إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

    عاجل| وزير الخارجية الامريكي جونكيري يدعو ايران
    الى القيام بخيارات حاسمة في الاسابيع المقبلة




    تعليق


    • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

      وزير الخارجية الاميركي جونكيري

      الاتفاق مع ايرانهو خطوة اولى لجعل العالم اكثر اماناً هناك الكثير من العمل ينتظرنا الان




      تعليق


      • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

        إيران تعلن عن تقدم بعد محادثات نووية ’صعبة جدا’

        وزير الخارجية الإيراني: مناقشات فيينا ركزت على ’الحلول’؛ الجولة القادمة مقررة في الشهر القادم، مع اقتراب الموعد النهائي في 24 نوفمبر

        (رويترز)


        صرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس بأن بلاده تحرز تقدماً في المحادثات مع مجموعة 5+1 للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن، الى المانيا، والرامية الى انهاء الخلاف المستمر منذ عشر سنين بين طهران والغرب على البرنامج النووي الايراني، لكنه وصف هذه المحادثات بأنها "صعبة".

        بعد الجلسة الأولى من المحادثات التي تستمر يومين في جنيف بين طهران ومجموعة 5+1 والتي تسعى إلى البناء على انفتاح ديبلوماسي أعقب انتخاب حسن روحاني رئيسا لإيران في حزيران، قال ظريف لـ "رويترز": "سارت المحادثات على نحو جيد... بدأنا نقاشات اكثر تفصيلا بعد ظهر اليوم. يحدوني الامل في أن نتمكن من المضي قدماً... نحرز تقدما، لكن الأمر صعب".
        وتأمل القوى العالمية الست في التوصل إلى "خطوة أولى" في اتفاق لتهدئة المخاوف الغربية من البرنامج النووي الايراني، على رغم أن الجانبين يستبعدان تحقيق انفراج قريبا.
        كذلك أبلغ نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي الذي يرأس فريق المفاوضين الايرانيين التلفزيون الايراني أن"الطرف الآخر قبل الاطار الذي اقترحته ايران الذي يشمل خطوة اولى وخطوة اخيرة وخطوات بينهما، ونحن نبحث الان في التفاصيل". وأوضح ان هناك جلسات عامة وجلسات على انفراد ثم محاولة لصوغ نص مشترك بين وزير الخارجية الايراني والممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الامنية كاثرين اشتون التي ترأس الاجتماعات. وأقر بأن "امامنا عملاً صعباً. وبين مواقف الجانبين اختلافات مهمة ولن يكون سهلاً تقريب هذه المواقف، ولكن ما هو مهم أن لدى الجانبين ارادة للقيام بذلك"، معتبراً أنه من المبكر جدا القول إن وجهات النظر تتقارب.
        الى ذلك، نقلت عنه وكالة الأنباء الطالبية "ايسنا" ان "تعليق تخصيب (الاورانيوم) هو خطنا الاحمر" و"التخصيب سيستمر بالتأكيد في ايران". وقال إن "على الجانبين اتخاذ اجراءات لارساء الثقة المتبادلة، وسنتخذ (اجراءات) بمثل قيمة الاجراءات التي يتخذها الطرف الآخر في اطار الاعتراف بحقوقنا ورفع العقوبات".
        وفي اجتماعهم الثاني هذا خلال اقل من شهر، يلتقي المفاوضون من ايران ومجموعة 5+1 يومين، في محاولة للخروج من نحو عشر سنين من المواجهة في شأن البرنامج النووي الايراني الذي تشتبه القوى الغربية الكبرى في أنه يهدف الى بلوغ القدرة على انتاج سلاح نووي.
        وبدأ اللقاء بافطار صغير بين آشتون وظريف الذي وصف في صفحته بموقع "فايسبوك" المحادثات النووية مع الدول الكبرى بانها "صعبة جدا لاننا دخلنا مرحلة التفاصيل التي هي دائما صعبة ودقيقة".
        "معقدة جداً"
        في الجانب الغربي، تبدو اللهجة اكثر تحفظا. اذ صرح مايكل مان الناطق باسم اشتون بأن"المحادثات معقدة جداً، وهي تدخل الآن مرحلة جدية". وقال أن "المرحلة الاولى كانت جيدة"، في اشارة الى الجلسة العلنية صباح أمس التي استمرت 45 دقيقة، موضحا أن المحادثات تشمل جانبا سياسيا وجانبا تقنياً، الا أن هناك اتفاقاً بين المشاركين على التكتم على مضمونها.
        وألغى ظريف زيارة لايطاليا ليلتقي آشتون مرة ثانية أمس.
        إسرائيل
        والاتفاق الاولي الذي يعتبره الاميركيون "خطوة اولى" يمكن ان يشمل، استناداً الى مسؤول أميركي، تخصيب الاورانيوم في مقابل تخفيف "محدود ومحدد وقابل للمراجعة" للعقوبات التي تؤثر بشدة على الاقتصاد الايراني.
        وكشفت اسرائيل جانبا من مضمون المحادثات الاربعاء، داعية القوى الكبرى الى رفض اقتراح ايراني محتمل وصفته بانه "سيئ".
        وأمس، حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من قبول الاقتراح الايراني الذي يناقش في جنيف، معتبراً ان ذلك "سيكون خطأ تاريخيا".
        وقال في مؤتمر صحافي في القدس إن "هذا الاقتراح سيسمح لايران بالاحتفاظ بقدرتها على صنع اسلحة نووية" لانه يخولها مواصلة تخصيب الاورانيوم، و"اسرائيل تعارض تماماً هذه الاقتراحات، واعتقد ان قبولها سيشكل خطأ تاريخيا".
        وكان مسؤول اسرائيلي قال لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" مساء الاربعاء: "خلال الساعات الاخيرة علمت اسرائيل ان عرضاً سيقدم الى مجموعة 5+1 في جنيف مفاده ان ايران ستوقف كل نشاطات التخصيب بنسبة 20 في المئة وستبطئ أعمال البناء في مفاعل المياه الثقيلة في اراك وذلك في مقابل تخفيف العقوبات" المفروضة عليها. واضاف أن "اسرائيل تعتقد أن هذا اتفاق سيئ وستعارضه بشدة".
        ويواجه المفاوضون ضغوطاً في واشنطن مع كونغرس يميل الى تشديد العقوبات الاقتصادية على ايران، وفي ايران مع الجناح المتشدد للنظام المعارض لاي تنازل في شأن تخصيب الاورانيوم الذي يعتبره حقاً. ويشكك هذا الجناح أيضاً في النيات الاميركية.
        وفي باريس، صرح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بان فرنسا وكذلك "الدول الخمس الاعضاء في مجلس الامن ... والاسرة الدولية" تقول ان "ايران يمكنها امتلاك حق استخدام النووي المدني، لكن القنبلة النووية، لا".
        ونجح المفاوضون الايرانيون اثناء اجتماعهم السابق منتصف تشرين الاول في جنيف في تحقيق انفراج في الاجواء للمرة الاولى والبدء بحوار جوهري، للمرة الاولى بصورة مباشرة بالانكليزية بين جميع المشاركين.
        وتلقوا الاحد دعم المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي الذي له الكلمة الفصل في هذا الملف الاستراتيجي، ودعا الى عدم "اضعاف" المفاوضين في "مهمتهم الصعبة".






