الشريط

الجيش الأمريكي يعلن مقتل اثنين من قادة «داعش» في غارة

أعلن متحدث عسكري أمريكي مقتل قياديين بارزين اثنين في تنظيم داعش في غارة جوية أمريكية في العراق، وسيطرة قوة عراقية بلدة الرطبة في محافظة الأنبار.

وأكد المتحدث العسكري الأمريكي في بغداد الكولونيل ستيف وارن أن القوات العراقية دخلت بلدة الرطبة قرب الطريق الرئيسية بين بغداد والأردن في محافظة الأنبار في غرب العراق، دون صعوبات كبرى، بعد سيطرة التنظيم المتطرف عليها منذ 2014.

وأوضح وارن "رغم أنها بلدة صغيرة، تتمتع الرطبة بأهمية إستراتيجية كبرى فهي قرب الطريق الرئيسية بين بغداد والأردن التي يعزز فتحها اقتصادي البلدين ويحرم داعش من منطقة إمداد حيوية" مستخدما تسمية أخرى للتنظيم المتطرف.

وأضاف "أن نحو 200 عنصر من التنظيم كانوا يسيطرون على البلدة، لكن "بصراحة، فر الكثير من الأعداء عندما رأوا القوة مقبلة".

كما أشار إلى بقاء "المئات، بل نحو ألف" عنصر جهادي في محافظة الأنبار، مضيفًا أن قوات التنظيم التي تتراوح بين "10 و12 ألف عنصر" باتت "متمركزة حول الموصل وتل عفر" في محافظة نينوى شمال البلاد.
ومن جهة أخرى، أعلن وارن مقتل أبو حمزة وأبو صفية ومقاتل آخر من التنظيم المتطرف في غارة أمريكية استهدفت مبنى في 13 مايو.

وتابع وارن في حديث عبر الفيديو مع مراسلي البنتاغون إن "أبو حمزة كان عنصرًا (في تنظيم القاعدة في العراق) نعلم أنه خطط ونفذ هجمات على الأمريكيين أثناء عملية حرية العراق، أي الاجتياح الأمريكي للعراق العام 2003".

وقال "إن أبو صفية كان "مسؤولًا عن التخطيط لهجمات كيميائية في وادي الفرات"، من دون توضيحات إضافية.

وتندرج الغارة ضمن حملة غارات جوية ينفذها تحالف دولي بقيادة أمريكية على تنظيم داعش في العراق وسوريا بدات في أغسطس 2014.

ومني تنظيم داعش بعدد من الانتكاسات وخسر بين 30 و35% من إجمالي الاراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وسوريا.

وأدت غارات التحالف بقيادة أمريكية إلى مقتل أكثر من 120 عنصرًا بارزًا فيما اسهم استهداف مخابئ السيولة التابعة للتنظيم وانشطة تهريبه النفط في حرمانه من ملايين الدولارات.

ولكن رغم الضغوط تبنى عناصر التنظيم مسئولية سلسلة من الاعتداءات الدامية في بغداد ومحيطها أسفرت عن مقتل أكثر من 140 شخصا في الأيام السبعة الأخيرة.

وقال وارن "يبدو أنهم قرروا العودة إلى بعض جذورهم الإرهابية" موضحا "هذا عدو لم يحرز نجاحا منذ فترة، لذلك انهم يحاولون توجيه ضربة تترك اثرًا مؤكدًا".

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com