الشريط

استياء فرنسي ونفي روسي لتصريحات بولندية بشان بيع الميسترال المصرية لروسيا بدولار واحد

تشرين2/نوفمبر 03, 2016 2713

أعرب وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان عن استيائه من تصريح نظيره البولندي أنتوني ماتشيريفيتش الذي ادعى أن مصر سلمت روسيا حاملتي مروحيات "ميسترال" مقابل سعر رمزي قدره دولار واحد.

استياء لودريان هذا جاء في أثناء مناقشات مشروع ميزانية فرنسا لعام 2017 التي جرت في المجلس القومي الفرنسي يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني، حيث وصف هذه المزاعم البولندية بأنها "غير مقبولة".

كما أعرب وزير الدفاع الفرنسي عن سخط باريس من رفض وارسو شراء مروحيات فرنسية، مؤكدا وجود بعض التوتر في الوضع في هذا الشأن.

وأكد لودريان أن مصر لا تزال تمتلك حاملتي المروحيات من طراز "ميسترال"، وقال إنه كان على متن إحداهما بمرافقة وزير الدفاع المصري في أثناء مناورات بحرية جرت مؤخرا في خور الإسكندرية.

كما نفى الكرملين بشدة صحة تصريحات وزير الدفاع البولندي أنتوني ماتشيريفيتش، الذي قال إن مصر بصدد بيع سفينتي "ميسترال" لروسيا، موضحا أن المعلومات بهذا الشأن تأتي من "مصادر ذات مصداقية".

وكانت وزارة الدفاع الروسية نفت سابقا تصريحات الوزير البولندي قائلة، على لسان المتحدث باسمها، اللواء إيغور كوناشينكوف، إن "مبالغات وزير الدفاع البولندي لم تعد خافية على أحد، فمنذ زمن بعيد، وحتى في بولندا نفسها، فإن ماتشيريفيتش يروج، بمثل هذه التصريحات لنفسه، لكنها مشكلة للقيادة البولندية وليست مشكلتنا نحن".

يشار إلى أن أنتوني ماتشيريفيتش وزير الدفاع البولندي أعلن في وقت سابق أن مصر يمكن أن تسلم حاملتي المروحيات "ميسترال" الفرنسية الصنع، إلى روسيا مقابل سعر رمزي قدره دولار أمريكي واحد.

ولم يخض ماتشيريفيتش في التفاصيل، مكتفيا بالقول إنه يملك معلومات عن عملية تسليم السفينتين لروسيا "من مصادر ذات مصداقية".

يذكر أن فرنسا بنت حاملتي المروحيات من طراز "ميسترال" لحساب روسيا، ولكنها تراجعت وقررت بيعهما لمصر بعد عودة شبه جزيرة القرم إلى روسيا

وفي مقابلة مع قناة "روسيا-24" قال بيسكوف، الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الأول: "أنا لا أعتقد أنها مصادر ذات مصداقية، بل يبدو لي أن سبب ذلك هو الحالة الانفعالية الحادة التي تسود في وارسو على مدار الأسابيع الأخيرة... ليس باستطاعة الجميع التعامل معها.. إنه هراء من أوله إلى آخره".

وفي وقت سابق من الجمعة، قال أنتوني ماتشيريفيتش إن مصر يمكن أن تسلم حاملتي المروحيات "ميسترال" المصنوعة في فرنسا، لروسيا مقابل سعر رمزي قدره دولار أمريكي واحد.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير في جلسة استماع بالبرلمان البولندي. ولم يخض في التفاصيل، مكتفيا بالقول إنه يملك معلومات عن عملية تسليم السفينتين لروسيا "من مصادر ذات مصداقية".

وأعرب وزير الدفاع البولندي عن رأيه أن تخلي القاهرة عن هذه العملية "سيخدم قضية السلام"، وفق تعبيره.

وكانت فرنسا بنت حاملتي المروحيات من طراز "ميسترال" من أجل روسيا، لكنها تراجعت وقررت بيعهما لمصر بعد إعادة شبه جزيرة القرم ضمن الأراضي الروسية.

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com