واشنطن – اعلن سلاح الجو الأمريكي انه طلب من إدارة برنامج الاف 35 رفع اقتراحاته بشان امكانية استخدام المقعد القاذف نوع ACES 5 من انتاج شركة يو تي سيUTC مكان المقعد القاذف المستخدم حاليا على الاف 35 من انتاج شركة مارتن بيكر.
يأتي هذا الاجراء في سياق معالجة المشاكل التي تواجهها الاف 35 بشان مخاطر تعرض الطيارين الخفيفي الوزن للشلل في حال استخدامهم للمقعد القاذف على سرعات بطيئة.
سيؤدي هذا الاجراء الى زيادة التعقيدات في تقدم برنامج طائرة الجوينت سترايك فايتر الذي يعاني من ارتفاع تكلفة الطائرة والى التاخير في إنجازه وفقا للمواعيد المقررة.
وكانت توافرت معلومات تشير الى زيادة خطر الاصابة في العنق للطيارين الخفيفي الوزن أثناء استخدام المقعد القاذف على سرعات منخفضة. تحصل الاصابة عند انفتاح المظلة بعيد انطلاق المقعد القاذف بحيث يتحرك راس الطيار الى الخلف وبعنف مما يؤدي الى احتمال فقدان الطيار للوعي او انكسار عنقه في اسوأ الاحوال.
ووفقا لسلاح الجو الأميركي فقد اظهرت اختبارات المقعد القاذف المصنع من قبل شركة مارتن بيكر، عن نسبة " مخاطر عالية" لاصابة الطيارين الذين يبلغ وزنهم 165 باوند وما دون ، ونسبة "مخاطر غير مقبولة " لذوي الوزن 136 باوند وما دون.
وكانت وزارة الدفاع الأميركي عملت مع شركة مارتن بيكر ولوكهيد مارتن على ثلاثة حلول ممكنة لتخطي مخاطر الإصابة عند استخدام المقعد القاذف:
تصميم خوذة أخف وزنا لتخفيف الضغط على عنق الطيار.
تركيب مفتاح للطيارين خفيفة الوزن التي من شأنها تأخير نشر المظلة الرئيسية.
تركيب مسند خلفي لراس الطيار للحؤول دون تحرك راسه إلى الخلف خلال انفتاح المظلة.