل الحروب. والتكنولوجيا المستخدمة بها تجعلها تتكيف في الحروب مع كافة الظروف.

الغواصة فيرجينا كلاس، السعر: "83.7 مليار دولار"

الغواصة النووية "فيرجينا" هي الأضخم في عالم الأسلحة تحت الماء، حيث يبلغ طولها 377 قدم ووزنها يصل إلى 7800 طن! تحتوي على أكثر من 38 نوع مختلف من الأسلحة بداخلها، هذا إلى جانب العديد من الأدوات التكنولوجية الجديدة التي صنعت بمبالغ كبيرة.

المقاتلة المطورة إف-35 لايتنينج، السعر:"326.5 مليار دولار"

لاتزال في مرحلة التطوير، لكن دورها لا يمكن إنكاره، ووظائفها متعددة، صنعت بأحدث التكنولوجيا و بنظام حساس متطور للغاية، سرعتها تستطيع كسر وإختراق حاجز الصوت. حتى الآن لم يقدم منها للعالم سوى 3 نماذج، ويعتمد عليها السلاح الجوي والبحري الأمريكي، وتستطيع الهبوط والإقلاع بسهولة دون الحاجة إلى مهبط طويل.

في يناير/كانون الثاني الماضي، كشف تقرير من داخل وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون" عن أن المقاتلة الأغلى في العالم "إف – 35" بها عيوب تقنية في المقدمة تجعل إقلاعها غير مرن من على متن حاملات الطائرات.

وأوضح التقرير أن هذا الخلل الفني متعلق بالمقاتلة النسخة البحرية "إف – 35 سي"، وهو ما يمكن أن يتسبب في تأجيل دخولها الخدمة لسنوات.

وبحسب "بيزنس إنسايدر"، فإن إقلاع المقاتلة الحربية الشبحية من النسخة البحرية غير مرن كما أنه يصعب من مهمة الطيار في قراءة المعلومات المهمة بخصوص التحليق والطيران والتي تظهر على خوذته الرقمية التي يقدر ثمنها بحوالي 400 ألف دولار.

وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية عن خطط لإعادة تصميم المقاتلة فيما يتعلق بالجزء الأمامي الأنف" من أجل تلافي العيوب الفنية عند الإقلاع.

وسوف تجري "البنتاجون" اختبارات أخرى للنسخة البحرية من "إف -35" للتأكد من زوال الخلل الفني عند إقلاعها من حاملات الطائرات وسوف تجري هذه الاختبارات في وقت لاحق هذا العام.

من المنتظر أن تلتحق المروحية العسكرية "سي أتش 53" كينغ ستاليون بقوات المارينز الأميركية في وقت ما بين عامي 2018 و2019، بحسب تقديرات الخبراء العسكريين الأميركيين.

وستصبح هذه الطائرة المروحية الأميركية، المطورة عن طائرات "سي أتش 53"، الأغلى من نوعها في العالم، وسيتساوى سعرها مع سعر المقاتلة من طراز "إف-35" الشهيرة.

وحدد سعر طائرة "سي إتش- 53 كينغ ستاليون" الجديدة بنحو 122 مليون دولار، شاملة تكلفة البحث والتطوير، وهو سعر لا يقل كثيرا عن سعر المقاتلة الشهيرة إف-35، التي تقدر بـ122.8 مليون دولار، في حين تبلغ تكلفتها (من دون البحث والتطوير) قرابة 93 مليون دولار، بينما بلغت تكلفة برنامج التطوير أكثر من 25 مليار دولار.

وتتميز هذه الطائرة بكونها مخصصة للنقل العسكري الثقيل، إلى جانب مهام أخرى، أبرزها نقل الجنود، ويمكنها نقل ما بين 37 و55 جنديا، بالإضافة إلى مركبة عسكرية من طراز "هامر".

ومن مواصفات الطائرة، التي تقوم شركة سيكورسكي الأميركية بتطويرها، أنها تزن (فارغة) 15 طنا ويبلغ طولها أكثر من 30 مترا، بينما يبلغ ارتفاعها 8.5 أمتار.

وكانت قامت بأول تحليق تجريبي في السابع والعشرين من أكتوبر 2015، في حين أن طاقمها يتألف من 5 أفراد، هم طياران و3 مدفعجية.

شهدت المنطقة الحرة بالأدبية فى السويس اليوم الاثنين مراسم افتتاح أول محطة للطاقة الشمسية لإنتاج 500 ك . وات بالمنطقة الحرة فى الأدبية بالسويس وأول مصنع للزجاج المدرع والسيارات المصفحة وطلمبات الأسمنت على مساحة 7643 متر مربع وتكلفة إجمالية تصل إلى 400 مليون دولار أصول ثابتة تتضمن 5 ملايين يورو لمصنع الزجاج و11 مليون دولار لمصنع سيارات مصفحة.
 

وقبل افتتاح وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى ووزير البيئة والعديد من سفراء دول أجنبية وعربية لهذا المشروع العملاق على بعد 3 كيلو من ميناء الأدبية وبالتحديد داخل المنطقة الحرة انفرد "اليوم السابع" برصد تفاصيل إنشاء وتشغيل أول مصنع مصرى لإنتاج وتصنيع الزجاج المدرع وتصفيح السيارات بكل أنواعها ضد جميع أنواع الذخائر وإنشاء أول محطة للطاقة الشمسية داخل المنطقة الحرة لإنتاج أكثر من 500 ك، وات لتشغيل المصنع.
 
 
 خلية نحل تعمل داخل مساحة 7643 متر تضم عمالة 200 عامل مصرى و176 عامل هندى  وخبراء سوريون ولبنانيون، تم اختيارهم من قبل العقيد  السابق وائل ممدوح فهمى على مبارك مؤسس مجموعة تعمل فى التدريع وتصفيح السيارات بجميع أنواعها، سواء للشخصيات العامة أو الجهات المعنية. 
 