        تعليق


        • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

          ماهو سر الحماس الامريكي لرفع العقوبات عن إيـــران الفارسية




          تعليق


          • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

            وكالة أنباء النمسا : وزيرا خارجية اميركا وايران سيلتقيان بسلطنة عمان في 10 نوفمبر..
            @jaberalharmi






            تعليق


            • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

              المشاركة الأصلية بواسطة محمــــــد مشاهدة المشاركة
              وزير الخارجية الاميركي جونكيري

              الاتفاق مع ايرانهو خطوة اولى لجعل العالم اكثر اماناً هناك الكثير من العمل ينتظرنا الان
              اعتقد والعلم عند الله و الله هو العالم ان الغرب بقيادة امريكا سيرفع الحظر عن ايران وسيدعونها تصنع النووي ليستمر بعبع ايران طبعا لا ننسى ربط تصريح تركي الفيصل + موعد المباحثات الامريكية الايرانية وانفراج واضح .. كلها دلالات واضحة جدا لمدى يحاك لدول العربية لكن لا زال البعض اعمى ولا يستطيع ان يربع الخبر هذا بالخبر هذا وتحرك وزير تلك الدولة وتلك الدولة ليعرف ما يحاك ويدار من خلف الكواليس .. الان سيبدى اللعب على وزن ثقيل ايرا ستملك نووي ودول الخليج ستملك نووي ومصر قادمة ليتطور الصراع بشكل اكبر بقدرات نووية .





