نيسان/أبريل 25, 2024
الشريط

كندا تسرّع عملية تسليم الأليات المدرعة إلى السعودية تجنّباً لدفع مليارات الدولارات في حال الإخلال بالعقد Featured

حزيران/يونيو 04, 2016 4646

ستضطر الحكومة الكندية إلى دفع تعويضات بمليارات الدولارات، في حال أخلّت بتنفيذ شروط العقد الموقّع بتاريخ 27 مايو 2015، مع المملكة العربية السعودية لتسليمها العربات المدرعة نوع  (LAV III)و البالغة قيمته  14.7 مليار دولار كندي.

هذا ما أكده “إد فاست” وزير التجارة الدولية الذي عمل على إنجاز العقد أثناء حكومة المحافظين السابقة برئاسة ستيفن هاربرز وبالتعاون مع جون بيرد وزير الخارجية حينها.

وحذر “فاست” من أن إلغاء العقد من جانب واحد سينتج عنه عواقب وخيمة، مشيراً إلى أن الحكومة منحت هذا الإتفاق الممتد 14 عاماً ضمانات مصرفية سيادية، مضيفاً أن إبرام الصفقة مع السعودية له أهمية بالغة وتاثير مباشر على إنعاش الاقتصاد والأمن الكندي، وستوفر هذه الصفقة فرص عمل لأكثر من 3000 عامل كندي، كما يُعتبر العقد الموقع الأكبر في تاريخ تصدير السلاح في كندا.

العقد الذي تم توقيعه في عهد حكومة المحافظين السابقة، يحظى أيضا بتأييد الحكومة الليبرالية على الرغم من الانتقادات الموجهة إليها، ولعل حجم التعويضات المتوجب دفعها يبرر رفض الحكومة الليبرالية الانصياع إلى الضغط الذي يمارسه المتشددون حيال إلغاء العقد.

وفي تاريخ سابق أعلن موقع الأمن الوطني عن قيام السلطات الكندية باتخاذ إجراءات غير عادية وعالية المستوى، استعداداً للبدء في تسليم المملكة العربات المدرعة (LAV III)، وذلك بعد أن وضع وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون توقيعه الشخصي على أوراق التصاريح المطلوبة لشحن العربات المدرعة، التي تم الانتهاء منها، حيث تسمح هذه التصاريح للشركة الكندية المصنعة من تصدير العربات المدرعة إلى السعودية.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة المصنعة هي شركة "جنرال ديناميكس" وشريكها الأوروبي "كوكريل" للصيانة والهندسة، وستقوم بموجب العقد بتسليم  السعودية أليات خفيفة مدرعة نوع LAV III ، يقدر عددها ب 500 ألية لصالح الحرس الوطني السعودي، ويشمل إضافة للمركبات العسكربة خدمات التدريب والدعم .

الاليات الخفيفة المدرعة LAVIII والمحدثة تتميز بالحركية، قوة النيران، والحماية العالية للطاقم، وقد سعت شركة جنرال ديناميكس إلى زيادة تدريع هذه الأليات لمزيد من الحماية من العبوات الناسفة مع المحافظة على حركيتها العالية.

وتعتمد الحماية بالدرجة الأولى على تقنية الشكل المزدوج double-V-hull " للالية إضافة الى زيادة سماكة المعدن المصنعة منه هذه الاليات ، وأخيرا مقاعد الركاب التي تستطيع امتصاص الطاقة الناجمة عن أي انفجار.

اما لجهة الحركية فسيتم زيادة فعالية الالية وقدرتها على المناورة والحمولة القصوى لها من خلال تزويدها بمحركات اكبر إضافة الى تطوير ناقل الحركة والمهامد وتزويدها بنظام آلي للتحكم بالارتفاع عن مستوى الأرض. كما سيتم تحديث برج الالية ذو التصميم الارغونومي والذي يبلغ علوه 25 سم من خلال زيادة حجم الفتحات لمزيد من الفعالية في التحكم في النيران وسيزود بأجهزة رؤية كهروبصربة للرؤية النهارية والليلية إضافة الى شاشات لاظهار البيانات المرتبطة بحقل المعركة.

 

Last modified on السبت, 04 حزيران/يونيو 2016 15:55
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com