اصطحب زاهر أبو النصر أحد الخبراء بمشروع تدريع السيارات "اليوم السابع" فى جولة لاستعراض مراحل تحويل السيارات العادية إلى سيارات مصفحة منها ماركات التيوتا لاندكروزر وإكس آر وجى إكس آر وإلجى أم سى والجيب جراند شروكى وسيارات نقل الأموال والإسعاف المجهز للإغاثة وعمليات القلب المفتوح ونقل المرضى وأخرى لنقل المساجين ومكافحة الشغب، وكيف يتم تعديل شاسية السيارات والإمارات والأبواب والشبابيك والكبائن  والمقاعد لتصبح السيارة بمثابة خزينة مغلقة باستخدام شبك وزجاج مدرع ضد كل أنواع الذخائر حتى تتمكن من حماية راكبها، ثم مصنع الزجاج المدرع باستخدام أحدث أنواع التكنولوجيا.
 
فيما وقف جوزيف نيكولا وموان حبشى يرويان لـ"اليوم السابع" تفاصيل أول محطة للطاقة الشمسية بالمنطقة الحرة على نفس مساحة المصنع والقادرة على إنتاج أكثر من 500 كيلو وات من الكهرباء لتشغيل المصنع، من داخل غرفة التحكم الرئيسية.
 
التقى "اليوم السابع" خلال جولته داخل المصنع وائل مبارك، رئيس مجلس إدارة مجموعة الشركات، الذى صرح أن شركة إيجلز إنترناشونال للأنظمة الدفاعية إحدى شركات المجموعة مصرية 100%  تم إنشاؤها عام 2009، تضم شركات مصر والشرق الأوسط للتطوير وبرامج السلامة العامة، وشركة مصر والشرق الأوسط ذات مسئولية محدودة وإيجيلز إنترناشونال للأنظمة الدفاعية، وشركة أم أس بى فى، التى تعمل فى مجال تصنيع وتوريد وتركيب وتجهيز كل أعمال تصفيح السيارات وإصلاح وصيانتها سيارات نقل الأموال والإطفاء ونقل السجناء والإغاثة الطبية والمراكب واليخوت البحرية للشخصيات العامة والمهام الاستراتيجية.
 
وأكد وائل مبارك أن  الشركة استطاعت فى وقت صعب أن تقوم بدورها فى حماية مصر ضد مخاطر الإرهاب، وأن الشركة لها مكاتب فى أكثر من 7 دول عربية وأوروبية وإفريقية، وأن الاستثمار فى هذا المجال بالتحديد بمصر فى الوقت الحالى خدمة وطنية قبل أن يكون مكسب مالى وأن اختراق مصر لعالم تحويل السيارات بكل أنواعها إلى سيارات مصفحة هو محاربة للإرهاب بكل أنواعه لكن بالتكنولوجيا.
 
وأضاف وائل مبارك أن شركة إيجلز تمتلك السيارات المصفحة التى تستخدمها الشخصيات المهمة التى تزور مصر، إضافة إلى تجهيز سيارات نقل الأموال  وأن الشركة فى سبيلها إلى توقيع عقد شراكة مع إحدى الشركات الروسية، لتصنيع وتجميع السيارات الخاصة بمضخات الأسمنت وسيارات النقل الثقيل، إضافة إلى إنتاج وتجميع الأتوبيسات والمينى باصات التى تعمل بنظام الطاقة الشمسية وتوريد محطات الشحن لها.
 
وقال إن الشركة تقوم بتوريد وتركيب كشافات الشوارع التى تعمل بنظام يضمن ترشيد الاستهلاك للطاقة، كما يتم التعاون مع مصنع المحركات التابع للهيئة العربية للتصنيع فى كل ما يخص قطع الغيار لجميع أنواع المصفحات المدرعة والمحمولة على عجل.
 
وأوضح وائل مبارك أن المشروع الرئيسى للشركة بأسوان لاستصلاح وزراعة 3600 ألف فدان بدون كيماويات، وتم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بمساحة 600 ألف فدان تزرع بالطرق الحديثة مع ترشيد الاستهلاك الكهربائى باستخدام محطات الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية فى توليد الكهرباء واستخراج المياه من باطن الأرض، كما تتعاون الشركة فى إنتاج أول أنواع المكيفات التى تعمل بالطاقة الشمسية .

 

تستعد وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون" للموافقة على مشروع تصنيع مروحيات جديدة بواسطة شركة "لوكهيد مارتن" من أجل التوسع في برنامج النقل والشحن العسكري، وتقدَر قيمة العقد بحوالي 29 مليار دولار.

وتجتمع لجنة بوزارة الدفاع في الثلاثين من مارس/آذار الحالي لمراجعة المشروع لتصنيع وتوريد أول 24 مروحية من الطراز الجديد "200 كينج ستاليون".

وسوف يغطي العقد تصنيع مروحية قادرة على نقل 12.2 طن ليتم تحديث قدرتها على النقل لاحقا، وفقا لوثائق اطلعت عليها "بلومبرج".

وكان موقع الأمن الوطني العربي قد تحدث في مقال سابق عن أن الولايات المتحدة كشفت مؤخراً عن مروحية عسكرية جديدة تطورها شركة لوكهيد مارتن "CH-53k King Stallion" ستناهز تكلفتها المقاتلة الشبحية الأغلى في العالم "إف - 35".

ويمكن للمروحية حمل 13.5 طن واستيعاب حوالي عشرين جنديا مجهزين بعتادهم بالإضافة إلى إمكانية نقل سيارة "هامفي" القتالية.

ومن المتوقع أن تدخل هذه المروحية الخدمة في الجيش الأمريكي بحلول عام 2019، وتقدر تكلفتها بحوالي 122 مليون دولار في حين تقدر تكلفة النسخة البحرية من المقاتلة "إف – 35 بي" بحوالي 122.8 مليون دولار.

وبهذه التكلفة، تعد المروحية الأغلى في العالم، ولكن من المتوقع أن تقل التكلفة عن 89 مليون دولار عندما تدخل خط الإنتاج بالكامل، بحسب تقرير نشرته "بيزنس إنسايدر".

وتمتلك المروحية "سي إتس-53 كيه كينج ستاليون" القدرة على نقل حشود عسكرية وسيارة "هامفي" سريعا إلى أي موقع قتالي، وأعربت إدارة مشاة البحرية بالجيش الأمريكي عن رغبتها في شراء 200 مروحية من هذا الطراز.

أفادت صحيفة "الإندبندنت" بأن حاملات الطائرات البريطانية الجديدة لن تكون قادرة على مواجهة صواريخ روسية خارقة جديدة أسرع من الصوت إذا دخلت الخدمة ووقعت مواجهة مباشرة بين الجانبين.

