إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة الساحة العراقية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة الساحة العراقية

    نوري المالكي يتهم حيدر العبادي بالتسلط والتفرد ومخالفة الدستور والقوانين وإضعاف مرجعية الشيعة والحشد الشيعي وتدمير الطبقة الوسطى

    تعليق


    • رد: متابعة الساحة العراقية

      فيديو..مليشيات شيعية تنسف مسجدا للسنة في العراق



      قامت عناصر من المليشيات الشيعية المسلحة في العراق بنسف مسجد الفتاح -أكبر جوامع مدينة بيجي- بعد تفخيخه بالعبوات الناسفة.

      ورفع عناصر المليشيات هتافات طائفية مثل "لبيك ياحسين" أثناء عملية التفجير.

      تعليق


      • رد: متابعة الساحة العراقية

        العراق : انتهاكات جديدة لمليشيا الحشد ضد أهالي بتكريت

        اتهمت مصادر عشائرية مليشيا الحشد الشعبي بارتكابها انتهاكات جديدة ضد أهالي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين (شمال بغداد)، تمثلت بعمليات اعتقال وتصفية جسدية للأهالي , وإحراق أكثر من ثمانمئة بيت بعد نهبها، وتفجير منازل في قرية العوجة.

        وتأتي هذه الانتهاكات ضمن محاولة مليشيات الحشد منع سكان العديد من مدن وبلدات محافظتي صلاح الدين وديالى من الرجوع إلى منازلهم، رغم مرور أشهر على استعادة السلطات العراقية السيطرة عليها.

        وأفادت مصادر إعلامية بأن النازحين من تكريت بإمكانهم العودة إليها بعد الحصول على موافقات أمنية، لكن النازحين من العوجة ممنوعون من الرجوع إليها بأمر من جهات أمنية وأخرى غير رسمية.
        وأضافت أن دخول محافظة صلاح الدين يحتاج إلى تعبئة استمارة أمنية توقع من سبع جهات، أهمها الحشد الشعبي والاستخبارات العسكرية والأمن القومي.


        من جهته، نفى عضو مجلس النواب العراقي عن ائتلاف دولة القانون حيدر المولى حصول أي انتهاك لحقوق الإنسان في محافظة صلاح الدين، وأكد في لقاء مع الجزيرة أنه لا وجود للقتل أو التهجير في المحافظة التي استبشر أهلها بقدوم الحشد الشعبي، على حد قوله.

        وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد دعت في سبتمبر/أيلول الماضي الحكومة العراقية إلى "ضبط ومساءلة المليشيات المارقة التي تدمر بيوت السنة ومتاجرهم" بعد سيطرتها على مدينة تكريت، التي استعادتها من يد تنظيم الدولة الإسلامية.

        ووفق المنظمة الحقوقية، فإن المليشيات نفذت أعمال خطف وتدمير موسع لبيوت ومتاجر في شتى أرجاء مدينة تكريت في شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان 2015، في خرق لقوانين الحرب.

        تعليق


        • رد: متابعة الساحة العراقية

          الكشف عن تهريب أكثر من 300 مليار دولار من العراق خلال حكم المالكي


          شكل مجلس القضاء الاعلى في العراق هيئة تحقيق قضائية للنظر في الوثائق المقدمة من رئيس اللجنة المالية "احمد الجلبي"، والمتعلقة بقضايا غسيل اموال وتهريب العملة الاجنبية في عهد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

          وكشفت المستندات التي قدمها الجلبي عن تهريب "312" مليار دولار اميركي، عبر مزاد بيع العملة الصعبة في البنك المركزي العراقي على مدى سنوات حكم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

          وتم تسليم نسختين من الملفات، احداهما إلى مرجعية النجف التي تساند العملية السياسية، والثانية إلى رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني.

