نيسان/أبريل 19, 2024
الشريط

الصين تروّج طائرات وأسلحة محلية خلال معرض تشوهاي في نوفمبر المقبل

تشرين1/أكتوير 22, 2016 2943

من المتوقع أن تُروّج الصين لطائرتين محليتين جديدتين في معرض الصين الدولي للطيران والفضاء في دورته الحادية عشرة، حيث أفادت مصادر إعلامية مطلعة عن إدراج كل من طائرة النقل الثقيلة المحلية من طراز «واي-20»، وطائرتها المقاتلة من الجيل الخامس «جيه-31» في معرضها المقبل في مقاطعة غوانغ دونغ في نوفمبر المقبل.

وستعرض شركة صناعة الطيران الصينية الحكومية هاتين الطائرتين في المعرض، الذي سيستمر لستة أيام في الميناء الجنوبي لمدينة تشوهاي.

ويعتقد أن الطائرة «واي -20»، التي قامت ببنائها «شركة شيان لصناعة الطائرات» بوزن أقصى عند الإقلاع يصل إلى 200 طن، قد صممت بطريقة تخولها حمل البضائع والأفراد على امتداد مسافات بعيدة وفي ظل ظروف مناخية صعبة.

أما الطائرة المقاتلة «جيه -31» المصنوعة من قبل «شركة طائرات شينيانغ» فهي تعد ثاني طائرة مقاتلة شبحية طورتها الصين محلياً، بعد الطائرة «تشنغدو جيه-20»، وكانت قد قامت باختبارات التحليق الأولى في أكتوبر 2012.

واستناداً إلى الموقع الإلكتروني للجيش الصيني، ستعرض إلى جانب طائرتي «واي-20» و«جيه-31» مئات من الطائرات والأسلحة الأخرى، حيث من المتوقع أن يشارك في المعرض 700 شركة من حوالي 42 دولة ومنطقة، وأن يعرض ما يزيد عن 9 آلاف قطعة.

على سبيل المثال، من المتوقع ظهور أسلحة ومعدات جديدة لأول مرة قامت بتطويرها «الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء»، بما في ذلك الطائرة الموجهة عن بعد من طراز «كاي هونغ 5»، فضلا عن منظومة الصواريخ أرض جو من طراز «اتش كيو-16 إيه/‏‏إل واي-80 إن»، أما الصاروخ المضاد للسفن الأسرع من الصوت من طراز «سي إم-302»، فسيعرض أيضا للمرة الأولى، وفقا للموقع.

وفي الصين أيضاً، جرى، أخيراً، تدشين السفينة الـ36 من فئة «جيانغداو» للبحرية الصينية من حوض بناء سفن «هودونغ تشونغهوا» في ولاية شنغهاي، وذلك في أعقاب تدشين سفينة أخرى من الفئة نفسها من حوض بناء السفن «ووتشانغ» في إقليم واهان وسط الصين.

وتعد هاتان السفينتان نسختين من الأسلحة المضادة للغواصات، وهما مجهزتان بنظام للسحب وسونار بأعماق مختلفة.

وكانت أول سفينة للصين من طراز «056» بوزن 1500 طن قد اطلقت في مايو 2012، مما يشير إلى معدل إنتاج هيكل جديد كل ستة أسابيع من اربع أحواض للسفن، وفقا لمجلة «جينز ديفنس ويكلي».

ومن المرجح ان العدد الإجمالي الذي سينتج منها يمكن أن يصل إلى 60 سفينة. وهي مجهزة بأربعة صواريخ مضادة للسفن من طراز «واي جيه -83» ومدفع عيار 76 ملم، وراجمة توربيدو خفيفة الوزن ومنظومات ارض-جو قصيرة المدى من طراز «اتش كيو-10»، ومن المتوقع أن يكون دورها دفاعياً عن الشواطئ في الأساس.

ويذكر أنه من أصل 36 سفينة من هذا الطراز في الخدمة أو تحت البناء حالياً، يجري إنتاج 14 منها وفقاً لتركيبة سفن مضادة للغواصات.

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com