الشريط

التايفون والعامل البشري في عالم القتال الجوي

أيلول/سبتمبر 21, 2016 2206

إن قمرة قيادة يوروفايتر الألية المصممة لمساعدة الطيار والطائرة على التواصل بكفاءة، تعتبر تتويجا لسنوات من التجارب، وخبرات الطيارين العاملين، بالإضافة إلى التقنيات الهندسية المتطورة.

إن الطريقة التي تم بها تصميم قمرة القيادة ليست من قبيل الصدفة، فهي تسمح للإنسان والآلة بالعمل بانسجام، فهذه الطائرة تستجيب فوريا للأوامر الصوتية، والفكرة الأساسية الكامنة وراء هذا الدفع الحسي هي أن يتحرر الطيار لكي يصبح قادرا على التركيز على العمل الأساسي المتمثل بإدارة المهمة، فبدلا من الانشغال بالبحث عن مفتاح معين، سيكون قادرا على مراقبة العالم من حوله ليخطط لحركته المقبلة بكل حرفية، والقول أن طياري يوروفايتر هم من بين الأكثر خبرة في العالم ليس مبالغة، بالتالي فإن جوهر تصميم قمرة القيادة يتلخص بتحويل عملية الطيران إلى تجربة طبيعية قدر الإمكان.

إن العنصر الأكثر أهمية هو (HOTAS, Hands On Throttle-And-Stick) وفيه يستخدم الطيارون أيديهم وأصابعهم للسيطرة على الطائرات والمحركات. حيث أن لديهم عددا من الخيارات ليضغطوها ولذلك من خلال مقادة الطيران وعتلة الوقود، وبدلا من البحث على لوحة القيادة، فإن الطيار يستطيع أن يجري تحديدات متعلقة بالمهمة بسرعة أكبر وبشكل غريزي.

وهناك أيضا عامل حيوي جدا، حيث أن الطيار لديه أربعة أصابع وإبهام على كل يد فقط! ومع أخذ هذا بعين الاعتبار، يجب ذكر أنه توجود أكثر من 20 عملية تبديل متاحة مثل تحويل وسائط DASS، منظومات الأسلحة وغيرها وجميعها تسمح باتخاذ إجراءات دفاع حسي أو عمليات هجوم.

 

إلا أن هناك طريقة أخرى، الإدخال الصوتي المباشر (DVI Direct Voice Input) يسمح هذا النظام للطيار بإدارة النظم والمهام التنفيذية. وهو واحد من أنظمة قمرة القيادة الرئيسية التابعة للتايفون، حيث أن DVI يعطي للطيار قدرة التحكم الصوتي السريع والسهل بأنظمة الطائرات مثل الرادار، وشاشة العرض والملاحة.

والفكرة هي المساعدة في الحد من عبء العمل الذي يقوم به الطيار ولكنه في ذات الوقت ليس مستخدما لأية وظائف ذات صلة بسلامة الطيران أو الأسلحة.

إن كافة وظائف DVI متاحة عن طريق وسائل أخرى، ولكن بفضل DVI، يتم تحويل كلمة واحدة بسيطة إلى أمر. حيث أن هذا النظام يمتلك مخزون مفردات يتضمن أكثر من 100 أمر، وهذا يعني أن الطيار يستطيع أن يفعل أشياء وأن يعرف المعلومات دون رفع يده عن نظام التحكم بالدواسة والعصا.

ولكن نقول لا تقلق، لكل من لديه شك حول فعالية DVI بسبب المشاكل في محاولة جعل الهاتف الذكي يفهم الأوامر الأساسية. حيث أن كل طائرة 'مدربة' على تمييز صوت قائدها المحدد. كما أنه خلافا للهواتف الذكية التي تأتي مع برمجة مسبقة تستطيع أن تتعامل فقط مع مجموعة محدودة من الأصوات واللهجات واللكنات، فإن كل طيار  تايفون يتم تسجيل صوته ليتم توصيله إلى الطائرة. وبالأساس فإن صوت الطيار يتحول إلى قالب محدد.