          تعليق


          • رد: متابعة الساحة العراقية

            اتحاد علماء المسلمين يدشن حملة للدفاع عن مساجد العراق

            دشن "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين"، حملة عالمية للدفاع عن المساجد بالعراق ضد ما وصفه بـ "مؤامرة هدمها واحداً تلو الآخر"، وأشار الاتحاد إلى أنه "تم ويتم هدم مساجد لسنة العراق بمناطق صلاح الدين وديالى والمقدادية .. ضمن سيناريو معد سلفاً على ما يبدو لتغيير هوية هذه المناطق وإعادة رسم الخريطة الديموغرافية لها، وللعراق بشكل عام".
            وحذر الأمين العام للاتحاد الدكتور علي القره داغي، في بيان اليوم الاربعاء، من خطورة هذا السيناريو، الذي قال بأنه "محرم شرعاً لنيله من بيوت الله تعالى، وأنه سيناريو يغذي الفتنة الطائفية ويشعل النار بين أبناء الوطن الواحد ، وأن عواقبه غير محمودة ولا يتبناه إلا متآمر على الإسلام والأوطان".



            كما دعا القره داغي "منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وبخاصة اليونسكو إلى سرعة إدراج هذا الملف على قائمة أولويات عملها قبل أن تتفاقم الأمور ويحدث ما لا يحمد عقباه، لأن الضغط الزائد سيولد حتماً انفجاراً، في دولة لا تحتاج أصلاً إلى مزيد من الانفجارات حيث طالها من الفتن خلال العقود السابقة ما طالها وتسبب لها في الخراب والدمار ، الذي يجب على الجميع أن يمنعوا استمراره، ويعملوا على تحقيق الأمن والاستقرار للعراق والمنطقة ككل وليس العمل على إشعال الفتن أولاً بأول!".

            وأوضح القره داغي أن الاتحاد سينطلق بالحملة إلى الدول والمنظمات وحتى الشخصيات العامة عالمياً حتى يتم وضع للانتهاكات التي تتعرض لها بيوت الله عز وجل ليس فقط بالعراق ولكن في أي مكان يتم التعرض فيه بسوء للمساجد أو دور العبادة عموماً، وتخص الحملة العراق لزيادة الانتهاكات الممنهجة بها وبخاصة في الآونة الأخيرة، على حد تعبير البيان.

            كانت هيئة علماء المسلمين في العراق قد أكدت الإثنين الماضي في بيان، ان استهداف بيوت الله بالهدم أو التفجير أو الحرق ولاسيما في محافظة ديالى، بات سياسة ممنهجة تعتمدها الميليشيات الطائفية بإشراف الحرس الثوري الإيراني وبمباركة الحكومة الحالية والمرجعيات الدينية التابعة لها.

            واوضحت الهيئة، ان مسلحين ينتمون الى الميليشيات الطائفية المسعورة أقدموا صباح الإثنين الماضي، على ارتكاب جريمة جديدة بتفجيرهم أحد المساجد شمال شرقي مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

            تعليق


            • رد: متابعة الساحة العراقية

              كيف تبتز مليشيات الحشد المواطنين الشيعة بالعراق؟




              تقوم المليشيات الشيعية بالعراق المسماة بمليشيات الحشد بابتزاز المواطنين الشيعة.

              وقد ازدادت في الآونة الأخيرة وتيرة عمليات الخطف والمساومة وفرض الأتاوات بقوة السلاح، تنفذها مليشيات الحشد بهدف تمويل هذه المليشيات وقياداتها.


              وطالت هذه العمليات العشرات من التجار، وأصحاب متاجر المصوغات الذهبية، وعائلات ميسوري الحال، من أبناء الطائفية الشيعية في عدد من مناطق بغداد.


              وقال أبو زيد الموسوي، صاحب محل لبيع الذهب بالقرب من أحد المراقد الشيعة بمدينة الكاظمية، إنه طالته يد المليشيات في وضح النهار وبمرافقة عناصر أمنية مكلفة بحماية المرقد، وسرقوا منه عنوة تحت تهديد السلاح كميات كبيرة من المصوغات الذهبية والمجوهرات الثمينة، يقدر سعرها بملايين الدناتير العراقية.


