سلّطت صحيفة “ساوث تشينا مورنينج بوست” الصينية الضوءَ على الاتفاق الذي أُبرم خلال زيارة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الصين من أجل بناء أول مصنع للطائرات دون طيار الصينية المسلحة بالشرق الأوسط.

وذكرت أن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا وقعت على اتفاق شراكة في 16 مارس الجاري مع شركة علوم الفضاء والتكنولوجيا الصينية التي تصنع طائرات “س إتش-4” دون طيار التي تتمتع بقدرات مشابهة لطائرة “إن كيو- 1بريداتور” دون طيار الأمريكية لكنها أرخص منها في السعر.

ونقلت الصحيفة عن “زهو تشنمينج” الذي عمل في السابق مع شركة تصنيع الطائرات دون طيار الصينية أن مصنع طائرات “سي إتش-4” في المملكة هو ثالث مصنع في العالم خارج الصين بجانب مصنعين في باكستان وميانمار، ومن شأن هذا المصنع تجميع المعدات المرتبطة بالطائرة من أجل تحسين خدمات ما بعد البيع للعملاء في الشرق الأوسط، مضيفاً أن الاتفاق سيساعد في إرضاء رغبة المملكة لشراء مزيد من تلك الطائرات.

وتتمتع تلك الطائرات بقدرات استطلاع وعمليات مكافحة الإرهاب وتستخدم حالياً من قبل مصر والمملكة والعراق والأردن ودول أخرى، ويصل سعرها إلى 4 ملايين دولار.

ورأى الخبير العسكري “أنتوني ونج دونج” أن مشروع الطائرات دون طيار الصينية قدم كاتفاق بديل بعد فشل صفقة صواريخ “دي إف-21 دي” الباليستية التي أرادت المملكة شرائها في 2014م.

وأشار أن اتفاق الصواريخ الباليستية الصينية فشل نتيجة المعارضة القوية في المجتمع الدولي بالتزامن مع الأزمة النووية الإيرانية في المنطقة، وربما تريد بكين استخدام الطائرات دون طيار كمشروع بديل في مسعى منها لإرضاء صديق قديم.

وذكر أنه ونظراً لأن صواريخ “دي إف-3” الصينية التي اشترتها المملكة من بكين قبل نحو 3 عقود تتجه لعملية وقف التشغيل، فإن الصين عليها أن تعطي المملكة أسلحة أخرى كبديل.

وكشفت الصحيفة عن أن بكين باعت أكثر من 36 من الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية متوسطة المدى للمملكة من نوع “دي إف-3 أيه” في 1988م بتكلفة بلغت حينها 3.5 مليار دولار، وهو مبلغ يزيد عن نصف الميزانية الدفاعية للصين ذلك العام.

وتحدث “زهو” عن أن الصين باعت طائرات دون طيار من نوع آخر للمملكة في 2014م، لكنها لم تؤد دورها بشكل جيد في الصحراء العربية، في حين أن الطائرات دون طيار في الاتفاق الجديد من نوع “سي إتش-4” سجلت أداء ممتاز في عمليات مكافحة الإرهاب في العراق واليمن والسودان وإثيوبيا وباكستان، وهو ما يجعل المملكة مهتمة بمشروع التعاون في هذا النوع من الطائرات.

أما البروفيسور “جوناثان هولسلاج” رئيس قسم الأبحاث بمعهد بروكسل للدراسات الصينية المعاصرة، فأشار إلى أن انخفاض أسعار النفط قاد بعض الدول المصدرة للنفط ومن بينها المملكة والعراق لاستخدام الأسلحة الصينية الأرخص، مضيفا أن المملكة مثلها كمثل كثير من القوى الإقليمية تتحوط بشأن رهاناتها، فعلى الرغم من أن التعاون مع الولايات المتحدة مازال مهما جدا، إلا أن الحكومة السعودية تقوم بشكل نشط بتنويع تعاونها الأمني بهدف تحقيق أقصى قدر من المرونة في الرد على التهديدات.

وتحدث عن أن الولايات المتحدة مازالت مهيمنة في مبيعات الأسلحة، لكن تردد الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما” في التدخل بالشرق الأوسط وانتخاب الرئيس “دونالد ترامب” الانعزالي قاد كثير من الدول في المنطقة للتساؤل بشأن مدى موثوقية أمريكا كمصدر للسلاح.

كشفت مصادر مطلعة أن روسيا عرضت على المغرب اقتناء مقاتلات «سو 35»، التي أثبتت قدرة كبيرة في الحرب الدائرة في سوريا، في ظل خطة جديدة لمجمع الصناعات العسكرية الروسي لتسويق الطائرة لدول شمال إفريقيا، فيما يرغب المغرب في اقتناء طائرات بدون طيار وسط استبعاد اقتناء «سو 35».

