نيسان/أبريل 26, 2024
الشريط

اعلان بوينغ عن تمديد إنتاج "السوبر هورنيت" يمهد لتوقيع صفقة 24 طائرة للكويت Featured

حزيران/يونيو 10, 2016 1775
صرح مدير برنامج تطوير الطائرات الحربية لدى شركة “بوينغ “، دان غيليان للصحفيين يوم أمس الجمعة، إن الشركة ستمدد العمل في خطوط إنتاج طائرتي F / A- 18E / F سوبر هورنيت و EA- 18G غرولير، نتيجة لزيادة وتيرة العمليات من قبل البحرية الامريكية، وكذلك الاهتمام الدولي القوي بالحصول على هذه الطائرات وتوقع صادرات إضافية في المدى القريب.
و على الرغم أنه من المفترض أن ينتهي العمل في إنتاج هاتين الطائرتين في العام 2018 إلا أن الشركة واثقة من تمديد هذا الخط حتى منتصف العام 2020 وذلك بناء على متطلبات الأسطول الأميركي لتحل محل الطائرات المهترئة.
تفتح هذه التصريحات الباب اما احتمال توقيع عقد السوبر هورنت مع الكويت اذ سبق وقال مصدران مطلعان إن الحكومة الأمريكية تستعد للموافقة على صفقتين طال تأخرهما لبيع مقاتلات من صنع شركة بوينج للكويت، ويتوقع ان تعلن وزارة الدفاع (البنتاجون) ووزارة الخارجية عن موافقتهما على بيع نحو 24 مقاتلة إف-إيه18 إي/إف سوبر هورنت للكويت، وكلاهما من صنع بوينج. ومن المتوقع أن يحذو البيت الأبيض حذو الوزارتين قريبا.
وتقدر قيمة الصفقة الكويتية تبلغ حوالي ثلاثة مليارات دولار، وقال مسؤول بارز في إدارة أوباما إن سياسة الإدارة عدم التعليق على مبيعات السلاح لحين إخطار الكونجرس رسميا بنية البيع.
لكن المسؤول قال إن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن واستقرار منطقة الخليج، وإن مبيعات السلاح "تنسجم مع الاستراتيجية الدبلوماسية الأمريكية الشاملة في المنطقة".
تأتي الموافقة المتوقعة على مبيعات الطائرات المقاتلة بينما يسعى البيت الأبيض لتعزيز العلاقات مع حلفائه الخليجيين، في وقت يدعمون فيه قدراتهم العسكرية، وسط تنامي المخاوف من تقارب واشنطن مع إيران في أعقاب الاتفاق النووي مع طهران.
ودعا مسؤولون أمريكيون كبار -بينهم وزير البحرية راي مابوس- علنا إلى الموافقة على مبيعات الأسلحة التي ستساعد في استمرار إنتاج مقاتلات بوينج من الجيل الرابع، مع دخول المقاتلات إف-35 الأحدث والأكثر تطورا -التي تصنعها لوكهيد مارتن- الخدمة في السنوات القادمة.
وقال مسؤول عسكري أمريكي كبير إن البنتاجون حريص على استمرار خطوط إنتاج المقاتلات إف-15 وإف/ايه-18، ولا يرغب في استبعاد "أي خيارات بشأن طائرات الجيل الرابع في المرحلة الحالية".
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com