تتحضر طائرة التدريب من الجيل الخامس تي اكس 50 أي TX50A للتحليق في أولى طلعاتها التجريبية. وتعتبر هذه التجارب احدى المحطات الرئيسية من برنامج التي اكس المخصص لتزويد القوات الجوية الاميركية بطائرة الجيل الخامس التدريبية.
الطلعة نفذت في كوريا ساشيون حيث يتم تصنيع الطائرة في شراكة صناعية بين لوكهيد مارتن والصناعات الكورية للفضاء.
الطائرة ستكون مزودة باخدث منظزمات الجيل الخانس الامر الذي تعاني منه وحدات التدريب الجوي في اميركا في ظل عدم توافر طائرة تدريبي جوي تحاكي منظوماتها ما هو متوافر على الطائرات المقاتلة من الجيل الرابع ونصف والجيل الخانس.
برنامج التي اكس TX هو احد أعمدة تطوير مهارات وقدرات طياري الوحدات الجوية في اميركا لا سيما بعد بلوغ مرحلة استبدال كافة الاسطول الجوي من المقاتلات باخرى من طراز الاف 22 والاف 35 ، وهي بذلك ستحتاج الى استبدال طائرة التي 38 T38 المستخدمة حاليا في التدريب الجوي والتي أصبحت لا تلبي حاجات الترديب بسبب تقدامها وعدم ملائمتها لما يتطلبه التدريب لطائرات الجيل الخامس.
وقد وقع اختيار لوكهيد مارتن على تطوير الطائرة الكورية تي 50 وتقديمها كنموذج مقترح للفوز بعقد التصنيع والسبب يعود الى ان الطائرة الكورية جاهزة للتصنيع وقد تم انتاج اكثر من مئة طائرة منها.
وقامت لوكهيد مارتن بإدخال التعديلات المناسبة على النسخة الكورية لتصبح قادرة على تلبية متطلبات شروط برنامج التي اكس
من المتوقع ان تقوم القوات الجوية الأميركية بطرح المناقصة للبرنامج بحلول دسمبر القادم ويتنافس على المشروع اكثر من فريق مؤلف من عمالقة في التصنيع الدفاعي منهم لوكهيد مارتن والشركة الكورية، رايثيون، فينميكانيكا، وسي أي ايه، بويتغ وساب السويدية، نورثروب وبي أي ايه سيتمز البريطانية وال 3. في حين قررت شركة تيكسترون الخروج باكرا من المنافسة.