وحسب المصادر ذاتها، فإن مجمع صناعات الدفاع الروسية وضع المغرب ضمن البلدان التي بدأ تسويق المقاتلة لديها، وتقديم عروض لشراء المقاتلة التي تعتبرها روسيا من بين الأقوى في العالم، والتي سبق أن اقتنتها جيوش دول كبرى كالصين.

وحسب المصادر نفسها، فإن مجمع صناعات الدفاع الروسية وضع عددا من الدول التي يمكنها اقتناء المقاتلة التي تمتلك مواصفات جوية وتقنية تفوق مثيلاتها لدى الجيوش الأجنبية، حسب مسؤولين في المجمع ذاته.

وأكدت دائرة العلاقات الدولية والسياسة الإقليمية في مجمع صناعات الدفاع الروسية وجود اهتمام من دولتي شمال إفريقيا، المغرب والجزائر لاقتناء المقاتلة، مشيرا إلى أن هناك تفاوضا في الوقت الراهن قد يجعل هذين البلدين يشتريان المقاتلة بعدما اقتنتها كل من الصين وأندونيسيا.

والمقاتلة «سوخوي — 35» هي مقاتلة نفاثة ومتعددة الأهداف من أسرة الجيل 4، تتمتع بقدرة فائقة على المناورة، ويشير خبراء في الصناعات الحربية إلى أن الفرق بين هذه المقاتلة والمقاتلة من طراز الجيل الخامس يكمن في عدم تزويد الطائرة الأولى بتكنولوجية «الشبح» ومحطة الرادار المزودة بتكنولوجية حديثة.

وتشير بعض التقارير إلى أن المغرب يرغب في اقتناء طائرات بدون طيار من روسيا لاستعمالها في مراقبة الحدود، حيث تتميز الصناعة الحربية الروسية في هذا المجال بكفاءة عالية، كما تنتج الشركات الروسية طائرات «درون» بمواصفات تكنولوجية متقدمة وقادرة على الاتصال بالأقمار الاصطناعية وتوفير صور وأشرطة فيديو بجودة عالية.

وعلى عكس الولايات المتحدة الأمريكية، لا تفرض روسيا الكثير من القيود على صادراتها من السلاح إلى البلدان الأجنبية، وكانت الوكالة الفضائية الروسية كشفت أنها تدرس فتح الباب أمام المغرب في مجال العلوم الفضائية واستشعار الأرض.

تسلمت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الجمعة، أربع طائرات حربية أمريكية جديدة من طراز (F16)، ضمن عقد أبرم بين البلدين عام 2011.

وقالت الوزارة في بيان إن "أربع طائرات (F16) وصلت، اليوم، إلى قاعدة "بلد" الجوية، وكان في استقبالها قائد القوة الجوية الفريق الركن أنور حمة أمين".

وأضافت الوزارة، أن "هذه الطائرات ستنضم إلى باقي الطائرات ضمن العقد المبرم بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية".

وكانت وزارة الدفاع أعلنت، في 2 فبراير 2016، وصول دفعة من طائرات "F16" الأمريكية إلى إحدى القواعد الجوية العراقية، مبينة أنها واحدة من سلسلة الدفعات التي ستصل في "القريب العاجل" استكمالا للعقد المبرم بين البلدين.

حقّقت الصناعة العسكرية الإماراتية قفزة نوعية خلال السنوات الماضية، ما جعلها محطّ أنظار العديد من الدول، التي أبدت رغبتها بالحصول على منتجات عسكرية صنعت بالكامل في دولة الإمارات، بعضها بأيادٍ إماراتية بالكامل، وبعضها الآخر كثمرة شراكات استراتيجية دولية.

ويأتي هذا التوجه الإماراتي في إطار مساعي الحكومة إلى خفض اعتمادها على واردات بعض أنواع الأسلحة.

وخلال معرض "أيدكس 2017″، المقام حالياً في أبوظبي، كشفت الإمارات عن آخر صيحاتها العسكرية؛ وهي أول صاروخ (جو- أرض) متطوّر إماراتي الصنع، بإمكانه حمل قنابل يصل وزنها إلى 500 كيلوغرام، ويمكن استخدامه خلال النهار والليل في ظروف مناخية متنوعة.

تم إنتاج الصاروخ ضمن مشروع مشترك بين شركة "توازن القابضة"، ومقرّها في أبو ظبي، وشركة "دينيل" الجنوب أفريقية، التي تعتبر من أكبر منتجي الصواريخ الموجهة في العالم.


