نيسان/أبريل 18, 2024
الشريط

البحرية الأمريكية تبث فيديو اطلاق صورايخ من سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني

كانون2/يناير 10, 2016 939

بثت البحرية الأمريكية، أمس السبت، شريطاً مصوراً أبيض وأسود قالت إن طائرة هليكوبتر أمريكية صورته ويٌظهر سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني تطلق صواريخ غير موجهة، في الـ 26 من ديسمبر/ كانون الأول، قرب سفن حربية من بينها حاملة الطائرات الأمريكية هاري إس.ترومان في مضيق هرمز.

 ونفت إيران، في الـ 31 ديسمبر/ كانون الأول، إطلاق سفن الحرس الثوري الإيراني صواريخ مثلما زعمت الولايات المتحدة. وقال متحدث باسم الحرس الثوري، إن هذا الاتهام الكاذب بمثابة "حرب نفسية".

وقالت البحرية الأمريكية، إن صور الرادار التي التُقطت بالأشعة تحت الحمراء أظهرت "سفنا هجومية سريعة" تطلق عدة صواريخ، في الـ26 من ديسمبر/ كانون الأول، "من مسافة قريبة" على ترومان والمدمرة بلكيلي المزودة بصواريخ موجهة والفرقاطة بروفنس التابعة للبحرية الفرنسية وسفن تجارية في ذلك الممر المائي المزدحم. بحسب "رويترز".

وأكد هذا النزاع التوترات المستمرة بين الولايات المتحدة وإيران رغم الاتفاق الدولي الذي تم التوصل إليه العام الماضي للحد من البرنامج النووي الإيراني.

وتبلغ مدة الشريط المصور الذي التقطته طائرة هليكوبتر من طراز سي هوك نحو 30 ثانية. وقالت البحرية الأمريكية، إن الصواريخ أُطلقت " داخل ممر لحركة الملاحة البحرية معترف به دولياً" أثناء مرور ترومان والسفن الأخرى في مضيق هرمز إلى الخليج.

وأعلن الجيش الأمريكي، في الـ29 من ديسمبر/ كانون الأول، روايته عن الحادث، ووصف متحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية في ذلك الوقت التصرفات الإيرانية، بأنها "استفزازية وغير آمنة ولا تتميز بالاحتراف بشكل كبير"، وقال إنها تشكك في التزام إيران بأمن ممر مائي مهم للتجارة العالمية.

وقالت القيادة المركزية أيضا في ذلك الوقت، إن إيران لم تعط إخطاراً مبكراً بنيتها إطلاق صواريخ إلا قبل 23 دقيقة من قيامها بعملية الإطلاق. وأضافت، أن ترومان والسفينتين الحربيتين الأخريين كانت جزءاً من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويدعم الضربات الجوية ضد تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا.

وتعتبر القيادة المركزية الأمريكية ان ما قامت به ايران هو عمل “خطير” و”غير الاحترافي”، ولكن مثل هذه الأفعال الاستفزازية من المرجح استمرارها في عام 2016، حيث تستغل القوات الإيرانية المتشددة توتر العلاقات مع الغرب. وتعتبر هذه الأعمال استفزازية للغاية وخطيرة وغير مشروعة وتدفع إلى التشكيك في التزام إيران بأمن الممر المائي الحيوي للتجارة الدولية. 

 وقد اعتبر محللون عسكريون أن مثل هذا السلوك ليس بعيدًا عن الحرس الثوري؛ حيث تحتكر قوات الحرس الثوري كل ما يتعلق بالعمليات الدائرة في منطقة الخليج العربي، على الرغم من أن القوات البحرية الإيرانية لا تقع تحت قيادتها، إذ إن قوات الحرس الثوري الإيراني ما هي إلا قوات شبه عسكرية غالبًا ما تسعى لاستفزاز القوات الغربية. ففي عام2007، اختطفت قوات الحرس الثوري الإيراني خمسة عشر بحارًا بريطانيًا في موقف خطير للغاية انتهى بعد أسبوعين حيث تم إطلاق سراحهم دون إلحاق أي ضرر بهم.

 

Last modified on الأحد, 10 كانون2/يناير 2016 10:44
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com