              تعليق


              • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                ناشطون حقوقيون يناشدون بوقف الانتهاكات بحق المسلمين

                في أسبوع.. إعدام ريحانة وحرق احوازي واغتصاب روهنجية


                مشاري الحنتوشي- سبق- الرياض: وصفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إعدام الفتاة المسلمة "ريحانة"، هذا الأسبوع؛ بأنه وصمة عار في جبين حقوق الإنسان، وهي الفتاة التي قتلت في إيران بدون محاكمةْ عادلة، مؤكدةً أن القتل الذي اتهمت به كان عملاًً يمثل دفاعاً عن النفس، في مواجهة مغتصب.

                وقد تواصلت ممارسات الاضطهاد بحق المستضعفين من المسلمين في إيران ومناطق عدة من العالم؛ حيث نقلت مصادر إعلامية واقعة حرق مواطن أحوازي مسلم في أصفهان الفارسية واغتصاب فتاةٍ روهنجية مسلمة فرَّت من جحيم القتل والتهجير في ماينمار بورما لتلقى مصيرها على يد أربعة مغتصبين في قرية نائية في تايلند.

                " شهيد الأحواز .. صادق لفتة الشعيبي":
                وأكد المكتب الإعلامي للمنظمة الوطنية لتحرير الأحواز (حزم) صباح اليوم الجمعة الموافق 31/10/2014؛ نبأ استشهاد المواطن الأحوازي صادق لفتة الشعيبي الكناني حرقاًً بحمض الأسيد بمدينة أصفهان الفارسية.

                ويبلغ الضحية من العمر 23 سنة، وهو متزوج ولديه طفلان، من سكّان حي الإسلام (إسلام آباد) الواقعة على مسير كوت عبدالله.

                وذكر ذوو القتيل أن السلطات الأمنية أبلغتهم باستلام جثمان ابنهم وحذرتهم من نشر أي معلومة عن الحادث، وإلا فسيُسجنون جميعاً، في مؤشرً وصف بأنه قوي على ضلوع جهاز الأمن الإيراني بالحادث.

                وكانت ظروف الحياة قد اضطرت الشاب "صادقاً الكناني" إلى مغادرة الأحواز إلى أصفهان باحثاً عن لقمة العيش فقط؛ ليسد رمق وجوع أهل بيته، وعمل في ورشة لأعمال النجارة هناك.
                ولم يكن للشاب أعداء أو نشاط سياسي أو غيره؛ مما يبقي الكثير من التساؤلات عالقةً بدون أجوبة.

                "مقطع فيديو يكشف عن اغتصاب جماعي لفتاة روهنجية في تايلند":
                وقد أظهر مقطع فيديو مسرب نشرت وكالة أنباء أراكان صوراً منه؛ اغتصاب أربعة رجال لفتاة روهنجية في منطقة نائية بتايلند، وهو ما وصفه الناشطون بأنه أحدث حالة من حالات الاغتصاب والاتجار بالبشر تطال الفارين الروهنجيا.

                وقالت الوكالة إن الفيديو، الذي تملك نسخةً منه، أظهر تَوَاطُؤَ الجناة على اغتصاب الفتاة والقيام بتصويرها وهي مجردة من ثيابها، في مشهد يؤكد تفشي حالات الاغتصاب والاتجار بالروهنجيا الهاربين.

                وأضافت أن السلطات التايلندية تتغاضى عن مثل هذه الحالات ولا تلاحق المتهمين.
                وأشارت صحيفة "فكتوان" التايلندية إلى أن سلطات الهجرة في جنوب تايلند اطلعت على الفيديو، وأنها على أمل في أن تتبع الجناة وتوجه التهمة لهم، فيما يعتقد أن الضحية واثنين من المغتصبين ما زالوا في مخيم الغابة في تايلند، مع الشخص الذي سجل الفيديو.

