نيسان/أبريل 28, 2024
الشريط

مصر تتسلم مروحيات مزودة بأجهزة لمقاومة صواريخ أرض-جو Featured

تشرين1/أكتوير 19, 2016 2475

تسلم الجيش المصري مروحيات “مي – 171” المزودة بأجهزة لمقاومة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز “بريزيدنت – أس”.

وقد نشر الموقع الالكتروني التابع للجيش المصري بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 43 لحرب تشرين مقطع فيديو يؤكد أمر تسلم تلك المروحيات.

يذكر أن منظومة الحرب الالكترونية “بريزيدنت – أس” مخصصة لحماية الطائرات والمروحيات من صواريخ أرض – جو ومنظومات الدفاع الجوي المنقولة على الكتف.

وقد بدأ إنتاج تلك المنظومات على دفعات عام 2015. هذا فيما لم تعلق وزارة الدفاع الروسية كما جرت العادة على أية معلومات تخص التعاون العسكري التقني مع مصر.

قامت شركة (KRET) بتطوير “بريزيدانت-إس” لحماية الطائرات والمروحيات العسكرية والمدنية من الصواريخ المضادة، بعد تزايد الطلبات على توفير نظم حماية للطيران المدني وخاصة بعد حوادث اسقاط عدة طائرات مدنية بواسطة صواريخ ارض- جو حول العالم.

وتقوم تقنية “بريزيدينت-إس” بعملية الإعاقة التشويشية ضد الصواريخ بعد أن تكتشف انطلاقها، من خلال تعطيل نظام التوجيه الذاتي للصاروخ، مما يجعل الصاروخ ينحرف عن المسار الذي يؤدي إلى الطائرة المستهدفة.

تعمل المنظومة بشكل أساسي من خلال الحزم اللايزرية الموجهة ولا تشمل استخدام المتفجرات لتدمير الصاروخ المعادي. وتستطيع هذه المنظومة وبشكل تلقائي ودون أي تدخل من طاقم الطائرة ومن خلال حساسات متطورة جدا كشف أي تهديد صاروخي موجه نحو الطائرة ، تحليل وتقييم مدى الخطر الداهم، وبالتالي تشغيل التشويش الالكتروني السلبي والايجابي.

صممت حساسات الإنذار التابعة للجهاز بشكل يسمح لها بارسال حزم لايزيرية باتجاه جهازية التوجيه للصاروخ المعادي وبالتالي الايحاء له بتعقب هدف وهمي بالتلازم مع تشغيل التشويش الالكتروني للتاثير على منظومة التوجيه للصاروخ المعادي مما يؤدي الى تغيير مساره بعيدا عن مسار الطائرة المدنية.

تم اختبار المنظومة من قبل وزارة الدفاع الروسية من خلال تجربته الناجحة ضد الصواريخ المحمولة نوعIgla MANPADS.  حيث استطاعت المنظومة حرف الصواريخ المعادية عن مسارها دون الحاق أي ضرر بالطائرة المستهدفة. وخلال عمليات الإطلاق التجريبي على مروحية”مي-8″المثبتة على برج خاص جرى إطلاق صواريخ “إيغلا” (الإبرة) من مسافة 1000 متر ولم يصب أي من هذه الصواريخ الهدف، إذ كانت القذائف تحيد عن المروحية وتدمر نفسها. وعليه فإن نظام تسديد الصاروخ يخفق في أداء مهمته من جراء التشويش الإلكتروني الذي تحدثه منظومة ” بريزيدنت- اس”.

تم نشر منظومة بريزيدانت-اس على متن الطائرات العسكرية نوع Il-76 إضافة الى الطائرة الرئاسية، وطوافات المي 28، الكا 52 ، والمي 26 .

Last modified on الأربعاء, 19 تشرين1/أكتوير 2016 20:42
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com