نيسان/أبريل 27, 2024
الشريط

ميناء"تولون" الفرنسي يستقبل سفن تهريب الأسلحة الليبية

آب/أغسطس 17, 2016 2253

أعلنت فرنسا استعدادها لفتح ميناء "تولون" لاستقبال سفن تهريب الأسلحة التي يتم ضبطها من جانب قوات عملية "صوفيا" الأوروبية لمكافحة الهجرة غير المشروعة وتهريب الأسلحة قبالة السواحل الليبية، وذلك في إطار تحضيرات الاتحاد الأوروبي لتوسيع نطاق عملية "صوفيا".

وجاء الإعلان الفرنسي خلال اجتماع لممثلي دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، وذكرت دوائر دبلوماسية أن إيطاليا تفكر أيضاً في اتخاذ خطوة مشابهة للخطوة الفرنسية.

وفضلاً عن مراقبة قوارب الهجرة غير الشرعية، تهدف العملية إلى منع وصول معدات تسليح إلى جماعات متطرفة كتنظيم داعش في ليبيا، وقبل الإعلان الفرنسي لم يكن قد تحدد إلى الآن الجهة التي يمكن أن يتم نقل السفن والأسلحة المضبوطة إليها.

ولم يتم بشكل نهائي توضيح كيفية تمويل عملية التدريب لقوات خفر السواحل الليبية التي تتضمنها عملية "صوفيا"، ووفقاً لدوائر داخل الاتحاد الأوروبي فقد وعدت مالطا بإمكانية مساهمتها لمرة واحدة في هذا التمويل، وبذلك تلحق مالطا بدول مثل لوكسمبورغ، والتشيك وسلوفاكيا.

ويحتاج التدريب إلى ميزانية بقيمة نحو 500 ألف يورو، لم يتم جمعها بالكامل بعد وفقاً لهذه الدوائر.

ويأمل الاتحاد الأوروبي عبر تدريب قوات خفر السواحل الليبية في الحد من الهجرة غير الشرعية من شمال أفريقيا صوب أوروبا.

يذكر أن الحرب الأهلية الدائرة في ليبيا حالياً تسببت في عدم وجود حماية فعالة للحدود الليبية، وقد وصل عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى أوروبا عبر البحر المتوسط في هذا العام وحده إلى نحو 90 ألف شخص.

Last modified on الأربعاء, 17 آب/أغسطس 2016 21:36
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com