وصاروخ "الطارق" لديه عدة خيارات فيما يخص المدى، بداية من 40 كم، ولغاية 105 كم في النسخة بعيدة المدى.

وبرزت في الصاروخ الإماراتي الدقة، حيث يمكن أن يبرمج الصاروخ مسبقاً للاشتباك مع أهداف من اتجاهات محددة ومن زوايا انقضاض مختلفة.

ويتيح الهيكل الخارجي لـ "الطارق" استخدامات متنوعة مع الاحتفاظ بالشكل نفسه؛ مثل أجهزة تتبّع الليزر، ويستطيع اختراق المباني المحصّنة، والطائرات المتمركزة في المدارج، إضافة إلى التوجيه الداخلي لأرض الميدان؛ مثل وحدات الدفاع الجوي، وقواذف صواريخ أرض جو، وشاحنات الإمداد، إلى جانب المباني، والجسور، والمنشآت الحيوية، وأنظمة الدعم الجوي.

ودشّن نائب رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، آلية "جيس" المدرّعة الإماراتية الصنع، عقب افتتاح معرضي "أيدكس 2017".

تتميز آلية "جيس" العسكرية ذات الدفع الرباعي بأنها تستطيع عبور الماء والخنادق بدرجة انحدار حادة وسرعة قصوى، إذ تستطيع عبور المياه بارتفاع 750 ملم، وعبور الخنادق، واجتياز العوائق، وصعود منحدرات تصل درجتها إلى 60%.

وتمتلك "جيس" خيارات مثالية من حيث التكلفة لمهام الاستطلاع والدوريات، والاستخدامات العامة، والمهام الخاصة، مثل فئة الإسعاف، كما تضم أحدث أنظمة التعليق وأجهزة توليد الطاقة، وتمتاز بقدراتها العالية مقارنة بوزنها الذي يبلغ 27000 كيلوغرام، وتحمل ما وزنه 5200 كيلوغرام، بمحرّك قوته 600 حصان، وسرعته 105 كيلومترات في الساعة.


وخلال السنوات الماضية، عكفت دولة الإمارات على تصميم وتطوير وتصنيع طائرات دون طيار؛ مثل "يبهون ينايتد 40″، التي أطلقتها في العام 2008، وأنتجت منها سلسلة "يبهون سمارت آي 1″، و"يبهون آر 2″، و"يبهون آر"، و"يبهون آر إكس"، و"يبهون إتش"، و"يبهون سمارت آي".

وفي مجال التنصيع البحري، أنتجت أبوظبي سفينة حربية متعددة الأغراض؛ هي "أبوظبي كلاس"، في العام 2013، يبلغ طولها نحو 92 متراً، كما قامت القوات المسلّحة الإماراتية بتصنيع سفينتين طول الواحدة 55 متراً، تسمّى "فلج 2".

ومن الصناعات البحرية العسكرية زورق "أبوظبي مار"، الذي تصل سرعته القصوى إلى 75 عقدة، والقوارب من طراز "إم آر تي بي 16" عالية السرعة، التي تصنعها شركة أبوظبي لبناء السفن.

ودخلت الإمارات العربية المتحدة أيضاً إلى ميدان "المسدسات والبنادق"، حيث أنتجت في العام 2013 بندقية "كاراكال" 5.56 ملم، وهي بندقية قتالية تم طرحها بثلاثة أطوال، المسافة المؤثرة لها نحو 300 متر، والرماية 600 متر، وهناك 3 أنواع من البنادق، و3 أنواع من المسدسات تنتجها "توازن القابضة"، والمدى يختلف من بندقية إلى أخرى، وهناك بنادق القنص التي يصل مداها إلى نحو 2000 متر، لكن المسافة المؤثرة تتراوح بين 600 و800 متر.

وتقوم الشركة بتصدير قرابة 80 — 90% من إجمالي إنتاج الشركة إلى نحو 15 دولة، ولديها مصانع في ألمانيا والجزائر، وشراكة مع شركة أمريكية للتوزيع، وباعت منتجاتها إلى أربع دول، هي البحرين، والعراق، والأردن، والجزائر.

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الجمعة فرض عقوبات على شركات وأفراد بسبب ضلوعهم في مخالفة قانون حظر نقل تكنولوجيا أسلحة الدمار الشامل الى كل من سوريا كوريا وايران North Korea, and Syria Nonproliferation Act (INKSNA).

واعلنت وزارة الخارجية الأمريكية ان هذه العقوبات تطال فقط الشركات او الافراد دون ان تطال بلادهم او حكومات بلادهم، وستستمر فترة العقوبات لمدة سنتين من تاريخ نشر القرار. وياتي هذا القرار في ظل سعي الولايات المتحدة الى حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل والمساهمة في الامن والاستقرار الدوليين.