وكشفت موسكو عن صواريخ "Zicron" الجديدة التي تفوق سرعتها خمسة أضعاف سرعة الصوت كما أنها تستخدم معززات دعم قوية بالإضافة إلى اعتمادها على الأكسجين كوقود يزيد سرعتها.

وتتميز صواريخ "زيكرون" أيضاً بأنها أصغر حجما وأخف وزنا وأسرع من الصواريخ التقليدية ويمكن أن تصل سرعتها إلى حوالي 6500 كيلومتر في الساعة، بالإضافة إلى قدرتها الفائقة على المناورة بين منظومات الدفاع الجوي المختلفة.

وأفادت الصحيفة بأن البحرية الملكية البريطانية لديها منظومة الدفاع الجوي "Sea Ceptor" القادرة على مواجهة صواريخ سرعتها تصل إلى 3700 كيلومتر في الساعة.

ويعني ذلك أنه عندما تدخل صواريخ "زيكرون" الخدمة في الجيش الروسي بحلول عام 2020، فإنها ستشكل خطرا على البحرية البريطانية.

الدور الكبير الذي تقوم به القوات الجوية في حماية البلدان سواء من الناحية الدفاعية أو الهجومية، دفع الدول لتطوير هذا الركن الهام من أركان الجيوش، وبالرغم انه من الصعب  وضع قائمة بالدول ذات أفضل قوة جوية ، نظرا إلى ان كل بلد يمتلل قوة خاصة به وفقا لحاجته وميزانيته المتاحة .

هذه القائمة، لا تعطي الرتب فقط على أساس الحجم ، ولكن أيضا على مدى تقدم المعدات وكيف يتم استخدامها بكفاءة في وقت الحرب . 

10 – قوة الدفاع الذاتي الجوية اليابانية (اليابان)
لدى اليابان قوة الدفاع الذاتى اليابانية من فرع الطيران الذي يسمى بـ قوة الدفاع الذاتى اليابانية او جيش الدفاع الذاتى الاسلامى ، ليتولى الدفاع عن مجالها الجوى والعمليات الجوية . وقبل قيام بقوات الدفاع الجوي اليابانية ، فقد اضطلعت عمليات الطيران بالطائرة الجوية البحرية اليابانية الإمبراطورية والخدمة الجوية للجيش الإمبراطوري الياباني . في وقت لاحق ، تم رفض القوات البحرية الإمبراطورية اليابانية والجيش في تأسيس جسدف في 1 يوليو 1954 . وتشمل الأجزاء الرئيسية من جاسدف القيادة الجوية للقيادة ، ولقيادة التدريب الجوي ، وقيادة العتاد الجوي وتطوير الهواء وقيادة الاختبار . قيادة الدعم الجوي هي المسؤولة عن النقل ، والإنقاذ ، ورصد الطقس والسيطرة والتفتيش . تدريب القيادة الجوية تبدو في التدريب الأساسي التقني والطيران . واختبار القيادة المسؤولة عن التنمية والبحوث من المعدات وأيضا في تطوير وبحوث الطيران . ويبلغ قوام القوة مع مجموع 32450 فردا ، و 777 طائرة و 380 طائرة مقاتلة و 265 طائرة مدربة و 52 مركبة نقل و 52 طائرة هليكوبتر . ووفقا لكل هذه الأرقام ، تمتلك اليابان كواحدة من أفضل القوى الجوية في العالم .

9 – القوات الجوية الملكية الأسترالية (أستراليا)
قوات الدفاع الأسترالية لديها فرع الرعاية الاجتماعية الذي يسمى بـ سلاح الجو الملكي الاسترالي أو الراف ، والنشط من 31 مارس 1921 . والذي يحمل تقليد الأفك أو فيلق الطيران الاسترالي ، والتي أنشئت في 22 أكتوبر 1912 . ويقع مقرها في كانبيرا . كان الراف جزءا من بعض الصراعات الرئيسية في القرن ال20 . وتضم القوة لنحو 12014 من العاملين النشطين و 2734 من موظفي الاحتياط و 259 طائرة من بينها 110 طائرات قتالية و 19 طائرة دورية و 95 طائرة مقاتلة و 15 قاعدة جوية رئيسية و 36 طائرة نقل و 6 طائرات من طراز إيو و C و 106 طائرات تدريب و 4 طائرات بدون طيار . القوات الجوية الأسترالية هي واحدة من أفضل القوات مع قائمة المعدات الأكثر تقدما والأكثر كفاءة في قوة العمل .

8 . لوفتواف القوات الجوية الألمانية (ألمانيا)
لفتواف ، وهو مصطلح للقوات الجوية الألمانية ، وهي فرقة من القوات الألمانية ، والقوات المسلحة الألمانية . وهي رابع أكبر قوات جوية بعد المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا في الاتحاد الأوروبي . لوفتواف هي واحدة من أفضل القوات المجهزة في العالم . وقد تشكلت في عام 1956 ، خلال الحرب الباردة ، كجزء من القوة المسلحة في ألمانيا الغربية . يتم تدريب معظم الطيارين في أي من الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا . وتقع هذه المراكز في نيو مكسيكو وفي غوس . وتوجد في الوقت الحاضر نحو 284 28 من الأفراد العاملين و نحو 4914 من الاحتياطي ونحو 428 من الطائرات ونحو 234 من الطائرات المقاتلة ونحو 4 طائرات بدون طيار و 84 طائرة نقل و 110 طائرات تدريب و 10 طائرات دورية و 45 طائرة هليكوبتر . شعارها هو “إمر إم إينزاتز” . وفي الوقت الحالي ، فإن كارل مولنر هو الفريق العام للقوات الجوية .

7 – القوات الجوية الهندية (الهند)
والمعروفة أيضا بإسم بهاراتيا فايو سينا وهو فرع من القوات المسلحة الهندية . والتي تحتل المركز الرابع كأكبر قوات في العالم . تأسست في 8 أكتوبر ، 1932 ، قبل 83 عاما . وواجبها الرئيسي هو حماية المجال الجوي الهندي والقيام بالرفاه الجوي في الحرب . وقد شكلت إضافة إلى سلاح الجو البريطاني . وفي وقت لاحق ، انخفض بادئة الملكي ، عندما تحولت البلاد إلى جمهورية . ومنذ الاستقلال ، فقد شاركت القوة فى 4 حروب مع باكستان وواحدة مع الصين . وقد كانت جزءا من العديد من العمليات وكذلك مثلها مثل عملية ميغدوت ، عملية فيجاي ، عملية بومالاي . ويتولى رئيس البلد لمنصب القائد الأعلى للاتحاد الدولي للملاحة الجوية . يقع مقر الاتحاد الدولي للملاحة الجوية في نيودلهي . ويوجد حاليا نحو 200127 من الأفراد و 1499 من مجموع الطائرات و 567 من الطائرات المقاتلة و 227 من طائرات الهجوم البري و 228 من طائرات النقل و 14 طائرة خاصة و 60 قاعدة جوية و 186 طائرة تدريب و 99 طائرة بدون طيار و373 طائرة هليكوبتر و 26 طائرة هليكوبتر هجومية .