                مناشدات لوقف اضطهاد المسلمين:
                وقد تزايدت مناشدة ناشطين ، لمنظمات حقوق الإنسان ولجانها في العالم؛ من أجل بذل المساعي العاجلة لإيقاف عمليات القتل وحملات الاضطهاد المستمرة التي تتعارض مع الرسالات السماوية التي كرمت الإنسان وأوجبت حمايته، والقوانين والمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، والتي تجرم صور الاضطهاد التي يتعرض لها المسلمون في أنحاء متفرقة من العالم.

                واستنكر الناشطون استمرار الجماعات المتطرفة في شنِّ هجماتها العدوانية الآثمة على المسلمين في مناطق عدة، في ظل غياب الحماية الأمنية لهم، مشيرة إلى أن المسلمين يتعرضون لأبشع صور القتل والتنكيل؛ ومنها حرق عدد منهم وهم أحياء والتمثيل بجثثهم، والاعتداء على النساء والأطفال، وهدم الممتلكات والمساجد وتحويل بعضها إلى حانات خمر، إضافة إلى التهجير القسري لمئات الآلاف من المواطنين المسلمين إلى الدول المجاورة.





                تعليق


                • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                  مسؤول اسرائيلي رفيع لموقع والاه: أوباما في الطريق إلى اتفاق نووي سيء مع ايران
                  الميادين عاجل







                  تعليق


                  • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                    مراسل الميادين: جولة جديدة من المفاوضات النووية بين ايران و مجموعة ٥+١ الأسبوع المقبل في مسقط




                    تعليق


                    • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية







                      تعليق


                      • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                        صعود وانتشار السلفيه في ايران
                        في مقال مطول نشره "معهد واشنطن" يرصد الباحث "مهدي خلجي"، الذي درس علم اللاهوت والفقه الشيعي في مدينة قم الإيرانية، يرصد مدى انتشار السلفية، كمنهج إسلامي سني، داخل إيران وهي الدولة الشيعية.

                        فتحت عنوان "صعود السلفية الفارسية"، يقول خلجي : "العديد من قنوات البث الفضائية الفارسية داخل الجمهورية الإيرانية وخارجها هي بالفعل في خضم حرب فضائية، كما أن حملاتها الدعائية المختلفة تشير إلى ظاهرة جديدة في إيران: صعود السلفية". ويضيف الباحث الشيعي "وحقيقة أن تفسيراً استثنائياً للإسلام السني آخذاً في التجذر في إيران الخاضعة لحكم الشيعة قد أثارت القلق بين نخبة النظام والمؤسسة الشيعية التقليدية".

                        وتحت عنوان فرعي "الإيرانيون يكتشفون السلفية"، كتب مهدي خلجي : "منذ أوائل القرن العشرين أخذت السلفية في الانتشار عبر المجتمعات المسلمة من أوروبا إلى إندونيسيا. بيد أن قليلين هم من توقعوا أن تكتسب الكثير من الزخم في إيران في ضوء العداء المتأصل بين الإسلام السني والشيعي. فقد تسربت بوادر السلفية إلى البلاد قبل ثورة 1979، لكنها لم تحظ بشعبية إلا مؤخراً نسبياً، بعد مرور أكثر من ثلاثة عقود على الحكم الشيعي والدعاية التي يقوم بها النظام. واليوم يأتمر بأمرها عدد غفير من الأتباع النشطاء في المناطق السنية مثل كردستان وبلوشستان وفي مدن كبيرة ذات أغلبية شيعية مثل طهران وأصفهان".

                        وفي أسلوب تخويفي من السلفية، يقول خلجي: ينظر النظام الإيراني إلى التعددية المذهبية على أنها تشكل تهديداً أمنياً، لكن صعود السلفية - المنهج الذي يعتبر الدين الرسمي للدولة الإيرانية بمثابة هرطقة - يمثل مشاكل أكثر خطورة. على سبيل المثال، يُنظر إلى البهائية على أنها تشكل تهديداً للمذهب الشيعي، لكن هيكلها يجعلها أكثر قابلة للاحتواء من السلفية. وأتْباع البهائية في إيران منظمون جيداً وهم غير سياسيين، مما يجعل من السهل تعقبهم ولا يجعلهم يمثلون خطراً. بيد أن السلفيين منتشرين في جميع أنحاء البلاد وتمثلهم منظمات عديدة. والأهم من ذلك، أضحوا أكثر نشاطاً على الساحة السياسية في بعض مناطق السنة، على الأقل من حيث انتقاد الحكومة علناً والتشكك من شرعيتها الدينية واتهامها بالتمييز ضد السنة.