وبتاريخ 21 مارس 2017 تم ادراج احدى عشر شركة وفرد على لائحة العقوبات بسبب مساهتمهم في نقل تكنولوجيا الى ايران ولصالح برنامجها للصواريخ الباليستية. وتعتبر الإدارة الامريكية ان البرنامج الإيراني الباليستي يزيد من التوتر في المنطقة لا سيما في مسعاها الى تزويد الحوثيين بمثل هذه الصواريخ في اليمن.

كما اعتبرت الادارة الامريكية ان هذا القرار يظهر مدى جدية الولايات المتحدة في تحميل ايران المسؤولية عن افعالها وتعهدت واشنطن بمواصلة التصدي لتطوير البرنامج الصاروخي الإيراني وفرض عقوبات جديدة ضد الشخصيات المتورطة في دعم هذا التطور.

 وشملت لائحة العقوبات المتعلقة بالبرنامج الإيراني، الشركات والافراد التالية أسمائهم:

•             Beijing Zhong Ke Electric Co. Ltd. (ZKEC) (China)

•             Dalian Zenghua Maoyi Youxian Gongsi (China)

•             Jack Qin (Chinese individual)

•             Jack Wang (Chinese individual)

•             Karl Lee [aka Li Fangwei] (Chinese individual)

•             Ningbo New Century Import and Export Company Limited (China)

•             Shenzhen Yataida High-Tech Company Ltd (China)

•             Sinotech (Dalian) Carbon and Graphite Corporation (SCGC) (China)

•             Sky Rise Technology [aka Reekay Technology Limited] (China)

•             Saeng Pil Trading Corporation (SPTC) (North Korea)

•             Mabrooka Trading (United Arab Emirates).

شركة مبروكا للتجارة لا توجد لها سجلات في الدوائر الاقتصادية الإماراتية وهي مملوكة بالكامل من قبل رجل الاعمال الإيراني حسين بورناغشبند وسبق وتم ادراجها على لائحة العقوبات منذ يناير 2016 بسبب توافر معلومات حينها حول قيام هذه الشركة بتزويد ايران بالياف من الكربون يعتقد انها استخدمت في البرنامج الصاروخي الباليستي. وقد غادر السيد حسين بورناغشبند الإمارات قبل ثلاثة اشهر من تاريخ اول ادراج لشركته على لائحة الشركات المعاقبة.

كما أعلنت الخارجية الامريكية أنه تم معاقبة 19 شخصية عادية واعتبارية أخرى بسبب أنشطة تعتبرها واشنطن انتهاكا للقانون الأمريكي الخاص بمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل والذي يستهدف برامج الأسلحة لكل من إيران وكوريا الشمالية وسوريا. وتعتقد واشنطن أن تلك الشخصيات قد تكون متورطة في تقديم تكنولوجيا حساسة يمكن استخدامها لتطوير أسلحة دمار شامل في الدول الثلاث المذكورة.

ولم تكشف الوزارة عن قائمة المستهدفين الـ19 الآخرين المتهمين بالمساهمة في تزويد إيران وكوريا الشمالية وسوريا بتكنولوجيا أو خدمات يمكن استخدامها لتطوير أسلحة دمار شامل.

ودخلت العقوبات الجديدة حيز التنفيذ اعتبارا من 21.03.2017. وتمنع هذه العقوبات أي مؤسسة أو وكالة تابعة للحكومة الأمريكية من عقد اتفاقات لشراء أي بضائع أو خدمات أو تكنولوجيا من الشركات والشخصيات المستهدفة، بالإضافة إلى منع الشخصيات المشمولة بالقائمة السوداء من الاستفادة من أي برنامج مساعدة تابع للحكومة الأمريكية.

كما تحظر العقوبات بيع أي بضائع أو تقديم خدمات ذات طابع دفاعي أو خدمات للتصميم والبناء، بالإضافة إلى تعليق كافة التراخيص الصادرة ومنع صدور تراخيص جديدة لتزويد تلك الشخصيات الاعتبارية والطبيعية بالبضائع التي تدخل في قوائم الصادرات الخاضعة للإشراف الحكومي.

كشف موقع “آي إتش إس جينز” البريطاني تفاصيل جديدة حول قيام السعودية بتصنيع أول طائرة بدون طيار متعددة الأغراض بالتعاون مع الصين.

وقال الموقع إن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا (KACST) أعلنت في وقت سابق أنها وقعت مع شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية (CASA) على اتفاقية تعاون مشترك في مجال تصنيع طائرات بدون طيار.

