نيسان/أبريل 27, 2024
الشريط

مصر وايرباص اكتمال عقد القمر الصناعي وصفقات عسكرية اخرى قيد الانجاز

تموز/يوليو 13, 2016 2967

تلقت شركتا "أيرباص لأنظمة الفضاء" و"تاليس ألينا للفضاء" أول دفعة من مصر لتصنيع قمر صناعي عسكري، وذلك بحسب ما ذكرت صحيفة “لاتريبين”الاقتصادية الفرنسية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها: أنه بحسب مصادر مطلعة، فإن قيمة العقد الموقع بين الجانبين بخصوص القمر الصناعي العسكري يقدر بنحو 600 مليون يورو.

وأوضحت أن كل من الشركتين تلقيتا مؤخرا الودائع المتفق عليها لبدء تصنيع الصفقة، مؤكدة أن هذه الصفقة تعد نجاحا آخر لشركات صناعة اﻷسلحة الفرنسية.

كما أشارت إلى أن العقد وقع يوم 10 مايو الماضي في باريس، وذلك بعد سبعة أشهر من المناقشات والمفاوضات، وجاء هذا امتدادًا للاتفاق الذي وقع بين باريس والقاهرة في 18 أبريل خلال زيارة فرانسوا أولاند لمصر من أجل تمهيد الطريق لتوقيع عقد تجاري بين البلدين.

وقالت "لا تريبين" إنّ قصر اﻹليزيه كان أكد لوكالة "رويترز" أنه بعد مناقشات بين الرئيسين فرنسوا أولاند وعبد الفتاح السيسي وبين وزيري دفاع الدولتين، توصل الطرفان إلى اتفاق لتصنيع قمر صناعي عسكري لمصر.

وبعد أسبوعين من ذلك، أزيلت العقبات المتبقية لتوقيع العقد، بما في ذلك مسألة التأمين على القمر الصناعي والتي قد أثيرت من قبل الطرفين. بينت الصحيفة.

وأكدت أن القمر الصناعي سيكون من نفس نوع الذي حصلت عليه دولة الإمارات العربية المتحدة "ياهاسات"، موضحة أن أيرباص ستتولى تصنيع الهيكل بينما تتولى شركة "تاليس" تصنيع الحمولة الداخلية.

وأشارت "لاتريبين" إلى أن باريس عرضت في البداية على القاهرة تصنيع قمرين عسكريين (واحد للاتصالات وآخر للمراقبة ) ولكن بسبب قيمة الفاتورة العالية أجلت القاهرة صفقة القمر الصناعي للمراقبة.

وكانت الصحيفة نفسها ذكرت أيضا في وقت سابق أنه وفقا لمعلومات حصلت عليها انطلقت مفاوضات بين الجيش المصري وشركة داسو للطيران لشراء اثني عشر رافال جديدة بعد نجاح صفقة الطائرات الموقعة بين الجانبين في فبراير2015، والتي تنص على شراء مصر 12 طائرة إضافية.

ولفتت إلى أن بعض المصادر المقربة من الملف أكدوا لها أن توقيع العقد ممن الممكن أن يتم قبل نهاية العام الجاري، في حين أن البعض الآخر أكد أنه لا يزال هناك حذر في هذه المرحلة من المفاوضات، وأرجع هؤلاء السبب إلى أن هناك حاليا الكثير من المفاوضات الأخرى في مجال التسلح بين فرنسا ومصر.

وقالت إلى أنه إلى جانب الـ 12 طائرة رافال، عرضت فرنسا على القاهرة شراء 4 سفن خفر سواحل جديدة من طراز (جويند)، وسفن حربية مختلفة من طراز (جويند وأدرويت) وسفينة دورية 54 متر من نوع (بي 400).

وإلى جانب السفن، أكدت لاتريبين- أنه من المنتظر أن تشمل الصفقة الجديدة منتجات متطورة أخرى من شركة "سافران"، التي تنتج طائرات دون طيار من طراز (باترولير)، إضافة إلى مروحيات (إن اتش 90) لنقل الجنود من صنع شركة آيرباص للصناعات العسكرية الدفاعية( 24 مروحية 12 تي تي اتش ( بحرية وبرية) و12 إن إف إتش (بحرية)، كما ترغب الشركة في بيع من 10 إلى 12 ناقلة عسكرية عملاقة من طراز (أيه 400 أم) لمصر.

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com