6 . القوات الجوية الفرنسية الجوية ” Armee De I’ Air French Air Force” (فرنسا)
وهو فرع من القوات المسلحة الفرنسية . تأسست في عام 1909 ، كجزء من الجيش الفرنسي . وقد أصبحت مستقلة في عام 1934 . القوات الجوية الفرنسية هو القوات المعروفة أساسا لاختراعها من طائرات السراب ، والتي تعتبر أكثر الطائرات نجاحا في التاريخ . ووفقا للاحصاءات فان القوات الجوية الفرنسية لديها مايصل لنحو 658 حرفا و 247 طائرة قتالية تضم 106 داسو رافال و 141 داسو ميراج 2000 . ووفقا للتقرير الاخير فان هناك 59743 فردا و 5187 جنديا احتياطيا . وتتولى وزارة الدفاع تنفيذ السياسة العسكرية . وتعتبر تلك القوات بإعتبارها واحدا من أكثر القوات الجوية تقدما من الناحية التكنولوجية مع طائرات الجيل الجديد .

5 . القوات الجوية جيش تحرير الشعب (الصين)
القوات الجوية جيش تحرير الشعب ، وغالبا ما يختصر إسمها باسم بلاف وهو جزء من جيش التحرير الشعبي . تم تشكيلها في 11 نوفمبر 1949 . هناك صفوف سلاح الجو التي هي نفسها في جيشهم ، إلا أن لديهم البادئة كونغ يونيو ، وهو ما يعني سلاح الجو . وفى الوقت الحاضر تعد الاكبر فى اسيا مع 398 الف فرد و 2800 طائرة و 360 طائرة نقل و 1308 طائرة مقاتلة و 192 طائرة مقاتلة و 120 طائرة مفخخة و 644 طائرة مدربة و 41 طائرة خاصة و 137 مروحية واكثر من 150 قاعدة جوية .

4 – القوات الجوية الملكية (المملكة المتحدة)
سلاح الجو الملكي وهو قوة الحرب في المملكة المتحدة . وهي أكبر وأقدم سلاح جو في العالم . لعبت دورا هاما في الحرب العالمية الثانية ، حيث خاضت معركة بريطانيا . تأسست راف في 1 أبريل من عام 1918 . وهي تعتبر الرائدة في مجال الطائرات لأنها متقدمة من الناحية التكنولوجية . وتظهر التقارير ان هناك 34200 من العاملين النشطين و 1940 من القوات الجوية الروسية و 2220 من القوات الجوية الاحتياطية . ولها 120 طائرة مقاتلة و 102 طائرة مهاجمة و 524 طائرة مدربة و 41 طائرة نقل و 10 طائرات بدون طيار و 21 طائرة من طراز اوك و 21 طائرة مراقبة و 55 قاعدة جوية و 134 طائرة هليكوبتر .

3 – القوات الجوية الإسرائيلية (إسرائيل)
القوات الجوية الإسرائيلية هو تقسيم الحرب من قوات الدفاع الإسرائيلية . تأسست في 28 مايو 1948 ، بعد فترة وجيزة من استقلالها . لعبت القوات الجوية الإسرائيلية دورا هاما في عمليات مثل عملية قادش ، عملية التركيز ، حرب الاستنزاف ؛ كما لعبت دورا حيويا في حرب لابانون في عام 2006 . وتعتبر واحدة من أقوى سلاح الجو مع 34000 موظف نشط ، 55000 الاحتياط ، أكثر من 736 طائرة ، 395 طائرة مقاتلة ، 25 طائرة مهاجم ، 8 طائرات إطفاء جوية ، و 18 طائرة بدون طيار ، و 54 طائرة نقل ، و 16 طائرة جوية للتزود بالوقود ، و 66 طائرة مدربة ، و 14 قاعدة جوية رئيسية و 138 طائرة هليكوبتر .

2 . القوات الجوية الروسية (روسيا)
القوات الجوية الروسية هي جزء من القوات الجوية الروسية . تأسست القوات الروسية في 1 أغسطس 2015 مع اتحاد قوات الدفاع الجوية الروسية والقوات الجوية الروسية . القوات الجوية الروسية فهي القوات النشطة من 7 مايو 1992 ، لتصبح واحدة من أقوى القوات الجوية في فترة قصيرة جدا من الزمن . ولديها نحو 160000 فردا و 263 طائرة تدريب و 513 طائرة مهاجمة و 106 طائرة خاصة و 265 طائرة نقل و 181 طائرة مفجر و 806 طائرة مقاتلة و 885 طائرة هليكوبتر . جميع المعدات المستخدمة متقدمة تقنيا ، وبالتالي يعطيها ميزة على قوى أخرى .

1 – القوات الجوية الأمريكية (الولايات المتحدة الأمريكية)
أعلى هذه القائمة هي قائمة القوات الجوية الأمريكية وهي واحدة من الخدمات الأمريكية 7 . في البداية ، كانت القوات الجوية الأمريكية هي جزءا من جيش الولايات المتحدة ، بينما تم فصلها في 18 سبتمبر عام 1947 . من بين جميع القوى في أمريكا ، في أحدث وأكبر العالم رقم 1 في التكنولوجيا . رتبة المسؤول الأعلى في الإدارة هو رئيس أركان القوات الجوية ، الذي يشرف على وحدات من سلاح الجو وعضو في هيئة الأركان المشتركة . ولديه نحو 307001 من الأفراد العاملين ، و 221177 من الموظفين المدنيين ، و 20069 من أفراد الاحتياط ، و 500105 من أفراد الحرس الجوي ، و 5115 من الطائرات ، و 450 من القارات العابرة للقارات ، و 63 من السواتل بميزانية قدرها 140 بليون دولار .