وأوضح الموقع أن مسؤولي مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا امتنعوا حينها عن الكشف عن المزيد من التفاصيل المتعلقة بتلك الاتفاقية التي كانت واحدة وسط اتفاقيات عدة جرى توقيعها بين الجانبين أثناء الزيارة التاريخية التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الصين.

وأشار الموقع إلى أن الرئيس التنفيذي لشركة تقنية للطيران علي محمد الغامدي، أعلن سابقا أن تلك الاتفاقية التي تم التوصل إليها مع شركة الطيران الصينية (ALIT) ستمكن المملكة من تصنيع نسخ جديدة من الطائرة الصينية CH بدون طيار، محليا.

وقال المسؤول السعودي إن الطائرات بدون طيار التي ستصنعها المملكة لأغراض حربية ومدنية سيتم تسويقها لدول أخرى في المنطقة.

ولفت الموقع إلى أن القوات الجوية الملكية السعودية قامت خلال الحفل التعريفي الذي أقامته احتفالا بوصول الطائرة القتالية F_15SA المتعددة المهام في (فبراير 2017)، بنشر صور أوضحت أن المملكة بدأت بالفعل في استخدام عدد من الطائرات بدون طيار الصينية وهي الطائرة CH-4 المتوسطة المدى.

ومن المعروف أن الطائرة الصينية بدون طيار من طراز CH-4 طائرة تحظى بشهرة واسعة، وتجمع بين إمكانيات الاستطلاع والقصف، وهي أول من نوعها يصدر إلى خارج الصين.

ويصل طول جناحي الطائرة CH-4 إلى 18 مترا، ويبلغ الحد الأقصى لوزنها عند الإقلاع إلى 1350 كيلوغراما، ومدى طيرانها الأقصى 5 آلاف كيلومتر، ويمكن أن تطوف على ارتفاع بين 5 آلاف و7 آلاف متر. كما إنها تتمتع بالكفاءة الهوائية العالية باستخدام شبكة التخطيط الهوائية الجديدة.

و تبلغ الكفاءة الهوائية للطائرة الصينية بدون طيار من طراز CH-4 في حالة الطواف إلى ما بين 20 و22، ويعد هذا الأكثر تقدما في العالم. فإذا كان وزن الإقلاع هو 1350 كيلوغراما والكفاءة الهوائية هي 20 فهذا يعني أن المقاومة الهوائية تعادل 62.5 كيلوغرام فقط."

وتتمكن الطائرة من أداء مهام تشمل مراقبة ميدان القتال وجمع المعلومات حول قتال العدو، ومن تنفيذ عمليات عسكرية مثل مكافحة الإرهاب والدوريات في المجال الجوي المحظور، بحيث يمكنها توجيه ضربات دقيقة إلى الأهداف الثابتة أو المتحركة بسرعة منخفضة على الأرض.

هذا وتتمكن الطائرة من دون طيار من طراز CH-4 من شن هجمات على أهداف أرضية باستخدام الصواريخ من ارتفاع يفوق 5 آلاف كيلومتر.

قال مسؤولون بوزارة الدفاع الأمريكية يوم الأربعاء إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قام بعملية إنزال جوي لقوات من المعارضة السورية في عملية قرب بلدة الطبقة بمحافظة الرقة ووفر لها نيرانا للدعم.

وقال الميجر أدريان رانكاين-جالواي المتحدث باسم البنتاجون إن طائرات من سلاح الجو الأمريكي استخدمت لنقل أفراد من التحالف العربي السوري المنضوي تحت لواء قوات سوريا الديمقراطية في محاولة لاستعادة سد الطبقة.

ولم يقدم المتحدث تفاصيل بشأن حجم القوات التي نقلت إلى الطبقة أو طبيعة الدعم النيراني.

وقال التحالف العربي السوري المدعوم من الولايات المتحدة في بيان على موقع للتواصل الاجتماعي إن العملية تهدف إلى السيطرة على منطقة الطبقة الإستراتيجية عند نهر الفرات ووقف تقدم القوات الحكومية في ذلك الاتجاه.

 

 

كشفت وسائل الإعلام الدولية عن قرار جديد للإدارة الأمريكية يمنع الركاب القادمين من ثماني دول في الشرق الأوسط إلى الولايات المتحدة من حمل أجهزة الكترونية داخل مقصورات طائرات بسبب مخاطر حدوث اعتداءات "إرهابية".

وبموجب هذا القرار يتوجب على المسافرين من وضع كل الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية وآلات التصوير في الحقائب التي تشحن في الطائرة.

  95256013 airports graphic

المطارت المستهدفة بهذا الحظر والخطوط الجوية المعنية الى جانب ايزي جت وبريتيش ايرويز:

مطار محمد السادس الدولي كازابلانكا المغرب، الخطوط الجوية المغربية.