                        ثم يحاول الباحث بمعهد واشنطن أن يؤرخ لدخول المنهج السلفي إلى إيران، فيقول:

                        وصل الفكر السلفي - بمعناه العام - إلى إيران منذ خمسينيات القرن الماضي قادماً من الشرق والغرب. ففي أعقاب الحرب العالمية الثانية، سافر سيد غلام رضا سعيدي (1895-1990)، مؤلف ومترجم ديني إيراني، إلى الهند واكتسب معرفة هائلة بالجالية والنخبة العالمية المسلمة. وعندما عاد إلى بلاده شرع في ترجمة أعمال أبو الأعلى المودودي - المنظر الرئيسي لـ "الجماعة الإسلامية" في باكستان وهو سلفي بارز - فضلاً عن مفكرين مسلمين آخرين (على سبيل المثال، محمد إقبال). يشار إلى أن سعيدي كان كاتباً غزير الإنتاج ومن ثم لعب دوراً كبيراً في تعريف القراء الفارسيين بمخاوف المسلمين الهنود وتحديات تأسيس الدولة الجديدة - باكستان. وقد فتحت أعماله نافذة جديدة للعالم الديني الإيراني، حيث أثّرث على شباب القراء الذين كانوا يسعون لأفكار جديدة حول الإسلام من أجل تخفيف شعورهم بالإحباط من المؤسسة الدينية ومواجهة التهديدات الأيديولوجية (لا سيما الموجة الشيوعية التي كانت تعمل على السيطرة على البيئة الفكرية في إيران في ذلك الحين).

                        وفي الوقت نفسه، قام مفكرون إيرانيون آخرون في فترة ما قبل الثورة بتعريف البلاد على الأفكار السلفية لـ جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر. وفي أواخر أربعينيات القرن الماضي أسس عالم الدين نواب صفوي حركة "فدائيي الإسلام"، وهي أول جماعة إسلامية إيرانية تقيم علاقات مع جماعة «الإخوان» وتنتج ترجمات فارسية لكتاباتهم، بما في ذلك أعمال المفكر سيد قطب. أما العالم البارز الآخر، سيد هادي خسرو شاهي (المولود عام 1938)، فقد ترجم كتابات للإسلاميين الجزائريين والتونسيين والفلسطينيين بالإضافة إلى أعمال «الإخوان».

                        وقد كان هؤلاء وغيرهم من المترجمين نشطاء سياسيين أساساً سعوا إلى توعية أبناء بلدهم بالقضايا الإسلامية خارج إيران. على سبيل المثال، أبرزت الأعمال الإسلامية التي أعادوا إنتاجها في النهاية قضية سياسية جديدة في إيران وهي: القضية الفلسطينية.

                        ورغم أن هذه الترجمات فهمت في الغالب على أنها جهوداً أيديولوجية لحشد الإيرانيين ضد نظام محمد رضا شاه بهلوي والإمبريالية الغربية، إلا أن فكر السلفيين دفع كذلك بعض المفكرين الدينيين إلى مكافحة "الخرافات" في المذهب الشيعي.

                        وقد تأثر حيدر علي قلمدران (1913-1989) بشدة بتلك الكتابات وسعى لتنقية المذهب الشيعي من العديد من الصلوات والطقوس الشعائرية (على سبيل المثال، الحج إلى مزارات الأئمة الشيعيين القدماء وذريتهم)، والمعتقدات (على سبيل المثال، الفكرة بأنه كانت للأئمة الشيعيين قوة ومعرفة فوق طبيعية).

                        وقد نجا حيدر علي قلمدران من محاولة اغتيال وقف وراءها ظاهرياً علماء الملالي التقليديين في مدينة قُم وأمضى حياته كلها في العزلة والفقر. وعلى الرغم من أنه لم يكن ناشطاً سياسياً، إلا أن آراءه كانت لها تداعيات سياسية في السنوات اللاحقة، مثل تفنيد شرعية ذلك النوع من الحكم الديني الذي انشأته الجمهورية الإيرانية. وقد تأثر أيضاً هو وآخرين الذين انتقدوا "الخرافات" الشيعية - مثل محمد حسن شريعة سنغلجي (1855-1943) والسيد أبو فضل برقعي (1909- (1992- من مفهوم السلفية حول العقائد الإسلامية، وخاصة تفسير الطائفة لوحدة الله.

