نيسان/أبريل 19, 2024
الشريط

هل هناك أدلة على نتائج ضربة "أم القنابل" الأمريكية في أفغانستان؟

نيسان/أبريل 24, 2017 2134

تبدو ظاهرة للعيان آثار تفجير أكبر قنبلة غير نووية والتي ألقتها الولايات المتحدة هذا الشهر على موقع ناء في شرق أفغانستان، غير أنه لا توجد أدلة تذكر على حجم ما نجم عن تفجيرها من خسائر مادية وبشرية.

وتكشف صور ولقطات فيديو التقطها مصورون، بعضها من أوائل الصور التي سمح لصحفيين بالاقتراب من الموقع لالتقاطها، عن آثار الضربة على سفح الجبل واحتراق أشجار وبعض الهياكل المبنية بالطوب اللبن. لا دليل فيها على حجم الخسائر في الأرواح أو هوية أصحابها.

ومنذ إسقاط القنبلة العملاقة (جي.بي.يو-43) على مجمع حصين من الأنفاق يشتبه أن مقاتلي تنظيم داعش يستخدمونه في إقليم ننكرهار فرضت القوات الأمريكية قيوداً على الوصول إلى الموقع.

وقال الجيش الأمريكي، إن استمرار القتال يحول دون زيارة وسائل الإعلام أو المحققين المستقلين للموقع وقال جنود أفغان إن قوات خاصة أمريكية وأفغانية تشتبك مع مقاتلين في المنطقة.

ورأى شاهد الموقع من على بعد مئات الأمتار وقال جنود مرافقون له إنه مازالت هناك تهديدات في المنطقة.

وتزن القنبلة 9797 كيلوغراماً وتعادل قوتها التدميرية 11 طناً من مادة (تي.إن.تي) المتفجرة.

وعلى بعد 100 متر تقريباً من موقع التفجير ظلت أوراق الأشجار سليمة على عكس التوقعات الأولية أن يحدث الانفجار موجة تدميرية تمتد لمسافة 1.5 كيلومتر تقريباً.

وأكد مسؤولون أفغان أن حوالي 100 متطرف قتلوا ولم يسقط قتلى من المدنيين. غير أنه لم يتسن التحقق من هذا القول نظراً لبعد المنطقة ووجود مقاتلين من تنظيم داعش وكذلك دخول قوات أمريكية للمنطقة.

وأوضح قادة أمريكيون، أن القنبلة استهدفت مجمعاً للإنفاق وتدمير ألغام وشراك خداعية وضعها المسلحون المتحصنون في الجبال.

وقال شاهد، إنه لم تظهر أي فجوات في الجبل أو جثث في مكان التفجير.

وعلى بعد عدة مئات من الأمتار من موقع التفجير استكشف جنود أفغان نفقاً كبيراً محفوراً تحت بيت.

يؤدي مدخل النفق داخل البيت إلى أنفاق كبيرة تكفي لوقوف إنسان فيها مزودة بأسلاك كهربائية وأنوار ومفروشة بالسجاجيد والوسائد وتنتشر فيها ملابس الرجال وأحذيتهم.

وقيل إن أحد الكهوف كان من قبل سجناً لكن الجنود الموجودين قالوا، إنه لم يكن به أي مسجونين ساعة تفجير القنبلة.

من جهته، قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس للصحفيين، يوم الخميس، إن القوات الأمريكية لن تحفر في الموقع لمعرفة عدد القتلى.

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com