              وأضاف الموسوي في حديث مع "عربي21": "فوجئت بدخول 15 شخصا محلي، وكانوا مدججين بمسدسات كاتمة للصوت، في تلك اللحظات العصيبة شلت يدي، وانعقد لساني، لم أحرك ساكنا، ورحت أفكر: هل سيعطونني فرصة ثانية للبقاء على قيد الحياة؟".


              وأشار إلى أن العملية وقعت "رغم أن دوريات الشرطة كانت بجواري و لا تبعد عني سوى أمتار قليلة"، لكنها لم تفعل شيئا لمنع السرقة.


              وتابع: "إنها وسيلة جديدة بدأت تتبعها فصائل مليشيا الحشد للحصول على المال بطريق غير شرعية عبر فرض الأتاوات بحجة تمويل مقاتليها، وشرهم ما عاد محصورا بالمناطق السنية، وباتت الدولة عاجزة عن إيقاف هذه العمليات أو الحد منها".


              وعلى الرغم من انتشار دوريات الشرطة، فإن الكثير من أصحاب المتاجر المعروفة والشركات؛ يتعرضون للاختطاف باسم الدفاع عن المذهب الشيعي من تنظيم الدولة.


              ويروي حيدر الربيعي، التاجر المعروف في مدينة بغداد، حكاية اختطافه على يد المليشيات الشيعية، بعد رفضه دفع 60 ألف دولار لأحد قيادات الحشد الشعبي في منطقة الكرادة، معقل المليشيات.


              ويقول: "في أثناء خروجي من المنزل متوجها إلى مكان عملي، اعترضت طريقي سيارتان من الطراز الحديث، إحداهما سوداء اللون ترجل منها شخصان، وعلى الفور تم وضعي في مؤخرة السيارة وقيدوا يدي إلى الخلف، وأخضعوني للاستجواب وكأني متهم بالإرهاب".


              وأضاف: "عرضوا علي صورا لثلاثة رجال ينتمون لتنظيم الدولة، وقالوا إن هولاء الرجال أدلوا بمعلومات خطيرة حولي"، ومن بين هذه المعلومات المزعومة "أنك تمول التنظيم بالمال لاستهداف أبناء جلدتك من الشيعة".


              وقال الربيعي إنه اضطر لدفع المبلغ المطلوب مقابل الإفراج عنه فورا، وإسقاط هذه الاتهامات المزعومة وتسوية الأمر.

              وقال التاجر حيدر: "إننا نعيش بين مجموعة مافيات وعصابات تدعي زورا وبهتانا الدفاع عن المقدسات ووحدة العراق، فهم أخطر من تنظيم الدولة آلاف المرات"، بحسب قوله.

              يشار إلى أن مليشيات الحشد الشيعي تمثل قوة موازية للجيش وتقوم بعمليات عسكرية دون رقابة من الحكومة وتنفذ جرائم ضد السنة.

              تعليق


              • رد: متابعة الساحة العراقية

                أزمة كبرى في العراق بسبب موازنة "الحشد الشيعي"







                فجرت الموازنة الجديدة في العراق لعام 2016 أزمة سياسية كبرى بسبب حصول الميليشيات الشيعية على مخصصات مالية كبيرة تتفوق فيها على موازنات الجيوش النظامية في بعض المناطق العراقية.

                وأكدت مصادر حكومية عراقية أن الحكومة أقرّت مبلغ ترليون و450 مليار دينار، أي ما يعادل مليارا و200 مليون دولار، لصالح مليشيات الحشد الشيعي ضمن موازنة العام 2016، بعد ضغوط تعرض لها رئيس الحكومة حيدر العبادي على مدار الشهرين الماضيين، بحسب صحيفة "العربي الجديد".


                وأشارت المصادر نفسها أن قيادات الحشد اعترضت على المبلغ، مطالبة بأن تكون الموازنة 2 ترليون دينار (قرابة مليار و800 مليون دولار)، كونها لا تكفي لتغطية عملياتهم العسكرية".