                        السلفية كرد فعل سياسي


                        في ظل حكم الجمهورية الإيرانية - نظام يضفي السيادة الحصرية لآيات الله - ابتعد العديد من الشباب وغيرهم من الإيرانيين عن المذهب الشيعي واعتنقوا مذاهب الإلحاد والتشكك والتصوف والبهائية والمسيحية الإنجيلية والزرادشتية والبوذية ومذهب حركة "العصر الجديد" (التي تركز على الأديان الشرقية والممارسات الباطنية) والاتجاهات الصوفية المنتشرة في أمريكا اللاتينية ثم الإسلام السني. هذا وتقوم العديد من المؤسسات التابعة للنظام، بما في ذلك "مكتب الأديان والطوائف" في وزارة المخابرات، بمراقبة هذه الأقليات الدينية وتعمل ضد جهود التبشير التي تقوم بها. بل إن حلقات الصوفية - التي هي رسمياً شيعية - تواجه قمعاً متكرراً.

                        وفي ظل هذه البيئة، انتشرت السلفية بسرعة في جميع أنحاء البلاد من خلال شبكة الانترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية والقنوات الفضائية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من المؤسسات التي تعمل بصورة سرية توفر دورات تدريبية للمتطوعين الشباب وتدير برامج تبادل لتعريف السلفيين الإيرانيين بالسلفيين العرب في المملكة العربية السعودية وأماكن أخرى. وهذا هو أحد الأسباب وراء عدم سماح النظام للسنة ببناء مساجد في طهران أو غيرها من المدن الكبيرة - حيث يقلقه جداً استخدام السلفيين لهذه المساجد من أجل تجنيد شباب الشيعة الذين يشعرون بالاحباط من أيديولوجية الجمهورية الإيرانية.

                        الحرب بين القنوات الفضائية


                        هناك اتجاهان رئيسيان للشيعة في إيران: عقيدة النظام الرسمي، ونسخة أخرى متطرفة من الملالي. ورغم أن النظام ينكر في العادة التوترات بين السنة والشيعة ويدعم مناهج شاملة في السياسة الخارجية وقضايا أخرى، إلا أن الشيعة المتطرفين (يُطلق عليهم "غُلاة" أو "ولائی") يرفضون إخفاء عدائهم للسنة. وهؤلاء المتطرفون يحظون بدعم سلطات الملالي، كما أن دعايتهم التي تنم عن عداء واضح للدعاية ضد السنة تسببت في قلق للنظام سواء داخل البلاد أو في جميع أنحاء العالم الإسلامي الأوسع.

                        وخلال السنوات الأخيرة، اعتمد الـ "غُلاة" إلى حد بعيد على قنوات تلفزيونية فضائية لنشر دعايتهم، الأمر الذي أثار حرباً افتراضية متصاعدة بين السلفيين والشيعة. أما اليوم فيستخدم السلفيون منافذ فضائية ناطقة بالفارسية مثل "شبكة كلمة العالمية" (ومقرها في المدينة المنورة ودبي وربما ممولة من السعوديين) و "وصال الفارسية" (ومقرها في لندن والخليج العربي) لمحاربة "الحكومة الصفوية" - الإسم الذي يطلقونه على الجمهورية الايرانية وإيديولوجيتها الشيعية.

                        وتبث هذه القنوات برامج دينية وتتلقى مكالمات من إيران وتنخرط في مناقشات مع شبكات فضائية شيعية مثل "قناة الكوثر التلفزيونية"، و "شبكة أهل البيت العالمية" (التي يتم استضافة برامجها من قبل رجل دين أفغاني)، و "قناة الإمام الحسين التلفزيونية"، و "تلفزيون السلام" (الذي مقره في ولاية فرجينيا الأمريكية والمدعوم من "الشيرازيين"، وهي عائلة رجال دين ذات نفوذ كبير بين أوساط الشيعة في الخليج).
                        ويستخدم السلفيون و «الإخوان المسلمين» أيضاً مواقع مختلفة لخوض هذه المعركة، وبعضها تابعة إلى منظمات مثل "جماعة الدعوة والإصلاح" في إيران. وعلى الجانب الآخر، يدير الشيعة المتطرفون العشرات من المواقع الخاصة بهم لمواجهة السلفيين. وينشط الجانبان جداً كذلك في وسائل الاعلام الإجتماعية.