مطاراتاتورك الدولي إسطنبول تركيا، الخطوط الجوية التركية.

مطار القاهرة الدولي مصر، مصر للطيران.

مطار العالية الدولي عمان الأردن، الخطوط الملطكية الأردنية.

مطار الملك عبد العزيز جدة السعودية، الخطوط الجوية السعودية.

مطار الملك خالد الدولي الرياض السعودية، الخطوط الجوية السعودية.

مطار الكويت الدولي الكويت، الخطوط الجوية الكويتية.

مطار حمد الدولي الدوحة قطر، الخطوط الجوية القطرية.

مطار ابوظبي الدولي الامارات، الخطوط الجوية الاماراتية وطيران الاتحاد

مطار دبي الدولي الامارات، الخطوط الجوية الاماراتية وطيران الاتحاد

وقد تم منح هذه المطارات مهلة تنتهي السبت القادم الساعة 7:00 بتوقيت غرينيتش، لكن لم يتم الإعلان عن توقيت واضح لانتهاء الحظر. في حين أعلنت مصادر في طيران الامارات انها تبلغت ان الحظر سيكون موضع التنفيذ اعتبارا من 25 مارس وينتهي في 14 اوكتوبر 2017.  وقد استنكرت السلطات التركية قرار الحظر واعتبرته قرارا غير مجديا.

وبعد قانون حظر دخول الولايات المتحدة الأمركية والذي استهدف اللاجئين القادمين من عدد من الدول العربية والإسلامية يبدو أن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تريد أن تذهب بعيدا في سياستها الجديدة للهجرة.

وقد بررت الإدارة الأمريكية أن قرار حظر الأجهزة الإلكترونية التي يزيد حجمها على حجم الهاتف الذكي اتخذ بسبب تهديد مصدره تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، الفرع اليمني لتنظيم القاعدة.

device travel banned inf624

وقد اعلن متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، أن حكومة بريطانيا وافقت أيضا على إجراءات أمنية إضافية للرحلات المباشرة بين المملكة المتحدة، و6 دول، هي “تركيا، ولبنان، والأردن، ومصر، وتونس، والسعودية”.

وأقرت مصر والسعودية وتركيا بوصول قرار الحظر لهم، وامتثالها له، عن طريق توجيه إرشادات لكافة المسافرين إلى الولايات المتحدة بضرورة وضع كافة أجهزتهم الإلكترونية مع باقي حقائبهم وعدم صعودهم بها إلى متن الطائرة.

كما أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي والخطوط الأردنية تأكيدها للقرار الأمريكي، ونشرت الأخيرة على صفحتها على موقع "تويتر" أنها ستوافي زبائنها بمعلومات دقيقة حول الأمر؛ بينما أشارت الهيئة السعودية إلى أنها "بناء على طلب السلطات الأمريكية المختصة (...) وجّهت شركات الطيران للرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بمنع اصطحاب أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية (..) داخل مقصورة الطائرة".

تسلم سلاح الجو الملكي أمس الثلاثاء، طائرتين عموديتين من نوع بلاك هوك بمواصفات خاصة (UH60- M) في مطار ماركا العسكري، بحضور قائد سلاح الجو الملكي الأردني، والسفيرة الأمريكية أليس ويلز، كمرحلة أولى من مشروع استلام 12 طائرة من نفس النوع.

وحسب "الغد الأردنية"، أوضح قائد جناح النقل الجوي الأردني العميد الركن الطيار جابر العبادي، أن هذه المنحة تؤكد مدى عمق العلاقات الأردنية الأمريكية ومتانتها بما يعزز قدرات الأردن الدفاعية والعلاقات العسكرية بين البلدين الصديقين.

قالت مجلة "ARMY RECOGNITION" المتخصصة في الشؤون العسكرية، إن الصين ستزود المملكة العربية السعودية بصفحة سلاح ضخمة، تتضمن 300 طائرة دون طيار كبيرة من طراز "وينج لونج 2" المزودة بمنظومة متنوعة من الصواريخ والذخيرة.

ويبلغ طول الطائرة حوالي 11 مترا، وعرض جناحيها 20.5 متر، فيما يبلغ ارتفاعها حوالي 4.1 متر، ويمكنها حمل أسلحة بحمولة 400 كجم، وقادرة على حمل ذخيرة مثل صواريخ جو – أرض، والصواريخ الموجهة، والقنابل الموجهة والصواريخ جو – جو، ويمكن استخدامها في مهام الاستطلاع أو توجيه ضربات.