كتب المحلل العسكري، سبستيان روبلر، في مقالة له على موقع ناشيونال انترست أنه لطالما كانت روسيا مهتمة بمواجهة التهديد الذي تشكله قوات الناتو الجوية. وقامت بنشر منظومات دفاع جوي صاروخي لمواجهة هذا التهديد مثل الاس 300 والاس 400 (SA-10 and SA-12 and S-400 SA-21 .  لكن منظومة الاس 500  Almaz-Antey S-500 “Triumfator,” جاءت لتخدم أهدافا أخرى غير تلك المخصصة لاسقاط الطائرات على الخط الامامي للجبهة، وستشكل حجر الأساس لمنظومة الدرع الدفاعي الجوي الصاروخي المتكاملة ضد مخاطر الصواريخ الباليستية والكروز.
 

ووفقا لما تم الإعلان عنه فان صواريخ الاس 500 يمكنها ان تبلغ ارتفاعات تصل الى 185 - 200 كلم مما سيسمح لها بالاشتباك مع الصواريخ الباليسيتية القارية والاقمار الاصطناعية العاملة على المدارات المنخفضة. كما يمكنها الاشتباك مع أهداف على مسافات تصل الى 600 كلم في المقارنة مع الاس 400 الذي يمكنه ضرب اهداف على مسافة 400 كلم . واعلن قائد القوات الجوية الروسية ان الاس 500 يستطيع الاسشتباك مع عشرة اهداف في آن واحد وفي زمن استجابة قياسي لا يتعدى الاربعة ثوان في المقارنة مع الاس 400 الذي يستطيع الاشتباك مع ستة اهداف وفي زمن تسعة ثوان.

ستعتمد صواريخ الإس-500 على الطاقة الحركية عند التصادم لتحقيق الإصابة الفتاكة، كما في منظومة الدفاع الجوي "ثاد"، وذلك عوضا عن تدمير الهدف بواسطة الشظايا الناجمة عن تفجير الراس الحربي للصاروخ. وستبلغ سرعة الراس المعترض للصاروخ من نوع 776N-N  و  776N-N1 سرعات فوق صوتية تصل الى خمسة الى سبعة كيلومترات في الثانية مما سيسمح لها باعتراض وتدمير صواريخ الكروز المجنحة ذات السرعات الفوق صوتية.

تبدو الأرقام المعلنة مثيرة للاهتمام، لكنه في الواقع تتحفظ السلطات الروسية عن الإعلان عن المواصفات الحقيقية لهذه المنظومة. وفيما تم الاعلان عن بدء الاختبارات التجريبية لهذه الصواريخ الا انه لم يتم الكشف عن نتائجها بعد. وباجراء اسقاط على تجربة الولايات المتحدة مع منظومة الثاد التي تخللتها العديد من محطات الفشل نرى ان بلوغ الفعالية المطلوبة لاي منظومة دفاع جوي مضادة للصواريخ الباليسيتية تحتاج لبعض الوقت قبل بلوغها مرحلة الفعالية العملياتية.

بالطبع ممكن ان يكون مهندسو شركة الماز انتاي قد حققوا نجاحات في تصميم هذه المنظومة الا انه لن يمكن الحكم علىيها الا بعد ظهور النتائج الفعلية للتجارب للتمكن من الحكم على مدى فعالية الاس 500.

لغاية تاريخه تتوافر بعض المعلومات المؤكدة التي تبين ان الاس 500 سيكون على خلاف صواريخ الدفاع الجوي من نوع 53T6 المنشورة في مواقع ثابتة حول موسكو، الاس 500 سيكون اصغر حجما وذات دفع ذاتي الذي سيمكنه الاشتباك وتعقب أهدافه في حالة الهجمات المعادية لتدمير الدفاعات الجوية. وبالفعل فان الاس 500 صمم ليكون اصغر حجما من الاس 400. وتظهر البيانات التي نشرها مصمم مركبات الاس 500 BZKT  ان بطاريات الاس 500 تشتمل على عدة مركبات دعم، مضافا اليها مركبة النقل والاطلاق وأربعة مركبات لرادارت ذات أنواع مختلفة (واحدة منها مخصصة لتعقب الصواريخ الباليستية) ومركبة او مركبتين للقيادة والامرة.

استطاع البنتاغون الأمريكي وعلى مدى عقود من امتلاك الخبرة الكافية لتدمير منصات الدفاع الصاروخي الجوي المعادي، لذلك يتعمد الاعلام الروسي الترويج لصعوبة اكتشاف منصات الاس 500. على سبيل المثال تم تصنيع حاويات خاصة لصواريخ الاس 400 و500 بشكل يصعب اكتشافها بواسطة الأقمار الاصطناعية العاملة بواسطة حساسات التداخل الالكترومغناطيسي. كما نشرت وسائل اعلام أخرى إمتلاك منظومة الاس 500 لحلقة اتصالات آمنة وتعمل على عدة ترددات مما يجعلها بمنائ من تاثير التشويش الناجم عن الحرب الالكترونية المعادية.

كما ذكرت مصادر أخرى ان الاس 500 سيكون فعالا امام المقاتلات الشبحية. وفي مطلق الأحوال لا تشير الخصائص الأساسية لمنطومة الاس 500 على اعتبار اعتراض الأهداف الشبحية احد الاهداف الرئيسية لها. ولا تتوافر حتى الان ادلة ملموسة تظهر الاختلاف الفريد بين الاس 500 والاس 400 لجهة خاصية اعتراض الأهداف الشبحية. بالطبع يمتلك الاس 500 رادارا يعمل على الترددات المنخفضة ويمكنه كشف الأهداف الشبحية لكن لا يمكن استخدامه لاسقاط هذه الاهداف وعلى مسافات بعيدة. يمكن لهذه الخاصية مساعدة شبكة منظومة الدفاع الجوي من امتلاك القدرة على تدمير الأهداف الشبحية بواسطة صواريخ خاصة مخصصة للمسافات القريبة وهذه الخاصية ليست بجديدة. وفي المحصلة النهائية يبدو ان الاس 500 صمم بالدرجة الاولى لتفيذ مهام الدفاع الصاروخي .

