العناوين

        

لماذا لم تخطط القوات الجوية الاماراتية لاقتناء طائرة ال F35؟

12 تشرين2 2015
2524 مرات

مع تزايد الحديث عن صفقة محتملة لاقتناء دولة الامارات العربية المتحدة لطائرة الرافال الفرنسية يكثر الحديث حول سبب عدم اختيار دولة الامارات لطائرة الF35  الاميركية.

من المستبعد ان تحصل اي دولة عربية على الاف 35 في المدى المنظور لاسباب عدة واهمها:

  • اعلنت الولايات المتحدة اثناء قمة الخليج في كامب دايفيد ان الدول العربية ليست بحاجة لطائرات ال F35  وهذا رد دبلوماسي للاعلان عن عدم رغبتها ببيع هذه الطائرة للدول العربية.
  • لم تدخل طائرة ال F35 الخدمة الفعلية في سلاح الجو الاميركي ومن المتوقع ان تبدا بتسليم الطلبيات العالمية من هذه الطائرة بنهاية العام 2017 ومنها سبع طائرات لاسرائيل.
  • يحتاج كل برنامج جديد الى مرحلة طويلة قبل بلوغه مرحلة النضوج العملياتي ولغاية تاريخه لم تحظى طائرة الاف 35 بموافقة البنتاعون الاميركي لاعتبار الاف 35 جاهزة لتنفيذ المهام الجوية. و لازالت تعول على طائرة الثندربولت لتنفيذ مهام الجوي القريب وقد اتخذ القرار لتمديد خدمة هذه الطائرة لحين جهوزية الاف 35. كما ان البنتاغون الاميركي يدرس خيارات اعادة فتح خطوط انتاج طائرة الرابتور للاسباب نفسها.
  • اما ابرز المشاكل الفنية التي يواجهها برنامج الاف 35 تكمن في تعرض احد محركاتها للانفجار، ثغرات في معظم برمجيات منظوماتها، مشاكل في المقعد القاذف اذ يمكن ان يؤدي هذا العيب الى شلل الطيارين خفيفي الوزن في حال اضطرارهم لاستخدام المقعد القاذف. 
  • وفي حال وافقت اميركا على البيع فلن يتم ذلك الا بعد ان تكون اسرائيل امتلكتها لثلاث سنوات على الاقل. اي من المتوقع ان يبدا التفاوض بشان بيع هذه الطائرات للدول العربية الحليفة للولايات المتحدة بنهاية العام 2020. الا انه في مطلق الاحوال تخضع المبيعات العسكرية الاجنبية لقاعدة وجوب المحافظة على التفوق النوعي التكنولوجي للقوات المسلحة الاميركية، فلغاية تاريخه تجد اميركا صعوبة في الموافقة على بيع الدول العربية طائرات من الجيل الرابع او الرابع ونصف او حتى طائرات الثندربولت A10.
  • تعتبر اسرائيل واحدة من بين سبع دول مشاركة في تصنيع جزئيات ال F35 مما سيشكل احراجا للدول العربية للتعامل مع اسرائيل بشان المنظومات الاسرائيلية المستخدمة عليها.
  • ان تكلفة ال F35 العالية تصلح فقط لاميركا التي تتامل ان تنخفض مستقبلا التكلفة التشغيلية لهذه الطائرة كون هناك ثلاث قوى اميركية ستستعملها: القوات الجوية، القوات البحرية، والمارينز. بمعنى ان تكلفة التدريب والصيانة وقطع البدل ستكون واحدة عوضا عن ان تكون موزعة على عدة انواع من الطائرات الاعتراضية، المقاتلة وطائرات الدعم الجوي القريب. وهذا الامر غير مجدي بالنسبة للقوات الجوية العربية التي ستتكلف ثمن الطائرة الواحدة دون اي فائدة مستقبلية. اضف الى ذلك فان تكلفة برنامج الاف 35 ستبلغ اكثر من 1.5 تريليون دأ خلال مدة خدمتها، ما يجعل منها البرنامج الاغلى في تاريخ الصناعات الدفاعية.
  • لا يمكن التعويل كثيرا على قدرات التخفي لهذه الطائرة اذ ان من جهة العمليات الهجومية فان القدرات الصاروخية والنارية لاسلحة الاشتباك البعيدة المدى لا تحوج الطيار على التخفي لانه يكون اصلا خارج مدى الاشتباك للاسلحة التقليدية المعادية. ثانيا من جهة العمليات الدفاعية فان مفهوم التخفي وان اثبت تقدما تكنولوجيا اليوم فانه بعد خمس سنوات ستستطيع الشركات المصتعة للتظم الدفاعية والرادارات الى ابتكار تكنولوجيا تستطيع كشف اي جسم ولو كان اليوم يتحلى بقدرات تخفي. وفي هذا الموضوع يقول طيار التجارب لطائرة ال F35  ان طائرته لا يمكن وصفها بغير المرئية لكن الصحيح هو انه لا يمكن كشفها بتكنولوجيا الرادارت المستخدمة حاليا.
  • عيب طائرة الاف 35 يكمن في التصميم الذي يهدف الى توفير منصة واحدة قادرة على تنفيذ مختلف المها الجوية، من المطاردة والاعتراض والقتال الجوي اضافة الى تنفيذ مهام الدعم الجوي القريب، اضف الى وجوب تناسبها مع مختلف مهام افرع القوات المسلحة الاميركية كالقوات الجوية والقوات البحرية وقوات مشاة البحرية المارينز. تحتاج المقاتلات الى خفة الحمولة لتتمكن من تنفيذ المناورات العالية وقدرة التحليق على سرعات عالية اذ ان قدرات المناورة الجوية هي اساس في تحديد فعالية الطائرة، اما لتنفيذ مهام الدعم الجوي القريب فتحتاج  الطائرة الى اكبر قدر من الحمولة النارية، امتلاك قدرة على التحليق لفترات اكبر، اجهزة التشويش الالكتروني... ولا يمكن لطائرة واحدة ان تكون تمتلك الميزات التي تجعلها الافضل في كل شيء اذ ان معادلة الوزن، قدرات المناورة الجوية، القدرات القتالية تبقى الاساس لتحديد  التصميم الملائم لطبيعة مهام المنصة الجوية القتالية.
آخر تعديل على الإثنين, 30 أيار 2016 11:23
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com