يذكر أن وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) قالت في فبراير الماضي إن مشتريا لم تكشف عن اسمه قدم أكبر طلبية خارجية لشراء طائرات عسكرية صينية دون طيار فيما يدعم جهود قطاع صناعة السلاح الصيني لزيادة الصادرات.

وقالت الوكالة نقلا عن معهد تشينجدو لتصميم وأبحاث الطائرات إن الطلبية الخاصة بالطائرة وينج لونج 2 قُدمت قبل أن تكمل طائرة الجيل القادم بنجاح رحلتها الأول

وقال لي يي دونغ كبير المصممين لهذه السلسلة والذي تشرف على برنامجه مؤسسة صناعة الطيران الصينية "بعد الولايات المتحدة.. تصبح الصين بلدا آخر قادرا على تطوير مثل هذا الجيل من الطائرات دون طيار الكبيرة والقادرة على أداء مهمات استطلاع وهجمات."

وتزيد الصين الأبحاث على الطائرات دون طيار العسكرية على أمل اقتناص حصة من نصيب الولايات المتحدة وإسرائيل من هذه السوق مستفيدة من التكنولجيا الأرخص لديها والاستعداد للبيع لدول تحجم الدول الأخرى عن التعامل معها.

ويباع الجيل السابق من الطائرة وينج لونج 2 مقابل مليون دولار فقط وفق ما ذكرته تقارير إعلامية صينية. ويبلغ سعر الطائرة الأمريكية إم.كيو-9 ريبر- التي تقارن بها أحيانا- نحو 30 مليون دولار.

وحققت الصين في السابق نجاحا محدودا في تصدير طائرات عسكرية بطيارين وتأمل في أداء أفضل من خلال الطائرات دون طيار نظرا لأنها أرخص وتصنيعها أسهل.

ومن بين الدول التي اشترت طائرات صينية دون طيار نيجيريا وباكستان ومصر.

حذر وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، سورية من إطلاق صواريخ باتجاه طائرات إسرائيلية، مهددًا بتدمير أنظمة الدفاع الجوية لدمشق.

وقال ليبرمان في تصريح للإذاعة العامة الإسرائيلية، أوردته «فرانس برس» اليوم الأحد: «المرة القادمة التي يستخدم فيها السوريون أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بهم ضد طائراتنا، سنقوم بتدميرها دون تردد».

لدى سوريا عدة منظومات للدفاع الجوي وكلها روسية المنشأ وهي موزعة كما يلي:

1-  منظومة (Gammon S-200/SA-5) الدفاعية:

هي منظومة روسية الصنع تم تصميمها عام 1967، يبلغ مدى صواريخ “إس 200” أكثر من 150 كلم ويمكنها إصابة الهدف بدقة.

إس-200
                                                                        إس-200

2-    منظومة بانتسير- إس1  SA — 19 Pantsir-S1:

نظام دفاع جوي أرض- جو قصير ومتوسط المدى، روسي الصنع صمم من قبل مكتب صناعة الأجهزة (KBP Instrument Design Bureau) وهو تطوير لنظام تنغوسكا.  كان المشروع في البداية مخصصا للقوات الروسية، لكن التطوير توقف لسنوات بسبب قلة الموارد ثم أعيد إطلاق المشروع بعد طلب من الإمارات العربية المتحدة التي تبنت تمويل مشروع التطوير سنة 2000 وطلبت تزويدها بـ 50 نموذجا فانطلق المشروع مرة أخرى لتلبية الطلب الإماراتي الذي تعزز بطلبات من دول أخرى كالجزائر وسوريا.

منظومة بانتسير فريدة من نوعها، تحمل 12 صاروخاً مع مدفع رشاش عيار 30 ملم مزود بـ 1400 طلقة…بالإضافة إلى مجموعة رادارية متطورة.

بانتسير اس 1
                                                               بانتسير اس 1

3-    منظومة صواريخ “تور إم 1 ” (Tor-m1):

هي منظومة دفاع جوي روسية للارتفاعات المنخفضة والمتوسطة، تعمل من خلال منصات إطلاق ذاتية الحركة، أو من خلال الوحدات والقطع البحرية، يستطيع الطراز البحري منها التعامل مع كافة أنواع الأهداف الجوية من مقاتلات ومروحيات وصواريخ بالستية.

دخلت المنظومة إلى الخدمة الفعلية في عام 1986.

تحمل 8 صواريخ ذات مدى 12 كلم وارتفاع 2 كلم والصواريخ من نوع 9M330.

