العناوين

        

تحديات منظومة الدفاع الجوي الصاروخي لدول الخليج العربي

24 كانون2 2016
2007 مرات

اعلن وزبر الخارجية الأميركي جون كيري انه تباحث خلال اجتماع الرياض مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير انه تباحث مع الدول الخليجية بشأن إقامة درع دفاع صاروخي. وسبق ذلك اعلان قائد سلاح الجو الملكي البحريني اللواء الركن حمد بن عبد الله آل خليفة على هامش معرض البحرين الجوي أن دول مجلس التعاون الخليجي تتعاون لبناء نظام دفاع صاروخي مشترك، مشيرا إلى احتمال الإعلان عن النتائج قريبا.

تسعى دول مجلس التعاون الخليجي الى إقامة الدرع الصاروخي لمواجهة أي تهديد صاروخي معادي خاصة في ظل تمادي ايران في تطوير صواريخها الباليستية إضافة الى دعمها للجماعات المؤيدة لها بصواريخ قادرة على تشكيل تهديد مباشر لامن دول الخليج العربي.

 تحتاج منظومة الدرع الصاروخي الى مجموعة متنوعة ومتكاملة من المستشعرات والرادارات، أقمار المراقبة والتتبع، الصواريخ المعترضة من المنصات البحرية، الصواريخ المعترضة من المنصات البرية تحت الأرض، منصات متحركة وأنظمة لايزر محمولة جوا.

أصبح تشكيل نظام دفاع صاروخي إقليمي فعال لدول الخليجي العربي أكثر قابلية للإنجاز خلال الأشهر الأخيرة وسط سلسلة من التحسينات البالغة الأهمية في التكنولوجيا. ويمكن لهذه الإنجازات التكنولوجية أن تعزز التعاون الإقليمي الخليجي لانشاء منظومة دفاع جوي صاروخي قادرة على اعتراض الصواريخ أيا يكن حجمها ، مصدرها ، مسارها ومداها.

وبحسب خبراء عسكريون فان تحديات نجاح هذه المنظومة لا يرتبط بالمفاضلة ما بين المنظومات المتوافرة حاليا مثل الثاد، الباتريوت، الايجيس او غيرها، انما يرتبط بالنواحي التنظيمية، العملياتية واللوجستية لعمل هذه المنظومة. واهم التحديات التي ترتبط بفعالية المنظومة تتمثل بتطبيق المبادئ العامة لعمل منظومات الدعم الناري.

وحدة القيادة والسيطرة

تعتبر وحدة القيادة والسيطرة ولا مركزية وسائط الدعم الصاروخي من اهم المبادئ التي يجب مراعاتها عند وضع أسس عمل المنظومة. كون مختلف التهديدات مجهولة المصدر، التوقيت، وتبقى فداحة مخاطرها غير معلومة من قبل سائر الوحدات المنضوية تحت عمل المنظومة. لذلك تعتبر قيادة العمليات المركزية المركز الوحيد الذي يتلقى مختلف المعلومات من مصادرها ويمتلك القدرة على التحليل وتقييم المخاطر واختيار افضل الوسائط للاشتباك وتدمير الهدف.

قواعد الاشتباك

يتم تحليل وتقييم المخاطر وفقا لقواعد اشتباك واضحة لا تحمل الالتباس. فاذا افترضنا ان اطلاق عدة صواريخ تم في آن واحد فيجب عندها التعامل معها وفقا لاهمية الاهداف التي ستضربها ومدى الضرر الذي سينجم عن اصابتها أولا، ومن ثم تحديد المهل الزمنية لكل صاروخ معادي قبل اصابته لهدفه وتحديد المهل القصوى لتدميره وفقا لمرحلة اعتراضه، واخيرا وفقا لتوافر الوسائط الملائمة لكل مرحلة من المسار ووفقا لاجمالي الوسائط المتوافرة نسبة لعدد الصواريخ المعادية. فاذا اخذنا مثلا ان صاروخين قادمين واحدهما يستهدف منطقة مدنية مكتظة والأخر يستهدف مركز قيادة عسكرية ولا يمكن اسقاط الا احدهما، فوفقا لقواعد الاشتباك يتم تحديد أي هدف يجب حمايته باعتباره أولوية.

وحدة الجهود وتكامل المنظومات

اما اهم معايير نجاح المنظومة هو قدرتها على التغطية الشاملة لحقل العمليات الثلاثي الابعاد.  فالدفاع الصاروخي يكون عادة متعدد الطبقات، وتقابله منظومات متعددة جوية برية بحرية وفضائية وتبقى فعالية المنظومة رهن بمدى التكامل ما بين هذه المنظومات ما يؤدي الى وحدة جهودها من خلال الاستخدام الكلي والمنسق لمختلف الوسائط المتوافرة لتحقيق دقة الإصابة في المكان والزمان الحرجين.

 

 

آخر تعديل على الأحد, 24 كانون2/يناير 2016 05:31
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com