                        الخاتمة


                        لقد خاب ظن العديد من الشباب الإيرانيين في المذهب الشيعي الذي يتبناه النظام وتعتنقه هيئة الملالي التقليدية لكنهم يرغبون في الحفاظ على ديانتهم الإسلامية، مما يفضي بهم إلى التحول إلى المذهب السلفي. ويغلب أن يركز «الإخوان» والاتجاهات السلفية على توحيد الله وإزالة القدسية عن جميع البشر والأشياء الدنيوية - وهي طريقة فريدة تجذب الطلاب الشباب خصوصاً أولئك الذين يدرسون العلوم. وعلى عكس السنة التقليديين في إيران والسلفيين في أي مكان آخر في العالم، يغلب على السلفيين الإيرانيين التشكيك في الشرعية الدينية للجمهورية الإيرانيين.

                        ليس للسلفيين طموح في الاستيلاء على السلطة السياسية بإيران، بعلمهم أن أي حكومة في إيران ذات الأغلبية الشيعية ستكون حكومة شيعية. بيد أن السلفيين الإيرانيين مرتبطين تنظيمياً بجماعات قوية في المملكة العربية السعودية وغيرها من البلدان، ومعظم منهجهم الفكري وتمويلهم يأتي من خارج الجمهورية الإيرانية. وفي ضوء هذه العوامل والاستياء المتزايد في صفوف العرب والأكراد والسكان البلوش في إيران، فإن نمو المذهب السلفي يشكل تهديداً واضحاً على النظام الشيعي.
                        المصدر
                        http://www.islamion.com/post.php?post=10630
                        واخيرا بدأ ظلام الجهل والخرافه بالانقراض من ايران الى غير رجعه لتعود بلدا سنيا موحدا مثل ما كانت والحمد لله رب العالمين ​
                        قائمة بمشاهير الشيعة من علماء الدين الشيعة والكتاب والدكاترة الذين تسننوا رحم الله من توفي وحفظ البقية
                        1- آية الله سيد أسد الله خارقاني
                        2- آية الله العظمى شريعة سنكلجي
                        3- الشيخ علي اصغر محي الدين
                        4- آية الله سيد أبو الفضل برقعي
                        5- إستاذ حيدر علي قلمداران
                        6- الشيخ العلامة إسماعيل آل إسحاق خوئيني
                        7- سيد موسى موسوي اصفهاني
                        8- الشهيد حجة الإسلام مرتضى رادمهر
                        9- الشهيد الدكتور علي مظفريان
                        10- الإستاذ رضا زنكنه أصفهاني
                        11- الإستاذ أحمد كاتب
                        12- الدكتور كلهر نهضت مسلمانان
                        13- الإستاذ محمد باقر سجودي
                        هذه قائمة بمشاهير الشيعة الذين تسننوا وقد تأثر بهم الكثير من الشيعة الذين أهتدوا الى التوحيد . والحمد لله






                        تعليق


                        • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                          مقال جميل جداً.

                          +تقييم

                          تعليق


                          • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                            السجن سنة لشابة إيرانية بريطانية في إيران

                            بتهمة «الدعاية ضد النظام»

                            الأحد 10 محرم 1436 هـ - 03 نوفمبر 2014 مـ , الساعة: 13:44 رقم العدد [13124]