                وفي السياق، يقول مسؤول عراقي بارز في حكومة العبادي، إن "رئيس الوزراء خصص ضمن الفقرة (ج) من بند المخصصات المالية للأمن والدفاع مبلغ ترليون و450 مليار دينار لمليشيات الحشد، حيث احتسب عديد قواتها بنحو 110 آلاف مقاتل، إلا أن العدد الفعلي الذي يقاتل على الأرض لا يتجاوز 55 ألفا، لذلك فإنّ الموازنة تبقى كبيرة جداً".


                وأضاف المسؤول، وهو وزير في حكومة العبادي، أن "الموازنة وصلت البرلمان ويتوقع أن يكشف عن تفاصيلها بعد أيام من خلال الجلسات المفتوحة لمناقشتها، ومن المؤكد أنها ستثير ضجة كبيرة".

                ويلفت إلى أنّ "المبلغ المخصص للحشد يكفي كموازنة لجيوش دول كاملة من دول المنطقة حالياً، ولا سيما إذا ما علمنا إن الحشد يمول أيضاً من إيران ولا ينفق سوى مرتبات عناصره وطعامهم والسلاح والذخيرة كلها تأتيه مجاناً من طهران أو من مخازن وزارة الدفاع".

                يشار إلى أن موازنة وزارة الدفاع الأردنية على سبيل المثال للعام 2015 لا تتجاوز 1.4 مليار دولار.


                ويوضح المصدر نفسه أّنّ موازنة الحشد "لم تحظَ بالإجماع خلال تصويت مجلس الوزراء عليها، لكنها مررت بشكل أو بآخر تحت خانة أهمية حشد الجهود لقتال داعش".

                ويعتبر أنّ "وضع فقرة بالموازنة الاتحادية بعنوان الحشد الشيعي بصفته مليشيات هو تشريع لعملها ونسخ وتهميش دور القوات النظامية التي تعاني أصلاً من تسيّد المليشيات عليها، كما أنها رسالة للمكونات الأخرى أن انتهاكات وجرائم هذه المليشيات ضدكم مقبولة من الحكومة".


                وتثير الخطوة امتعاضاً كبيراً من قبل الأطراف السياسية العراقية، وتحديداً المكونين الكردي والسني، ولا سيما أن موازنة البيشمركة أقل بكثير من موازنة الحشد الشيعي على الرغم أهميتها، فيما لم تتطرق الموازنة إلى أي تخصيصات لمقاتلي العشائر البالغ عددهم نحو 30 ألف مقاتل في كل العراق.


                على جانب آخر يشير مقرر اللجنة المالية في البرلمان العراقي، أحمد حمه رشيد، في تصريحات صحافية إلى أنّ "الحشد يحصل الآن على خمسة أضعاف موازنة البيشمركة"، لافتاً إلى أن "المليشيات لا تزال تطالب بترليون دينار آخر".


                من جهته، يرى عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، هوشيار عبد الله، أن الحشد يحتل المرتبة الأولى في الأوساط الشيعية، وهم يعتقدون أنه لولا الحشد لانتهت سلطتهم في العراق، ولهذا تم منحه اهتماماً بالغاً من ناحيتي الأسلحة الثقيلة والمخصصات المالية التي أقرتها الحكومة أخيراً. ويضيف "وزارة الدفاع من حصة المكون السني، ولهذا لم يعط لها من الدعم الممنوح كما أعطي للحشد أو وزارة الداخلية".


                أما القيادي في مجلس العشائر المناهضة لتنظيم "داعش"، الشيخ عبد العيساوي، فيعتبر أنّ الموازنة تحمل ترسيخاً واضحاً للطائفية، التي أسسها رئيس الحكومة السابق نوري المالكي، وعلى ما يبدو فإن العبادي سائر عليها".


                ويوضح العيساوي أنّ "إغفال الحكومة عن تخصيص موازنة مالية لمقاتلي العشائر، على الرغم من إثباتهم أخيراً أنهم رقم صعب في المعارك ضد تنظيم داعش الإرهابي، أمر سياسي".

