هبات عسكرية تشيكية لكل من العراق والاردن

الثلاثاء، 26 كانون2/يناير 2016 930

اعلن رئيس الوزراء التشيكي بوهوسلاف سوبوتكا ان حكومته وافقت على خطة لمنح المزيد من الهبات العسكرية تشمل الاسلحة والذخائر الى العراق والأردن لمساعدتهما في حربهما ضد تنظيم داعش.

 وقال سوبوتكا ان 6500 بندقية حربية وسبعة ملايين قطعة ذخيرة سيتم شحنها الى العراق بواسطة القوات الامركية لصالح قوات البيشمركة العراقية.

وقال سوبوتكا أيضا انه يامل انه توافق الحكومة البريطانية على اسقاط معارضتها لبيع الطائرات التالية الخفيفة التشيكية نوع ل 159 خاصة بعد الزيارة الناجحة لرئيس الوزراء البريطاني دايفيد كاميرون الى براغ الأسبوع الماضي.

 وذكر سوبوتكا انه سيتم تزويد الأردن بحوالي سبعة ملايين رصاصة لزوم بنادق ورشاشات حربية.

تجدر الاشارة الى وزارة الدفاع العراقية اعلنت أن الطائرات ل 159 التشيكية  "سوف تدخل الخدمة في الوقت القريب العاجل جدا وتساهم في الحرب ضد الإرهاب، وأشاد السيد وزير الدفاع في كلمة له ألقاها في هذه المناسبة بهذه الطائرات واعتبر دخولها للعمل في قيادة القوة الجوية سيساهم في رفع كفاءة القوة الجوية وتعتبر دفعة لتطوير هذا السلاح الذي بدا يضاهي أسلحة الدول المتقدمة."

ويتميز هذا الطراز من الطائرات في القدرة على المناورة العالية والتسديد الدقيق وكذلك استطاعتها التصدي للأهداف الجوية والأرضية، هذا وقد تدرب الطيارون العراقيون على هذا النوع من الطائرات وأصبحوا قادرين على قيادتها واستخدامها كسلاح يسهم في إسناد القطعات الأرضية.

آخر تعديل على الثلاثاء, 26 كانون2/يناير 2016 16:26