العناوين

        

التكنولوجيا والاسلحة الذكية عماد قوة اميركا الدفاعية للمستقبل

03 شباط 2016
970 مرات

اعلن وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر في مراجعته لميزانية البنتاغون الضخمة ان الطائرات بدون طيار والمقاتلات الاميركية هي في مقدم الاسلحة المستخدمة في جهود التحالف المستمرة منذ 18 شهرا لقتال تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا في حملة نفذت قوات التحالف خلالها نحو 10 الاف غارة جوية، قال البنتاغون ان العديد منها نفذت بدقة عالية.

وقال كارتر "ضربنا تنظيم داعش مؤخرا بعدد كبير من القنابل الذكية الموجهة بنظام تحديد الموقع الجغرافي (جي بي اس) والصواريخ الموجهة بالليزر لدرجة ان مخزوننا من أكثر القنابل والصواريخ التي نستخدمها ضد الارهابيين بدأ ينخفض".

واضاف "ولذلك فاننا نستثمر 1,8 مليار دولار في العام 2017 لشراء اكثر من 45 الفا اضافية منها".

ويعتبر شراء هذه الذخائر -- التي ستقدم دفعا كبيرا لقطاع صناعات الدفاع الاميركي العملاق -- جزءا من ميزانية قتال تنظيم الدولة الاسلامية. وفي السنة المالية 2017 خصص كارتر مبلغ 7,5 مليارات دولار -- اي بزيادة بنسبة 50% عن العام الذي سبق -- لتمويل الحملة العسكرية.

وتعتبر الاموال الاضافية مؤشرا ليس فقط الى استمرار حملة القصف في العراق وسوريا، بل كذلك الى امكان توسيع نطاق القتال ضد الجهاديين مع تمددهم خارج اراضي "الخلافة" التي اعلنوها في اتجاه مناطق تسودها الفوضى مثل ليبيا.

وقدم كارتر، عالم الفيزياء والاستاذ السابق في جامعة هارفارد الذي يسعى الى تطوير الجيش الاميركي في مجال التكنولوجيا المتطورة، لمحة عن المشاريع المستقبلية التي سيتم تنفيذها.  وفي الاجمال فان الميزانية تقترح تخصيص مبلغ 71,4 مليار دولار لتمويل الابحاث والتطوير.

وقال ان مشروعا طوره مكتب القدرات الاستراتيجية في البنتاغون قام بصنع طائرات صغيرة بدون طيار يتم تصنيع معظم اجزائها بواسطة الطابعات الثلاثية الابعاد.

واضاف "لقد طوروا طائرات صغيرة بدون طيار تتميز بالسرعة الكبيرة والمتانة (...) وتستطيع التحليق في الرياح القوية ويمكن اطلاقها من مؤخر مقاتلات (...) او يمكن ان يطلقها جندي في الهواء وسط الصحراء العراقية".

كما يقوم الجيش بتطوير قوارب روبوتية وبندقية فائقة السرعة يمكن ان تطلق قذيفة بسرعة مدهشة تبلغ 7250 كلم في الساعة.

واعرب كارتر عن قلقه من توسع النزاعات مستقبلا لتمتد الى الفضاء، وقال ان البنتاغون يطور وسائل لتخفيف اي تهديدات.

وقال "في بعض الاوقات في الماضي كان يعتبر الفضاء ملاذا، ولكن التهديدات الجديدة والناشئة تجعل تبدل هذه الحال امرا واضحا، وعلينا ان نكون مستعدين لاحتمال توسع النزاع الى الفضاء".

وفي غمرة الحديث عن الطائرات الصغيرة بدون طيار والقتال في الفضاء، اقر كارتر بان الحرب التقليدية التي تشن على الجهاديين في سوريا والعراق تعني ان البنتاغون سيؤجل خططه بوقف عمل طائرات ايه-10 "وورثوغ" للهجوم البري، التي تم تطويرها في السبعينات. وسيستمر العمل بهذه الطائرات حتى 2022.

 

آخر تعديل على الأربعاء, 03 شباط/فبراير 2016 16:03
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com