العناوين

        

لافروف: خلاف روسيا وقطر يعرقل التسوية في سوريا

25 كانون1 2015
1337 مرات

 

أظهرت مباحثات وزيري خارجية روسيا وقطر عدم تطابق المواقف تجاه السلطة السورية.  وقد أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان الخلاف بين روسيا وقطر وعدد من البلدان الأخرى حول شرعية السلطة السورية الحالية يشكل العقبة الأساسية على طريق حل الأزمة في سوريا. 

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي مشترك في موسكو بعد مباحثاته مع نظيره القطري خالد بن محمد العطية، اليوم الجمعة، "لعله لا بد من الإقرار بأن خلاف روسيا وقطر وعدد كامل من البلدان الأخرى حول شرعية القيادة السورية الحالية هو واحد من أكثر المعوقات حدة التي تعرقل جهود تسوية الأزمة السورية، والعملية التي أطلقها إعلان جنيف في عام 2012، والتي استهدفت تنظيم المحادثات حول الحل السلمي لهذه الأزمة".

 وكان اللقاء ما بين لافروف والعطية تناول العلاقات الروسية القطرية القائمة ومستقبلها وقضايا تهم العالم ومنطقة الشرق الأوسط، ومكافحة الإرهاب، والتنسيق في مجال الطاقة.

وفي مجال مكافحة الإرهاب، تعطي روسيا أوقطر اولوية قصوى لتشكيل التحالف الدولي الواسع لمكافحة تنظيم "داعش" والتنظيمات الإرهابية الأخرى في سوريا والعراق.

وتناولت المحادثات الروسية القطرية زيادة التنسيق السياسي في إطار الحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي تتطلع موسكو لاستضافة اجتماعه الوزاري الجديد في عام 2016، وتوفير الأمن الشامل لمنطقة الخليج.

وفي الجانب الاقتصادي احث الطرفين زيادة التعاون الاقتصادي بين بلديهما اهتماما كبيرا. وأضافت الخارجية الروسية أن التوتر في أسواق العالم للنفط والغاز يقتضي تطوير التنسيق بين روسيا وقطر في مجال الطاقة وخاصة مجال الغاز.

آخر تعديل على الجمعة, 25 كانون1/ديسمبر 2015 17:06
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com