                            لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
                            حكم بالسجن سنة على الشابة الايرانية البريطانية قونشيه قوامي، التي اوقفت في يونيو (حزيران) الماضي في طهران عندما كانت تحاول حضور مباراة كرة طائرة للذكور، بعد محاكمتها بتهمة "الدعاية ضد النظام".
                            وفي تصريحات نقلتها وسائل الاعلام الايرانية اليوم (الاحد)، قال محمود علي زادة طبطبائي محامي قوامي "لم نتبلغ رسميا بالحكم حتى الآن، لكن القاضي أطلعني عليه وحكم على موكلتي بالسجن سنة". واضاف دون توضيح اسباب الادانة، "بما انها ليست صاحبة سوابق فقد تخفف المحكمة الحكم".
                            وقد أوقفت قونشيه قوامي (25 سنة) في العشرين من يونيو عندما كانت تشارك في تجمع نسوي يحاول حضور مباراة في البطولة العالمية للكرة الطائرة بين ايران وايطاليا. وافرج عن المرأة الشابة بعد ساعات، لكنها اعتقلت مجددا بعد أيام عندما عادت الى مركز الشرطة لاستعادة أغراضها الشخصية.
                            وأوضح مسؤول قضائي في سبتمبر(ايلول) أن اعتقالها لا علاقة له بالرياضة، من دون مزيد من التفاصيل.
                            واضربت قوامي المعتقلة في سجن ايوين منذ 126 يوما، عن الطعام لمدة اسبوعين خلال اكتوبر (تشرين الاول) احتجاجا على اعتقالها بدون محاكمة، وفق ما ورد على صفحة "الفيسبوك"، التي تطالب من خلالها والدتها واصدقاؤها بالافراج عنها.
                            وبعد ذلك حوكمت بتهمة "الدعاية ضد النظام" كما قال محاميها.
                            واعتبرت منظمة العفو الدولية الاحد في بيان الحكم "رهيبا". وقالت "انها لفضيحة ان تسجن هذه المرأة الشابة لمجرد انها قالت بشكل سلمي ان الايرانيات ضحية تمييز في ايران".
                            وتطرق رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في سبتمبر الى قضية قوامي مع الرئيس حسن روحاني خلال لقاء على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.
                            واكد كاميرون على "تأثير مثل هذه القضايا على سمعة ايران في المملكة المتحدة" وفق رئاسة الحكومة.
                            وردا على اسئلة طرحت مرارا خلال الأشهر الاخيرة حول اعدامات واعتقالات في ايران، قال الرئيس روحاني ان السلطة القضائية مستقلة عن الحكومة.
                            وتقول الامم المتحدة ان 500 شخص على الأقل أعدموا في ايران السنة الماضية معظمهم في قضايا متاجرة بالمخدرات، وأكثر من 350 خلال الاشهر الستة الاولى من 2014.





                            تعليق


                            • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                              رايس: احتمال الاتفاق مع إيران بنسبة 50%








                              تعليق


                              • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                                قالت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس إن هناك احتمالا بنسبة متوسطة للتوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي بانتهاء الشهر القادم


                                وكالات
                                وقالت رايس -في كلمة لها أمس خلال منتدى للفكر بواشنطن- إن هناك إمكانية بنسبة 50% أو أقل كي تتوصل مجموعة الدول الست (أميركا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين) وإيران لاتفاق شامل بانتهاء مهلة متفق عليها في 24 نوفمبر القادم.
                                وأضافت أن الاتفاق المرحلي الذي تم التوصل إليه في نوفمبر من العام الماضي يشكل أساسا قويا من لاتفاق شامل سيمنع إيران تماما من امتلاك النووي.
                                وبموجب الاتفاق المرحلي، حدّت إيران من أنشطتها النووية، خاصة في ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم. وفي المقابل استفادت طهران من تخفيف العقوبات الدولية والغربية المفروضة عليها منذ سنوات، وشمل ذلك الإفراج عن بضعة مليارات من الدولارات كانت مجمدة في مصارف أميركية وغربية.
                                وقالت مستشارة الأمن القومي الأميركي إنه في حال إبرام اتفاق شامل بانقضاء الأجل المتفق عليه، فسيعني ذلك نجاحا كبيرا في جعل الأميركيين والمنطقة أكثر أمانا.
                                واتهمت رايس مجددا إيران بدعم ما وصفته بالإرهاب، والسعي إلى تدمير الاستقرار في دول الجوار، فضلا عن اتهامها بمحاولة حيازة أسلحة نووية.
                                وتقول الولايات المتحدة ودول غربية أخرى وإسرائيل إن إيران تسعى سرا إلى صنع سلاح نووي، وهو ما تنفيه بشدة طهران التي تؤكد أن برنامجها مدني سلمي يستهدف أساسا إنتاج الطاقة.






                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 62. الأعضاء 0 والزوار 62.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X