الاسطول الجوي المصري يحدث محركات الاف 16 وعين على برنامج F16 Viber EP Featured

حزيران/يونيو 21, 2016 5780

منح البنتاغون الأميركي شركة  جنرال إليكتريك  GE Aviation عقدا لتوفير المعدات والخدمات اللازمة لصيانة محركات طائرات القوات الجوية المصرية نوع اف 16.

بلغت قيمة العقد 27 مليون جولار امبركب ويشمل تزويد مصر ب 12 مجموعة مُكوّنة من 18 عُدّة منفردة لدعم المحركات  ومن المتوقع انجاز الاعمال المطلوبة بشهر سبتمبر 2016.

تهدف الصفقة الى تمديد خدمة  محركالاف 16 نوع   F-110-GE-100 ومن ضمن برنامج  تمديد خدمة وتحديثات محركات الاف 16 (SLEP).

وتراقب القوات الجوية المصرية  باهتمانم بالغ مدى تطور ونجاح برنامج تحديث الاف 16 النسخة فايبر الذي أعلنت عنها شركة لوكهيد مارتن والذي سيزيد من قدرات المقاتلة اف 16 ويزيد من جاهزيتها للخدمة العملياتية لما بعد العام 2020.

تملك القوات الجوية المصرية 220 مقاتلة من نوع اف 16 وهي رابع اكبر مشغل لها لنوع من الطائرات حول العالم. طائرات الاف 16 المصرية من النسخة F-16A/B وF-16C/D ومعظمها من محدثة وفقا لمعايير  Block 32/40/52.

الفايبر هي النسخة الاحدث من طائرات القتال الجوي الاف 16. ابرز تحديثات الفيبر موديل يشمل الرادار الالكتروني ذات مصفوفة المسح النشط  AESA، هندسية متقدمة لربط المنظومات، شاشة عرض كبيرة ذات جودة عالية HD Glass Cockpit ، واحدث النظم القتالية. يمكن دمج هذا التحديث على الطائرات المصرية العاملة من خلال برنامج التحديث  F16 EP، وستسمح هذه التحديثات للاسطول الجوي المصري بامتلاك قدرات عمليلتية اكبر. 

ابرز تحديثات الفايبر:

-        داتا لينك  لارسال البيانات الرقمية ALIN Link-16 Theater Data Link

-        منصات قناص التهديف المتقدم  The Sniper Advanced Targeting Pod

-        أنظمة قتالية حديثة Advanced Weapons

-        أنظمة ملاحة ذات دقة عالية بواسطة  Precision GPS navigation and

-        جهاز الي لتلافي الارتطام الأرضي Auto Ground Collision Avoidance System

للمزيد حول برنامج الفايبر انقر على الرابط