نيسان/أبريل 19, 2024
الشريط

ايران تطلق العنان لبرنامجها البالستي

كانون1/ديسمبر 17, 2015 1252

صرح وزير الدفاع الايراني حسين دهقان الاربعاء ان ايران لن تقبل بفرض "اي قيود" على برنامجها البالستي بعد انتقادات صدرت عن خبراء الامم المتحدة.

وقال الجنرال دهقان "على الرغم من الضغوط واجواء مسممة قمنا باختبار الصاروخ عماد واعلنا عن مداه. الهدف هو ان نقول للعالم ان جمهورية ايران الاسلامية تعمل وفق مصالحها القومية (...) ولا تقبل باي قيد في هذا المجال"، مشددا على الطابع "التقليدي" للصاروخ، كما نقل عنه الموقع الالكتروني للوزارة.

وكانت ايران قامت بالتجربة الجديدة للصاروخ عماد في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر. وطالبت اربع دول حينذاك (الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وبريطانيا) من لجنة العقوبات التابعة للامم المتحدة التحقيق في ذلك.

اعتبرت هيئة خبراء الامم المتحدة في تقريرها الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه الثلاثاء ان قيام ايران بتجربة اطلاق صاروخ متوسط المدى يمكن تجهيزه برأس نووي ينتهك قرارات المنظمة الدولية، ما يمكن ان يمهد لفرض عقوبات.

وقال الخبراء "استنادا الى التحليلات ونتائج" التحقيق ان "اطلاق الصاروخ عماد يشكل انتهاكا من جانب ايران للفقرة التاسعة من القرار 1929".

واعتبرت المجموعة ان "مدى (صاروخ) عماد لا يقل عن الف كلم مع شحنة لا تقل عن الف كيلوغرام وان هذا الاطلاق جرى باستخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية".

ويحظر القرار 1929 وخصوصا فقرته التاسعة على ايران اجراء انشطة مرتبطة بالصواريخ البالستية التي يمكن ان تحمل اسلحة نووية بما في ذلك اجراء عمليات اطلاق تعتمد على تكنولوجيا الصواريخ البالستية.

وقال دهقان "منذ الاتفاق النووي لم نؤخر او نوقف ولو لثانية تجاربنا (للصواريخ) واعمالنا وابحاثنا".

واضاف "للدفاع عن بلدنا سنقوم بانتاج كل الاسلحة والمعدات التقليدية اللازمة".

Last modified on الخميس, 17 كانون1/ديسمبر 2015 03:12
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com