                كما يلفت العيساوي إلى أنّ "الحكومة ربطت موازنة مقاتلي العشائر مع موازنة مجالس المحافظات، وهذا أمر غير منطقي ولا سيما إذا ما علمنا أن مجالس المحافظات نفسها غير قادرة على تسديد مرتبات موظفي العقود المؤقتة لديها". كما يشير العيساوي إلى أن مجلس العشائر المناهضة لتنظيم "داعش"، طالب "الكتل السياسية السنية برفض الموازنة ما لم تصحح ويتم وضع اعتبار للمقاتلين الذين يضحون من أجل إنهاء صفحة داعش من العراق".

                تعليق


                • رد: متابعة الساحة العراقية

                  كلها بجيب ايران

                  تعليق


                  • رد: متابعة الساحة العراقية

                    المشاركة الأصلية بواسطة درع وسيف مشاهدة المشاركة
                    كلها بجيب ايران
                    على الأقل هذا ما يظنه الإيرانيين

                    تعليق


                    • رد: متابعة الساحة العراقية

                      حكومة بغداد تلاحق المهجرينحكومة بغداد تمهل نازحي الانبار الذين يسكنون مخيم الغزالية في بغداد 7 ايام لاخلائه

                      تعليق


                      • رد: متابعة الساحة العراقية

                        المشاركة الأصلية بواسطة DOOM مشاهدة المشاركة
                        حكومة بغداد تلاحق المهجرينحكومة بغداد تمهل نازحي الانبار الذين يسكنون مخيم الغزالية في بغداد 7 ايام لاخلائه

                        ممارسات وتصرفات حكومة دولة العصابات الصفويه الأنجاس الأرجاس منذ استلامها حكم العراق أحد أهم وأكبر الأسباب في القلاقل والفتن والحروب وظهور الجماعات المتطرفه والمشبوهه

                        تعليق


                        • رد: متابعة الساحة العراقية




                          تعليق


                          • رد: متابعة الساحة العراقية

                            الاوضاع متوترة بين الاكراد والحشد الشعبي


                            اتمنى ان يزيد تصعيد التوتر بينهم فالأكراد هم من ساعد الصفويين في احكام السيطرة على العراق





                            تعليق


                            • رد: متابعة الساحة العراقية

                              بعد دخول مئات من الجنود الأتراك :رئيس زراء
                              #العراق
                              يطالب تركيا بالانسحاب الفوري من قضاء الموصل معتبرا هذا التصرف خرقا خطيرا للسيادة العراقية

                              تعليق


                              • رد: متابعة الساحة العراقية

                                خاشقجي: لن يضمن بقاء العراق السني إلا السعودية وتركيا

                                أكد الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي أنه لن يضمن ترتيب البيت العراق السني ليحكم ويحمي من قبل أهله إلا السعودية وتركيا.
                                وقال خاشقجي فى تغريدة علي حسابه بموقع "تويتر" : "داعش لا تملك مقومات الاستمرار كدولة ولكن لابد من ترتيب العراق السني ليحكم ويُحمى من قبل أهله بعد سقوط داعش ولن يضمن ذلك غير المملكة وتركيا".
                                وتتفق الرياض وأنقرة علي رفض السياسات الطائفية التي تنتهجها الحكومة العراقية والتي تقوم علي الإقصاء المتعمد للسنة من أجل تقوية شوكة الشيعة الموالين لإيران.
                                ويحكم العراق منذ الغزو الأمريكي من جانب ساسة من الشيعة الموالين لإيران بعد توافق أمريكي إيراني علي منحهم السلطة بعد إسقاط النظام العراقي مقابل مواجهة المقاومة العراقية للغزو والتي كان أساسها من السنة.
                                كما تتفق الرياض وأنقرة علي أن السياسات الطائفية للنظام العراقي هي التي أدت إلي ظهور تنظيم داعش كما اعتبرت التنظيمات الإرهابية الشيعية التي تندرج تحت مسمي الحشد الشعبي تنظيمات طائفية ارتكبت مجازر بحق سنة العراق.

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 240. الأعضاء 0 والزوار 240.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X