تور ام 1
                                                                          تور ام 1

4- منظومات SA — 17 Gadfly”:

تعرف هذه المنظومة الدفاعية باسم BUK-M2 (بوك- ام2) وهي قادرة على إسقاط طائرات حربية من نوع الـ”أف-117″ أو “الشبح” الأمريكية. ومن مواصفاتها الفنية:

الطول: 5.5 متر
القطر: 40 سم
الوزن: 720 كلغ
وزن الرأس الحربي: 70 كلغ
السرعة: 1200 م/ث أو ما يعادل 4 ماخ
المدى: 50 كلم
الارتفاع: 25 كلم
عدد الأهداف التي يمكن الرمي عليها في آن واحد: 6 أهداف
مدى الكشف الراداري: 160 كم
مدة الانتقال من نظام المناوبة إلى نظام الإطلاق: 200 ثانية

منظومة بوك-إم2أ للدفاع الجوي
                                                 منظومة “بوك-إم2أ” للدفاع الجوي

5-  منظومة SA — 8 Gecko:

تعرف هذه المنظومة للدفاع الجوي باسم “9K33”  ويطلق عليها في سوريا اسم “اوسا”.
 ميزة هذا النظام مرونة الحركة والمناورة العالية…وقدرته على كشف الأهداف حتى في حال التشويش عليه بفضل منظومة الكشف الكهروبصري المزود بها. طول الصاروخ 3.2 متر، ووزنه 130 كغ، وسرعته 500 م/ث أو ما يعادل 2.4 ماخ

9K33
                                                                                9K33

6- منظومة SA — 3 Goa المضادة للطائرات:

ويعرف هذا الصاروخ أيضا بالاسم “S-125 Neva” و لكنه يسمى في سوريا بـ “بيتشورا”.
النظام مزود بجهاز مضاد للإجراءات الإلكترونية ECCMM إضافة لذلك فإن رادار البحث والتعقب مزود بكاميرا تلفزيونية يصل مداها لـ 25 كلم وأجهزة رؤية ليلية أيضاً ما يعطيه القدرة على العمل في بيئة مليئة بالتشويش الإلكتروني.

كما تم تحديث عدد غير معروف من بطاريات “سام3 ” التي تملكها سوريا إلى النظام (بيتشورا 2) الذي يمتلك:
— قدرة عالية على مواجهة التشويش الإلكتروني.
— ونظام تعقب راداري ليزري مع أشعة تحت الحمراء بما يبقي الرادار صامتاً خلال فترة التعقب.
— كل المكونات القديمة استبدلت بمكونات رقمية معادلة.
— كل الأسلاك المحورية استبدلت بألياف بصرية.

S-125 Neva
                                                                  S-125 Neva
 

رأى المعلق العسكري والامني في موقع “يديعوت احرونوت”، رون بن يشاي، أن الرئيس السوري بشار الاسد الذي يشعر بالثقة في أعقاب ما أسماه “الدعم الروسي” أطلق للمرة الاولى صواريخ SA-5، (التي تعرف ايضا باسم أس 200)، باتجاه طائرات سلاح الجو “الاسرائيلي”، التي كانت تعتزم ضرب اسلحة “استراتيجية” لحزب الله. وفق تعبيره.  

وأضاف بن يشاي “يوجد في شمال سوريا مصنع SERC بالقرب من بلدة السفيرة، جنوب شرق حلب. هناك يتم إنتاج صواريخ “سكود دي” يصل مداها الى 700 كيلومتر”، مشيرًا الى أنه “قد يكون هذا هدف هجوم الجيش “الاسرائيلي، من أجل ضرب صواريخ بعيدة المدى”، معتبرًا أن “هناك ميلًا للايرانيين ولحزب الله للحصول على سلاح من إنتاج سوري، سواء كان صواريخ “سكود” أو فاتح 110″ ، حسب زعمه.

ولفت بن يشاي الى أن “الرد السوري حصل عندما كانت الطائرات لا تزال فوق الاراضي “الاسرائيلية”، وبواسطة صاروخ SA-5 للمرة الاولى، وهو صاروخ ضد الطائرات روسي الصنع حصل السوريون في الفترة الأخيرة على النموذج الحديث منه، ومن ميزات هذا الصاروخ إمكانية الاعتراض العالية والمسافات التي تصل الى مئات الكيلومترات، لكنه ليس حديثًا مثل أس 400 و أس 300 ، زاعمًا أن بطارية “الحيتس” قامت باعتراضه رغم ان هذا النوع من الصواريخ كبير نسبيًا. حسب تعبيره.

منظومة (Gammon S-200/SA-5) الدفاعية:

• روسية الصنع تم تصميمها عام 1967

• يبلغ مدى صواريخ إس 200 أكثر من 150 كلم

• مخصصة لإصابة الأهداف الجوية على مسافات بعيدة

 

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

 971544220075+

 966538244233+

 96131356789+

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

sales@kaylinmedia.com

www.kaylinmedia.com

 971544220075+