كما يحتاج النظام أن يكون قويا بما يكفي للتعامل مع صخب بيئة الطيران والضغوط الجوية العالية، والتي يمكن أن تؤثر على صوت الطيار وكلامه، ويمكن استخدام DVI لعدد من المهام التكتيكية، بما في ذلك:

عرض المعلومات

اختيار الراديو

مهمات طريق الملاحة

تحديد الصديق من العدو

السيطرة على أجهزة الاستشعار

طلب حالة الوقود

وبالإضافة إلى إعطاء الأوامر الصوتية من قبل الطيار، فإن الطائرة توفر تحذيرات متعلقة بالسلامة عن طريق الصوت. وتشمل هذه التحذيرات السرعة الجوية المرتفعة أو المنخفضة  والاقتراب من الأرض.

وهناك سلسلة من الأوامر الفرعية التي تندرج تحت كل أمر من المستوى الأعلى. والأمثلة التالية هي عن مستوى الأوامر الأعلى. حيث أنه عندما يتعرف النظام على أمر فإنه 'يستمع' لأمر المرحلة التالية من مفرداته.

عرض الشاشة العليا (HUD)

وهي شاشة شبه عاكسة تقع مباشرة في مستوى نظر الطيار ، يعطي HUD للطيار بيانات الرحلة الهامة. كل شيء ابتداءا بالمعلومات الأساسية مثل ارتفاع الطائرة، والسرعة، والعنوان، ووضع الأسلحة، و حتى معلومات الاستهداف والأنظمة المحددة ستكون متوافرة للطيار.

عرض الشاشة السفلية (HDD)

تستخدم شاشات البلازما ثلاثية الأبعاد كاملة الألوان والمتعددة الوظائف الواقعة أسفل الرأس من أجل عرض الوضع العام التكتيكي، و وضع الهجوم، و صيغ الهجوم، ويعرض النظام الخريطة وإجراءات الحركة الجوية، بالإضافة إلى وضع النظام وقوائم المراجعة. هناك إعداد افتراضي لكل عداد قياسي مما يعطي لكل جهاز حالة مهمته الحالية ولكن يمكن للطيارين أن يشكلوا كل عرض لإظهار المعلومات التي يفضلونها. يحيط بكل شاشة عدد من الأزرار الوظيفية القابلة للبرمجة بلمسة ناعمة تمكن من الوصول إلى التكوينات والأنظمة المختلفة للشاشة.

الصوت، الدواسة، والعصا (VTAS) إن مزيجا من (DVI) و (HOTAS) هو ما يعرف الآن باسم VTAS إن هذا المزيج  يمكن طيارا واحدا من السيطرة على العمليات، حتى في أكثر السيناريوهات تطلبا وتعقيدا.

يتحكم الطيار بالمهمة بإدخال المعلومات عن طريق يديه والصوت ويتم إعطاؤه تغذية راجعة من الطائرة من خلال عينيه وأذنيه. في حين VTAS هو طريقة الإدخال الأساسية إلى الطائرة، فإن الإخراج الأساسي للمعلومة لتعود إلى الطيار يأتي من خلال (HUD) و (HDD).

 

لوحة التحذير :

على الجانب الأيمن من قمرة القيادة هناك لوحة تحذير ترسل ومضات تنبيه مرمزة بالألوان حيث سيتلقى الطيارون أيضا انذارا صوتيا ينشط إذا كان هناك شيئا ما خاطئا.

خوذة نظام الرموز (HMSS)

تستخدم يوروفايتر تايفون خوذة فريدة ذات نظام رموز (HMSS) هذه الخودة توفر بيانات مرجعية للطيران والسلاح المستهدف من خلال قناع. هذه الخودة متوافقة تماما مع أجهزة الرؤية الليلية باستخدام تقنية تكثيف الضوء والصور بالأشعة تحت الحمراء (FLIR). حيث أنها تقدم للطيارين ميزة تنافسية كبيرة.

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com