خاصية الاشتباك البعيد المدى تجعل من الاس 500 الحل النموذجي لتدمير الأهداف الكبيرة وغير الشبحية. وفي حين من الصعب اكتشاف المقاتلات الجوية وتدميرها عن بعد، فان الطائرات الجوية مثل الاواكس او طائرات الحرب الالكترونية ستكون هدفا سهلا لها، وستكون مضطرة للعمل خارج دائرة الاشتباك لمنظومة الاس 500.

تقوم منظومات الاس 300 والاس 400 المنشورة في كالينغراد باعتراض الصواريخ الباليستية فوق مناطق البلطيق وقسم كبير من بولندا. لكن النشر الامامي للاس 500 يمكن ان يدفع بمناطق الحظر الجوي الى مسافات ابعد عن ما هي حاليا. ويمكن لطائرات الناتو الشبحية استهداف منصات صواريخ الاس 500 من مسافات بعيدة، لكن بالتأكيد تستطيع هذه الصواريخ من فرض حظر جوي في هذه المناطق على سائر المنصات الجوية الأخرى. العاملة ضمن مدى اشتباك الاس 500.

سيتم نشر اول بطارية اس 500 حول موسكو ومناطق أخرى من روسيا الوسطى وفقا للدور الدفاعي الاستراتيجي لهذه الصواريخ. كما يتم العمل الان على تطوير النسخة البحرية الاس 500 اف S-500F والتي سيتم نشرها على المدمرات الروسية من فئة ليدر ومن المتوقع الانتهاء منها بحلول 2023-2025.

سيؤدي نشر منظومات الاس 500 الى تعقيد الأمور بالنسبة الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يعارض بشدة نشر منظومات الثاد على مقربة من الحدود الروسية. بالطبع لا يمكن المقارنة بين قيام روسيا بنشر منظومات دفاعية على أراضيها وقيام اميركا بنشر منظومات الثاد على اراضي حلفائها مثل بولندا وكوريا الجنوبية.

الهدف الرئيسي للاس 500 هو لاستبدال منظومة الدفاع الصاروخي اس 300 المتعددة الطبقات وللتكامل مع منظومة الاس 400 التي من المفترض ان تنفذ المهام الروتينية المضادة للطائرات وتتكفل بالتصدي للصواريخ الباليستية  المعادية المتوسطة والقصيرة المدى. في البدء تم الإعلان عن خطة لنشر عشرة بطاريات اس 500 لينتهي المطاف بالإعلان عن قرار بنشر خمسة بطاريات بحلول العام 2020 مما يؤشر الى صعوبة انتاج مثل هذه المنظومات.

هناك دلائل ثابتة حول التاخير الحاصل في مواعيد انجاز برنامج الاس 500 ومن المستبعد ان يدخل الخدمة بفعالية قريبا. وتعتمد هذه المنظومة بالدرجة الأولى على الراس الصاروخي الجديد  N776، لكن المصنعين الذين تم بناؤهما لتصنيع هذه الرؤوس لم تبلغ بعد مرحلة الإنتاج الكامل. فيما تشير تقارير الى تأخر شركة الماز انتاي في انتاج الصواريخ لصالح منظومات الاس 400 المتعاقد عليها.

وفي حين تم الإعلان عن دخول الاس 500 الخدمة الفعلية لدى الجيش الروسي الا ان العديد من محللي الدفاع لا يعتقدون ان هذه المنظومات ستكون جاهزة قبل حلول العام 2020.

 ومع التاخير في انتاج الرؤوس الصاروخية الفوق صوتية N776  من المحتمل ان يتم نشر منظومات الاس 500 واستخدام الرؤوس 40N6M المستخدمة على منظومات الاس 400 مما يجعل الاس 500 بعيدا عن توفير الميزات الخارقة التي سبق وتم الإعلان عنها. وبجمبع الأحوال يمكن ان يؤدي ذلك الى الإيحاء بان البرنامج يسير بخطى ثابتة وفقا لما هو مرسوم له. لكن بالحقيقة يبدو ان البرنامج لا يزال بعيدا عن بلوغ الأهداف الأساسية التي صمم من اجلها.

أعلن رئيس الشركة القابضة "مروحيات روسيا"، أندري بوغينسكي، اليوم الجمعة 24 مارس/آذار، أنه سيتم توريد مروحيات "كا 52" (أليغاتور) إلى مصر في النصف الثاني من عام 2017 الجاري.

وقال بوغينسكي، ردا على سؤال عما إذا كان التسليم قد بدأ: "لا…في النصف الثاني من العام الجاري".

وكانت مصر قد أبرمت اتفاقية على ضم تلك المروحيات لتدعم سلاح البحرية المصري، الذي أبرم صفقة شراء حاملات الطائرات المروحية "ميسترال"، التي وصف بأنه مروحيات "كا 52" هي الأنسب لها.

وتعد مروحية "التمساح" طائرة استطلاع قتالية مصممة لتدمير الدبابات والعربات المدرعة وغير المدرعة، وطائرات الهليكوبتر الأخرى.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

العلاقة بين الأسلحة والبشر عميقة وقوية ومتجذرة عبر التاريخ، فقد استخدم الإنسان مختلف انواع الأسلحة للحفاظ على سلامته. وفي العصر الحديث ظهرت العديد من الأسلحة النارية بأشكال متنوعة منها الرشاش الأكثرها استخداما.

وفيما يلي نتعرف على قائمة من 10 أسلحة رشاشة الأكثر خطورة في العالم و التي تتميز بقوة الاختراق، و المدى، وقابلية الاستخدام:

كلاشينكوف AK-47

كلاشينكوف AK-47بندقية كلاشينكوف AK-47 هي من أشهر الأسلحة حول العالم وأكثرها انتشاراً. فهي سلاح هجومي رشاش صممه الروسي ميخائيل كلاشنكوف أثناء إقامته في المستشفى خلال الحرب العالمية الثانية سنة 1941. وقد قام بدراسة عدة تصاميم بنادق وانتهى إلى وضع تصميم لبندقية آلية مشتقة من بندقية استعملها الألمان في الحرب واسمها MP44-STG. وقد تم استخدامها لأول مرة من قبل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في سنة 1946.

ويتميز هذا السلاح بقدرة إطلاق 580 طلقة في الدقيقة الواحدة ولذلك فهو لا يزال يستخدم من قبل العديد من الأجهزة الأمنية حول العالم حتى يومنا هذا.


