العناوين

        

منظومات تاو TOW 2A المضادة للدروع للقوات البرية الملكية المغربية

19 تشرين2 2015
1659 مرات

وافقت الادارة الاميركية على تزويد المغرب ب 600 صاروخ TOW 2A موجه لاسلكياً بالترددات الراديوية و 300 منصة إطلاق أرضية والمعدات الخاصة بها إضافة إلى قطع الغيار ، التدريب والدعم اللوجستي بمبلغ 157 مليون دولار.

تتميز صواريخ التاو البعيدة المدى من انتاج شركة رايثيون برأس حربي ترادفي يوجه لاسكلياً، ويستطيع تدمبر الاليات المدرعة واقتحام الملاجئ الحصينة.  ويتميز هذا الطراز بأنه يعمل لاسلكياً، خلافاً للطراز الأساسي الواسع الانتشار الذي يتم توجيهه نحو هدفه بواسطة الاتصال السلكي مع الرامي الذي يتتبع الهدف بصرياً.

 تعدّ صواريخ TOW الأكثر استعمالاً في الحروب الحديثة كسلاح قاهر للمدرعات وقد استطاع اكتساب شهرة واسعة مؤخرا في المعارك التي خيضت ما بين القوت الموالية للنظام السوري وقوات المعارضة في محيط سهل الغاب حيث ساهم هذا النوع من الصواريخ بتدمير اكثر من 23 دبابات.

هذه النسخة مصممة لهزيمة الدروع التفاعلية عبر رأس ترادفي حيث تقوم شحنة صغيرة بتفجير الدرع الترادفي للدبابة او العربة المستهدفة مخلية الطريق للشحنة لتدمير التدريع الرئيسي.

اضافة الى ان النسخة التي طلبتها المغرب هي نسخة مجهزة بوصلة توجيه اوامر لاسلكية كما ان جهاز التوجيه محصن من وسائل الاعاقة الحرارية والجميل انه يمكن اطلاق الصاروخ من كافة قواذف الاطلاق القياسية لان الجهاز اللاسلكي يتواجد داخل الصاروخ كما تم دمج نظام ارسال ترددات الراديو في الصاروخ ووضع مستقبل الترددات في النهاية الخلفية للصاروخ ايضا.

كما تجدر الاشارة الى ان الضواريخ التي ستتسلمها يمكن اطلاقها من المنصات التي ستتسلمها بموجب الصفقة  كما يمكن اطلاقها من القواذف التي يمتلكها الجيش المغربي دون اي تعديل على القاذف او وضعيات الاطلاق.

‫مميزات صاروخ التاو

وزن الرأس الحربي : 6 كلغ
المدى الاقصى : 4,5 كلم
المحرك : 9K يعمل بالوقود الصلب
السرعة القصوى : 310 متر في الثانية

كما ان هذه النسخة بامكانها قطع كامل المسافة في اقل من 25 ثانية فقط من الاطلاق وايضا نجحت في اختبارات اطلاقها في ال30 من مارس الماضي من على مروحيات كوبرا. ومن المحتمل ان تكون هذه الصفقة مقدمة لصفقة مروحيات Cobra او Super Cobra التي تشير كافة الاحتمالات لكونها الصفقة المقبلة للقوات المسلحة الملكية المغربية.

آخر تعديل على الخميس, 19 تشرين2/نوفمبر 2015 13:54
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com