الشريط

الايغلا الذي اسقط الطوافة التركية من اخطر انوع الصواريخ المحمولة على الكتف

أيار 15, 2016 2783

الايغلا هو صاروخ أرض/جو روسي الصنع يحمل على الكتف، ويعتمد منظومة فعالة ضد التشويش الراداري، وينطلق بنحو 320 مترا بالثانية. يوجه بنظام الأشعة تحت الحمراء وبالأشعة فوق البنفسجية، ومجهز بنظام ذكي يميز بصمة الطائرة لتجنب التشويش. يتراوح مداه الفعال بين 500 و5200 متر.

يمتاز الايغلا عن ستنغر الامريكي بصلابته وتحمله كما ان نظام التقاط الهدف والاطلاق تعمل بشكل وهو يستعمل في 32 دولة وقد تمكن من اسقاط عدد من الطائرات الامريكية في حرب الخليج الثانية.

تم تطوير الايغلا بنسخته من الجيل الثالث بعد تطور الأسلحة المضادة التي تستخدم البالونات الحرارية وتم تزويده بنظام تبريد للباحث يعمل بالنتروجين وعدل الباحث للعمل بنظامى توجيه: بالاشعة تحت الحمراء وبالاشعة ما فوق البنفسجية ويمتاز بالحساسية العالية ومقاومته للتشويش الحديث مع باحث ذكي يميز بصمة الطائرة لتجنب الوسائل الخداعية .

كما شمل تطويره في نظام التوجيه النهائي الى عادم المحرك مع فيوز تقاربي تاخيري لينفجر داخل العادم فبضمن اسقاط الطائرة . وتسمح التعديلات في منافث الدفع للصاروخ بالاستداره الحادة بعد الاطلاق في اول ثانية من بعد التحليق . وشمل التطوير زيادة مداه ليصل إلى ستة كيلومترات، ويعمل بنظام رقمي بالكامل مما سمح بزيادة وزن رأسه المتفجر إلى 2.5 كيلوغرام، وهو مزود بقطع معدنية مع صاعق ليزري ينفجر قرب الهدف بنحو خمسة أمتار فيقذف القطع باتجاهه ليضمن تفجيره.

تعتمد فعالية الصاروخ على وزن الرأس الحربي . كما يعمل الصاروخ بالوقود الصلب .. يتم توجيه الصاروخ عن طريق الرادار الصوتي , حيث يبدأ بمتابعة الهدف لحين الحصول على الرصد المؤكد ويصدر طنينا عندها يتم الإطلاق وتكون الإصابة شبه مؤكدة , ويحتوي الصاروخ على خاصية تحديد الأهداف الصديقة كما يستطيع التغلب على البالونات الحرارية وصواريخ التضليل ويعد مكافئا لصاروخ ستنيغر الأمريكي الصنع

خصائص الصاروخ :

الوزن : 10.8 كجم

الطول : 1.57 م

القطر : 72 مم

الرأس الحربي : رأس متشظي شديد الانفجار بوزن 1.17 - 2.5 كجم

المدى التشغيلي الأقصى : 5.2 كم

المدى الفعّال : 3.5 كم

سرعة الصاروخ 1.76 ماك والمدى الفعال من 500متر الى 5200 متر

 

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com