المدفع الرشاش HK MG4 MG 43

المدفع الرشاش HK MG4 MG 43المدفع الرشاش HK MG4 MG 43 هو من انتاج الشركة الألمانية رشاش MG3 تم تطويره وتصميمه في التسعينيات من القرن الماضي ثم دخل الخدمة في سنة 2001. ويتميز بمهارة اطلاق النار في وقت قليل وبإمكانه اصابة الأهداف بدقة عالية جدا.


بندقية HK416 الهجومية

بندقية HK416 الهجوميةبندقية HK416 الهجومية هي من أفضل الـ”بنادق” التي صنعتها شركة Heckler & Koch. وتُعرف أيضا بكونها النسخة المحدثة لبندقية M4 الأمريكية، كما تستخدمها قوات السيلز والدلتا الأمريكية بالإضافة إلى القوات المسلحة النرويجية.


رشاش طومسون M192

رشاش طومسون M192يملك رشاش طومسون M192 مهارة اطلاق 600 رصاصة في الدقيقة الواحدة، وهذا مدهش للغاية. هذا التفوق يضع رشاش طومسون M192 في مجموعة الاسلحة شبه آلية.


بندقية F-2000 الهجومية

بندقية F-2000 الهجوميةأنتجت شركة FN Herstal البلجيكية بندقية F-2000 الهجومية وقد تم عرضها في أبوظبي أول مرة سنة 2001. وتملك هذه البندقية القاتلة عيار 5.56×45 ميليمتر ناتو وقدرة إطلاق 850 طلقة في الدقيقة الواحدة. كما تتميز أيضاً بحجمها الصغير وثباتها وقدرتها على اطلاق قنابل غازية مسيلة للدموع مما يجعلها من أقوى البنادق وأكثرها فعالية في الحروب. وقد استخدمت بندقية F-2000 على نطاق واسع في أفغانستان سنة 2001 وخلال الثورة الليبية سنة 2011.

وتعد بلجيكا والباكستان وكرواتيا والهند والأرجنتين وبولندا والسعودية من أبرز الدول التي أدخلت هذه البندقية إلى ترسانة أسلحتها.


رشاش MG3

رشاش MG3صنع رشاش MG3 على يد الألمان سنة 1951 وظل لفترة طويلة واحدا من أشهر الـ”بنادق” خلال الحرب العالمية الثانية. ويستخدم هذا السلاح طلقات من عيار 7.62×51 ناتو مطلقاً إياها بسرعة فائقة.

وقد قامت إيطاليا وإسبانيا والباكستان واليونان وإيران والسودان وتركيا بشراء حقوق إنتاج هذا السلاح من ألمانيا وتم إنتاجه على نطاق واسع لاحقاً.


المدفع الرشاش الثقيل المتطور XM307 ACSW

المدفع الرشاش الثقيل المتطور XM307 ACSWيستخدم المدفع الرشاش الثقيل المتطور XM307 ACSW من قِبَل الجيش الأمريكي و يتم تفعيله من قبل شخصين. وبإمكانه إطلاق النار بسرعة تصل تقريبا إلى 260 طلقة في الدقيقة الواحدة مع دقة عالية في إصابة الأهداف على بعد 2،000 متر. وبإمكان هذا الرشاش تدمير العربات المصفحة والطائرات المروحية من مسافة 1،000 متر. ومن أهم ميزات رشاش XM307 قدرته على إطلاق طلقات من دون أية إرتدادات، لهذا ليس من الضروري تثبيته بأكياس رملية عند استخدامه.


رشاش عوزي

رشاش عوزيرشاش عوزي هو رشاش إسرائيلي أوتوماتيكي ونصف أوتوماتيكي يعتبر من أول الأسلحة التي استخدمت تصميم الترباس المصغر. وقد تم تصميم أول نسخة منه بواسطة الرائد عوزيل غال في أواخر الأربعينيات ويستخدم كسلاح دفاع عن النفس بواسطة الضباط، وجنود المدفعية والدبابات، كما تستخدمه عدة دول بالإضافة إلى الكيان الصهيوني مثل بلجيكا وهولندا وألمانيا الاتحادية وعدة دول أخرى في أمريكا اللاتينية وأفريقيا.


رشاش طومسون M1921

رشاش طومسون M1921يحتل رشاش طومسون M1921 المركز الثاني في لائحة أخطر الاسلحة الرشاشة في العالم وهو رشاش فعال جدا يتم استخدامه من قبل عدد كبير من المسؤولين والجنود ورجال الشرطة بالإضافة إلى العديد من المجرمين حول العالم. وقد قام الكابتن الأمريكي جون طومسون بتطويره في سنة 1916 واستخدم على نطاق واسع خلال الحرب العالمية. 

وعلى الرغم من تكلفته العالية ووزنه العالي وتصميمه المعقد إلا أنه لا يزال يُستخدم على نطاق واسع حول العالم نظراً لقوته وسرعة إطلاقه النار أوتوماتيكيا.


بندقية القنص DSR-50، اخطر بنادق في العالم

بندقية القنص DSR-50، اخطر بنادق في العالمبندقية القنص DSR-50 هي احد الـ”بنادق” الألمانية الصنع من إنتاج شركة DSR-Precision GmbH وهي نسخة معدلة من بندقية DSR-1. وتتميز هذه البندقية بحامل رصاص إضافي لتقليل الوقت اللازم لإعادة حشوها كما يبلغ طول ماسورتها 800 ميليمتر ووزنها فارغة 10.3 كجم وهي من عيار 12.7×99 ميليمتر ناتو، مما يجعلها من اخطر بنادق العالم.

قاعدة مودي الجوية- 22/ مارس 2017 ، نفذ طيارو القوات الجوية اللبنانية أولى طلعاتهم التدريبية على طائرة الدعم الجوي القريب A29 سوبرتوكانو. يتم التدريب الجوي للطيارين اللبنانيين في السرب المقاتل الواحد والثمانين في قاعدة مودي الجوية الامريكية في ولاية جورجيا.

" كانت رحلته التدريبية الأولى وكانت مناسبة هامة له للتعرف على السوبرتوكانو وكيفية التحكم بها" وفقا لما قاله المدرب الجوي في السرب الواحد والثمانين الذي نفذ الطلعة التدريبية الأولى. وأضاف " منذ بدء الدورة التدريبية شكلت هذه اللحظة الفرصة الأولى لتمكين الطيارين اللبنانيين من التحليق بهذه الطائرة. وذلك بعد مباشرتهم بمرحلة التدريب الارضي والطيران الالي والتدرب على حالات الطوارئ والتعرف على أنظمة الطائرة."

من جهته قال الكولونيل راين هيل قائد السرب الواحد والثمانين " سنقوم بتدريب 12 طيار لبناني وسيكونون جاهزين بنهاية الدورة لتنفيذ مختلف المهام القتالية الجوية التي يمكن تنفيذها على هذه الطائرة."

وقد وصلت في اول شهر فبراير 2017 ست طائرات سوبر توكانو لبنانية الى قاعدة مودي الجوية بالتزامن مع وصول 12 طيار من طياري القوات الجوية اللبنانية يرافقهم 20 عنصرا فنييا منتدبين للتدرب على كيفية صيانة وتاهيل السوبر توكانو. وستمتد فترة التدريب الأساسي حتى العام 2018 وسيمنح الطيارون اللبنانيون بنهاية فترة التدريب شهادة مدرب جوي على طائرات السوبر توكانو. وسيقوم هولاء المدربين بتاهيل باقي الطيارين اللبنانيين على طائرة السوبر توكانو في لبنان.

السرب المقاتل الواحد والثمانين هو جزء من الجناح الجوي الثالث والعشرين ومهمته توفير الدعم الجوي لقيادة قوى التحالف الاوروبي وللقوات الجوية الاميركية في اوروباو يتمركز في قاعدة مودي الجوية في جورجيا الاباما. وقد تمت اعادة تفعيل هذا السرب قي 1 اوكتوبر 2014 بعد تزويده بطائرات السوبر توكانو التابعة للقوات الجوية الامريكية المخصصة لدعم هذه القوات العاملة في افغانستان ولتدريب الطيارون الافغان على السوبر توكانو.

تاتي هذه الدورات من ضمن صفقة وقعتها القوات الجوية اللبنانية مع شركة سييرا نيفادا كوربوريشيون لتسليمها ستة طائرات A29  سوبر توكانو بمبلع وقدره 172 مليون دولار على ان ينتهي التسليم بحلول العام 2019.

وستزيد هذه الطائرات من فعالية القوات الجوية وهي من من نوع طائرات الهجوم الخفيف وتتميز بقدرتها على تنفيذ المهمات القتالية بكفاءة عالية وكلفة تشغيلية قليلة. وما يميّز طائرات السوبر توكانو أنها تمزج بين قدرتها على القيام بمهام الاستخبار والمراقبة والاستطلاع (ISR) وتوجيه ضربات بدقة بالغة خلال مهام القصف الأرضي ومساندة القوات البرية

قيم الموضوع
(0 أصوات)

أعلن فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني، أن عضوية تركيا في حلف الناتو لن تعرقل تزويدها بمنظومة "إس-400" الروسية للدفاع الجوي.

وفي مقابلة مع قناة "روسيا-24" التلفزيونية الروسية أكد كوجين إجراء مفاوضات مع الجانب التركي حول توريد صواريخ "إس-400".

وفي رده على سؤال عما إذا كانت روسيا لا تخشى من توريد هذا النوع من السلاح لدولة عضو في حلف شمال الأطلسي، قال المسؤول إن الطرف الروسي يقوم بـ"مراقبة صارمة لنتائج الأنشطة الذهنية قبل توريد شيء ما لبلد آخر، وكل طرف يأخذ على عاتقه التزامات في ما هو من حقه وما ليس من حقه أن يعمله مع السلاح الذي تم توريده".

وكانت السلطات الروسية والتركية أعلنت مرارا عن أن مفاوضات جارية بين موسكو وأنقرة حول توريد منظومة "إس-400". فيما قال سيرغي تشيميزوف، رئيس شركة "روستيخ" الروسية، إن تركيا مستعدة لاقتناء هذه المنظومة في حال تقديم موسكو قرضا لها لهذا الغرض، وإن أنقرة تجري حاليا مفاوضات حول هذا الموضوع (القرض) مع وزارة المالية الروسية.

وقال سيرغي تشيميزوف، رئيس شركة "روستيخ" الروسية، إن تركيا في إطار المفاوضات لشراء منظومات "إس-400" المضادة للجو، عبرت عن رغبتها في الحصول على قرض روسي لتمويل الصفقة. وتابع تشيميزوف " إن المسألة لم تحسم بعد، إذ يجري الجانب التركي مفاوضات مع وزارة المالية الروسية حول حجم القرض المحتمل، مضيفا أنه بعد ذلك سيتم التوقيع على عقود التوريد."

تجدر الإشارة إلى أن تسليح الجيش الروسي بمنظومات "إس-400" بدأ في عام 2007. ويذكر أن الصين أصبحت أول مشتر لمنظومات "إس-400" و لم تسمح الحكومة الروسية إلا مؤخرا بتصدير هذه المنظومات إلى الخارج. وستكون تركيا اول دولة شرق أوسطية تتسلم هذه المنظومات. وقد تم الإعلان سابقا عن نية ايران بشراء هذه المنظومات الا ان هذه المفاوضات قد تعثرت ولم يتم إتمام هذه الصفقة. كما قامت بعض وسائل الاعلام بنشر صور لمنظومات صواريخ دفاع جوي تم نشرها حديثا وذكر موقع مينا ديفنس حينها ان هذه المنظومات هي الاس 400 الا ان موقع الامن الوطن العربي لم يستطع تأكيد او نفي صحة هذا الخبر، لكن الخبر المؤكد ان أيا من المصادر الرسمية الروسية قام بتاكيد خبر تسايم الجزائر لهذ المنظومات.

صواريخ "إس-400 تريومف" وهي من أحدث منتجات شركة "الماز أنتي" الروسية المنتجة لمنظومات الدفاع الجوي وتستطيع إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حالياً. وهي قادرة على رصد واعتراض الصواريخ المجنحة على أدنى ارتفاع عن سطح الأرض، والطائرات الصغيرة والكبيرة بلا طيار، والصواريخ المجنحة عالية السرعة، والصواريخ البالستية التي تصل سرعتها إلى 4800 كم/ساعة، مما يضعها في مقدمة منظومات الصواريخ الاعتراضية.

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

 971544220075+

 966538244233+

 96131356789+

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

sales@kaylinmedia.com

www.kaylinmedia.com

 971544220075+